Search
Close this search box.
  • آثار معاشرة الصديق
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

الذي یرتاح الیهم الانسان من بني البشر من بني آدم طائفتان طائفة الاولی الأرحام الرحم وإن لم یکن ممیزاً الانسان مأنوس به ولهذا أحدنا مثلا تراه متفانیاً في خدمة أمه وقد لا تکون علی مستوی من الفهم والثقافة بل إن بعض الأمهات في أواخر العمر تصل الی أرذل العمر لا تفقه شیئا ولکن الولد البار والبنت البارة تحوم حولها هنا بین قوسین الذي له هکذا والد ووالدة فلیغتنم الفرصة عادة هذا سن الابتلاء تقریباً بین السنة والسنتین الی العشر قل ما یتفق أن یکون مثلا والد في فراشه مشلولاً کذا عشرین سنة الآن هذه السنوات العشر أو الأقل أو الأكثر أغتنمها فإنها زادك الأبدي وأنت مهما بالغت في خدمتهما في کبر سنهما لا یوازي ما قاما به في صغر سنك فرق بین ذلك الشوق الذي کان في قلب الأبوین الی أن أصبحت بالغاً کم کانا یحومان حولك بشوق! هذا الشوق لا نراه في کبر سنهما الدواعي من باب مثلا العمل بالوظیفة التقرب الی الله عزوجل الی آخره والصنف الثاني الذي یرتاح الیه الانسان هو الصدیق کلامنا في هذا الحدیث عن الصدیق والأصدقاء؛ الآن الرحم مکتوب علیك أخوك هذا أختك هذه الی آخره ولکن في الأصدقاء حاول أن تکون أنت المختار لمن ترید لا تعاشر کل أحد هذه الجملة جملة جمیلة الآن قد یکون قائلها غیر مسلم ولکن جملة حکمیة لو أنك كنت لابساً ساعة ثمینة بألف دینار مثلا وقال أحدهم أعطني هذه الساعة لا تبادر لإعطائه الا أن یکون له علیك حق عظیم ولکن لو قال لك یا فلان أعطني من وقتك ساعة تعال الی بیتنا أو انا أتي الی بیتك بیسر وسهولة توافق ولو ذهبت ووجدت أن الأمر لا داعي له لا تتأمل والحال وکشف لك الغطاء ساعة العمر هذه أغلی من ساعة الجیب أو ساعة الید هذه الساعة تفنی إن بقیت للورثة ولکن في الساعة الواحدة کم کان بإمکانك أن تعمل! کم کانت بإمکانك أن تختم أن تلهج بالتوحید وکل ثلاث مرات من التوحید ختمة من القرآن ساعة من العمر تعطیها لمن ترید ساعة في الید لا تعطیها لمن ترید هذه مفارقة اذاً لا تعاشر کل أحد من الذي ينبغي أن یعاشر؟ في روایات اهل البیت علیهم السلام اولاً من مواصفات الصدیق الآن غیر الایمان وما شابه ذلك! منها أن یکون حلیماً الصدیق سریع الغضب لا یعاشر تعیش معه دهراً في موقف یستفز یقول کلمة توجب القطیعة کم سافرت معه کم أکلت معه کم أهدیته بکلمة واحدة يبيعك ولهذا امامنا الصادق علیه السلام یعلمنا هذه التجربة من غضب علیك من أخوانك ثلاثة مرات فلم یقل فيك شراً فأتخذه لنفسك صدیقاً وفي روایة أخری تغضبه فتنظر غضبه یخرجه من الحق الی الباطل قد تتعمد تقول کلمة تثیر غضبه أنظر الی ردة فعله إن رأيته یغضب هذا لا یستحق الصداقه.
الآن المجاملة کذا الصداقة العابرة أمر آخر لا تتخذه صدیقاً کذلك من موجبات کشف الصداقة في السفر الانسان في السفر یتحلل من بعض القیود في أرض الوطن قد یتظاهر ببعض الأمور ولکن في السفر یبدوا علی سجیته من مواصفات الصدیق القیاسي کما یقال إصحب من تتزین به ولا تصحب من یتزین بك إجعل صدیقك أعلی منك بدرجة من حیث الایمان من حیث العلم قرأتم في کتب خاصة الأواني المستطرقة حرکة السوائل من العالي الی الأسفل لا من الأسفل الى العالي! الصدیق الذي له علو علمي علو أيماني هذه ینفعك علما ینساب الیك لا تتخذ صدیقاً دونك إن کان هذا الصدیق یقبل منك متعظ ایضا لا بأس به تتخذ صدیقا لتربیه ولکن لا هو یتربی علی یدك ولا تتربی علی یده هذا الصدیق ما فائدته؟
کذلك ممن یصادق أتخذ العلماء جلیساً صحبة الولي اللبیب حیاة الروح یتفق أحدنا یذهب الی مجلس عالم عشر دقائق یجلس لا یسئل سئوالاً ولا العالم یتکلم تری المجلس فیه روحانیة هکذا یقولون الناس روایة الامام امیرالمؤمنین یقول حیاة الروح بأي شيء؟ صحبة الولي اللبيب وفي المقابل ایاك وصحبة قرناء السوء البعض من الناس یقول ماذا أصنع؟ انا غریب انا وحید وخاصة في بلاد الغربة رأينا بعض الطلاب یدرسون العلوم في بلاد الغرب مع شلة فاسدة تقول یا فلان ما لك ولهم یقول انا غریب في هذا البلد انا مستوحش أملأ فراقي بهؤلاء یقول امیرالمؤمنین علیه السلام کن بالوحة أنس منك بقرناء السوء کن وحیداً ولا تکن من الذین یألفون مجالس البطالین الوحید من الممکن أن یصل الی بعض المزایا.
اذا أردت أن تزوج أحداً من کواشف الصلاح الباطني اسئل عن اصدقائه الروایة المعروفة المرء علی دین خلیله فلینظر أحدکم من یخالل کل امرء یمیل الی مثله کل طیر یأوي الی شکله کل شيء یمیل الی جنسه مضامین مختلفة الأمر لیس اعتباطیاً ما دام ولدك یأنس فلاناً هذا لیس بالأمر الجزافي إن رأيت فلاناً صالحاً اشکر الله علی هذه النعمة وإلا بادر الی تغییر صداقته.
کلمة أخيرة الصداقات الباطلة مآلها الاجتماع في نار جهنم کم قبیح أن یعاشر الانسان أحداً هو قرینه في نار جهنم یراه في النار هذا یسب فلاناً وهو یسبه یقول أنت الذي أغويتني والثاني یقول أنت الذي أغويتني علی کل حال الانسان في نار جهنم عندما یُعذب یتمنی لو کان له صدیقاً صالحاً بعض اهل النار لهیم جیران في الجنة لهم أخوان في الجنة أخوان من أب وأم واحدة أحدهما في النار والآخر في الجنة ولهذا یستغیثون قائلین کمت یقول القرآن الکریم فما لنا من شافعین ولا صدیق حمیم یعني لو کان لنا صدیق حمیم لأستقذنا من نار جهنم هذه مزیة الصدیق الحمیم المؤمن وقرناء السوء تکلمنا عنهم.

اللهم اجعلنا من رفقاء محمد وآل محمد اللهم لا تفرق بیننا وبینهم طرفة عین ابدا یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منهم السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.