Layer 5

الشعر من القط على الثوب في الصلاة

إذا التصق شعر من القط على الثوب وقمت بالصلاة بهذا الثوب فما حكم صلاتي؟
الجواب: لا بأس به إن كان شعرة واحدة أو إثنين.
المصدر:استفتاءات فارسي: لباس نمازگزار: استفتاء ٧ (٩ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

التشهد مع الشهادة الثالثة جهلاً

أمرأة تصلي ولسنوات عديدة فكانت تأتي بالتشهد على هذه الصفة: « أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد ان محمداً رسول الله، وأشهد أن علياً ولي الله، فما حكم صلواتها؟
الجواب: اذا كان جهلها قصورياً فلا قضاء عليها وان كان تقصيرياً قضت تلك الصلوات على الأحوط لزوماً.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - التشهّد: استفتاء ٦ (٩ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الخطآ في جهة القبلة

اذا فحص عن القبلة فظنها الى جهة وصلى ثم تبين خطؤه فهل يعيد صلاته؟
الجواب: اذا كان انحرافه عن القبلة اقل من ٩٠ درجة فصلاته صحيحة وان كان بمقدار ٩٠ درجة أعادها في الوقت ولا يجب القضاء لو التفت إلى خطاه بعد خروج الوقت.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥١٦
Layer 5
Layer 5

ترك أحد أجزاء الصلاة

هل يوجب ترك أحد أجزاء الصلاة من غير الاركان، كالتشهد الأول جهلاً بوجوبه بطلان الصلاة؟
الجواب: تصح الصلاة إذا كان معذوراً في جهله وإلا وجب القضاء.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - الخلل في الصلاة: استفتاء ٥ (٩ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الأذان والإقامة بعد تكبيرة الإحرام

شخص كان يأتي بالأذان والاقامة والإحرام في صلواته اليومية بعد التكبيرة جهلاً بالمسألة، وقد مضى على ذلك عدة سنوات. ماحكم صلاته بعد أن التفت إلى الحكم الشرعي؟
الجواب: إذا كان جاهلاً قاصراً معذوراً في جهله فصلواته صحيحة.
المصدر:استفتاءات: الأذان والإقامة: استفتاء ٤ (٩ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الصلاة في الدار الذي تعلق به الخمس

شخص يقول سكنت مع والدي سنين في داره التي اشتراها بمال تعلق به خمس ولم يخرج خمسه وصليت في تلك الدار،فهل تصح مني تلك الصلاة؟
الجواب: نعم تصح.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ٣٩ (٩ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

عدم ذكر الصلوات بعد التشهد

ما حكم عدم ذكر الصلاة على محمد وآل محمد بعد التشهد وقبل القيام للجاهل بالحكم؟
الجواب: تبطل صلاته على الأحوط إلا اذا كان جاهلاً قاصراً.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - التشهّد: استفتاء ٥ (٩ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الالتفات بالرأس قبل صلاة الاحتياط

هل يجوز لمن عليه صلاة الاحتياط أن يلتفت بعد السلام برأسه قبل أن يؤدي الصلاة؟
الجواب: لا يأتي بالمنافيات بين الصلاة وصلاة الاحتياط.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ٢٠٦٤
Layer 5
Layer 5

البكاء للحسين عليه السلام في الصلاة

اذا كنت اصلي واثناء صلاتي تذكرت مصيبة الامام الحسين روحي فداه وخاصة ان كان ذلك في اليوم العاشر من المحرم وبكيت حينها.. فهل تبطل صلاتي؟
الجواب: لاتبطل، فإنه من البكاء على مصاب اهل البيت تقربا الى الله تعالى.
المصدر:كتاب الصلاة: المبحث الثالث: مبطلات الصلاة
Layer 5
Layer 5

الجهل بوجوب الجهر في صلاة الصبح

إذا كان يجهل بوجوب الجهر في صلاة الصبح والمغرب والعشاء، فهل تجب عليه إعادة ما صلاه منها باخفات؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - الخلل في الصلاة: استفتاء ٥ (١٠ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الجرح والنجاسة في الصلاة

اعاني من جرح في مكان الغائط وينزف باستمرار، مما يؤدي الى نجاسة ثيابي.. فما حكم صلاتي به، علماً باني كلما لبست لباساً تنجس على الفور، وهذا يسبب لي الحرج والمشقة؟
الجواب: صل بتلك الملابس، ولا يجب التطهير ولا التبديل.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس: الطهارة من الخبث: تتميم : فيما يعفى عنه في الصلاة من النجاسات
Layer 5
Layer 5

السكر المبطل للصلاة

ما حد السكر الذي يحرم الصلاة أثناءه من حيث ذهاب تمام العقل أو بعضه؟
الجواب: السكر المزيل للعقل يبطل الصلاة، لانه يبطل الوضوء.
المصدر: منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث الثالث الوضوء: الفصل الخامس: نواقض الوضوء
Layer 5
Layer 5

