Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
الفتاة البكر إذا كان وليها غائبا ، وهي تريد الزواج ويمكنها الاستئذان منه عن طريق الهاتف .. فهل يلزمها ذلك ، أم لا ؟
الجواب: في مثله يجب الاستئذان.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
وهل الغياب للولي من حيث هو كاف في عدم الاستئذان ، أم الغياب المانع للاستئذان ، فعلى هذا يلزم الاستئذان إذا أمكن ، ولو عن طريق الهاتف ؟
الجواب: المعتبر هو عدم إمكان الوصول إلى الولي للاستئذان ، مع افتقارها إلى الزواج.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إن في أوقات مناسبات الزواج عندما يدخل الزوج على زوجته ، يحصل في نفس بيت الزوج ( حجرته ) اجتماع نسوة على القهوة والشاي وغير ذلك ، هذا كله بحجة حرس يحرسون الزوجة إلى طلوع الفجر، لئلا يدانها ويقترب إليها زوجها ، وهذا كله يكون كما تقول النساء بسبب أن البنت إذا خرجت من بطن أمها إلى هذا العالم تكون مصحوبة بحيض ( أعني البنت ) ، ونحن لا نعلم من البنت أنها تحيض إلا بوصولها إلى حد البلوغ .. هل ترون لها حكما ؟.. وهل يجوز مقاومة هذه الاعمال ؟
الجواب: هذه العادة وحجتها من مزاعم النساء الجاهلية ، ولا أصل لها في الاسلام ، فينبغي أن يقاوم المعنيون لتركها ، لكونها سنة غير مرضية.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.