أحكام تهمّك
إليك هذه الباقة من الفتاوى الفقهية للمرجع الديني آية الله العظمى سماحة السيد السيستاني التي جمعنا فيها أهم الأحكام الابتلائية، وعملنا على مطابقتها مع مصادرها.
١
التبرع بالأعضاء وبيعها
هل يجوز التبرع بالأعضاء حال الحياة لشخص محتاج إليها أو جهة.. وهل يجوز البيع؟
الجواب: لا يجوز قطع جزء من إنسان حيّ لإلحاقه بجسم غيره إذا كان قطعُه يُلحِقُ به ضرراً بليغاً كما في قلع العين وقطع اليد وما شاكلها، وأمّا إذا لم يُلحِق به الضرر البليغ - كما في قطع قطعة من الجلد أو إحدى الكلْيتين لمن لديه كلية أُخرى سليمة - فلا بأس به مع رضا صاحبه إذا لم يكن قاصراً لصغر أو جنون وإلّا لم يجز مطلقاً، وكما يجوز القطع في الصورة المذكورة يجوز أخذ المال بازاء الجزء المقطوع.
المصدر:منهاج جلد ١: مستحدثات المسائل: مسألة ٦٢
٢
زراعة أعضاء حيوان نجس أو كافر
هل يجوز زراعة عضو من أعضاء الحيوان النجس العين كالكلب أو الكافر؟.. و ما حكم هذه الأعضاء بعد انتقالها للمسلم من حيث الطهارة و النجاسة؟
الجواب: يجوز، ويحكم عليها بالطهارة بعد كونها جزءاً من جسد المسلم.
المصدر:منهاج جلد ١: مستحدثات المسائل: مسألة ٦٤
٣
زرع الشعر
ما حكم زرع الشعر للأمرد أو الأصلع؟
الجواب: الشعر المزروع اذا لم يكن ينمو بعد الزرع فهو لا يعد جزءاً من بدن المزروع له سواء أكان طبيعياً او صناعياً وسواء كان تم زرعه باستخدام مادة صمغية ام لا وعلي ذلك فهو مانع من صحة الغسل لاشغاله حيزاً من ظاهر البشرة وكذلك لا يصح المسح عليه في الوضوء؛ والاقدامُ على ما يوجب تعذر الطهارة المائية والاضطرار الي الطهارة الترابية لفترة طويلة محل اشكال.
المصدر:استفتاءات: الشَعر الصناعي: استفتاء ٥
٤
الأوراق المشتملة على أسماء متبركة
هناك العديد من الرسائل او الكتب او الأوراق،بصورة عامة،تحتوي على لفظ الجلالة مثل البسملة وما شابه واسماء النبي الاعظم وآله الطيبين (عليهم صلوات الله وسلامه اجمعين)، ولاسباب عدة، يضطر البعض لإتلاف مثل هذه الأوراق فما يصنع بها؟
الجواب: اما ان تقطع قطعاً صغيرة جداً تلحقها بالتراب مثلاً او تدفن او ترمى في الساقية والنهر.. ولايجوز الحرق، وان لم يكن فيه هتك على الاحوط وجوباً في الثاني.
المصدر:استفتاءات: كتب تحتوي على أسماء مقدسة: استفتاء ١
٥
تربية الكلاب
ما حكم تربية الكلاب في البيت إذا كان القصد مجرد التسلية والترفيه؟
الجواب: لا يحسن ذلك، والأولى اتّخاذ حيوان آخر علماً أنّ الكلب نجس شرعاً ومن ثمّ تكون معاشرته مظنّة للابتلاء بالنجاسة، كما تكون له آداب تربويّة سيّئة على الأولاد وعُدّ مكروهاً الصلاة في بيت فيه كلب.
المصدر:استفتاءات: الحيوانات: استفتاء ١ و١٢
٦
قراءة الفنجان وضرب الرمل
هل قراءة الفنجان والودع وضرب الرمل حرام أم حلال؟
الجواب: لا يحرم إذا لم يكن فيه اضراراً بمن يحرم الاضرار به ولايجوز الإخبار بغير علم.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣٠
٧
طريقة الاستخارة
ما هي طريقة الخيرة بالسبحة؟
الجواب: ذكروا بأنه يكفي أن تذكر الصلوات (اللهم صل على محمد وآل محمد) ثلاثاً ثم تقبض السبحة فتحسب اثنين اثنين فإن خرج اثنان فهي غير جيدة وإن بقيت واحدة فهي جيدة.