نسيان التشهد

إذا كان الشخص في الركعة الثالثة أو الرابعة وذكر أنه نسي التشهد الاوسط ماذا يعمل؟
الجواب: إذا كان ذلك بعد الدخول في ركوع الثالثة مضى ولا شيء عليه ويسجد سجدتي السهو بعد الصلاة وإذا كان قبله جلس وتشهد وأتم صلاته.
المصدر:كتاب الصلاة: المقصد العاشر الخلل الواقع في الصلاة
Layer 5
Layer 5

نسيان السجود

إذا دخل في ركوع الركعة الثالثة، فتذكر انه لم يسجد للركعة الثانية أبداً.. فما هو حكمه؟
الجواب: صلاته باطلة، وعليه ان يستأنفها.
المصدر:كتاب الصلاة: المقصد العاشر الخلل الواقع في الصلاة
Layer 5
Layer 5

ممارسة صيد السمك

ما هو رأيكم في ممارسة هواية صيد السمك، علماً بأن السمك يصطاد كهواية وللأكل أيضاً؟
الجواب: لا يحرم وإذا سافر للصيد لهواً - كما يستعمله أبناء الدنيا - أتمّ الصلاة في ذهابه، وقصّر في إيابه إذا كان وحده مسافة ولم ‏يكن كالذهاب للصيد لهواً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٠٦ استفتاءات : الصيد: استفتاء ١٤ (١٠ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

تقديم صلاة العصر على صلاة الظهر سهواً

ما حكم شخص صلى صلاة العصر قبل صلاة الظهر سهواً؟
الجواب: تصح العصر، ويصلي بعدها الظهر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٠٩
Layer 5
Layer 5

دائم الحدث

شخص دائم الريح، وليس عنده فرصة حتى لصلاة واحدة.. فما تكليفه الشرعي بالنسبة للصلاة؟
الجواب: إذا لم يكن له فرصة للوضوء ولبعض الصلاة، يتوضاً ويصلي صلاة أو صلاتين أو أكثر، ولايبطل وضوؤه، إلا بحدث غير ما هو مبتلى به.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث الثالث الوضوء: الفصل السادس: حكم دائم الحدث
Layer 5
Layer 5

الظن في ركعات النافلة

نعلم بأن الظن معتبر في الشك في عدد الركعات من الفريضة.. فهل هو معتبر كذلك في النافلة أيضاً؟
الجواب: نعم على الاحوط لزوماً بمعنى انه لا يخير معه في البناء على الأقل والأكثر.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ٢١٢٨
Layer 5
Layer 5

زيادة الركن في النافلة

هل زيادة الركن في النافلة مبطل لها؟
الجواب: لا تبطل بزيادة الركن فيها سهواً.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ٢١٥٥
Layer 5
Layer 5

نسيان التشهد

ماذا يفعل من نسي التشهد في الصلاة؟
الجواب: يسجد سجدتي السهو، والاحوط استحباباً ان يقضيه بعد الصلاة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٣٨ و٨٧٨
Layer 5
Layer 5

قول آمين بعد الفاتحة

ما هو حكم الزيادة في الصلاة مثل قول *امين* بعد الفاتحة؟ واذا كان ذلك مبطلا للصلاة.. فهل ان قول *الحمد لله* بعد الفاتحة او قول *وتقبل الله شفاعته في امته* بعد التشهد يعتبر زيادة، وبالتالي مبطل للصلاة؟
الجواب: تبطل صلاة المأموم بقوله أمين، لامن جهة الزيادة، بل من جهة النهي الوارد بخصوصه، ولاتبطل بأي دعاء، أو ذكر، أو قرآن في أي حال من حالات الصلاة، إذا لم يضر بتوالي القراءة، والذكر الواجب.
المصدر:كتاب الصلاة: المبحث الثالث: مبطلات الصلاة ومسألة ٦٧٣
Layer 5
Layer 5

الرياء في مستحبات الصلاة

هل الرياء في مستحبات الصلاة يضر بها؟
الجواب: لو راءى في جزء - واجب أو مستحبّ - فإن سرى إلى الكلّ بأن كان الرياء في العمل المشتمل عليه، أو لزم من تداركه زيادة مبطلة بطلت صلاته، وإلّا لم‏ يوجب بطلانها - كالرياء في جلسة الاستراحة إذا تداركها - وكذا الحال لو راءى في بعض أوصاف العبادة فلا تبطل إلّا مع سرايته إلى الموصوف مثل أن يرائي في صلاته جماعة أو في المسجد أو في الصفّ الأوّل أو خلف الإمام الفلانيّ أو أوّل الوقت أو نحو ذلك. وأمّا مع عدم السراية - كما إذا راءى في نفس الكون في المسجد ولكن صلّى من غير رياء - فلا تبطل صلاته، كما أنّها لا تبطل بالرياء فيما هو خارج عنها مثل إزالة الخبث قبل الصلاة والتصدّق في أثنائها، وليس من الرياء المبطل ما لو أتى بالعمل خالصاً لله تعالى، ولكنّه كان يعجبه أن يراه الناس، كما أنّ الخطور القلبيّ لا يبطل الصلاة، خصوصاً إذا كان يتأذّى بهذا الخطور.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٦٩
Layer 5
Layer 5

