Layer 5

صلاة سائق السيارة

سائق السيارة TAXI يعمل في ما دون المسافة، فاذا إخذ يتردد في المسافة اتفاقاً، مدة لا تزيد على شهر، أو شهرين، او ثلاثة أشهر، ما حكم صلاته وصومه في الطريق والمقصد؟
الجواب: حكمه القصر والافطار إلا مع طول المدة بحيث تعد السياقة فيما يبلغ المسافة مهنة له ولو خلال تلك المدة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١٠ و٩١١
Layer 5
Layer 5

الصلاة تماماً بدل القصر

ما حكم من صلّى تماماً في مكان تجب الصلاة فيه قصراً؟
الجواب: إذا صلّاها تماماً فإن كان عالماً بالحكم بطلت ووجبت الإعادة أو القضاء، وإن كان جاهلاً بالحكم من أصله - بأن لم ‏يعلم مشروعيّة التقصير للمسافر أو كونه واجباً عليه - لم ‏تجب الإعادة فضلاً عن القضاء. وإن كان عالماً بأصل الحكم وجاهلاً ببعض الخصوصيّات الموجبة للقصر مثل انقطاع الإقامة بالخروج إلى حدّ المسافة أو أنّ العاصي في سفره يقصّر إذا رجع إلى الطاعة ونحو ذلك فإن علم بالحكم في الوقت فالأحوط لزوماً إعادة الصلاة ولا يجب قضاؤها إذا علم به بعد مضيّ الوقت، وإن كان جاهلاً بالموضوع بأن لم ‏يعلم أنّ ما قصده مسافة - مثلاً - فأتمّ فتبيّن له أنّه مسافة، أو كان ناسياً للسفر أو ناسياً أنّ حكم المسافر القصر فأتمّ، فإن علم أو تذكّر في الوقت أعاد، وإن علم أو تذكّر بعد خروج الوقت لم يجب عليه القضاء، وإذا أتمّ سهواً وغفلة حين العمل مع علمه بالحكم وعدم نسيانه وجبت الإعادة في الوقت والأحوط وجوباً القضاء إذا انتبه بعد الوقت.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٤٥
Layer 5
Layer 5

التردد يومياً بين مكان السكن والعمل

أخ يقيم في مكان ليس وطناً له وليس ناوياً للتوطن فيه ويعمل في مكان يبعد مسافة السفر الشرعي عنه ويتردد عليه يومياً.. ما حكم صلاته وصومه في مكان سكنه المؤقت والذي يتردد عليه يومياً؟
الجواب: أما مقره الذي يسكنه فبحكم الوطن ان كان قد اتخذه مقراً له لفترة طويلة كسنتين مثلاً وقد مضى على سكناه فيه أكثر من شهر وأما مقر عمله فان كان يسافر اليه كل يوم وهو ينوي البقاء على هذه الحالة: لمدة ستة أشهر أو اکثر في سنة واحدة او ثلاثة اشهر أو اکثر في سنتین فانه يكون كثير السفر فصلاته تامة دائماً وصيامه صحيح ما دام على هذه الحالة حتى لو سافر الى موضع آخر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١٥ و٩٢٩ و٩٢٥
Layer 5
Layer 5

قطع المسافة للعمل

أنا أعمل في قطاع خاص وتخصصي هو صيانة أجهزة وفروع بنكية، فروعنا منتشرة وبعيدة في مسافات مختلفة، بالطبع لا تعطل باستمرار، ولكن في حالة العطل أنا المسؤول عنها، مباشر أو غير مباشر، فيجب أن أقطع المسافة لكي أصلحها، وهذا يحدث حسب الظروف. سؤالي هنا: ما هو الحكم للصلاة والصوم في المسافات التي أقطعها لمثل هذا العمل؟
الجواب: تقصر وتفطر إذا سافرت بمقدار المسافة الشرعية ٢٢ كيلو متر إلا إذا كنت كثير السفر، كما لو كنت مسافراً عشرة أيام ولو متفرقة في كل شهر وكان يستمر ذلك لمدة ٦ أشهر في سنة أو ٣ أشهر في أكثر من سنة، فإذا كان كذلك فإنك تتم وتصوم في جميع أسفارك حتى لو لم تكن للعمل.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١٥
Layer 5
Layer 5

