Layer 5

الاستغناء من حاجات المسجد

فراش المسجد او براد الماء او المكيف وامثال ذلك اذا لم يحتاج اليها المسجد ولا مسجد اُخر ولا يمكن الاستفادة منها، فهل يجوز بيعها؟
الجواب: اذا امكن الاستفادة منه في نفس المسجد او في مسجد اخر او حسينية اخرى او في المصالح العامة لزم ذلك واما اذا كان بحيث لايترتب على ابقائه إلا الضياع والتلف جاز البيع وصرف الثمن في نفس المسجد هذا إذا كانت وقفا أما إذا كانت ملكاً للمسجد فالأمر للولي الشرعي بعمل ما فيه مصلحة المسجد.
المصدر:استفتاءات: المساجد: استفتاء ١ و٦ (٥ آبان ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الاستغناء عن الوقف

هل يجوز استعمال الوقف الزائد عن الحاجة الى مكان آخر إما مماثل أو غير مماثل مثل من مأتم لآخر أو من مسجد لآخر أو مأتم لمسجد وبالعكس؟
الجواب: إذا لم يكن له مصرف في مورد الوقف اصلاً بحيث كان ابقاؤه موجباً لتفه جاز استعماله في مورد مماثل.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ١٥٦٨
Layer 5
Layer 5

موارد جواز بيع الوقف

هل يجوز بيع الوقف؟.. وإذا جاز ذلك نرجو أن تبينوا لنا المواقف التي يجوز بها بيعه؟
الجواب: لا يجوز بيع الوقف إلّا في موارد: منها: أن يخرب بحيث لا يمكن الانتفاع به في جهة الوقف مع بقاء عينه، كالحيوان المذبوح والجذع البالي والحصير المخرّق. ومنها: أن يخرب على نحو يسقط عن الانتفاع المعتدّ به، مع كونه ذا منفعة يسيرة ملحقة بالمعدوم عرفاً. ومنها: ما إذا اشترط الواقف بيعه عند حدوث أمر، من قلّة المنفعة أو كثرة الخراج أو كون بيعه أنفع أو وقوع خلاف بين الموقوف عليهم أو احتياجهم إلى عوضه أو نحو ذلك. ومنها: ما إذا طرأ ما يستوجب أن يؤدّي بقاؤه إلى الخراب المسقط له عن المنفعة المعتدّ بها عرفاً، واللازم حينئذٍ تأخير البيع إلى آخر أزمنة إمكان البقاء.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ١٠٠
Layer 5
Layer 5

تولية الوقف

هل بإمكان الواقف أن يولي أحد ابنائه أو أحد المؤمنين على ذلك الوقف بعد وفاته؟ واذا كان لايجوز.. فمن هو الولي الشرعي بعد وفاة الواقف؟
الجواب: يجوز حين الوقف، فإن لم يعين كان المتولي هو الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ١٥٠١ و١٥١١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.