Layer 5

إثبات رؤية الهلال

كيف يمكن لنا احتساب ثبوت رؤية الهلال؟.. ومع أي دولة اسلامية نتبع ذلك؟
الجواب: إذا ثبت الهلال في الشرق فهو ثابتٌ في الغرب أيضاً، مع تقارب المكانين في خطوط العرض بان لم يكن الاختلاف بينهما الا بدرجة أو درجتين مثلاً. وأما إذا ثبت في الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق. نعم إذا مكث الهلال في الاول بعد الغروب بأزيد مما يختلف به المكانان في طلوع الشمس وغروبها ولم يكن الاختلاف بين المكانين في خطوط العرض بمقدار معتد به كأن كان بنحو درجة أو درجتين ثبت الهلال في الشرق أيضاً.
المصدر:استفتاءات: رؤية الهلال: استفتاء ٥٧ (١٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

اتحاد الأفق

ما هو المقصود باتحاد الافق؟
الجواب: المراد في مسألة ثبوت الهلال ان يكون امكان رؤية الهلال في افق ملازماً لامكانها في البلد الاخر لولا المانع من غيم ونحوه ويكون ذلك بالنسبة للبلاد الغربية والشمالية والجنوبية لبلد الرؤية مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط القرض كثيراً، واما إذا ثبت في الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق الا ان يحرز ذلك ولو من جهة بقائه في افق المكان الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني من طلوع الشمس وغروبها.
المصدر:استفتاءات: رؤية الهلال: استفتاء ١١ و٥٧ (١٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

أمارات الهلال

هل مجرد كبر وارتفاع وتطوق الهلال او سعته دليل وحجة شرعية على انه لليلتين وان الليلة السابقة هي الليلة الأولى؟.. وهل بقاءه الى ساعة او ساعتين دليل على ذلك ايضاً؟
الجواب: لا يكفي ذلك إلاّ اذا اورث الاطمينان بذلك
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصوم: الفصل التاسع: ثبوت الهلال
Layer 5
Layer 5

ثبوت الهلال بقول الفلكي

هل يجوز الأخذ بالفلك في ثبوت رؤية الهلال بدلاً من الرؤية بالعين المجردة، خصوصاً بعد أن أثبت الفلك قدرته على إصابة الواقع بنسبة قريبة من ١٠٠ %؟
الجواب: إذا حصل العلم من الحسابات الفلكية، أو الاطمئنان بكون الهلال ظاهراً في اُفق البلد، بحد قابل للرؤية بالعين المجردة فيمكن ذلك، ولكنه قلما يحصل.
المصدر:استفتاءات: رؤية الهلال: استفتاء ٢٠ (١٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

صوم يوم الشك

ما حكم صوم يوم الشك، واجب أم لا؟ وإذا لم يصمه وعلم أن هذا اليوم أول يوم من رمضان في الظهر.. ماذا يجب أن يفعل.. هل عليه كفارة؟
الجواب: ليس بواجب، ولا كفارة عليه لو تبين له بعد ذلك كونه من شهر رمضان المبارك.
المصدر:استفتاءات: الصوم - النيّة: استفتاء ٦ (١٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

صوم يوم الشك

ما حكم صيام اليوم الأخير من شعبان، حتى وان كان مشكوكا انه من رمضان؟
الجواب: يكفيه ان يصومه على انه من شعبان، أو بنية القربة المطلقة.
المصدر:استفتاءات: الصوم - النيّة: استفتاء ٦ (١٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.