حكم الإفطار في رمضان بالعاده السريه أو الاستمناء في شهر رمضان وما هو حكم القذف غير المتعمد في رمضان وغيرها من الأحكام حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام الصوم – المفطرات
- » الاستمناء والصيام
السؤال: ١
ما حكم الاستمناء في نهار شهر رمضان؟ وهل توجد كفارة؟ أم ماذا يجب عليه فعله إذا كان لم يقصد الإنزال؟
الجواب: حرام ويوجب القضاء والكفارة. وأما إذا لم يقصد الإنزال فالأحوط وجوباً تركه، فإن أنزل وكان واثقاً من عدم الإنزال لم يبطل صومه، وإن لم يكن واثقاً وجب القضاء فقط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢
ما حكم من يلاعب عضوه الجنسي في نهار شهر رمضان وفجأة شك أنه أنزل أو لم ينزل، ولم يكلف نفسه التأكد من ذلك، وبعد ذلك نام وبعد أن استيقظ شاهد المني على ملابسه فشك هل هذا المني من الإستمناء أم من الإحتلام أثناء الليل؟
الجواب: يصح صومه.
السؤال: ٣
امرأة كانت تقوم بالاستمناء في ليالي شهر رمضان وتعتقد أنه ليس بحرام مفطر ولا يوجب الغسل وكانت على ذلك عدة سنوات، والآن علمت أنه محرم وأنه يوجب الغسل فتسأل عن صومها في تلك السنوات، هل يجب عليها القضاء أو الكفارة أم أنها لا يجب عليها شيء؟
الجواب: الصوم صحيح إذا كانت جاهلة قاصرة غير مرددة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٤
ما هو حكم من استمنى أو أفطر عمداً قبل وبعد الزوال في صيام مستحب؟
الجواب: يبطل صومه ولا شيء عليه إلا التوبة إذا استمنى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٥
إذا داعب شخص نفسه في شهر رمضان وقبل أن يستمني توقف عن المداعبة كي لا يستمني. ولكن بعد توقفه بلحظات خرج المني منه؟ فهل توجب عليه الكفارة؟ مع العلم أن الشخص لا يريد الإستمناء؟
الجواب: إذا كان واثقاً بالعدم فنزل اتّفاقاً أو سبقه المنيّ بلا فعل شيء لم يبطل صومه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٦
لاعبت ذكري في نهار شهر رمضان مع التخيل وحدث الانزال من دون قصد الاستمناء، صغ ملاحظة انني عادة العب بعضوي دون خروج المني، مع انه كثير ما يخرج مع المداعبة؟
الجواب: إذا كنت واثقاً من عدم خروج المني فاتفق الخروج، لم يضر بصومك.. ولايخفي عليك ان ملاعبة الذكر ولو لم يؤد الى الانزال، محل إشكال فلابد من تركها.. وإن كان بطلب خروج المني، فمحرم بلا إشكال.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٧
شخص داعب زوجته في نهار شهر رمضان، وكان متحرزاً ان لا يستمني، ولكنه استمنى دون قصد ذلك، ما حكمه في هذه الحالة؟
الجواب: يبطل صومه اذا لم يكن واثقاً من عدم خروج المني وعليه القضاء والكفارة، وإن كان واثقاً منه لم يبطل صومه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٨
هل يفسد الصوم بارتكاب العادة السرّية في نهار شهر رمضان المبارك ، سواء أدّت الممارسة القذف أم لم تؤدّ إليه ؟
ثم ما هي كفارة من مارس هذه العادة ؟ وما هو حكم من تمارس العادة السرّية من النساء في نهار شهر رمضان المبارك بقذف او بدونه؟
الجواب: الاستمناء من المفطرات بل إذا أتى بشيء من الملاعبة ونحوها ولم يطمئن من نفسه بعدم خروج المني فاتفق خروجه بطل صومه فيجب القضاء واذا كان عالماً بالمفطرية وجبت الكفارة ويكفي فيها اطعام ستين مسكينا كل واحد ٧٥٠ غراما حنطة او خبزا ولا كفارة على الجاهل القاصر ومثله الجاهل المقصر اذا لم يكن متردداً والا لزمته الكفارة على الاحوط وجوباً واذا استمنى متعمداً عالماً بحرمته ولكن كان واثقاً ـ ولو تقصيراً ـ بعدم بطلان الصوم به :لا كفارة عليه بلا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة.