السفر للعمل

حداد أو نجار يشتغل في داخل البلد ولكن قد يحدث اتفاقاً ان يستدعى إلى بلد قريب أو بعيد لاصلاح جهاز أو تجهيز بيت مما يتصل بمهنته،ما حكم صلاته في سفره هذا؟
الجواب: يقصر ما لم يتكرر منه السفر بالفعل بحيث يصدق عليه عنوان كثير السفر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١٠ و٩١٥
Layer 5
Layer 5

حكم الزوجة التي تسافر مع زوجها

ما حكم الزوجة التي تذهب وتجيء مع زوجها في مقر عمله، فلو كان للزوج مقرعمل وهي تسكن معه فيه وتعود معه ايام العطل ونحوها، فهل تتم الصلاة مثله أم لا؟فاجبتم بانه لا فرق بينهما، ولم افهم لماذا إذ الفرض ان لا عمل له هناك فالرجاء التوضيح؟
الجواب: لا عبرة بوجود العمل. فالعبرة عند سماحة السيد دام ظله بتكرر السفر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١٥
Layer 5
Layer 5

المسافر الذي يعود إلى وطنه للصلاة

شخص مسافر واجتاز حد المسافة الشرعية وحلت عليه الصلاة وهو في الطريق (مثلا صلاة الظهر) ولم يصلي لسبب ما فوصل لداره قبل حلول وقت الصلاة الاخرى (قبل المغرب)، فكيف تكون صلاته؟
الجواب: يصلي تماماً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٤٧
Layer 5
Layer 5

السفر للعمل في شهر رمضان

أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني مسافة ١٠ كيلومتر.. وفي شهر رمضان كلفني مدير الشركة بعمل في أحد فروع الشركة لمدة ١٠ أيام، وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة ٥٠ كيلومتر، وهذا العمل من ضمن إختصاصي وأنا أذهب وأرجع إلى سكني يومياً، فما هو حكم صلاتي وصيامي في هذه الأيام التي عملت بها في ذلك الفرع؟
الجواب: تقصر من صلاتك وتفطر، إلاّ إذا رجعت إلى وطنك قبل الزوال.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١٠
Layer 5
Layer 5

النوافل في السفر

هل يجوز الاتيان بالنوافل في السفر بقصد الرجاء؟
الجواب: لا يجوز للمسافر الاتيان بنوافل الظهر والعصر ويجوز الاتيان بنافلة العشاء رجاءاً وبقية النوافل تبقى مستحبة في السفر ايضاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٤٥
Layer 5
Layer 5

صلاة وصوم الجنود

ما حكم صلاة وصوم الجنود الذين يخرجون في مسيرات تحميلية، ويقطعون مسافات غير معلومة؟
الجواب: اذا كانوا لا يعلمون من الأول أن مسيرهم مسافة شرعية، فصلاتهم تامة وعليهم الصوم.. واذا علموا، وجب القصر والافطار.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٩٤
Layer 5
Layer 5

الخروج إلى الأماكن القريبة من محل الإقامة

هل يجوز للجندي الذي نوى الاقامة في المعسكر، أن ينزل الى الاماكن القريبة منه، علما بأن المسافة أقل من ٥|٢٢ وكم وذلك: ١ اذا كان يعلم بأنه سينزل؟ ب اذا كان لا يعلم ذلك؟
الجواب: اذا بدا له ذلك بعد صلاة رباعية، فلا يضر باقامته.. واذا قصر، فإن قصد البقاء في المكان الثاني تمام النهار وقريبا من التمام، فعليه أن يقصر في المعسكر، والا فيتم.. وكذا يقصر اذا قصد البقاء أقل من ذلك، ولكن كان ذلك يتكرر منه كثيرا، بحيث لا يصدق انه مقيم في مكان واحد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٣٠
Layer 5
Layer 5

السفر للتسلية والصيد

نذهب الى رحلة برية و بحرية بغرض التسلية و انفراج هم، ولا نفعل ما هو محرم في الرحلة،كما نقوم بصيد الاسماك بغرض الاستفاده منه.. و لا يخفى عليكم بان الصيد البحري له متعة كبيره في نفوسنا، السؤال: هل هذه النوع من الرحلات محرمه و تعتبر لهوا؟.. هل صيد السمك كونه ممتع مع انه نستفيد من الاسماك يعتبر لهوا؟.. هل صلاتنا في هذه النوع من الرحلات تكون قصرا ام تمام؟
الجواب: لايحرم التنزه ولا الرحلات المذكورة ولا الصيد، ولكن إذا كان السفر بقصد الصيد، وكان الغرض من الصيد التلهي فالصلاة تامة، وليس معنى ذلك حرمة السفر أو الصيد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٠٦
Layer 5
Layer 5

القصر بدل التمام

الذي وجب عليه التمام إذا قصر صلاته عالماً عامداً، أو ناسياً جاهلاً داخل الوقت أو خارجه.. ما الحكم؟
الجواب: إذا قصّر مَنْ وظيفته التمام بطلت صلاته في جميع الموارد، بلا فرق في ذلك بين العامد والجاهل والناسي والخاطئ، نعم المقيم عشرة أيّام إذا قصّر جهلاً بأنّ حكمه التمام ثُمَّ علم به كان الحكم بوجوب الإعادة عليه مبنيّاً على الاحتياط الوجوبيّ.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٤٦
Layer 5
Layer 5

من عمله في السفر

زوجتي تعمل معلمة في منطقة نائية تبعد عنا ٤٠٠ كم، فهي تذهب يوم الجمعة وتأتي يوم الاربعاء، وهكذا طوال السنة ماعدا الإجازات طبعاً.. فهل هي كثيرة السفر ام لا؟.. وماذا عن ايام الإجازات عندما تسافر مكان بعيد أخر للسياحة او الزيارة؟
الجواب: لا بل يعتبر محل التدريس لها بحكم الوطن تتم فيه الصلاة وتصوم، وفي الطريق مسافرة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٩
Layer 5
Layer 5

الانتقال من مسقط الرأس

انتقلت من مسقط رأسي الى بلد اخر واحتمال عودي اليه للسكنى فيه ضعيف جداً فما حكم صلواتي وصيامي اذا رجعت اليه لزيارة الاقرباء او لغير ذلك؟
الجواب: يزول حكم الوطن بالخروج معرضاً عن السكنى فيه بمعنى الاطمئنان بعدم العود للسكنى فيه، وأمّا مع احتمال العود إليه لذلك احتمالاً معتدّاً به فيبقى على حكمه، فلو دخله بقصد الزيارة أو نحوها أتمّ في صلاته، ولا فرق فيما ذُكر بين الوطن الأصليّ والاتّخاذيّ.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٨
Layer 5
Layer 5

خروج الزوجة من بلدها إلى بلد زوجها

اذا خرجت الزوجة إلى بيت زوجها فهل يعد ذلك اعراضا عن بلدها فاذا جائته زائرة قصرت صلاتها فيه؟
الجواب: خروجها إلى بلد الزوج لا يعد اعراضاً عن بلدها الاصلي مالم يكن من نيتها عدم العود اليه كوطن ومقر أصلاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٨
Layer 5
Layer 5

الانتقال من مسقط الرأس

انتقلت من مسقط رأسي الى مدينة اُخرى تبعد حوالي ١٦٠ كم ولا يوجد لدي حالياً مأوى في مسقط رأسي،وحيث أنني أحياناً أزور مسقط رأسي لأداء واجب ما، فهل أصلي الصلاة كاملة أم أقصر؟
الجواب: تتم الصلاة ما لم تعرض عن وطنك الاصلي والمراد بالاعراض ان تنوي عدم اتخاذه مسكناً ابداً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٨
Layer 5
Layer 5

الإعراض من مسقط الرأس

إذا أعرض عن مسقط رأسه ثم بدأ له بعد سنوات أن يعود إليه للسكنى فيه، فهل يعود وطناً له بمجرد النية؟
الجواب: إذا قصد البقاء فيه سنة ونصف فصاعداً فبعد شهر من سكناه يصبح وطناً له.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٩
Layer 5
Layer 5

البقاء في مكان سنتين والخروج منه

إذا قصد البقاء في مكان سنتين أو أكثر وبقي كذلك ثم خرج منه ولكنه لم يعرض عنه أي لم يقصد عدم السكنى هناك للابد فهل تنتفي الوطنية بمجرد الخروج وعدم بقاء علاقة له هناك؟
الجواب: لا تنتفي الوطنية إلا بالإعراض ومع احتمال العود إليه احتمالاً معتدّاً به فيبقى على حكمه، فلو دخله بقصد الزيارة أو نحوها أتمّ في صلاته.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٨
Layer 5
Layer 5

