Search
Close this search box.
  • آثار اللغو في القول
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

المؤمن من صفاته المهمة أنه معرض عن اللغو والذین هم عن اللغو معرضون وفي آیة أخری والذین لا یشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا کراما.
اولا معرض عن اللغو ومرحلة أخری أي یمروا باللغو مر الکرام یجل نفسه عن اللغو هذه مرحلة لعلها أرقی مرة انسان یترك اللغو ومرة یری شأنه فوق شأن اللغو هذه مرتبه أرقی، الآن ما المراد باللغو؟ اللغو هنا یمکن أن نفسره بشقیه اللغو من المتکلم واللغو من الغیر، المؤمن یجل نفسه عن اللغوین اولاً هو لا یتکلم اللغو هذا من صفات المؤمن حقیقتاً لو اردنا أن نلتزم بهذه القاعدة الأمر تحتاج الی مجاهدة کبری اذا أردت أن تفتح فمك بالکلام تدبر فیه امیرالمؤمنین یقول کل قول لیس لله فیه ذکر فلغو، الآن طبعا الذکر المباشر أن تقول سبحان الله أو موعظة للغیر هذا ایضاً لله فیه ذکر! وحتی لا نشق علی المؤمنین بعض العلماء هکذا یقول وکلامه في محله یقول المراد باللغو في نظر الدین الأعمال المباحة التي لا یُنتفع بها في الآخرة أو في الدنیا، الواجب لیس بلغو هذا معلوم المستحب لیس بلغو هذا واضح المباح الذي تقصد به الآخرة ایضا لیس بلغو مثاله کالأکل والشرب بداعي شهوة التغذي نحن لا ننکر أن بني آدم یشتهي الطعام والشراب یشتهي النساء! ولکن یتفرع علیه ما التقوي علی طاعة الله وعبادته، في شهر رمضان المبارك لولا السحور لما أمكن البعض أن یصوم! هذا الطعام والشراب مقدس هذا مبارك الشاب یتزوج لیکمل نصف دینه هذه الشهوة مباركة اذاً اللغو ما لا فائدة فیه لا دنیا ولا آخره، اذاً المؤمن هو یجنب نفسه عن اللغو وایضاً أن لا یتعرض للغو الغیر؛ امامنا الصادق علیه السلام في تفسیر والذین هم عن اللغو معرضون یقول هو أن یتقول الرجل علیك بالباطل أو يأتيك بما لیس فیك اذا قال قائل فیك کلاماً أنت تعلم بینك وبین الله هذا الوصف لا ینطبق علیك الانسان علی نفسه بصیرة غیري ماذا یعلم عني؟ هو لا یعلم نفسه یعلم ما بباطني؟ انا أدری بنفسي من غیري لو قال في باطلاً یقول فتعرض عنه لله هذه من صفات المؤمنین والذین هم عن اللغو معرضون! قد یقول قائل هذا سفیه قال فيَ باطلاً نفسي لا تصبر لابد أن أردعه لو قلت فيه شیئاً واجهته لست بآثم ولکن یقول النبي الأکرم کما روي عنه ترك ما لا يعني زینة الورع! الورع له زینة زينته أن تتعالی علی کلام الغیر لو رددت السیئة بالسیئة ما کنت ملوماً ولکن لیست فیك زينة الورع کن ورعاً ومتزیناً، اذاً الأعراض عن الباطل من الغیر.
من مصادیق اللغو ایضا في بعض الروایات الغناء والملاهي الغناء ایضا لغوٌ تری بعض الناس یضع في أذنه شیئا ویمشي وأنت لا تعلم ماذا یسمع ولکنه یترقص في مشیته یحرك یده ورأسه حقیقتا أشبه ما يکون بالمجانین! الآن مطرب یتغی في معشوقته هذا المسکین هکذا یفترض أن هذه المعشوقة الوهمیة له فیرقص في مشیه هذا کما قلنا یشبه المجانین إنه الغناء والملاهي.
کذلك من مصادیق اللغو الهزل بعض الناس یأنس مجالس الهزل والضحك هذا الانسان ایضا متورط باللغو اتفاقا من صفات الجنة أنه لا لغو فیها في جنة عالیة لا تسمع فیها لاغیة الجنة لیس فیها مکان للغو! المؤمن المترفع عن اللغو کأنه یعیش في الجنة لو علمنا بهذه القاعدة کم نرتاح في هذه الدنیا مشاکلنا العائلیة وغیرها لأنه لا نترفع عن اللغو! المرأة تقول فیك شیئا الصدیق یقول فیك شیئا لو ترفعت عن الأباطیل تعیش الراحة الباطنیة وهي صفة اهل الجنه، نبي الله أدریس له کلمة ایضا في دعائه یفسر اللغو اللهم سلي قلبي عن کل شيء لا أتزوده الیك کل فعل کل قول لا یکون زاداً للآخرة اللهم أصرفني عنه ولا أنتفع به یوم ألقاك هذا نبي الله أدریس امامنا زین العابدین علیه السلام وهو وارث الأنبياء یطلب من ربه اللهم اقطع عني کل شيء یقطعني عنك هذا صفة الانسان المؤمن.
روایة أخری روایات اللغو حقیقتاً روایات تثیر الأسف کم أمضینا عمرنا في ما لا یعني في اللغو یقول اشتغال النفس بما لا یصحبها بعد الموت من أکثر الوهن کل فعل کل قول تقوم به أنظر الی مردوده في الآخرة إن کان له مردود قم به والا أترك الأمر الباطل.
روایة أخری طبعا من سلبیات ظاهرها سلبية باطنها ایجابیة الانسان الذي یغلب علیه الصمت لا یقول الا نافعاً یترفع عن الهزل وغیره یقل أصحابه لیکن الذي السفیه أو اهل الباطل ما لك واياهم یقول دع الفضول یجانبکم السفهاء الذي يتركك هو السفیه وهذه نعمة أن ترتاح من شرهم.
روایة أخيرة وهذه الروایة حقیقتا من التوصیات الاداریة في کل دوائر العالم المدیر الناجح هو ذلك المدیر الذي له سلم الأولویات؛ الأهم فالأهم لا یشغل نفسه بالمهم لینشغل عن الأهم مثاله الآن لا بأس نفصل قلیلاً؛ مدیر فکره في الخطة الإستراتیجیة لا في أن يدخل في معرکة جانبیة مع صغار الموظفین هذا مدیر ناجح یجل نفسه عن الأمور الهابطة البسیطة هذا في قواعد الأدارة الآن الروایة عن امیرالمؤمنین علیه السلام وهم قادة الخلق في کل شيء! من أشتغل بغیر المهم ضیع الأهم حاول أن تشغل نفسك بالأهم لكي لا تنشغل بغیر المهم هذا من صفات المؤمنین من اشتغل ضرورته فوته ذلك منفعته.

إلهي بحق اولیائك لا تشغلنا بما لا یرضیك اللهم اجعلنا من الذین اذا مروا باللغو مروا کراما اللهم قونا علی طاعتك أنك علی کل شيء قدیر بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.