واذا تعمّد الاستمناء ولكن لم ينزل فيجب الامساك بقية اليوم ويقضيه بعد ذلك.
واما اذا كان مطمئنا من نفسه بعدم خروج المني فاتفق خروجه من دون قصد ولا اختيار فالصوم صحيح.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الصوم والعادة السريّة (الاستمناء)، استفتاء ٢
السؤال: ٩
هل الاستمناء مبطل للصوم حتى وان كان لا يعلم مفطريته، ولكن يعلم حرمته؟
الجواب: لا يبطل إذا كان جاهلاً قاصراً غير متردد.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ١٠
عندما كنت في فترة المراهقة كنت أمارس العادة السرية، ولم اكن أعلم عن غسل الجنابة، إلا بعد ان اصبح عمري ١٨ سنة تقريبا، علما بأنني كنت أمارس هذه العادة المذمومة في شهر رمضان أيضا دون علمي بأنها تبطل الصيام:
١-هل يجب علي إعادة صيام شهر رمضان؟.. وهل يترتب علي كفارة لتلك الأيام؟
٢-هل هناك فرق في الحكم الشرعي بين ممارسة هذه العادة في أثناء صيام شهر رمضان و بين البقاء على جنابة دون العلم بالحكم في الحالتين؟
الجواب: ١ يجب قضاؤها إلا إذا كنت معذوراً في جهلك غير متردد في كونه مفطراً، وكذلك تجب الكفارة على الأحوط إذا كنت جاهلا مقصراً متردداً في ذلك، وإلا فلا تجب.
٢ لايبطل الصوم بالبقاء على الجنابة إذا كانت جاهلة بالحكم جهلا قصوريا غير مرددة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى - استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١١
ما حكم من استمنى في يوم الشك، وهو جاهل بأنه من المفطرات، وأنه يوجب القضاء والكفارة؟
الجواب: إذا كان يوم الشك في آخر رمضان أو في أوله، وتبين أنه من رمضان، وجب القضاء فقط إذا كان في فرض عدم تردده في مفطريته، إلا إذا كان معذوراً في جهله وغير متردد في مفطريته، فلا يبطل صومه بذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ١٢
ما هو حكم من افطر في شهر رمضان على محرم مثل « الاستمناء ».. هل يجب عليه كفارة الجمع؟.. وهل يوجد فرق بين الجاهل، سواء القاصر او المقصر؟
الجواب: لا تجب في الافطار على المحرم، إلاّ كفارة واحدة وإذا كان جاهلاً قاصراً غير متردد بمفطريته في غير الأكل والشرب والجماع، فلا يبطل صومه.. ولو كان جاهلاً مقصراً غير متردد في مفطريته فلا كفارة عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ١٣
شخص له من العمر ثلاثة عشر سنة، فعل العادة السرية في نهار رمضان وهو يعلم أن هذا الفعل من المفطرات، ولكن لا يعلم بالكفارة.. فما هي الكفارة؟.. وهل هي ترتيب أم تخيير؟.. هل يجوز إعطاء المال بدلاً من الكفارة للجمعيات الخيرية التي تساعد الفقراء واليتامى والمحتاجين؟
الجواب: اذا كان بالغاً بحيث خرج منه المني نتيجة عملية الاستمناء، وكان عالماً بمفطرية الاستمناء، او كان جاهلاً مقصراً متردداً على الاحوط في الاخير تجب الكفارة ويجب القضاء، ويكفي فيها إطعام ستين مسكيناً كل مسكين ٧٥٠ غراماً طعاماً، ويجوز توكيل من يوثق به في ايصالها الى الفقير مؤسسة كانت أو غيرها لكن لا تبرأ ذمتكم إلا بعد وصول الطعام إلى المستحق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ١٤
شخص داعب زوجته في نهار شهر رمضان، وكان متحرزاً أن لا يستمني، ولكنه بعد تداركه بأن لا يقذف أو يستمني وابتعاده عن زوجته، حصل لديه القذف؟
١-ما هو حكمه في هذه الحالة؟
٢-ما هو الحكم لو أعاد الكرة وحصل له نفس الشيء؟
الجواب: إذا لم يطمئن من نفسه بعدم خروج المني فاتفق خروجه، بطل صومه.. ولو كان عالماً بالبطلان فتجب الكفارة أيضاً مع القضاء، وكذا إذا كان متردداً مع كونه جاهلاً مقصراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى