Layer 5

الصلاة في الطائرة

أنا كنت في الطائرة وحان وقت صلاة الفجر أثناء الطيران، ولم أصلي لأنني لا أعرف الاتجاه ولا يوجد مكان للصلاة فما الحكم؟
الجواب: كان الواجب ان تسأل عن الاتجاه، فان لم يتبين تصلي الى ما تظنه قبلة، فان لم تظن تصلي الى أي جهة كانت، ولا حاجة الى مكان خاص فلو اضطررت امكنك الصلاة وانت جالس مكانك ولاتترك الصلاة بحال، وعلى كل حال فعليك القضاء حالياً.
المصدر:استفتاءات فارسي: نماز در هواپیما: استفتاء ١ (١٥ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الصلاة في نهاية الوقت

إذا فاتتني صلاة الظهر حتى وقت قريب من صلاة المغرب حوالي خمسة دقائق، فأي الصلاتين يجب ان اصليها أولاً؟ الظهر أم العصر وهل تكون بنية القضاء؟
الجواب: يأتي بأربع ركعات بقصد ما في الذمة الاعم من كونه ظهراً أو عصراً.. ثم يأتي بعد سقوط القرص وقبل زوال الحمرة باربع ركعات اُخرى بقصد الاعم من كونها ظهراً قضائية أو عصراً.
المصدر:استفتاءات: أوقات الفرائض اليوميّة: استفتاء ٣٠ (١٥ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

السهر المؤدي لفوات صلاة الصبح

هل يجوز السهر في الليل اذا كان مؤدياً لفوات صلاة الصبح؟
الجواب: إذا كان بحيث يصدق عليه الاستخفاف والتهاون بالصلاة لم يجز.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - الاستخفاف والتهاون: استفتاء ١٢ (١٥ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

قضاء الصلاء عن جلوس

متى يقضي الصلاة من لم يصل لكونه تحت التخدير لعملية جراحية وتحت تأثير المسكنات بعد ذلك؟ علماً انه بعد العملية سوف يبقى مدة من الزمن يصلي من جلوس حتى اكتمال شفاءه.
الجواب: الأحوط وجوباً تأخير القضاء حتى تتمكن من صلاة المختارإذا أحرز التمكن من صلاة المختار.. والصلاة مفروضة على كل حال من يتحسس ويشعر بنفسه وبوجوب الصلاة، ولو لم يتمكن من القيام ايضاً بل والجلوس.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ١٨١٠
Layer 5
Layer 5

تأخير قضاء الصلاة

اذا صار على احد الاشخاص عدة صلوات قضاء.. فهل يجب القضاء فوراً ام يجوز التأخير؟
الجواب: يجوز التأخير ما لم ينجر الى التسامح في اداء الواجب.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٢٩
Layer 5
Layer 5

الصلاة المستحبة لمن عليه قضاء

هل يجوز لمن عليه قضاء أن يصوم أو يصلي مستحباً؟
الجواب: لا يجوز في الصوم، ويجوز في الصلاة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٣١ و١٠٣٥
Layer 5
Layer 5

النوم لمن يعتقد أنه لا يستيقظ للصلاة

إذا اعتقد المكلف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة الصبح.. فهل يجب عليه ان يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة؟.. وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
الجواب: يمكنه أن يكلّف أحداً بإيقاظه للصلاة أو يستخدم الساعة المنبّهة أو نحوها لهذا الغرض، وإن لم يمكن ذلك لم يأثم بالنوم إلا إذا عدّ ذلك تسامحاً وتهاوناً بالصلاة عرفاً.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - الاستخفاف والتهاون: استفتاء ١٠ (١٥ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الصوم المستحب غفلة لمن عليه قضاء

إذا صام أول شهر رجب بقصد الاستحباب غافلاً عن أن بذمته صوم قضاء واجب.. فما حكم صومه؟
الجواب: صومه صحيح إذا التفت إلى ذلك بعد الفراغ، واما إذا التفت في الاثناء قطع، وتجوز تجديد النية للواجب إذا بقي محلها، كما إذا كان قبل الزوال.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ٢٥٠٤
Layer 5
Layer 5

قضاء صلاة المتوفي مع عدم العلم بعددها

هل يجب قضاء صلاة المتوفي، مع عدم العلم بالعدد الحصري للأيام التي لم يصليها؟
الجواب: إذا فاتته الفريضة لعذر ولم يقضها مع التمكن منه حتى مات فالأحوط وجوباً أن يقضيها عنه ولده الأكبر، وإذا لم يعلم بعدد الفوائت ودار أمرها بين الأقل والأكثر جاز أن يقتصر على المقدار المتيقن، ولا يجب عليه قضاء المقدار المشكوك فيه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٣٧ و٧٢٨
Layer 5
Layer 5