العجب في العبادات

ما هو رأيكم في: العُجب في العبادات الواجبة غير الصلاة؟ العُجب في المستحبات كقراءة القرآن ونحوه؟ الرياء في المستحبات كالتصدق ونحوه؟
الجواب: العُجب المتأخّر لا يبطل العبادة، وأمّا المقارن فإن كان منافياً لقصد القربة كما لو وصل إلى حدّ الإدلال على الربّ تعالى بالعمل والامتنان به عليه أبطل العبادة وإلّا فلا يبطلها.، وأما الرياء فيبطل كل عمل بل هو محرم بنفسه، ولكن ليس كل اراءة للعمل أمام الناس وحبّ لرؤية الناس أياه رياءً ومنافياً لقصد القربة، فلو تصدق أمام الناس ليكون ذلك حافزاً على التصدق، كان نفس الاراءة أيضاً مقرباً إلى الله تعالى.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٦٩
Layer 5
Layer 5

الشك في الوضوء أثناء الصلاة

إذا شك أثناء صلاته انه توضأ أو لا فماذا يفعل؟
الجواب: قطع الصلاة وتوضأ واستأنف الصلاة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٤٦
Layer 5
Layer 5

الشك في حالة المصلي

إذا حصل لدى المصلي تردد في هل أنه يشك بين الثلاث والأربع أم أنه يظن بالرابعة، فعلام يبني؟
الجواب: يأتي بوظيفة الشاك.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ٢٠٤٥
Layer 5
Layer 5

أحكام الشك في الصلاة المستحبة

هل تجري أحكام الشك على الصلاة المستحبة؟
الجواب: لا تجري، ويبني على الصحة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في الشكوك التي لا اعتبار بها ولا يلتفت إليها
Layer 5
Layer 5

الشك في أداء التشهد

اذا كان الشخص لا يعلم هل أتى بالتشهد الأوسط وهو في الركعة الثالثة وقام بالتسبيحات، ماذا يعمل؟
الجواب: لا يعتني بشكه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٥٨
Layer 5
Layer 5

الشك بعد مضي الوقت

من الشكوك التي لا يعتنى بها الشك بعد مضي الوقت، (الشك في أصل الصلاة بعد الخروج من وقتها).. فما هو المقصود من أصل الصلاة هنا؟
الجواب: أي الاتيان بها في مقابل الشك في الصحة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في الشكوك التي لا اعتبار بها ولا يلتفت إليها
Layer 5
Layer 5

التأوه أثناء الصلاة

هل يجوز للمصلي التأوه اثناء الصلاة؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط وجوباً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٧١
Layer 5
Layer 5

التكلم أثناء الصلاة

شخص أثناء صلاته سهى، فقال بعض الكلام ثم تذكر أنه في الصلاة.. فما حكمه؟
الجواب: يسجد بعد الصلاة سجدتي السهو على الأحوط وجوباً، وذلك بأن يسجد والأولى أن يقول في سجدته: بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، ثم يجلس منتصباً ويعود الى السجدة كالسابقة، ثم يجلس ويتشهد ويسلم السلام الأخير.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٧٨
Layer 5
Layer 5

التسليم في الركعة الثانية

هل تبطل الصلاة إذا قرأت سهوا التسليم في الركعة الثانية في الصلاة غير الثنائية؟
الجواب: لا تبطل وانما يجب عليك سجدتا السهو بعد الصلاة على الاحوط.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٧٨
Layer 5
Layer 5

نسيان التشهد

إذا نسي التشهد وتذكر في الركعة الثانية.. فماذا عليه؟
الجواب: إذا التفت الى ذلك قبل الركوع عاد وتشهد، وأما إذا تذكره بعد دخوله في الركوع أتم صلاته ثم يسجد سجدتي السهو، والاولى أن يقضي التشهد قبل سجود السهو.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٧٨ و٨٧٦
Layer 5
Layer 5

