Search
Close this search box.
  • آثار اليقين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

نحن نعلم أن الاسلام یبتدأ منه فوز الانسان وبعد الاسلام الإیمان اولاً الاسلام ثم الایمان وبعد الایمان مرحلة الیقین! الیقین أرقی من الایمان والایمان أرقی من الاسلام طبعا غیر المسلم لا کلام لنا معه ومن یبتغي غیر الاسلام دیناً فلن یُقبل منه! الیقین وهي المرحلة النهائیة هذا من أرقی الدرجات اولاً القرآن الکریم یصف الائمة الهادین وجعلنا منهم ائمة یهدون بأمرنا لما صبروا وکانوا بآیاتنا یوقنون اذاً من أهم خصائص الائمة ائمة الهدی الصبر والیقین! طبعا الصبر في مقام العمل في المواجهة مع الغیر والیقین ما کان في القلب اذاً الیقین حالة من الحالات القلبیة وهنا من الطریف أن نعلم أن الأئمة علیهم السلام وکذلك النبي الغریب أن بعض الروایات منقولة عن النبي وعن الامام المعصوم وکلاهما بمضمون واحد الایمان ثابت في القلب أنت من الصباح الی اللیل نصفك بأنك مؤمن لو سُئلت عن اعتقادك تبین اعتقادك الاعتقاد لا یزول ولکن الیقین خطرات! ولهذا اصحاب المصیبة مثلا تراه في المقبرة متجلداً في المقبرة يأتيه الیقین بأن الله یعوضه خیراً مات له ولد مثلاً ولکن یرجع الی المنزل عندما ینام الغیر تری صوت البکاء یرتفع ممن؟ من صاحب المصیبه! قبل قلیل کان متجلداً في الفاتحة في المقبرة ولکن اذا صار وحیداً هذا الیقین یذهب یأتي مکانه الوهم والوسوسة اذاً النبي الأکرم یقول الیقین خطرات هذه منحة إلهیة هذا لا یأتي لکل أحد وهکذا المریض في المستشفی تزور المریض تراه یضحك ویمرح ولکن ایضا في أواخر اللیل أو بعد ذهاب الذین یزورونه تأتيه الکآبة والحزن، اذاً الیقین هذه خطرات نعمة الهیة تذهب وتأتي الاسلام والایمان ثابت.
روایة عن الامام الباقر علیه السلام توضح هذه الحقیقة بشکل واضح الایمان ثابت في القلب والیقین خطرات فیمر الیقین بالقلب فیصیر کأنه زبر الحدید! القلب یصبح کالحدید یعني یصبح مقاوماً هو یخرج منه هذا کلام النبي خطرات الامام الباقر علیه السلام یقول ویخرج منه فیصیر کأنه خرقة بالیة أين الخرقة وأين الحدید؟ القلب هو هو والشخص هو هو قلنا في المقبرة قبل قلیل کالحدید ولکن في المنزل ینهار عصبیاً اذاً ماذا نعمل؟ سلوا الله عزوجل دوام الیقین هذا الیقین لو استقر في القلب صار حدیداً دائما والا قلوبنا بین الخرقة والحدید یوم حدید ویوم خرقةٌ بالیه.
الآن ما معنی الیقین ما الذي نریده بالیقین؟ قبل أن نذکر هذا المعنی اهل الیقین هم الأقلون عدداً أقل ما یعطی الانسان هذه الصفة صفة الیقین في الروایات یُفهم أن الله عزوجل یختص البعض بهذه النعمة لم یُقسم بین الناس شيء أقل من الیقین الدرهم والدینار موجود عند الفسقة ولکن الیقین نادر جداً، في ختام الحدیث نفسر لکم الیقین انتبهو جیداً لئن الیقین کلمة مبهمة عامة ماذا نقصد بالیقین؟ الاعتقاد بوجود الله عزوجل هذا یدخل في الاسلام لا في الیقین! الیقین معنی ماوراء العلم ماوراء المعرفه! جاء جبرئیل الی النبي صلی الله علیه وآله وسلم فقال یارسول الله إن الله تبارك وتعالی أرسل الیك بهدیة لم یعطها أحداً قبلك هذه الهدیة ما هي؟ یبدوا هدیتان أو هدیة مرکبة وهي ما ذکرته الآیة لما صبروا وکانوا بآیاتنا یوقنون قال یعني الصبر النبي صبر صبراً لا نظیر له ما أوذي نبي مثل ما أوذیت والنبي کان صابراً اذاً صبر النبي کان ممیزاً قال وأحسن منه أحسن من اليقين ماذا؟ یبدوا الیقین! قال فما تفسیر الیقین؟ قال جبرائیل طبعا جبرائیل یوضح للنبي لا بأس یکون التلمیذ وهو الأقل علماً یشرح للاستاذ هذا المعنی جید جبرئیل خادم النبي ولکن النبي یقول لجبرئیل فما تفسیر الیقین؟ قال الموقن یعمل لله کأنه یراه اذاً صلاته خاشعة في الکعبة وفي المنزل لئن الله یراه لا یُرائي لئن الله عزوجل یراه یراه زید ویراه الله عزوجل یرائي من؟ یرائي زیداً هذا الفاني! اذاً یعمل لله کأنه یراه من یعمل لله کأنه یراه لا یتوقع جزاء ولا شکورا البعض یأتينا ویقول انا انسان لا یُشکر نعمتي طالما أحسنت لفلان ما شکرني مرة ما لك وشکره؟ انما نطعمکم لوجه الله لا نرید منکم جزاء ولا شکورا اذاً یعمل لله الله عزوجل یراه یطلب الأجر منه فإن لم یکن یری الله فإن الله یراه هذا اولاً اذاً الیقین قلنا فیه شقان أن یعمل لله کأنه یراه.
واما الشق الثاني وأن یعمل یقیناً انما أصابه لم یکن لیخطأه وانما أخطأه لم یکن لیصیبه ما أصابه هذا رب العالمین قدر له ولهذا لا یتفاجئ في الطریق یسوق دابته سیراً صحیحاً یأتي انسان متهور واذا به یعمل له حادثاً مروعاً یصاب هو ودابته یقول فلان أخطأ فصار الحادث هذا الحادث ظاهره خطأ ولکن باطنه مقدر رب العالمین ألقی علیه نعاساً اثناء الطریق فدخل علی دابتك هذا النعاس ممن؟ اذاً ما أصابك لم یکن لیخطأك بعض الأوقات أب یلعب مع مسدسه مثلاً واذا بخطأ ما تخرج منه طلقة یردي أبنه قتیلاً هذا المعنی یتفق! احدهم انا أعرفه کان یرجع بسیارته الی الخلف في موقف المنزل واذا به یقتل ولده ولد صغیر دهسه اذاً هذه الأخطاء لیست بأخطاء في واقع الأمر ما أصابه لم یکن لیخطأه ولهذا نقرأ في صلاة الغفیلة وما تسقط من ورقة الا یعلمها وانما أخطأه لم یکن لیصیبه بعض الناس یدخل میدان المعرکة یأتيه الرصاص من کل مکان یخرج سالماً غانماً یسقط من شاهق لا تخرج منه قطرة دم اذاً هذا المعنی ایضا من الیقین، قل لن یصیبنا کلمة واحدة قل لن یصیبنا الا ما کتب الله لنا المؤمن عنده هذا الیقین ولهذا یعیش حالة الإرتیاح دائماً وابداً.

إلهي بحق اولیائك ارزقنا الیقین بقضائك وقدرك اللهم ارزقنا الیقین بك یا أکرم الأکرمین أبلغ سلامنا وسلام هذا الجمع الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.