أحكام تهمّك
إليك هذه الباقة من الفتاوى الفقهية للمرجع الديني آية الله العظمى سماحة السيد السيستاني التي جمعنا فيها أهم الأحكام الابتلائية، وعملنا على مطابقتها مع مصادرها.
١
تجهيز الرجل لزوجته
حول علاقة الرجل بزوجته بعد وفاتها، هل يحرم فعلا أن يراها أو يكفنها أو يغسلها، وإلا كيف قام أمير المؤمنين « عليه السلام » بغسل ودفن سيدتنا فاطمة الزهراء « عليها السلام »؟
الجواب: لا يحرم بل هو الاولى بتجهيزها.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٦٠
٢
تلقين الميت
هل يكفي في تلقين الميت ان يقول الملّقن اعلم يا فلان بان الله ربك والاسلام دينك والقرآن كتابك ومحمّد نبيك وعلي إمامك وفاطمة سيدتك ومولاتك والحسن إمامك والحسين إمامك.... إلى آخرهم القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف؟
الجواب: يكفي ذلك والأولى قراءة ما ورد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣٢١
٣
قضاء فرائض الميت
اُصيب والدي قبل وفاته بسكتة أقعدته، بل وأفقدته بعض الوعي، وقد فاتت منه بعض الفرائض ولم يبق شيء من المال كي نتمكن من استئجار من يؤديها عنه.. فما هو الواجب عليّ؟
الجواب: لا شيء عليه ولا عليك إذا لم يتمكن هو من قضائها.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٣٧
٤
استئجار عدة أشخاص للنيابة عن الميت
إذا كان الميت في ذمته صلاة ثمانين سنة.. فهل يجوز استئجار أربعة أشخاص، أو أكثر للصلاة عنه في وقت واحد، أم يجب ان ينهي الأول ٢٠ سنة، ثم يكلف الثاني، أم ماذا؟.. وهل يختلف الحكم في الصوم؟
الجواب: يجوز ذلك في الصلاة والصوم.
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد ١ مسألة ٢١٥٨ استفتاءات فارسي: نماز استيجاري: استفتاء ١
٥
التبرع بأعضاء الميت
متى يجوز التبرع بأعضاء الميت؟
الجواب: إذا توقّف حفظ حياة المسلم على قطع عضو من أعضاء الميّت المسلم - كالقلب والكلْيَة - لإلحاقه ببدنه جاز القطع، ولكن تثبت الدية على القاطع على الأحوط لزوماً.
المصدر:منهاج جلد ١ مستحدثات المسائل مسألة ٥٨
٦
دفن السقط
امرأة حامل في الشهر الثاني سقط جنينها.. ماذا تفعل، هل يدفن الجنين، أو يرميه في نفس المستشفى؟
الجواب: الاحوط ان يلف بخرقة، ويجب دفنه.
المصدر:استفتاءات: إسقاط الجنين: استفتاء ١٥
٧
أحكام الجنين الذي يسقط
ما حكم الجنين الذي يسقط، علماً انه لم يبلغ الشهر الخامس؟.. هل الدفن مع التغسيل والتكفين أو فقط الدفن، وعلماً اننا تعرضنا لحادث من هذا القبيل، وقد قمنا بدفنه بدون تغسيل بعد ان افتى أحد المؤمنين بذلك.. فهل نخرجه اذا كان واجب التغسيل؟ أو نتركه علماً ان السقط لم يكمل الشهر الرابع أو واحد وعشرين اسبوعاً؟
الجواب: كان يجب تغسيله، وان لم تتم له أربعة أشهر اذا كان مستوي الخلقة على الاحوط وكذا يجب تكفينه ودفنه على المتعارف لكن لا يجب الصلاة عليه، وعليه فاما ان ينبش القبر لتدارك ذلك ما لم يكن موجباً لهتكه أو فسد بدنه أو إذا لم يبلغ أربعة أشهر يرجع الاب إلى غير سماحة السيد حفظه الله ممن لا يرى وجوب غسله في الفرض مع رعاية الاعلم فالاعلم.
