Search
Close this search box.
  • آداب الصدقة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا حول آداب الصدقة قد یدفع الانسان مالاً لأخیه لفقیر ولکن الله عزوجل لم یتقبل منه کم هي الخسارة أن یدفع الانسان مالاً ولا یجد في مقابل ذلك أجراً هذه کما یقال صاحبها خسر الدنیا والآخرة هنالك آداب في التصدق من علم کیف یعطي الصدقة بإمکانه بحرکة بسطیة أن یصل الی اعظم الدرجات اولا علینا أن نعلم أن معنی الصدقة في تراث اهل البیت علیهم السلام معنی أوسع من دفع المال نحن عندما نقول الصدقة يعني هناك متمکن لا أقول غني متمكن انسان عنده مال لو کنت في صحراء ولیس عندك درهم واحد بإمکانك أن تتصدق کیف؟ أنت في الصحراء هناك طریق وهناك شوك نابت في الطریق یؤذي المارة إماطتك الأذی عن طریق المسلمین هذه صدقه، وأنت في الصحراء نأتي مثال الصحراء لیس في جیبك شيء مر علیك راکب أو راجل ابتسمت في وجهه حییته بتحیة الاسلام هذه الابتسامة صدقة رأيت انساناً ضالاً عن الطریق لا یعلم أين الطریق تدله علی الطریق هذه صدقة رأيت انساناً عاصیاً أمرته بالمعروف اتفاقا هذا من افضل الصدقة فرق بین أن تعطیه خبزة يأکلها فیشبع وبین أن تعطیه کلمة یتعظ بها الی آخر العمر أين القرص وأين الموعظه؟ بینهما فرق اذاً النبي الأکرم عندما یقول إن علی کل مسلم في کل یوم صدقة قیل ومن یطیق ذلك؟ نحن بحمدالله دفع الصدقة لنا أمر لا نشعر به تدفع الدینار والصنف دینار صباحاً ومساءاً لا یؤثر علیك ولکن في زمان رسول الله حیث الفقر قالوا ومن یطیق ذلك؟ کیف نتحمل هذا الأنفاق؟ قال ما قلناه قبل قلیل اماطتك الأذی عن الطریق صدقة إرشادك الرجل الی الطریق صدقة عیادتك المریض صدقة وأمرك بالمعروف صدقة ونهیك عن المنکر صدقة وردك السلام صدقة اذاً هکذا نفهم أن کل نفع توصله الی مسلم هذا النفع یعد صدقة وإن لم تکن هذه الصدقة مالاً.
الآن الکلام في المال بعض الاوقات الانسان یمر في محنة مالیة هکذا سمعت البعض واقعا بعض الناس هکذا یأخد راتب الشهر یأتیه مؤمن یقول انا في ورطة في أذیة بالغة یطلب مبلغاً مطابقاً لراتبك وليس لك مصدر آخر اذا دفعت له المال في هذه الحالة هذه أفضل الصدقة تعطي وأنت صحیح شحیح شرطان انسان علی فراش الموت یقول تصدقت بکذا وکذا له قیمة طبعا هذا خیر من الثلث الذي یُعطی بعد موته في فراش المرض وهو زاهد في الدنیا قهراً للموت علامات الموت بادیة هذا الانسان صدقته خیر من الثلث ولکن أين صدقة المعافی من هذا الانسان المریض وأنت تصدق وأنت صحیح شحیح انسان شحیح لیس بغني لیس بثري یحتاج المال لیس علی فراش الموت ومع ذلك یتصدق ولهذا النبي الأکرم یقول ولا تمهل حتی اذا بلغت الحلقوم قلت لفلان کذا ولفلان کذا هذه الصدقة قبل الموت لیست من افضل الصدقه، وفي روایة أخری جهد من مقل الی فقیر في سر غریب التأکید علی کلمة السر في الصدقة اتفاقا هذا المعنی فطري أحدهم کان یطلبنا مالاً ولو مالاً بسیطا عندما دفعنا له الدین قال یا فلان انا أستحیت لئن هذا یحتمل في حقه الصدقة انا عندما دفعت لي ديني أخاف أن البعض توهم أن هذه صدقة وأنت دفعت دینك مثلا اذاً صدقة السر أن تتصدق سراً سبعة في ظل عرش الله عزوجل یوم لا ظل الا ظله یوم تسمع هذه العبارة تخیل الخوف والرعب والشمس الحارقة أو قل الحرارة اذا الشمس کورت ولکن عرصات القیامة مفزعة عندما نقول ظل لا یعني الظل بمعنی إنعدام النور یعني هذا في کنف الله منهم یعني رجل تصدق بیمینه فأخفاه عن شماله طبعا هذه کنایة ولا یعقل الید الشمال لا تعلم کنایة عن المبالغة في الأخفاء.
صلوات الله علی امامنا زین العابدین علیه السلام یخرج في اللیلة الضلماء عن امامنا الباقر علیه السلام یصف والده إنه کان یخرج في اللیلة الضلماء لا یخرج مثلا الآن والقمر في المنتصف بدراً لئن القمر یفضح ایضا في جوف اللیل فیحمل الجراب علی ظهره حتی یأتي باباً باباً فیقرعه ثم یناول من کان یخرج الیه الروایة لم تقل مثلا یستعین بخادمة بمولیً له یحمل الجراب علی ظهره وأنت تعلم ثقل الجربة علی ظهر الانسان یناول من کان یخرج الیه الشاهد هنا وکان یغطي وجهه اذا ناول فقیراً لئلا یعرفه هذا الفقیر قد یری الامام في مسجد جده عندما یراه یستحي يغطي وجهه عندما أفتقد الفقراء صدقة السر في اللیل علموا أن معاشهم کان من الامام زین العابدین علیه السلام.
ایضا کلمة أخیرة اتفاقا من افضل انواع الصدقة صدقة اللسان هذه القطعة اللحمیة بین الفکین ماذا تصنع؟ ترفع الانسان الی أعلی علیین وتنزله الی أسفل سافلین هذا اللسان الذي یتحرك الکلام یأتي من الأوتار ومن الفکین ومن الشفتین ومن اللسان وتر وسن ولحم مجموع هذه تبني الحضارات وتهدم الحضارات افضل الصدقة صدقة اللسان قیل یا رسول الله وما صدقة اللسان؟ قال الشفاعة لیس المراد هنا الشفاعة یوم القیامه! یعني في الدنیا متخاصمان تصلح بینهما بعض الخصومات تنتهي الی أراقة الدماء الی القطیعة الی المحاکم تذهب الی دار فلان تصلح بین الزوجین ترجع العش الزوجي الی سعادته اذاً هذه خیر من الصدقة تفك بها الأسير وتحقن بها الدم بعض المؤمنین في الفصل في النزاعات العشائریة وغیرها یقولون فلان متخصص في الفصل وفك النزاع هذا اللسان کم قیمته وتجر بها المعروف الی أخيك وتدفع بها الکریهة کم من الخسران أن یستقل أحدنا اللسان في هکذا موارد وفي المقابل یستعملها في قطع الأرحام وایقاع البغضاء والکره بین المؤمنین.

اللهم حصنا من الذنوب والفتن ما ظهر منها وما بطن ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.