احتساب المسافة

اذا قطع شخص ٢٠ عشرين كليو متراً لأول مدينة غير بلده واذا تحرك فيها من مكان لآخر في نفس المدينة التي قصدها يبلغ اكثر من ٢٢ أثنين وعشرين كيلو متراً.. علماً بانه لا يريد أولها فقط فما هو تكليفه حينئذ؟
الجواب: تحسب المسافة إلى مقصده في ذلك البلد غير وطنه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٩١
Layer 5
Layer 5

احتساب المسافة

هل تحسب المسافة من حد الترخص ام من الخروج من المنزل؟
الجواب: تحتسب المسافة من الموضع الذي يعدّ الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً وهو آخر البلد غالباً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٩١
Layer 5
Layer 5

احتساب المسافة

إذا كانت القرية تبعد عن المدينة بأكثر من المسافة الشرعية ولكن هناك طريق جبلي لها اقصر من المسافة الشرعية،فما حكم المسافر منها الى المدينة؟
الجواب: اذا سافر الى المدينة من الطريق البري قصر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٨٩
Layer 5
Layer 5

اعتبار القصد إلى المكان التي تصل المسافة

اذا استمر تدريب المشي الى أن يتجاوز الجندي مسافة ٥|٢٢ كم.. فما حكم صلاته هناك؟
الجواب: اذا قصد ذلك من اول الامر قصر صلاته، واضر ذلك باقامته.. واما اذا اتفق الاستمرار الى ذلك المكان، فيبقى على التمام.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٩٤
Layer 5
Layer 5

شراء السكن في مكان والوطن

اذا اشترى بيتاً في مدينة واسكن عائلته فيه ولكنه يسكن في بلد آخر حيث عمله هناك فهل تعتبر المدينة المذكورة وطن له من حيث انه يملك فيها داراً وان عائلته تسكن فيها؟
الجواب: لا يكون وطناً له اذا لم يبق فيها مدة يصدق عرفاً انها مقراً له كما اذا كان ينوي البقاء فيها سنة ونصف مثلاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٩
Layer 5
Layer 5

مقر العمل

هل مقر العمل يعتبر مقراً من اليوم الاول لاشتغال الشخص به ويصلي تمام فيه ويصوم؟
الجواب: بل بعد شهر من قصد البقاء هنالك لمدة سنة ونصف او اكثر.. ويحتاط في الشهر الاول بالجمع بين وظيفة الحاضر والمسافر فيهما.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٥
Layer 5
Layer 5

حكم محل الدراسة

هل يعتبر محل الدراسة وطناً للانسان بحيث لو عاد اليه بعد اتمام الدراسة يكون كما لو عاد الى وطنه؟
الجواب: إذا ثبت حكم الوطن على محل الدراسة يبقى على هذا الحكم إلا اذا اعرضت عنها ولا تحتمل العود للسکن فیها احتمالاً معتدا به.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٨
Layer 5
Layer 5

حكم مسقط الرأس

شخص خرج من بلده للعمل في بلد اُخر واستوطن فيه، ولكن دون ان يعرض عن بلده الاصلي، وحينما خرج منه اولاده كانوا صغاراً، ولكن قد كبروا.. فما حكم صلاتهم اذا ذهبوا الى مسقط الرأس؟
الجواب: المتولد منهم في ذلك البلد يتم ما لم يعرض عنه.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد الحادي عشر صلاة المسافر: الفصل الثاني قواطع السفر
Layer 5
Layer 5

السفر إلى الوطن السابق

انا شاب بحريني أعمل في دولة الكويت منذ حوالي عشر سنوات ومعي زوجتي، وسؤالي متعلق بالصلاه يعني اذا ذهبت الى البحرين.. هل اُصلي قصرا أم لا؟..وهل هناك مدة معينه لاقضيها في دولة الكويت ليتسنى لي ان اُصلي قصرا اذا ذهبت الى البحرين؟
الجواب: إذا كنت متولداً في البحرين، وكان مسكن والديك آنذاك، ولم تعرض عنه بمعنى انه يحتمل ان تتخذه يوماً مسكناً، فصلاتك تامة هناك، وإلا فتقصر إن لم تقصد العشرة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد الحادي عشر صلاة المسافر: الفصل الثاني قواطع السفر
Layer 5
Layer 5

ضابط حد الترخص

ما هو الضابط لحد الترخص عند السفر وحال الرجوع؟
الجواب: لا يعتبر حد الترخص في العود وضابطه في الخروج هو المكان الذي يتوارى فيه المسافر عن أنظار أهل بلده بسبب ابتعاده عنهم، وعلامة ذلك غالباً تواريهم عن نظره
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد الحادي عشر صلاة المسافر: الفصل الأوّل شرائط القصر في الصلاة ومسألة ٩٢٠
Layer 5
Layer 5