المصدر:استفتاءات: إسقاط الجنين: استفتاء ١٥
٨
توجيه المحتضر إلى القبلة
هل يجب على الممرض المشرف على المحتضر ان يستأذن الولي في توجيهه الى القبلة؟
الجواب: لا يعتبر في توجيه غير الوليّ إذن الوليّ إن علم رضا المحتضر نفسه بذلك - ما لم يكن قاصراً - وإلّا اعتبر إذنه على الأحوط لزوماً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٥٩
٩
دفن الميت بالليل
ماحكم من دفن الميت بالليل؟
الجواب: لم يرد ما يدل على الكراهة. ولكن يستحب التعجيل في دفن الميت.. فلا ينتظرون الليل ان مات في النهار ولا النهار ان مات في الليل.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ فصل في المستحبات بعد الموت
١٠
تخريب القبور القديمة
توجد عندنا مقبرة قديمة دفن فيها الأباء والأجداد.. والأن لضيق المقبرة وعدم وجود أرض أخرى للدفن إلاّ مواضع قبور قديمة تحصل بعض العظام الصغيرة عند الحفر وفي أثنائه ولم يقتصر في حصولها على اللحد بل حتى قبل حفر اللحد.. علماً أنه كلما حفر في مكان تكون النتيجة واحدة وغالباً لا تخلو حالة حفر من حصول بعض العظام. ففي هذه الصورة هل يجوز إرجاعها ودفنها مع الميت الآخر أو تدفن في مكان آخر يصدق عليها عنوان الدفن، وما هو الحكم فيها ؟
الجواب: المناط في جواز تخريب آثار القبور بعد عدم كونه تصرفاً في ملك الغير أو ما في حكمه العلم بأندراس ميتها تماما وصيرورته ترابا.
المصدر:استفتاءات: نبش القبر: استفتاء ١
١١
الدفن في مقابر المسيحيين
إننا نسكن في السويد، ويوجد هنا بعض المسلمين إذا توفي أحد منهم يدفن ومع الأسف في مقابر المسيحيين.
١ فما حكم من يدفن في مقابر المسيحيين؟.. وهل يجوز إذا كان الانسان مضطراً مثلاً قربه من أهله الساكنين في السويد، أو يقولون صعوبة السفر وغيرها؟
٢ هل يجوز زيارة الميت المسلم المدفون في هذه المقابر من زيارة الأسبوع أو الأربعين أو السنة؟.. وهل تعتبر هذه الزيارة تشجيعا للآخرين من الدفن في هذه المقابر، أو تكثير سوادهم.
الجواب: لا يجوز دفن المسلم في مقابر الكفار، إلا إذا لم يمكن الدفن في مكان آخر، أو كان النقل اليه حرجياً، وتجوز زيارته.
