Search
Close this search box.
  • آداب الصدقة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من منا لا یتصدق الآن في الشهر مرة في السنة قل من لا یخرج صدقة من ماله طبعا الصدقة علی قسمین قسم یدفع الصدقة متاجرة مع الله عزوجل لا یدفع الصدقة الا في الازمات اذا عنده مریض عنده مسافر عنده حاجة مستعصیة هذا یعامل الله عزوجل، طبعا هذا الامر لیس بمعیب ولکن الارقی هي صدقة الخالصه! انسان حسب الظاهر طبعا کلنا اصحاب حوائج حتی في قمة الرفاهیة انفاسنا عدد من عالم الغیب ولکن بحسب الظاهر لیست له حاجة ظاهریة مستعصیة یدفع الصدقة تحبباً الی الله عزوجل الذین یلتزمون بالصدقة حباً لله شوقاً قلنا لعل في حدیث الانسان یدفع الصدقة لسلامة امام زمانه واعوانه وانصاره وشیعته ومحبیه وهو من المحبین تشمله الصدقه، هذه نیة جامعة مانعه، الذي یدفع الصدقة بهذه النیة الآن في یوم من الایام تورط تقول یارب أنت تعلم أن صدقتي لم تکن معاملةً حباً انا الآن متورط هذه الصدقة من الممکن أن تؤثر اثرها البالغ.
الآن الکلام في آداب الصدقه، الصدقة عملیة مشترکة امیرالمؤمنین تصدق بقرص من خبز والناس تصدقوا بالملایین منذ أن خلق الله آدم لماذا خُلد عمل امیرالمؤمنین صلوات الله علیه؟ هنالك ثلاث مواصفات للصدقة المقبولة اولا تعجیله اذا وعدت اخاك صدقةً فلا تماطل اتفاقا في روایات اهل البیت علیهم السلام هنالك نهي عن المماطله، بعض الاوقات الانسان یماطل الفقیر ثم یدفع له حقیقتاً بعد ذل المطل عذاب النفس، آفة العطاء المطل لا تماطل قل لا أو نعم الآن یوم یومین لا بأس ولکن بعض الناس یتعمد المماطلة حتی ینصرف الفقیر واتفاقا یتفق أن الفقیر من النوع اللجوج یأخذ منه المال أخيراً ولکن هو اراق ماء وجهِ والغني وقع في مشکلة المطل اذاً التعجیل ثانیا التصغیر الآن أنت دفعت النصف ما تملك؛ بعض ائمتنا ولعله الامام المجتبی علیه السلام کریم اهل البیت قاسم الله ماله أي دفع نصف ماله الآن من منا دفع نصف ماله لفقیر؟ قد هذا المعنی لم یتفق لغیر ائمة اهل البیت لک قاسمت الله نصف مالك انظر علیه علی أنه عمل قلیل صغره مال الله في جیبك نقلته الی جیب الفقیر اذاً ما العظمه؟ أنت ما قمت بمعجزة ولا بکرامة عظیمه! مال الله في جیبك انتقل الی جیب آخر وانفقوا مما جعلکم مستخلفین فیه احدنا یذهب الی المصرف یقدم صکاً بملیون دینار صك التاجر عندما یدفع لك الموظف ملیون دینار لا تقول له شکراً اذا قلت من باب الآن الزیادة لماذا تشکره؟ المال مال الغني وهذا ملزم بأن يعطيك اذاً لو لم تقل له شکراً لا یأخذ بتلابیبك یقول أنت انسان لا تعرف النعمه، یقول ومن أنت؟ المال مال الغیر وأنت موظف المؤمن الواعي المؤمن العاقل مثله مثل هذا الرجل في جیبه مبلغ من المال مال الله الفقیر یسئله یعطیه من مال الله لو أن الفقیر ما شكرك لا تغضب ولا تمن علیه اذاً تصغیره.