الصلاة قبل بلوغ المسافة الشرعية

متى تجب الصلاة قصراً للمسافر القاصد للمسافة الشرعية، ولم يبلغها بعد؟
الجواب: إذا خرج من وطنه وبلغ موضعاً لا يرى فيه اهل البلد، حتى في اطرافه وضواحيه، وجب عليه القصر.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد الحادي عشر صلاة المسافر: الفصل الأوّل شرائط القصر في الصلاة
Layer 5
Layer 5

صلاة الطلاب

الطالب الذي يقطع مسافة لمحل الدراسة غير يومية كأن يذهب يوم او يومين او اربعة فقط؟ ما حكم صومه وصلاته؟
الجواب: إذا كان كثير السفر فيتم في جميع أسفاره ويصوم وإذا أصبح محل الدراسة وطناً له فيتم في محل الدراسة ويصوم فيه. وتتحقّق كثرة السفر في حقّه إذا كان يسافر في كلّ شهر ما لا يقلّ عن عشر مرّات من عشرة أيّام منه، أو يكون في حال السفر فيما لا يقلّ عن عشرة أيّام من الشهر ولو بسفرتين أو ثلاثة، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدّة ستّة أشهر من سنة واحدة أو مدّة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد، وأمّا إذا كان يسافر في كلّ شهر سبع مرّات أو يكون مسافراً في سبعة أيّام منه فما دون فحكمه القصر، ولو كان يسافر ثماني أو تسع مرّات في الشهر الواحد أو يكون مسافراً في ثمانية أيّام منه أو تسعة فالأحوط لزوماً أن يجمع بين القصر والتمام. ومن أقسام الوطن المكان الذي يتّخذه الشخص مقرّاً له لمدّة طويلة بحيث لا يعدّ مسافراً فيه، والظاهر أنّه يكفي في ذلك البقاء فيه لسنة ونصف السنة إذا كان يسكنه ما لا يقلّ عن خمسة أيّام من كلّ أسبوع. ولا يكفي في ترتيب أحكام الوطن مجرّد نيّة التوطّن، بل لا بُدَّ من الإقامة لمدّة - كشهر مثلاً - يصدق معها عرفاً أنّ البلد وطنه ومقرّه والأحوط لزوماً قبل مضيّ تلك المدّة الجمع بين القصر والتمام.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد الحادي عشر صلاة المسافر: الفصل الأوّل شرائط القصر في الصلاة ومسألة ٩١٥ ومسألة ٩٢٩ و٩٢٥
Layer 5
Layer 5

صلاة الطلاب

أنا شاب اعيش في القرية وادرس في المدينة ويتطلب ذلك مني ان ابقى خمسة ايام في الاسبوع في المدينة واعود إلى اهلي يومي الخميس والجمعة وبقية ايام العطل،فما حكم صلاتي وصومي خلال هذه الفترة؟
الجواب: ان كنت تبني على الاستمرار على ذلك لمدة سنة ونصف أو اكثر فالمدينة تصبح وطناً لك ايضاً وصلاتك تامة فيها وتصوم وفي الطريق تقصر وذلك بعد شهر من بداية دراستك وخلال الشهر الاول تجمع بين القصر والاتمام ان لم تقصد الاقامة عشرة أيام.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٢٩ و٩٢٥
Layer 5
Layer 5

خروج ناوي الإقامة من محل الإقامة

اذا خرج ناوي الاقامة عشرة ايام الى ما دون المسافة لفترة قصيرة، ولكن كان المكان الذي ذهب اليه يُعدّ مدينة اخرى فهل ينافي هذا قصد الاقامة ام لا؟
الجواب: لا ينافي.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٣٠
Layer 5
Layer 5

البقاء من دون قصد الإقامة

سافرت إلى مدينة مشهد المقدسة لأبقى فيها مدة أسبوع ثم أزور مدينة قم المقدسة وأعود مرة اخرى إلى مشهد، وحيث بدأت أصلي صلاة القصر لمدة أسبوع في مشهد، ولم أجد حجز تذكرة لمدينة قم وبعد أن يئست بقيت في مشهد بقية الأسبوع الثاني وبدأت أصلي صلاتي الكاملة.. فماذا عن صلواتي السابقة القصر هل أعيدها؟
الجواب: كان عليك ان تصلي ما بقي من الاسبوع الثاني أيضاً قصراً.. ومهما كان فلا شيء عليك فعلاً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد الحادي عشر صلاة المسافر: الفصل الثاني قواطع السفر ومسألة ٩٤٥
Layer 5
Layer 5