المصدر:استفتاءات: دفن الميّت في مقابر الكفار: استفتاء ٢
١٢
مستحبات تشييع الجنازة
ما هو المستحب فى تشييع الجنازة، حيث حصل عندنا اختلاف كبير؟.. هل توضع الجنازة ٣ مرات بعد الصلاة عليها في الطريق إلى القبر أو عند القبر فقط؟.. وما هو الفرق بين الرجل والمرأة؟
الجواب: الوارد هو وضع الجنازة دون القبر بذراعين أو ثلاثة أو أزيد من ذلك، ثم ينقل قليلاً ويوضع، ثم ينقل قليلاً ويوضع، ثم ينقل في الثالثة مترسلاً ليأخذ الميت اهبته، بل يكره ان يدخل في القبر دفعة، فان للقبر أهوالاً عظيمة أعاذنا الله وإذا كان الميت رجلاً يوضع في الدفعة الأخيرة بحيث يكون رأسه عند مايلي رجلي الميت في القبر، ثم يدخل في القبر طولاً من طرف رأسه أي يدخل رأسه أولاً.. وان كانت امرأة توضع في طرف القبلة، ثم تدخل عرضاً.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١: فصل في المستحبات قبل الدفن وحينه وبعده
١٣
موت الجنين
إذا مات الجنين البالغ ستة أشهر من عمره في بطن امه.. فهل من الضروري تكفينه؟
الجواب: نعم يجب تكفينه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣٣٠
١٤
نجاسة الكفن
شخص مات في حادث سيارة، فغسلوه وكفنوه، وعندما ارادوا دفنه وجدوا ان الكفن ملوث بالدم الذي يخرج من رأسه.. فهل يجب تبديل الكفن في هذه الحالة؟
الجواب: يلزم ازالة النجاسة بغسل او قرض اذا لم يفسد الكفن، واذا لم يمكن وجب تبديله مع الامكان.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٨٩
١٥
الموت الدماغي
هناك خلاف بين الأطباء في تحديد الوفاة طبياً، ومعظمهم يرى أن توقف الدماغ والمسمى (الموت الإكلنيليكي) هو الموت حقيقةً، وإن بقى القلب على حاله من النبض بواسطة الأجهزة الطبية والسؤال: هل تجرى على الإنسان المذكور أحكام الميت، ويعد موت الدماغ موتاً شرعاً، أم لا؟
الجواب: لايعد ميتاً.
المصدر:الاستفتاءات: الموت الدماغي: استفتاء ١
١٦
التبرع بأعضاء الميت دماغياً
هل يجوز نقل عضو كالقلب وما شابه من المتوفى دماغه الذي هو محكوم بالموت لدى الأطباء لشخص آخر حياته متوقفة على نقل هذا العضو؟
الجواب: لا يجوز، ويعد من رفعه قاتلاً.
المصدر:استفتاءات فارسي: پیوند اعضا ـ اهدای عضو: استفتاء ٥
١٧
بناء القبور
ماحكم بناء القبور وحكم تجديد بناء القبور في المقابر العامة؟
الجواب: يكره تجديد القبر بعد اندراسه.. الا قبور الانبياء والاوصياء والصلحاء والعلماء. ويجوز بناء ظاهر القبر وان قيل بالكراهة.
المصدر:استفتاءات: القبور: استفتاء ٦
١٨
بناء القبور مرتفعة
ما هو حكم بناء القبر بحيث يكون مرتفعاعن سطح الأرض حتى لايندثر القبر وتختفي معالمه؟
الجواب: يجوز، وقد ذكر الفقهاء أنه يكره رفعه أكثر من اربع اصابع منفرجات.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ فصل في مكروهات الدفن
١٩
تخريب القبور
١ هل يجوز تخريب أو إزالة بناء بعض القبور التي علم اندراس ميتها؟
٢ هل يجوز تجديد بناء القبر بعد إندراسه بسبب العوامل الطبيعية؟
الجواب: ج ١ يجوز إلا إذا كان هناك عنوان يقتضي المنع كالهتك، أو التصرف في ملك الغير بلا مسوغ.
ج ٢ ليس بمحرم، ولكنه مكروه.
المصدر:استفتاءات: القبور: استفتاء ٢ و٦
٢٠
تشريح الميت
هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام؟ وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟
الجواب: لا يجوز التشريح لمجرد ما ذكر وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك.
المصدر:استفتاءات: تشريح الأعضاء: استفتاء ٢
٢١
تشريح الميت
هل يجوز تشريح بدن المسلم لغرض التعلّم؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه.
