Search
Close this search box.
  • آثار الكذب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

المؤمن علیه أن یتحرز من جمیع القبائح ولکن هناك قبیح هذا القبیح لو دب في المؤمن أسقطه عن الاعتبار وأصبح موجوداً لا وزن له الا وهي صفة الکذب! الانسان اذا اشتهر بأنه کاذب طبعا الکاذب مع استمرار الکذب یتحول الی کذاب یعني بمعنی یبالغ في الکذب ویبدوا أن هذه الحالة مصنفة من ضمن الأمراض النفسیة البعض یشتکي عندنا الزوجة أو الزوج يقول بأن هذا الرجل یکذب لأتفه الأسباب یعني ليس هنالك ما يوجب الکذب ولو دنیویاً لا ضرر ولا منفعة أکل طعاماً یقول أكلت الطعام الفلاني هذا ماذا یقدم أو يؤخر؟ لو عُرف الانسان بهذه الصفة اولاً یقال عنه بأن هذا انسان لئیم وثانیاً لا حجیته لقوله کلما قال من خبر یقولون هذا من الممکن أن یکذب قد یحتاج الی مال تقول عنه هذا من الممکن أن یکذب یحتاج الی علاج الأمر كذلك الآن الانسان الکاذب أو الکذاب لا وزنه له في المجتمع ولهذا في بعض الروایات نری هذه الحالة في رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم هکذا یروی عنه اذا اطلع علی أحد من اهل بیته طبعا النبي حریص علی المحیطین به وأنذر عشیرتك الأقربین یقول اذا اطلع علی أحد من اهل بیته کذب کذبةً الروایة لم تقل أن النبي واجه کذاباً! کذب کذبةً ولو لمرة واحدة لم یزل معرضاً عنه حتی یحدث توبةً اعراض النبي يعني إعراض رب العالمين وهنا ایضا اخواني بین قوسین لنستفید هذه السیاسة من رسول الله البعض یرید أن يؤدب ولکن من خلال رفع الصوت من خلال الضرب هذا المعنی یقع حتی بین الزوجین فضلاً عن الأولاد سیاسة الأعراض الحلیم الحکیم المؤمن الوقور اذا أعرض عن أحد اعراضه ثقیل في حکم الضرب والنهر اذاً النبي کان یستفید من سیاسة الإعراض حتی یحدث توبةً مع الأسف البعض منا لا یعمل بذیل الروایة الآن ولده مراهق اکتشف الأب أنه علی حرام ثم تاب الی فترة ینظر الیه بإحتقار وکلما صارت مناسبة یقول أنت الذي کنت تفعل کذا هذا أكبر خطأ تربوي! التائب من الذنب کمن لا ذنب له النبي كان یُعرض ولکن اذا رأى التوبة في الطرف کان یقطع إعراضه هذه حالة من حالات رسول الله صلی الله علیه وآله.
من موجبات اشتهار الدعوة ونفوذ النبي في قلوب الناس الآن دعنا عن المدد السماوي هذا لا بحث فیه! النبي مسدد من السماء ولکن النبي کان معروفاً بالصادق الأمين قبل الاسلام الأمانة اذا وجد في الانسان صار محبوباً صار مرغوباً الوالد رب الأسرة رب العمل المسئول اذا عُرف عنه الخیانة والکذب هذا وعظ مواعظ الأولین والآخرین لا یدخل في قلب أحد اذاً من موجبات التأثير على الغير الصدق! جاء النبي الى المدینة قدم الناس یتفرجون علی رسول الله اول ایام القدوم الناس طبیعي ما أسلموا يقولون إنجفل الي قال احدهم فجئت في الناس لأنظر الیه القي نظرة علی رسول الله انسان غریب دخل المدینة له ادعاء کبیر طبیعي الناس لهم فضول من هذا الرجل؟ یقول فلما رأيت وجه رسول الله انطروا الی الانطباع الاولي یقال الانطباع هو الدلیل الشاب رأى فتاة عند الخطوبة یقولون اول انطباع علامة القبول أو الرفض یقول اول انطباع عن النبي یقول اذا وجهُ لیس بوجه کذاب سیماء الصدق في وجهِ قبل أن یسلم یقول رأينا الصدق في وجه رسول الله ثم اسمعوا الی اول شيء تکلم به النبي؛ دخل المدینة ما أمرهم مثلاً ببعض الأمور التعبدیه! قال یا ایها الناس افشوا السلام! افشاء السلام أن تمشي وتسلم بعض الناس لا یسلم الا اذا سُلم علیه ولولا وجب الرد لعله ما أجاب حتی رأينا البعض تسلم علیه تباطئ في الجواب مثلاً بعد عشر ثواني یقول وعلیك السلام یبدوا هذا حتی متثاقل من الجواب! أفشوا السلام وأطعموا الطعام والنبي ما قیده مثلاً بالمؤمنین أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا والناس نیام الآن لماذا النبي ما ذکر الفرائض ذکر صلاة اللیل اول قدومه للمدینه؟ یبدوا هذه الصفة من موجبات التمیز في الدنیا والآخرة ثم ختمها النبي بکلمة مرة اخری اکرر افشوا السلام اطعموا الطعام صلوا الأرحام صلوا والناس نیام وأخیراً وادخلوا الجنة بسلام الذي التزم بهذه الصفات من الطبیعي عاقبته دخول الجنة بسلام.

اللهم ادخلنا الجنة التي حشوها البرکة وعمارها الملائکة باعد بیننا وبین نارك وغضبك اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا اخرجنا من کل سوء أخرجت منه محمد وآل محمد انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.