قصد الإقامة وعدم إمكان الإقامة

في حالة السفر اذا نوى الشخص الاقامة في بلد ما، وقطع الاقامة لظروف ما، ولم يكمل ١٠ ايام.. ما حكم صلاته خلال المدة المقضية وصيامه المستحب؟
الجواب: صلاته وصومه صحيحان، بل لو رجع عن قصد الاقامة بعد ان صلى رباعية بقصد الاقامة.. فصلاته ما دام هناك تامة، وان نوى البقاء لصلاة واحدة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٣٣
Layer 5
Layer 5

عدم العلم بمدة الإقامة

اذا كنت مسافرا للعلاج، ولم اعلم مدة ذلك العلاج لظرف ما، ولجهل مني كنت اصلي قصراً مع اني مكثت حوالي الشهر، ولقد عمل لي عملية وبقيت تحت المخدر مدة وبعدها شفيت والحمد لله وبعد ذلك قضيت الصلوات التي لم اصلها ولكن قصراً.. فما رأي سماحتكم؟
الجواب: صلواتك صحيحة، فإن وظيفتك القصر الى ثلاثين يوماً، ثم تتم بعدها.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد الحادي عشر صلاة المسافر: الفصل الثاني قواطع السفر
Layer 5
Layer 5

المرور بالوطن

متى يكون القاطع قاطعاً؟.. هل بمجرد المرور، أو بالدخول للمدينة؟.. وهل هناك فرق بين الوطن، أو من عمله في السفر، وله مقر أو ليس له مقر؟
الجواب: المرور بالوطن أو المقر الذي يريد البقاء فيه مدة طويلة لا يعد معه عرفاً أنه مسافر فيه لا يقطع عملية السفر، إلا بالنزول فيه على الاحوط وجوباً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد الحادي عشر صلاة المسافر: الفصل الثاني قواطع السفر
Layer 5
Layer 5

حكم كثير السفر في الشهر الأول

ذكرتم ان كثيرالسفر يتم في الشهر الثاني،فما هي وظيفته في الشهر الاول؟
الجواب: الأحوط له خلال الاسابيع الثلاثة الأولى من بداية اسفاره الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء.
المصدر:استفتاءات: صوم المسافر: استفتاء ١ (١٢ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

السفر يوما أو يومين في الأسبوع

إذا كان يسافر في الاسبوع يوماً أو يومين فهل يلحقه حكم كثير السفر؟
الجواب: إذا كان يسافر يوماً في الاسبوع فصلاته قصراً وإذا كان يسافر يومين فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والاتمام.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١٥
Layer 5
Layer 5

حكم السائق في السفرة الأولى

متى يجب الاتمام على السائق، أو من شغله السفر في السفرة الاولى؟
الجواب: لا فرق بين السفرة الاولى والثانية في ذلك إلا إذا توقف صدق عنوان السائق علیه علی تکرار السفر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١١
Layer 5
Layer 5

حكم كثير السفر إذا ترك السفر مدة

أنا ممن يطلق عليه كثير السفر.. فما حكم صلاتي وصومي إذا كنت قد أخذت إجازة مدتها ٣٠ يوماً، ورجعت إلى العمل في تاريخ ٥ من شهر رمضان؟
الجواب: تبقى على التمام.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩١٧
Layer 5
Layer 5

الصلاة في أماكن التخيير

هل الصلاة في مكة والمدينة وكربلاء والنجف والكاظمية وسامراء قصر أم كاملة؟
الجواب: المسافر مخير بين القصر والتمام في مدينتي مكة والمدينة وفي الحائر الحسيني الشريف أي بشعاع ٥|١١ متراً من أطراف القبر ومدينة الكوفة، ويقصر في غير ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٤٩
Layer 5
Layer 5

حدود التخيير في الحرمين الشريفين

ما هي حدود التخيير في الصلاة في الحرمين الشريفين؟
الجواب: حكم التخيير في الصلاة ثابت لجميع مناطق المدينتين المقدستين بما فيها الامتدادات والاحياء الجديدة التابعه للمدينة.
المصدر:استفتاءات: حدود الحرمين الشريفين: استفتاء ٧ (١٢ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.