المصدر:استفتاءات: تشريح الأعضاء: استفتاء ٦
٢٢
جسد الميت
أنا طالب ادرس الطب، ودراستي تستلزم دراسة مادة التشريح، وأود ان اسئل عن الأمور التالية:
١ بالنسبة لعظم الجثة التي نشرحها.. هل هذا العظم نجس؟ واذا كان نجسا.. كيف تنتقل النجاسة؟.. وكيف يمكن التطهر منها؟
٢ بالنسبة للجثة كاملة (جسم الميت).. هل هو نجس؟.. وهل ينجس المكان الذي يوضع عليه؟ واذا كان نعم.. كيف يمكن تطهير المكان؟
الجواب: الميت قبل إتمام تغسيله نجس يتنجس الملاقي له مع رطوبة مسرية، ويتطهر الملاقي بغسله مرة واحدة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس: الطهارة من الخبث: الفصل الأول: الأعيان النجسة
٢٣
رش الماء على القبور
هل يستحب عندكم رش الماء على قبر الميت، بعد دفنه بأيام كلما زار قبره وليه أو لا؟ وعلى الأول إلى.. متى يستمر ذلك؟
الجواب: رش الماء مستحب ولكنه مختص بما بعد الدفن مباشرة ً وذهب بعض الفقهاء إلى استحبابه إلى أربعين يوماً ولا بأس به رجاءً.
المصدر:استفتاءات: دفن الميّت: استفتاء ١١
٢٤
آداب زيارة القبور
ما هي آداب زيارة القبور؟
الجواب: تقول: السلام عليكم يا أهل الديار الخالية... الخ، وقراءة القرآن، وطلب الرحمة والمغفرة لهم، ويتأكد في يوم الاثنين، والخميس خصوصاً عصره، وصبيحة السبت، ويستحب ان يقول: (السلام على أهل الديار من المؤمنين، رحم الله المتقدمين منكم والمتأخرين، وإنا ان شاء الله بكم لاحقون)، ويستحب وضع اليد على القبر مستقلاً، وقراءة انا انزلناه سبعاً، والحمد والمعوذتين، وآية الكرسي ثلاثاً، وقراءة (السلام على أهل لا إله إلا الله...).
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ فصل في المستحبات قبل الدفن وحينه وبعده
٢٥
المأموم في صلاة الميت
ما وظيفة المصلي المأموم في صلاة الميت من حيث القراءة؟.. هل يقرأ أو يتابع الإمام؟
الجواب: لا يتحمل الامام في الصلاة على الميت شيئاً عن المأمومين.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣١٤
٢٦
وقت صلاة الوحشة
متى وقت صلاة الوحشة التي تهدى للميت، فقد يموت مؤمن في حادث ليلاً ويبقى جثمانه في الثلاجة ليلة كاملة ثم يدفن صباحاً، فهل صلاة الوحشة ليلة موته قبل الدفن، أم هي الليلة الاولى من بعد دفنه؟ وقد اعتاد الناس على الثاني وهو ملاحظة ما بعد الدفن فهل لهذا أساس؟
الجواب: لها كيفيتان أحداها بآية الكرسي في الركعة الاولى والقدر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الدفن وان تأخر، والاخرى بسورة التوحيد مرتين في الاولى والتكاثر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الموت.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٦٧
٢٧
آية الكرسي في صلاة الوحشة
ماذا يقصد بآية الكرسي في مثل صلاة الوحشة؟
الجواب: الاحوط وجوباً في مثل صلاة الوحشة قراءة آية الكرسي الى هم فيها خالدون.
المصدر:منهاج جلد ١: خاتمة: بعض الصلوات المستحبة
٢٨
سقوط غسل الشهيد
هل أن عدم تغسيل الشهيد رخصة ام عزيمة، فهل يجوز تغسيله وتكفينه ام يحرم؟
الجواب: سقوطه على وجه العزيمة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ مسألة ٨٦٧
٢٩
الماء المتناثر من جسد الميت
الماء المتناثر من جسد الميّت أثناء غسله، نجس أو لا؟
الجواب: نجس، ما لم يتم الغسل فيما إذا كان الماء قليلاً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس: الطهارة من الخبث: الفصل الأول: الأعيان النجسة
٣٠
الجبيرة في غسل الميت
هل يجزي حكم الجبيرة في غسل الميت أم لا؟
الجواب: لا يجرى احكام الجبيرة في غسل الميت، فإن لم يمكن الغسل، انتقل الى التيمم.