قضاء صلوات من كان سنياً

لقد كنت بادئ الأمر سنياً، وكنت اصلي على ما تعلمت من كيفية اقامة الصلاة بالمدارس، وكنت غير ملتزم بها، ولكني عندما صار عمري ١٨ تقريباً اعتنقت مذهب أهل البيت، والتزمت بالصلاة. وسؤالي ان كان سن التكليف ١٥ عاماً على الذكر.. فهل علي ان اقضي ٣سنوات قبل التزامي وإعتناقي مذهب أهل البيت، اذ انني اشك في صلاتي في تلك الفترة؟.. وما هي الكفارة ان كان علي القضاء؟
الجواب: لا يجب قضاء ما صليتها وفقاً لمذهبك آنذاك، وإنما يجب قضاء ما لم تصله والبلوغ ربما يحصل قبل إنهاء ١٥ سنة فيما إذا نبت الشعر الخشن على العانة أو الوجه أو خرج المني.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧١٨ ومنهاج جلد ٢ مسألة ١٠٦٩
Layer 5
Layer 5

عدم العلم بعدد الصلوات الفائتة

شخص منذ بلوغه حتى العشرين كان يتهاون في امر صلاته فكانت تفوته الصلاة او كان لا يؤديها عصياناً كل ذلك من دون قضاء فما حكمه الان وهو لا يعرف الصلوات الفائتة وعددها؟
الجواب: يقضي ما يتيقن بانه قد فاته من الفرائض ولا يلزم قضاء ما يشك في فواته منها ولا يجب رعاية الترتيب في القضاء إلا بين الظهر والعصر من يوم واحد وكذا المغرب والعشاء.
المصدر:منهاج جلد١ مسألة ٧٢٨ و٧٢٤
Layer 5
Layer 5

العدول من الأداء إلى القضاء

هل يجوز لمصلي الواجبة ان ينقل نيته الى القضاء؟
الجواب: يجوز ما لم يتضيق وقت الاداء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٧٩
Layer 5
Layer 5

العدول من القضاء إلى الاداء

هل يجوز لمن يقضي الصلاة الفائتة ان ينقل نيته الى الاداء؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٧٩
Layer 5
Layer 5

تقديم القضاء على الأداء

شخص فاته أداء فريضتي الظهر والعصر، وجاء عليه الليل، فهل يقدمها على فريضتي المغرب والعشاء؟
الجواب: لا يجب التقديم وان كان أولى إذا لم يوجب فوات وقت الفضيلة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٨٠٤
Layer 5
Layer 5

الترتيب في قضاء الصلوات

كيف يتم قضاء الصلوات الفائتة من الصغر. أي هل يجب الترتيب (صبح ظهر عصر …) أو بشكل عشوائي. مع العلم بأن عدم الصلاة هو الجهل وليس التعمد في تركها؟
الجواب: لا يجب الترتيب. ولكن لا يجوز قضاء العصر قبل الظهر ليوم واحد وكذلك العشاء قبل المغرب.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٢٤
Layer 5
Layer 5

قضاء صلاة القصر

اذا فاتت الصلاة في السفر فهل تقضى في البلد تماماً او قصراً؟
الجواب: تقضى قصراً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٢١
Layer 5
Layer 5

قضاء صلاة القصر

اذا فات المسافر صلاة ما أثناء السفر.. فهل ينقضي عندما يعود من السفر كاملة أم قصراً اذا لم يتمكن من قضائها اثناء السفر؟
الجواب: يجب قضاءها قصراً حيث فاتت منه قصراً، نعم لو كان في أول الوقت حاضراً وفي آخره مسافراً او بالعكس، فيجب القضاء قصراً في الاول وتماماً في الثاني.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٢٢
Layer 5
Layer 5

قضاء النوافل

هل يجوز قضاء صلاة الليل والنوافل اليومية لمن تركها في وقتها متعمداً؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٢٣
Layer 5
Layer 5

قضاء صلاة الآيات

قد أخبرني أحد أصدقائي بأن الشمس قد كسفت والقمر قد خسف من قبل بضعة شهور وهو لا يعلم ان كان الكسوف او الخسوف كلي أو جزئي، فهل يجب علي قضاء صلوات الخسوف والكسوف الآن وأنا قد علمت بذلك هذه الأيام فقط؟
الجواب: يجب القضاء اذا كان كلياً ولا يجب اذا كان جزئياً ولا يجب الفحص حينئذ.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٠٣
Layer 5
Layer 5

قضاء صلاة الآيات

بالنسبة لصلاة الآيات التي مضت ولم أؤدها، وكنت جاهلاً بالحكم ولا اعرف عددها.. فهل اصليها؟
الجواب: في مورد الخسوف والكسوف إذا تركتها او علمت بأنك صليتها غير صحيحة، فعليك قضاء المتيقن ولايجب قضاء المشكوك، والأحوط وجوباً الاغتسال قبل القضاء فيما اذا كان الاحتراق كلياً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٠٣
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.