موارد وجوب سجود السهو

ما الحالات التي تجب فيها سجدة السهو؟ مثلاً لو اخطأت بقراءة حرف أو الحركات (ضمة، فتحة) او كلمات او جمل في اي جزء من أجزاء الصلاة أو نسيت التشهد ثم أتيت به.. فهل يحتاج لسجود السهو بعد إعادة الإتيان به بشكل صحيح؟
الجواب: لا تجب في شيء من ذلك، وإنما تجب في نسيان التشهد الى أن يركع، وفي الشك بين الأربع والخمس وما يعود اليه، وتجب على الأحوط في التكلم سهواً، أو السلام في غير موضعه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٧٨
Layer 5
Layer 5

تكرر السهو في الصلاة

عندما يحدث أكثر من خطأ أثناء الصلاة؟.. ماذا يجب على المصلي أن يفعل؟.. هل يأتي عن كل خطأ بسجدتي سهو؟
الجواب: ليس كل خطأ يستوجب السجود، وإذا تعدد الموجب وجب تكرار السجود.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ٢١٠٣
Layer 5
Layer 5

موارد وجوب صلاة الاحتياط

صلاة الاحتياط متى تكون واجبة عند السهو أو عند الشك؟
الجواب: عند الشک في الرکعات في بعض الموارد.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد العاشر الخلل الواقع في الصلاة: فصل الشك في عدد ركعات الفريضة
Layer 5
Layer 5

اجتماع صلاة الاحتياط مع سجود السهو

لو كان عليّ صلاة الإحتياط وسجدتا سهو.. فأيهما أفعل أولا، وكنت قبلاً أصلي صلاة الإحتياط أولاً؟
الجواب: ما صنعته هو الصحيح.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ٢١٠٥
Layer 5
Layer 5

صلاة الرجل والمرأة في مكان واحد

هل تصح الصلاة محاذيا للمرأة او متأخراً عنها؟
الجواب: لا تصحّ - على الأحوط لزوماً - صلاة كلّ من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة أو كانت المرأة متقدّمة على الرجل، بل يلزم إمّا تأخّرها عنه بحيث يكون مسجد جبهتها محاذياً لموضع ركبتيه - والأحوط استحباباً أن تتأخّر عنه بحيث يكون مسجدها وراء موقفه - وإمّا أن يكون بينهما حائل أو تكون مسافة أكثر من عشرة أذرع بذراع اليد (٥و٤ متراً تقريباً)
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٤٧
Layer 5
Layer 5

إنقاذ الكافر وقطع الصلاة

إذا كان الشخص يصلي، وهناك كافر يغرق أو طفل الكافر فهل يجوز قطع الصلاة لأنقاذه أم أن الجواز مختص بأنقاذ المسلم فقط؟
الجواب: يجوز القطع لكل ضرورةٍ دينيّة او دنيويّة بل يجب القطع في مفروض السؤال الاّ في الكافر الحربيّ والمرتدّ الفطري.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٩٧
Layer 5
Layer 5

كثير الشك في ركعات الصلاة

أنا كثير الشك في عدد ركعات الصلاة، فماذا أفعل؟
الجواب: لا تعتنِ بشكك وابنِ على ماهو الصحيح ولا يوجب كلفة عليك فاذا شككت بين الثلاث والاربع ابنِ على الاربع وهكذا.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٤٩
Layer 5
Layer 5

كثير الشك في عدد السجود

شخص كثير الشك في عدد السجدات بعد القيام من السجدة فيشك بين كونها الأولى أو الثانية، ولكنه يحس إحساساً كبير بأنها ليست الأولى، فهل يهمل الشك، أم يسجد سجدة إضافية؟
الجواب: إذا كان كثير الشك لا يعتنى بشكه ولا يسجد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٤٩
Layer 5
Layer 5

عدم العمل بوظيفة كثير الشك

اذا وجد شخص مطبق عليه عنوان كثير الشك وفي صلاته شك في إتيان الركوع وهو في هذه الحالة نسى نفسه أنه كثير الشك فأتى بالركوع، فما هو حكمه الوضعي بالنسبة لصلاته،هل تبطل لانه عمل بخلاف ما هو ملكف به لانه مكلف بعدم الاعتناء بشكه وهو اعتنى بصلاته لانه عمل يخلو من ما هو ملكف به ناسياً فهو معذور، أم ماذا؟
الجواب: تبطل صلاته على الاحوط.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ٢١١٩
Layer 5
Layer 5

حكم من يشك في كل صلاة

أكثر الشك في الركعات حيث اني اشك في كل صلاة على الاقل مرة، فهل اعتبر من كثيري الشك؟
الجواب: نعم يجري في حقك حكم كثير الشك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٥١
Layer 5
Layer 5

وظيفة كثير الشك

هل أن كثير الشك لا يعتني بشكه في كل الموارد؟
الجواب: نعم لا يعتني إلا إذا اختصت كثرة الشكّ بموضع بأن كانت من خواصّه وسماته فلا بُدَّ من أن يعمل فيما عداه بوظيفة الشاكّ كغيره من المكلّفين.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٥٠
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.