المصدر:استفتاءات: الاستخارة: استفتاء ٤
٨
وقت مشروعية الاستخارة
عندي جار يستخدم الخيرة كثيراً في جميع شؤونه حتى الشخصية والعائلية.. فهل يجوز؟
الجواب: المتيقن من مشروعيتها هو حصول التحير، مع تعذر الاستشارة وعدم انتهائها الى نتيجة.
المصدر:استفتاءات: الاستخارة: استفتاء ٦
٩
وجوب ترك التدخين
هل يجب على المدخنين، الإقلاع عن التدخين؟
الجواب: المعتاد على التدخين إذا كان الاستمرار عليه يلحق به ضرراً بليغاً ــ ولو في المستقبل، سواء أكان الضرر البليغ مظنوناً أو محتملاً بدرجة يصدق معه الخوف عند العقلاء ــ لزمه الإقلاع، إلّا إذا كان يتضرّر بتركه ضرراً مماثلاً لضرر الاستمرار عليه أو أشدّ من ذلك الضرر أو كان يجد حرجاً كبيراً في الإقلاع عنه بحدٍّ لا يتحمّل عادةً.
المصدر:استفتاءات: التدخين: استفتاء ١
١٠
التدخين قرب الآخرين
ما حكم التدخين بالقرب من المؤمنين في السيارة والبيت والعمل إذا علم المدخّن بحصول الأذى عليهم بل فيهم من يضرّه التدخين؟
الجواب: يجوز في الصورة الأولى وإن كان الأولى تركه، ولا يجوز في الصورة الثانية إذا علم أنّ هناك من يتضرّر بتدخينه ضرراً معتدّاً به طبعاً.
المصدر:استفتاءات: التدخين: استفتاء ٤
١١
رسم الإنسان والحيوان
هل يجوز رسم الكائنات الحية من انسان أو حيوان رسماً كاملاً (للجسم كله)؟
الجواب: يجوز كل ذلك، وإنما لايجوز على الأحوط عمل المجسمة للحيوان والإنسان.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ١٨
١٢
الشعبذة
ما هو رأيكم في الشعبذة؟
الجواب: الشعبذة - وهي: إراءة غير الواقع واقعاً بسبب الحركة السريعة الخارجة عن العادة - حرام، إذا ترتّب عليها عنوان محرّم كالإضرار بمؤمن ونحوه.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٢٥
١٣
لبس الحرير
يفتي الفقهاء بحرمة لبس الحرير الطبيعي الخالص، فهل يمكن للرجل لبس الحرير الممزوج بغيره إذا كان ذلك الملبوس ربطة عنق؟ هل يحرم على الرجل لبس ربطة العنق إذا كانت مصنوعة من الحرير الطبيعي الخالص؟
الجواب: "لا يحرم لبس الربطة وإن كانت من الحرير الخالص لأنها مما لايمكن ستر العورة بها.
وأما الممزوج بغيره بحيث خرج عن اسم الحرير الخالص ، فيجوز لبسه وإن أمكن ستر العورة به."
المصدر:استفتاءات: لبس الحرير للرجال: استفتاء ١
١٤
استعمال المخدرات
هل يجوز استعمال الترياق وبقية المخدرات؟
الجواب: يحرم استعمال الترياق ومشتقاته وسائر انواع المواد المخدرة اذا كان مستتبعاً للضرر البليغ بالشخص سواء أكان من جهة زيادة المقدار المستعمل منها ام جهة ادمانه عليه، بل الاحوط الاجتناب عنها مطلقاً الا في حال الضرورة فتستعمل بمقدار ما تدعو الضرورة اليه العلاجية.
المصدر:استفتاءات: المخدرات: استفتاء ١
١٥
استعمال الحشيش
هل تعاطي مخدر الحشيش حرام ام لا؟
الجواب: حرام.
المصدر:استفتاءات فارسي: مواد مخدر: استفتاء ٣
١٦
الوشم للنساء
هل يجوز الوشم للنساء اذا كان للزينة؟
الجواب: يجوز ذلك في حدّ نفسه، ولكن لا يجوز إظهاره أمام الأجانب إذا كان من الزينة.
المصدر:استفتاءات: الوشم: استفتاء ٨