ثالثا کتمانه اخفي هذا العمل الکتمان في الصدقة کما في الروایات تطفئ غضب الرب ولهذا انصح نفسي واخواني إن نظرت الی منظر الحرام ادفع صدقه، مع الاستغفار تصدق غضبت علی زوجتك غصباً في غیر محله ندمت الآن ادفع صدقه، کذبت کذبة ادفع صدقة اغتبت اخاك ادفع صدقة وانا رأيت بعض العلماء یکثر من دفع الصدقة القلیلة ولکنها کثیرة یتصدق في الیوم کذا مرة في جیبه مبلغ من المال القلیل نصف دینار مثلا یتصدق به بشکل کثیر اذاً کتمان الصدقه، طبعا هؤلاء في ظل الله یوم لا ظل الا ظله رجل تصدق بیمینه فأخفاه عن شماله.
کلمة أخيرة في هذه اللیلة المباركة الآن البعض یقول انا من الذین استقبل الصدقات طبعا هذا الفقر فخري حقیقتاً بعض العباد رب العالمین یمن علیه بالفقر لله تحت قباب الارض طائفة اخفاهمو عن عیون الناس اجلالا الفقر لهؤلاء لتزداد مسکنتهم ویقوی دعائهم، المهم یقول انا استقبل الصدقة فکیف اتصدق التجار ذهبوا بخیر الدنیا والآخرة ولکن أو تعلم ماذا یقول النبي الاعظم صلی الله علیه وآله وسلم؟ طبعا کما روي عنه؛ وللأمانة نحن کلما قلنا قال رسول الله أو الامام یعني روي یوم القیامة لا نتحمل المحاسبة روي عن النبي إن افضل الصدقة صدقة اللسان؛ عندك لسان؟ هذا اللسان خیر من المال! تحقل به الدماء في بعض البلاد العشائریة معروف یقع قتال بین قبلیتین علی اتفه الاسباب يأتي عاقل وجیه عالم في فصل عشائري کما یقال یحقل الدم هذا خیر من ملایین الدنانیر، وتدفع به الکریه وتجر المنفعة الی اخیك المسلم، انسان له لسان لبق طلق یذهب یطلب مالاً لأخيه تقضی الحاجة هذا اللسان خیر من المال، الآن تجر المنفعة الی اخیك المسلم ومن مصادیقه المشاریع الخیریه! اذا کان جر الصدقة الی الفرد لحاجته هکذا اجر فکیف اذا کان لمصلحة الدین؟ الآن هذه صدقة اللسان، من مصادیق بها اختم الحدیث بهذه الروایة افضل الصدقات المالیة الآن صدقة اللسان افضل الصدقه؛ في المال افضل الصدقة أن تعطیها للرحم عندك اخت محتاجة أخ محتاج الآن في بلادنا هذه البعض یظن أن الفقیر هو الذي یجلس علی باب المساجد انسان موظف راتبه لا یکفي لإیجار المنزل وطعامه وعلاجه هذا من مصادیق الفقر تصدق علیه طبعا من دون أن تذکر له وطبعا للارحام لابد أن تکثر المبلغ لا تعطیه دیناراً مثلاً، اجمع صدقات السنة ادفع الصدقة لأخيك للرحم الآن عندك اخوان اختان اخت علی علاقة حمیمة دائما علی اتصال تدعوك الی منزلها واخت معرضة عنك تتکلم علیك تقول الکلام الباطل توقعك في الفتنة الآن ترید أن تعطي صدقتك ایهما افضل؟ سُئل النبي عن افضل الصدقة قال علی ذي الرحم الکاشح هذا المعرض عنك هذا الذي یتکلم علیك وهو رحم ومحتاج قدم له المال قیل أن احد العلماء الکبار انا اعرفه بإسمه کان له عدو یکثر الوقیعة فيه حتی المراجع الکبار الأنبياء ما سلموا من السنة الناس؛ في یوم من الایام قرع الباب واذا بهذا الانسان یقرع بابه یقول اعطني شیئا هذا العالم الکبیر بکی أو تأثر لم؟ قال هذا الانسان وقع في أي ورطة حتی طرق بابي؟ یعني المشکلة عویصة جداً وقع في ازمة جعلته یأتي علی باب بیتي! واکرمه اکراماً بلیغاً اذاً الصدقة الاول صدقة اللسان والصدقة الثانیة صدقة المال وافضل الصدقات للارحام ومن الارحام الذین لهم موقف منك اعاذنا الله عزوجل علی سیئات اعمالنا وشرور انفسنا.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.