Layer 5

اقتناء آلات الموسيقى

ما حكم اقتناء أي من آلات الموسيقى وتداولها بيعاً أو شراءً ، إذا كان الغرض من استخدامها عزف مقاطع موسيقية لا تناسب مجالس اللهو والطرب، كما إذا أردنا إدخالها كمؤثرات صوتية مع مشهد تمثيلي، أو قراءة قصيدة، أو أن تتخلل الأناشيد الإسلامية، أو كان استخدامها كفواصل قصيرة بين فقرات في حفل أو ما شابه ذلك؟
الجواب: یجوز إذا لم تعتبر من آلات الحرام ولا یجوز بالنسبة إلی البیع والشراء إذا كانت تعتبر من الآلات اللهو المحرم.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٩
Layer 5
Layer 5

سماع الآغاني

هل يجوز سماع الأغاني ولكن دون تأثير مجرد تسلية؟
الجواب: لا علاقة للحكم بالحرمة بالتأثير وغيره وإنما مع تحقق موضوعها وهو الكلام اللهوي الذي يؤدي بكيفية متداولة عند أهل اللهو واللعب يحرم الاستماع والأحوط وجوباً تعدي الحكم الى الكلام غير اللهوي الذي يؤدي بهذه الكيفية.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٢٠
Layer 5
Layer 5

الموسيقي المحرمة

ما هي الموسيقى المحرمة؟ وكيف يمكن تشخيصها؟
الجواب: الموسيقى المحرمة هي التي تعزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فإذا كانت منها فهي حرام والتشخيص بيد المكلف.
المصدر:منهاج جلد ٣ مسألة ٢٠
Layer 5
Layer 5

الحضور في مجالس الغناء

ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟
الجواب: اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ولا یترك الاحتیاط بإظهار الكراهة فعلاً أو قولاً لتركه المعروف وارتكابه المنكر ولو مع عدم احتمال الارتداع به.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: الفصل الثاني في شرائطهما استفتاءات: الغناء: استفتاء ٢٤ (١٠ شهريور ١٤٠١)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.