Search
Close this search box.
  • آثار التشبة بالنبي وآله ع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي

من موجبات أن يكون الانسان مع النبي وآله امور نعرفها من خلال النصوص الشریفة طبعا اول موجب وأهم موجب لئن یکون الانسان مع النبي أن يكون متسانخاً معه أي متأسياً به، کلما کثرت شباهة احدنا بالنبي وآله في الحیاة الدنیا فرص الاقتراب منهم یوم القیامة والکون معهم هذه الفرصة تزداد، من تشبه بهم في الدنیا في سیرتهم وفي سنتهم الانسان المتشبه بهم في الدنیا من الطبیعي أن يكون في زمرتهم یوم القیامة ولکم في رسول الله اسوة حسنه، اولئك مع النبیین والشهداء والصدیقین مضمون الآیة وحسن اولئك رفیقا الرفیق عادة یتخذ الرفیق من جنسه من شکله اذاً المسانخة نع النبي والصفات والافعال هذه المسناخة من افضل صور القرب منهم والکون معهم، هناك بعض الاعمال العبادیة اطالة السجود من موجبات علی ما نفهم من الروایة علی الصحابي أعني بطول السجود اذاً طول السجود من موجبات الکون معهم، کفالة اليتيم ایضاً من موجبات الکون معهم انا وکافل الیتیم کهاتین وهناك دعاء الآن البعض قد یستغرب هذا الدعاء یوجب هذا المعنی العظیم؟ نعم! من باب التفضل لا من باب الاجره، ولا یخفی علی اخواننا المؤمنین والمؤمنات أن الأدعیة التي فیها جزاء الروایات التي فیها جوائز علمائنا یقولون بنحو المقتضي لا العلة التامة هناك ذنوب تحبس الدعاء، الدعاء اذا صدر من العبد ووصل الی الله عزوجل لم تکن موانع الاستجابة یعطی هذه المزایا، فاذاً هذا الدعاء کباقي ادعیة اهل البیت علیهم السلام فيها المقتضي یقول ما معلوم صاحب الکتاب المفاتیح روي في کتب المعتبرة صاحب هذا الکتاب الشریف متقید عادة اذا رأى اعتباراً في الروایة یشیر الی هذا الاعتبار وهو خبیر الاحادیث روي في الکتب المعتبرة أنه من صلی علی النبي وآله بهذه الصلوات ثلاثة مرات صباحاً وثلاة مرات في آخر النهار، الآن لماذا عدد الثلاثه؟ الجواب کعدد السبعة في الطواف کان بإمکان الله عزوجل أن یلزمنا بطواف واحد سعي واحد رمي جمرة واحدة هذا التکرار فیه معنی عدد الثلاث السبع الاربعین السبعین هذه الاعداد لها خصوصیة ونحن قلنا دائماً الاعداد لا تأتي الا من قِبل یعني حرمة الاعداد تأتي من عالم الغیب! الانسان المعصوم لا حق له في أن یلزم احداً بعدد، من صلی علی النبي وآله بهذه الصلوات ثلاثة مرات صباحاً وثلاثة مرات في آخر النهار البعض احتیاطاً یقرأ هذه الصلوات قبل سقوط القرص یقول من باب الاحتیاط أن هذا مثلا قد یکون هو آخر النهار! غُفرت ذنوبه واستدیم سروره واستجیب دعائه ووسع في رزقه واُعین علی عدوه الشاهد في الجملة الأخيرة ورافق في الجنان محمداً صلی الله علیه وآله وسلم اذاً صلوات علی النبي وآله وعلی کل حال ماذا یکلفنا؟ طبعاً لعل البعض یری أن هذه الآثار لمن یدیم علی هذه الصلوات وإن کانت العبارة ظاهرها من صلی علی النبي وآله البعض یقول هذا العمل فیه من القوة قد ینطبق علی المرة الواحده، علی کل حال المواظب علی هذا الدعاء الشریف من دون موانع یرجی له الاستجابه.
اللهم صلي علی محمد وآل محمد في الاولین وصلي علی محمد وآله في الآخرین وصلي علی محمد وآل محمد في الملأ الاعلی وصلي علی محمد وآل محمد في المرسلین اللهگ اعطي محمداً الوسیلة والشرف والفضیلة والدرجة الکبیرة هذا الدعاء لو لم یکن في مضان الاستجابة لما اُمرنا بها اذا کانت درجة النبي واحدة لا ترتفع في عالم البرزخ لما اُمرنا بهکذا دعاء! اللهم اني آمنت بمحمد وآله ولم أره فلا تحرمني یوم القیامة رؤیته نحن في دار الدنیا ما استمتعنا بالنظر الی وجهه ولا تلذذنا بسماع صوته یارب لا تحرمني یوم القیامة رؤيته وارزقني صحبته، هنا قال في مقدمة الرواية ورافق في الجنان أي النبي هذه العبارة مناسبة مع هذا الطلب فلا تحرمني یوم القیامة رؤيته وارزقني صحبته وتوفني علی ملته واسقني من حوضه مشرباً رویاً سائقاً هنیئاً لا اضمأ بعده ابدا.
في روایاتنا ساقي الکوثر ذلك الحوض الذي یذاد عنه المنافقین الساقي هو امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه هل یمنعني وهو الساقي أن أشرب من ماء الکوثر ولکن هنا یقول واسقني من حوضه لا منافاة ابداً النبي وعلی صلوات الله علیه في آیة المباهلة ندعوا انفسنا وانفسکم النبي وامیرالمؤمنین من نفس واحدة ما یعطی لهذا من الامتیاز یعطی لهذا من الامتیاز! الحوض حوض النبي ولکن لیکن الساقي امیرالمؤمنین ما المانع؟ اللهم کما آمنت بمحمد صلی الله علیه وآله ولم أره فأرني في الجنان وجهه اللهم بلغ روح محمد عني تحیة کثیرة وسلاما لو أن هذا الدعاء استجیب في الصباح ثلاث مرات وفي اللیل ثلاث مرات في آخر النهار لو وصلت تحیاتنا للنبي وآله کم لنا من القرب والمنزلة عندهم هذه هي الخزائن والکنوز المتاحة بین ایدینا مع الأسف خسرناها بعدم الاطلاع علی هذه الکنوز المبارکه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.