المصدر:استفتاءات: غسل الميت: استفتاء ٩
٣١
تغسيل الميت بالجهاز
هل يجوز تغسيل الموتى بالجهاز؟
الجواب: لا مانع منه إذا روعيت الشرائط المعتبرة في المغسّل بالنسبة إلى من يشغل الجهاز.
المصدر:استفتاءات فارسي: غسل ميت: استفتاء ٦
٣٢
فقد المماثل لتغسيل الميت
إذا فقد المماثل لتغسيل الميت يسقط الغسل.. فهل يسقط التيمم أم يتعين؟
الجواب: يسقط التيمم أيضا.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٧٨
٣٣
الميت الذي عليه غسل واجب
اذا مات شخص وعليه غسل واجب.. فهل يكفيه غسل الميت؟
الجواب: يكفيه ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٨٠
٣٤
الشهيد وغسل الميت
هل صحيح ان الشهيد لا يحتاج لغسل الميت؟.. وهل فيه غسل إذا كان بعد برده؟
الجواب: الشهيد الذي يقتل في نفس المعركة، ولم يدركه المسلمون وبه رمق، لايغسل إذا كانت المعركة بأمر الإمام المعصوم عليه السلام او نائبه الخاص، أو كانت لأجل الحفاظ على بيضة الاسلام، وأما مسه فيوجب الغسل على الأحوط.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ فصل في موارد سقوط غسل الميت وحاشية مسألة ٨٧٢
٣٥
مس عظام الميت
نحن طلاب ندرس الطب، والدراسه تتطلب منا لمس عظام البشر لاننا نحتاجها كوسيلة للشرح والتعلم منها، ولهذا فإننا نقوم بلمسها والاحتفاظ بها في سكننا والتي تشمل غرف النوم... الخ. فنرجو من سماحتكم افادتنا عن حكم لمسها، ومايتوجب علينا بعد لمسها، ونريد معرفة كل مايتعلق بذلك لاننا نجهل الحكم الشرعي فيها،وكما اشرتُ سابقا اننا نحتاجها في دراستنا لانها تفيدنا كثيراً؟ِ
الجواب: لايجب الغسل بمسها إن كانت مبانة من الميت أو كان الميت مغسولاً ويجب دفنها ان كانت عظام مسلم،إلا إذا توقف على ابقائها للتعلم إنقاذ حياة مسلم ولو في المستقبل.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣٣٤
٣٦
نجاسة الميت
من المعروف أحكام مس الميت بعد برد جسده وما يترتب على ذلك من (غسل الميت) ولكن الذي هو غير واضح فيما لو كانت يدي مبلولة بالماء (رطوبة مسرية) ومسست بها ميتا بعد برد جسده فهل يتوجب علي غسل يدي (تطهيرها) بالإضافة لغسل مس الميت أي بعبارة أخرى هل للميت نجاسة خبثية بالإضافة لنجاسته المعنوية؟
الجواب: نعم نجس حتى قبل البرد.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس: الطهارة من الخبث: الفصل الأول: الأعيان النجسة
٣٧
غسل مس الميت للإجهاض
هل يجوز غسل مس الميت، على امرأة أجهضت جنينها، وبالتالي لامس الجنين بدنها، حين خروجه منها؟
الجواب: نعم إذا قد ولجته الروح على الاحوط.
المصدر:استفتاءات: مس الميت: استفتاء ٧
٣٨
كفارة خدش الوجه لموت الزوج
ما كفارة خدش الوجه على الزوج الميت؟
الجواب: لا كفارة فيه.
المصدر:منهاج جلد ٣ كتاب الكفارات
٣٩
نبش القبر
هل يجوز نبش القبر لتشريح بدن المقتول لانقاذ متهم بالقتل أو لمعرفة القاتل؟
الجواب: إذا توقف عليه حفظ حياة مسلم جاز ذلك.
المصدر:استفتاءات: تشريح الأعضاء: استفتاء ٢