Layer 5

الحاجة إلى الخمس

اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس.. فهل أستطيع التصرف‎ ‎بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف؟‏‎
الجواب: لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي.. ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك‎ ‎التصرف بالمال قبل التخميس فإنه مشترك، وإذا كنت في عازة فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل، ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك‎ ‎حسب القدرة.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ١٠ و٦٧ (٢٣ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

خمس الحقول الزراعية

هل يجب الخمس في الحقول الزراعية والبساتين؟
الجواب: يخمّسها مرّة واحدة، ويخمّس ما يبقى لديه من الأرباح كلّ سنة.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ١٤٩ (٢٣ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

محاسبة الخمس

كيف يتم استخراج الخمس السنوي حساباً والى من نرسله.. هل يجوز ارساله الى الاهل؟
الجواب: تحسب ما بقي لديك من مال ولم تصرفه في مؤونتك على رأس السنة من اول يوم العمل اذا كنت ذا مهنة وتخمس ما بقي من النقد ومن الاعيان التي تصرف في المؤونة كالزيت والرز ونحوهما وتدفع نصف الخمس للسادة الفقراء اينما كانوا وتبعث بالنصف الأخر لمرجعك.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ١٠٧ (٢٣ مرداد ١٤٠١) ومنهاج جلد ١ مسألة ١٢٥٩ و١٢٦٥
Layer 5
Layer 5

ما لا يجب فيه الخمس

ماهي الاشياء التي لا يجب فيها الخمس؟
الجواب: لا يجب الخمس في الارث والمهر وعوض الخلع ودية الاعضاء وفيما يصرف في مؤونة السنة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الخمس: المبحث الأوّل فيما يجب فيه الخمس: السابع: ما يفضل عن مؤونة سنته من الفوائد والأرباح وغيرهما
Layer 5
Layer 5

المؤونة

ما هي المؤونة بالنسبة للخمس؟
الجواب: "المؤونة التي لا يجب فيها الخمس قسمان: أ ما يصرفه الانسان في تحصيل الربح كاجره المحل ومصارف الحمل والنقل والحفظ واستهلاك المصانع والسيارات ونحو ذلك. ب ما يصرفه الانسان طول سنته من يوم شروعه في الاكتساب على نفسه ومن يمونه حسب المتعارف."
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢١٧
Layer 5
Layer 5

المخمس لا يخمس

ما معنى ان المخمّس لا يخمّس؟
الجواب: معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه او من مال آخر مخمس أو غير خاضع للتخميس اذا بقى حولاً آخر لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى ولكن يستئنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه فارتفعت قيمته السوقية فانه يتعلق به الخمس بالنسبة.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ٥١ (٢٣ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الإرث من مال لم يخمس

رجل ورث من بعض أقاربه أمولاً يعلم بتعلق الخمس بها ولم يؤده مورثه، فهل يحل له التصرف في حصته بإخراج خمس حصته؟ علماً بأن من الورثة من لا يقوم بدفع خمس حصته؟
الجواب: إذا كان المورث ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث دفعه.. وإن كان ممن يدفع ولم يدفع كفى للوارث أن يدفع خمس حصته.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٥٤
Layer 5
Layer 5

توفير الحاجات والخمس

هل يجب الخمس فيما يوفره الشخص لحياته الزوجية كالثلاجة والتبريد وغير ذلك علما بانه قد تمر السنة والسنتين على شرائها من دون ان يستعملها؟
الجواب: اذا كان اعداد هذه الامور للمستقبل متعارفاً عندهم بحيث كان تركه منافياً لشأنه وكان ما يوفره كل عام لا يزيد على المتعارف من امثاله ولم يتمكن من توفيرها حين الحاجة فوراً لم يجب فيها الخمس.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ١ استفتاءات فارسي: خمس: استفتاء ٨٢ (٢٣ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

دفع الخمس من النقود

هل يجب دفع الخمس والزكاة من نفس العين أو يجوز دفع قيمة مقدار الخمس والزكاة من العين؟
الجواب: يجوز دفع القيمة من النقود.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٥٦ و١١٠١ و١١٢٧
Layer 5
Layer 5

