Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل أن المرأة إذا ماتت في حالة الولادة تعتبر شهيدة؟ وكذلك الانسان لو مات في حريق أو غرق أو حادث آخر، وهل يختص ذلك بالمسلم؟
الجواب: ان لهؤلاء ثواب الشهداء، دون أحكام الشهادة، ومورده المسلم، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يكفي في أذن ولي الميت لغير، في تجهيزه الاذن التقديرية، وعلى فرض أن الميت ليس له من الورثة إلا أطفال صغار من الطبقة الأولى، فهل ينتقل الاذن إلى الطبقة التالية، وهل يكفي استئذان الذكور دون الاناث؟
الجواب: نعم يكفي، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
مقبرة درست ولا أثر للقبور فيها ، وليس أحد من الاحياء من يتذكر أنه دفن فيها أحد في عصره إلى مئة سنة أو أكثر ، وقد تحولت إلى ركام من القمامة ، ولا يعلم أنها مقبرة للمسلمين أو لغير المسلمين ، وهناك دعوى لاحد المسلمين أنه كشف له قبر ، وتبين أن الهيكل العظام غير موجه إلى القبلة .. فما هو حكم هذه المقبرة ؟.. هل يجوز أن يكشف بعض القبور ليعلم أنها إسلامية ، أم لا ؟ وعلى افتراض اسلاميتها .. هل يجوز أن تبدل من مكان لآخر، وتستثمر على أن تكون حديقة عامة بوضع تراب عليها حتى تحفظ من الهتك ، أو شيء آخر للصالح العام كمدرسة أو مستوصف أو بناء لمصلحة المسلمين ، أو غير ذلك ؟
الجواب: إن لم يثبت وقفيتها للمسلمين ولا ملكيتها لمسلم ، جاز استثمارها ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم البناء على القبور الموجودة في المقبرة الموقوفة على عامة الناس ؟ وإن كان محرما .. فما هو وجه البناء على قبور مقبرة الغري ؟
الجواب: لا يجوز ذلك لما يستلزم الهتك والتوهين بذلك ، وغيره من غير فرق بين المقبرة الموقوفة وغير الموقوفة ، نعم يلزم في الموقوفة رعاية نظر الواقفين أيضا ، أما مقبرة الغري فليست بموقوفة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
ما هو الوجه لجواز قطع عضو من أعضاء الميت المسلم ، مع الايصاء من الميت ؟
الجواب: الوجه في حرمة قطع عضو من أعضاء الميت هو هتكه وعدم احترامه ، ولا هتك مع إيصائه بنفسه بذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
معلوم أنه لا يجوز تشريح جثة المسلم ، لكن .. هل يجوز أخذ عينات بالابرة بعد الوفاة من أجزائه كالكبد والرئة الذي يعتقد أصابتها بمرض معين ، مع العلم أن ذلك لا يترك أي أثر بعد أخذ العينة ؟
الجواب: لا يجوز ذلك أيضا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
في “العروة الوثقى” في أحكام الدفن توجد مسألة تقول : لا يجوز اللطم على الصدور عند موت الميت ، ولم تعلقوا عليها .. فهل أن رأيكم الحرمة وفاقا لصاحب العروة وعلى هذا يحرم اللطم على الصدور لأجل العلماء وغيرهم ، سواء كان على بشرة الصدر مباشرة ، أو من وراء الثوب ، أم لا ترون ذلك ؟
الجواب: ما ذكر حرمته في مورد السؤال إنما هي عند إظهار الفزع عن الحادث من الله تعالى ، أما موارد إظهار شعار ديني فليس موردا لها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
جنابكم تشترطون طهارة موضع التيمم وهنا الرأس مثلا ليس بطاهر بسبب استمرار نزيف الدم .. فهل يمكن التيمم له على النجاسة ؟
الجواب: لايعتبر في صحة التيمم طهارة مواضعه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا لم يكن مع المرأة المتوفاة احد من محارمها .. هل يجوز نقلها من لبنان مثلا إلى النجف مع آخرين ليسوا من محارمها ، مع العلم بمحافظتهم وأمانتهم ؟
الجواب: نعم يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يجوز ارسال الميت إلى بلد ما اذا كان ذلك يكلف مبلغا من المال يدفع إلى الظالم ؟
الجواب: لا مانع ، إذا كان مصلحة في النقل والارسال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل تجوز قراءة سورة الفاتحة ، او الاتيان بشيء من البر نيابة عن ميت غير شيعي ، سواء كان من الارحام ، او سواهم ؟
الجواب: نعم تجوز ، ولا بأس بذلك ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز اهداء ثواب الفاتحة او الخيرات للمخالف سواء كان رحما ام لا ؟ وكذا الاستغفار له؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
القول المعروف بعدم جواز الاستغفار لغير المؤمن .. كيف يوفق بينه وبين الدعاء المشهور ( اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.. الخ ) ؟.. فمن هم المسلمون والمسلمات بعد المؤمنين والمؤمنات ؟
الجواب: ليس الامر كذلك ، فان الاستغفار انما لا يجوز للنواصب والخوارج دون مطلق المسلمين ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.