Layer 5

دية إسقاط الجنين

ماهي دية اسقاط الجنين؟
الجواب: يكفي في دية الحمل بعد ولوج الروح فيه دفع (خمسة آلاف ومائتين وخمسين) مثقالاً من الفضّة إن كان ذكراً ونصف ذلك إن كان أُنثى سواء أكان موته بعد خروجه حيّاً أم في بطن أُمّه - على الأحوط لزوماً -. ويكفي في ديته قبل ولوج الروح فيه دفع مائة وخمسة مثاقيل من الفضّة إن كان نطفة، ومائتين وعشرة مثاقيل إن كان علقة، وثلاثمائة وخمسة عشر مثقالاً إن كان مضغة، وأربعمائة وعشرين مثقالاً إن كان قد نبتت له العظام، وخمسمائة وخمسة وعشرين مثقالاً إن كان تامّ الأعضاء والجــوارح، ولا فــرق في ذلــك بين الذكــر والأُنثى - على الأحوط لزوماً -.
المصدر:منهاج جلد ١: مستحدثات المسائل: مسألة ٧٣
Layer 5
Layer 5

كفارة إسقاط الجنين

ما هي كفارة سقط الجنين؟
الجواب: يجب على مباشر الإسقاط الكفّارة وهي في الإسقاط عمداً الاستغفار بدلاً عن عتق الرقبة على الأحوط وجوباً وصوم شهرين متتابعين وإطعام ستّين مسكيناً لكلّ مسكين مدّ من الطعام، وفي الإسقاط خطأً صوم شهرين متتابعين فإن لم يتمكّن فإطعام ستّين مسكيناً كذلك، ولا فرق في وجوب الكفّارة بالإسقاط بين ولوج الروح وعدمه على الأحوط لزوماً. وكذلك تجب الدية.
المصدر:منهاج جلد ١: مستحدثات المسائل: مسألة ٧٣
Layer 5
Layer 5

الدينار الشرعي

ما هو قيمة الدينار الشرعي بحسب الغرام من الذهب المتداول في أسواقنا الحالية؟
الجواب: يعادل ثلاثة غرامات ونصف تقريباً.
المصدر:استفتاءات: الضرب: استفتاء ٧ (٨ آبان ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

دية الضرب

كم هي دية الضرب الموجب لاحمرار الجلد أو ازرقاقه أو اسوداده؟
الجواب: تختلف الدية بحسب كون الاحمرار والازرقاق والاسوداد في الوجه او اليد ففي الاحمرار دينار ونصف من الذهب في الوجه ونصفها في البدن والازرقاق ثلاثة دنانير في الوجه ونصفها في البدن والاسوداد ستة دنانير في الوجه ونصفها في البدن على الاحوط.
المصدر:استفتاءات: الضرب: استفتاء ٧ (٨ آبان ١٤٠١)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.