خمس الأراضي

تقوم الحكومة بإعطاء بعض الأراضي للمواطنين الذين يقومون بالبناء عليها فيما بعد، فهل يجب على من يستلم تلك الأرض الخمس فيها لو لم يبنها ويسكن فيها لسنته؟ أم لا؟ وعلى الثاني، فهل لكون الأرض مواتاً مدخلية في عدم الوجوب؟ أو أنه من جهة عدم الاستطاعة العرفية للبناء في سنته؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً ولم يحييها ولم يحجرها مقدمة للإحياء فإنه لا يملكها ولا يجب فيها الخمس.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ٧٩ (٢٣ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الاستغناء من الأموال والخمس

إذا استفاد بما عنده ثم استغنى عنه لِقدمه أو لقصرهِ، فهل يجب الخمس؟
الجواب: إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية فلا شيء عليه أمّا إذا كان الاستغناء عنها في أثناء السنة، فإن كانت ممّا يتعارف إعدادها للسنين الآتية - كالثياب الصيفيّة والشتائيّة - لم يجب الخمس فيها أيضاً وإلّا فالأحوط لزوماً أداء خمسها.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٢٣
Layer 5
Layer 5

آليات العمل والخمس

آليات مثل محدلة كميون وغيرها عند من يعبد الطرقات، قد إستعملها مرة ولم يخمسها وربما بعضها زادت قيمته عن يوم الشراء أو نقصت، فما يجب عليه الآن؟
الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية.
المصدر:استفتاءات فارسي: خمس: استفتاء ٨٠ (٢٤ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

التأمين على الحياة والخمس

إذا امن شخص على حياته بمبلغ معين لمدة معينة ولمخاطر معينة (امثلة الوفاة،العجز الدائم، الحوادث الشخصية) ويدفع في مقابل ذلك قسطاً دوريا (سنويا أو نصف أو ربع سنوي أو شهرياً)، هل عليه تخميس الأقساط ام يعتبر من مؤونة سنته؟ إذا كان تخميس الاقساط التي دفعها واجباً،فهل يجب عليه تخميس مبلغ تأمين المخاطرة عند حدوثها (العجز الدائم أو الحوادث الشخصية مثلاً) في حالة حياته واستلامه للمبلغ من شركة التأمين؟
الجواب: لا يجب تخميسه إذا كان التأمين متعارفاً في ذلك البلد بحيث يعد من المؤونة ولا يجب تخميس ما يحصل عليه إلا بعد حلول الحول إذا لم يصرف في مؤونة السنة
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ١١ و١٤١ (٢٤ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

خمس شهرية الطلاب

هل يجب الخمس في ما يقبضه طالب العلم شهرياً من المراجع العظام؟
الجواب: اذا كان الراتب يملك من قبل المعطي ففيه الخمس اذا زاد عن مؤونة السنة وذلك كالراتب الذي يدفعه مكتب سماحة السيد دام ظله.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ١٠٣ (٢٤ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

خمس الكتاب المؤلف من عدة أجزاء

إذا اشتريت كتاباً مؤلفاً من عدة أجزاء كنهج البلاغة ولم أستعمل إلا الجزء الأول مثلا.. فهل يوجد خمس في باقي الأجزاء بعد سنة أو لا؟
الجواب: إذا كان التفريق بين أجزاء الكتاب في البيع والشراء متعارفاً وكانت حاجته إلى بعض أجزاء الكتاب بالخصوص وجب عليه إخراج خمس باقي الأجزاء، وإلّا فلا خمس فيها.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ٤١ (٢٤ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

