Layer 5

التأمين على الحياة

هل يجوز التأمين على الحياة؟
الجواب: يجوز، ولكن إذا كان من ضمن العقد إرجاع المال بعد مدّة مع ربح فهو ربا وحرام، نعم يجوز أن يكون الاتّفاق على أساس الاستثمار مع تحديد نسبة من الربح للمؤمن لا نسبة من المال.
المصدر:استفتاءات: التأمين في العقود: استفتاء ١ (٢٥ مهر ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

تأمين السيارات والصحة

ما حكم التعامل مع شركات تأمين السيارات أو تأمين الأشخاص بالنسبة للأمراض؟
الجواب: لا مانع منه.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: مسألة ٣٢
Layer 5
Layer 5

شراء البيت من البنوك

نحن هنا في امريكا تقوم الناس بشراء البيوت من البنوك، وذلك بقرض ربوي، ولكن هذه المسألة منتشرة بين اوساط عامة الناس وحتى العلماء والمؤمنين.. فما هو الدليل او التخريج الشرعي لهذه المسألة؟
الجواب: إذا كان البنك يشتري البيت نقداً ويبيعه باقساط بقيمة أكثر، فلا إشكال فيه، وإن كان يقرض بربا فيجوز الأخذ منه من باب الاستنقاذ، وإن علم أنه سيأخذ منه الأصل والفائدة.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: مسألة ٨ و استفتاءات: بيع الأجل: استفتاء ٤ (٢٥ مهر ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الأرباح على الودائع

ما حكم أرباح الودائع؟
الجواب: يجوز اخذها إذا كان البنك يموله كفار وكذلك البنك يموله المسلمون إذا احرز رضا اصحابه بالتصرف مطلقاً حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً وأما إذا كان حكومياً او مشتركاً في البلد الإسلامي فيجوز اخذ الارباح بإذن الحاكم الشرعي وسماحة السيد يجيز ذلك للمؤمنين بشرط دفع نصفه للفقراء المتدينين.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: مسألة ٤ و٥ و٨
Layer 5
Layer 5

الاقتراض من البنوك

هل يجوز الاقتراض من البنوك علماً بأنها ستأخذ الفائدة على المقترض؟
الجواب: البنوك التي يقوم الكفّار بتمويلها يجوز قبض المال منها لا بقصد الاقتراض ولا يضره العلم بانّ البنك يستوفي منه اصل المال والزيادة قهراً وكذا بالنسبة للبنوك الحكوميّة والمشتركة يقبض المال من البنك لا بقصد الاقتراض الربويّ ويرجع فيه إلى الحاكم الشرعيّ، وقد أذِنّا للمؤمنين ممّن يقبضه كذلك بالتصرّف فيه وفق ما حُدّد له من المصارف المشروعة على أحد وجهين: إمّا بأن يتملّكه من غير ضمان ولكن مع ذلك ليس له الامتناع عن دفع ما يعادله إلى البنك ما لم يُسقطه عنه. وإمّا بأن يحتسبه قرضاً على نفسه - من غير زيادة - ويكفي عندئذٍ وفاؤه للبنك ذاته وتبرأ ذمّته بذلك، ولا يضرّه على الوجهين العلم بأنّ البنك سوف يُلزمه بدفع الزيادة أيضاً، فلو طالبه بها جاز له دفعها إليه.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: مسألة ٢ و٨
Layer 5
Layer 5

العمل في البنوك الربوية

فيما يتعلق بالبنوك والمصارف الربوية..هل يجوز العمل فيها بكافة أقسامها؟
الجواب: يجوز العمل فيما لا يتعلق بمجال المعاملات الربوية.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: العمل لدى البنوك
Layer 5
Layer 5

العمل في البنوك

هل يجوز شرعاً العمل في البنوك؟
الجواب: تصنّف أعمال البنوك صنفين: أحدهما: محرّم، وهو الأعمال التي لها صلة بالمعاملات الربويّة كالتوكيل في إجرائها، وتسجيلها، والشهادة عليها، وقبض الزيادة لآخذها، ونحو ذلك ومثلها الأعمال المرتبطة بمعاملات الشركات التي تتعامل بالربا أو تتاجر بالخمور، كبيع أسهمها وفتح الاعتماد لها وما يشبههما. وهذه كلّها محرّمة لا يجوز الدخول فيها، ولا يستحقّ العامل أُجرة إزاء تلك الأعمال. ثانيهما: سائغ، وهي غير ما ذكر، فيجوز الدخول فيها وأخذ الأجرة عليها.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: العمل لدى البنوك
Layer 5
Layer 5

جوائر البنوك

قد يقوم البنك بعملية القرعة بين عملائه ويعطي لمن تصيبه القرعة مبلغا من المال بعنوان الجائزة فما حكمها؟
الجواب: إن كان قيامه بها لا باشتراط عملائه عند إيداعهم لأموالهم في البنك، بل بقصد تشويقهم وترغيبهم على تكثير رصيدهم لديه، وترغيب الآخرين على فتح الحساب عنده، جاز ذلك، كما يجوز عندئذٍ لمن أصابته القرعة أن يقبض الجائزة ويتصرّف فيها.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: مسألة ٢٤ و استفتاءات فارسي: بانک: استفتاء ٣ (٢٦ مهر ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

أسهم البنوك

هل يجوز بيع وشراء الاسهم الخاصة بالبنوك التجارية؟
الجواب: لا يجوز اذا كانت تتعامل بالربا.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: مسألة ١٧
Layer 5
Layer 5

أسهم الشركات

هل يجوز شراء أسهم الشركات التي تكون بعض معاملاتها محرمة؟
الجواب: إذا كانت معاملات الشركة المساهمة محرّمة - كما لو كانت تتاجر بالخمور أو تتعامل بالربا - لم يجز شراء أسهمها والاشتراك في تلك المعاملات.
المصدر:منهاج جلد ١ : مستحدثات المسائل: مسألة ١٧
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.