خمس الجمعية

هناك بعض الافراد يساعدون بعضهم لقضاء متطلبات الحياة وذلك بدفعهم سهم من المال نهاية كل شهر لفترة معينة من الزمن (اكثر من سنة أو سنتين) ويتقاضها كل فرد نهاية كل شهر. وهذه تعرف بإسم جمعية. كيف يحسب الخمس في هذه الحالة اذا الفرد استلم الجمعية قبل أو بعد موعد الخمس؟
الجواب: ما يدفعه كل منهم يعتبر إقراضا للآخرين، واذا كان بعد أخذه كان وفاءاً لدينه، فما يأخذه الأول كله دين لا يجب فيه الخمس إلا ما بقي أصله ودفع قسطه، وما يأخذه المتوسط يعد بالنسبة لما دفعه قبل ذلك إستيفاء لدينه وبالنسبة لغيره اقترضاً، فبالنسبة لاستيفاء الدين يجب تخميس ما يقابل ديون السنين السابقة وبالنسبة لما دفعه في تلك السنة لا يجب تخميسه، الا اذا بقي في نهاية السنة أو اراد صرفه في غير المؤونة، وبالنسبة لما اقترضه لا يجب تخميسه الا فيما يبقى أصله ويدفع قسطه عند حلول السنة.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ١١٥ (٢٤ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

خمس ما يملك بالخمس

إذا أخذ مستحق الخمس خمساً و زاد على مؤونة سنته.. ماذا يفعل بهذه الزيادة؟.. وهل يجب تخميسها؟.. و ماذا لو زادت الصدقة على مؤنة السنة؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما ملك بالخمس والزكاة، والأحوط وجوباً تخميس مازاد عن مؤونة السنة من الصدقات المستحبة والواجبة عدا الزكاة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢١٢
Layer 5
Layer 5

من لا يخمس في حياته

شخص لم يخمس في حياته من قبل، وهو الآن يريد ان يبرأ ذمته مما فيها من خمس، ولا يعرف كم تجمع في ذمته منها.. فكيف يقوم بذلك؟
الجواب: عليه ان يحسب أول يوم عمله رأس السنة، ويدفع الخمس عن كل ما يعلم انه بقي عنده من أرباح كل سنة على رأس السنة، ثم تصرف فيه بعد ذلك، وبالنسبة للمقدار المشكوك، يصالح الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال، وكذلك بالنسبة إلى المواد الاستهلاكية التي تبقى عنده على رأس السنة، وكذلك غيرها من الحاجيات التي لم يستخدمها اثناء السنة إذا اشتراها بارباح السنة.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ٨٤ (٢٥ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

خمس القرض

اذا اقرض امواله لشخص قبل حلول السنة الخمسية فهل يجب عليه اداء خمسه عند حلولها؟
الجواب: اذا كان عند حلول راس سنته قادراً على استيفائه منه وجب عليه اداء خمسه، وان لم يستوفها، وان لم يكن قادراً على استيفائه ولم يخمسه راس السنة بقيمته الفعلية وجب عليه اداء خمسه عند استيفائه فوراً، واما اذا كان قد خمس القرض عند راس السنة بقيمته الفعلية كان الزائد على ما قدر من ارباح سنة الاستيفاء.
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد ٢ مسألة ٧١٥
Layer 5
Layer 5

استثناء الديون من الخمس

اذا احصى ما عنده رأس سنته الخمسية، فوجد ان عليه ديوناً فهل يمكنه استثناء مقدارها من ارباحه؟
الجواب: لا يستثنى منها، الا ما يكون دينا لمؤونة السنة فانه يمكنه استثناء مقداره من ارباح سنته الاولى فقط.
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد ٢ مسألة ٧٠٤
Layer 5
Layer 5

ضابط المؤونة

ما هي الضابطة في تحديد المؤونة؟
الجواب: المؤونة السنوية المستئناة من الارباح الخاضعة للتخميس هي كل ما يصرفه الشخص في سنته في معاش نفسه وعياله على النحو اللائق بحالة ويختلف ذلك بحسب اختلاف الموارد والاشخاص والازمنة والامكنة وغير ذلك.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ٥٠ (٢٥ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

بناء البيت تدريجاً والخمس

قد جاء في جواب المسألة بأن لا يجب الخمس إذا كنت أنوي البناء تدريجياً، الرجاء توضيح القصد من ذلك ؟
الجواب: إذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً على النهج المتقدّم ونحوه بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٢٨
Layer 5
Layer 5

خمس رأس المال

هل يتعلق الخمس برأس المال ام الربح فقط؟
الجواب: يتعلق برأس المال ايضاً (ما لم يكن ارثا ونحوه) الا إذا كـان بحيــث لا يفي البــاقي - بعد إخراج الخمس - بمؤونته اللائقة بحاله لم ‏يثبت فيه الخمس حينئذٍ، إلّا إذا أمكنه دفعه تدريجاً - بعد نقله إلى الذمّة بمراجعة الحاكم الشرعيّ - فإنّه لا يعفى عن التخميس في هذه الصورة، وفي حكم رأس المال ما يحتاجه الصانع من آلات الصناعة والزارع من آلات الزراعة وهكذا..
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢١٩
Layer 5
Layer 5

خمس غير البالغين

ولدي يبلغ من العمر حوالي الثلاث سنوات، وعنده صندوق صغير يتم فيه جمع المال الذي يحصل عليه من جده، جدته، خالته أو من عندي، وبين فترة واُخرى أقوم بجمع المال وايداعه في البنك في حساب بإسمه لاستخدامه من أجله في المستقبل.. فهل يجب الخمس في هذا المال؟
الجواب: يجب فيما يبقى سنة كاملة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٤٣
Layer 5
Layer 5

خمس غير البالغين

متى يجب اخراج الخمس من أموال الصبي؟.. هل قبل البلوغ أم بعده؟ وإذا كان بعد البلوغ.. فهل يكون ذلك بمجرد البلوغ، أم بعد مرور حول على البلوغ وبقاء الأموال لديه؟
الجواب: يجب على الولي إخراج الخمس من أرباح الصبي، وإن لم يخرجه وجب عليه ذلك بعد البلوغ فوراً، نعم إذا كان الصبي المميز مقلداً لمن لا يرى ثبوت الخمس في مال غير البالغ فليس للولي إخراجه منه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٤٣
Layer 5
Layer 5

تغيير رأس السنة الخمسية

من اشتغل في وظيفة في يوم ٨ محرم ثم تركها الى اخرى في ٢٩ ربيع الأول، فهل يستطيع ان يغير رأس سنته الى الثانية بعد ان اتخذ الاول رأس سنة حسب فتوى السيد؟
الجواب: رأس سنته هو يوم شروعه بالعمل في الوظيفة الاولى ولكن بإمكانه تغيير رأس السنة متى ما أراد وذلك بأن يدفع خمس ما لديه من اموال من نقود ومواد استهلاكية فيكون أول يوم يعمل فيه بعد ذلك رأس سنته الجديدة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٤٦
Layer 5
Layer 5

انتخاب رأس السنة الخمسية

هل يشترط أن تكون رأس السنة في الخمس هجرية؟ أم أن المكلف مخير؟
الجواب: المكلف مخير بين جعل سنته شمسية أو قمرية.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٤٦
Layer 5
Layer 5

جعل رأس سنة أخرى

شخص له رأس سنة خمسية ويخمس بموجبها.. فهل يجوز له أن يجعل رأس سنة مستقلة لمبالغ اخرى يحصل عليها خلال السنة؟
الجواب: يجوز له ذلك اذا كان مكسباً اخر، كما لو كان الكسب الاول تجارة وهذا زراعة، كما يجوز له أن يجعل لها سنة مستقلة اذا لم يكن ذا مهنة يتعاطاها في معاشه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢١٨
Layer 5
Layer 5

مصرف الخمس

هل يشترط في أداء الخمس ارساله الى المرجع، أم تبرأ الذمة بصرفه في موارده الشرعية؟ واذا اشترطتم دفعه الى المرجع.. فهل يجزي دفعه الى أي مرجع؟
الجواب: يلزم على الأحوط تسليمه الى المرجع الأعلم، او ان يصرف في موارده المقررة شرعاً باجازة منه، واما سهم السادة فللمالك ان يتولى دفعه الى السادة الفقراء، وان كان الاحوط استحباباً فيه دفعه الى المجتهد الاعلم ايضاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٥٩ و١٢٦٤ و١٢٦٥
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.