Layer 5

الجلوس بعد السجدة الثالثة في الركعة الأولى والثالثة

ما حكم الجلوس (مع الاطمئنان) بعد السجدة الثانية وقبل القيام في الركعة الاولى والثالثة؟ وما حكمها عند الصلاة جماعة مع اهل السنة؟
الجواب: يجب ذلك على الاحوط وأن صليت معهم فانه لايخالف التقية.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٥٤
Layer 5
Layer 5

الصلاة من دون غسل الجنابة مع بطلان الوضوء

شاب لا يفقه من اعمال الدين شيئاً، الى درجة انه لا يتوضأ وضوءاً صحيحا، و لا يعتقد بجزئية المسح من الوضوء، و كذلك لا يعرف عن وجوب غسل الجنابة، ما هو غسل الجنابة، و هذا الشاب يصلي و يصوم باعتقاد ان ما ياتي به صحيح، بالاضافة الى ان المسافة بينه وبين المسجد لا تزيد عن ٦ كم، علما بأنه تقام بعض الدروس، فما هو حكم جميع العبادات السابقة؟
الجواب: صلواته التي صلاها بوضوء يفقد المسح او بدون غسل الجنابه باطلة وعليه قضاؤها ومع التردد بين الاقل والاكثر يقضي المتيقن.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٤٠
Layer 5
Layer 5

السلام على المصلي

إذا سلم المسلم على جماعة منهم المصلي..هل يجوز له المبادرة الى الرد أم يجب عليه الانتظار، فان لم يردوا رد السلام وإلاّ سكت؟
الجواب: لا يجب الانتظار ولكن إذا بادروا الى الجواب لا يجوز له الجواب بعده على الاحوط.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٨٣
Layer 5
Layer 5

تسليم المصلي

لو سلم الصبي على المصلي،هل يجب رد سلامه؟
الجواب: لا يجب ما لم يكن صبياً مميزاً فيجب الرد حينئذٍ.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٧٩
Layer 5
Layer 5

قطع الصلاة للشاك في الركعات

هل يجوز قطع الصلاة لمن لم يعلم انه في أي ركعة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٦٣
Layer 5
Layer 5

ضم اليدين في الصلاة

هل يجوز ضم اليدين في الصلاة، كما يفعله المخالفون، لمن يعيش بينهم؟
الجواب: إذا وقع سهواً أو تقيّة أو كان الوضع لغرض آخر غير التأدّب من حكِّ جسده ونحوه فلا بأس به.
المصدر:منهاج جلد ١ كتاب الصلاة: المبحث الثالث: مبطلات الصلاة
Layer 5
Layer 5

حالة القدم في الصلاة

كيف يجب أن تكون وضعية القدم في حالة الجلوس اثناء الصلاة؟
الجواب: ليس لها وضع واجب، ولكن يستحب التورك في الجلوس، وهو أن يجلس على فخذه الايسر جاعلاً ظهر القدم اليمنى في بطن اليسرى.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٥٣
Layer 5
Layer 5

رد السلام في الصلاة

إذا كنت حال الصلاة.. هل يجب علي رد السلام وكيف أرده؟.. وهل يجوزلي تاخير رد السلام إلى الانتهاء من الصلاة؟
الجواب: نعم يجب رد التحية بمثل ما سلم فلا يزيد عليه، ولايقدم عليكم اذا سلم عليه مع تقديم السلام على الاحوط لزوماً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٧٧
Layer 5
Layer 5

نية صلاة الأداء والقضاء

ما هي صيغة نية الصلاة الواجبة في وقتها، وصيغة نية الصلاة الواجبة في غير وقتها (صلاة القضاء)، والصلوات الفائتة على الانسان ويريد أدائها؟
الجواب: لا يجب في النية التلفظ بشيء، فمجرد أن يكون الداعي له هو الصلاة المذكورة قربة إلى الله يكفي.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل الأول في النية
Layer 5
Layer 5

صلاة الجمعة في البيت

أصلي صلاة يوم الجمعة في البيت منفردا.. فما هو حكم الصلاة، إخفاتية أم جهرية، واني أعيش في دولة غربية، والجامع يبعد عني ٥٠ كيلو متر؟
الجواب: تصلي صلاة الظهر ولاتجوز الجمعة مفرداً ويجوز الاخفات في ظهر الجمعة، ويستحب الجهر في صلاة الظهر يوم الجمعة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٥٥ و٦١٧
Layer 5
Layer 5

قضاء الأجزاء المنسية في الصلاة

كيف يمكن قضاء الاجزاء المنسية في الصلاة؟.. وفي أي الحالات؟.. وطريقة الأعادة؟
الجواب: لا يجب القضاء، إلا في السجدة الواحدة، فيسجد بعد السلام ويذكر ويقوم.
المصدر:المسائل المنتخبة مسألة ٣٤٩
Layer 5
Layer 5

البكاء على أهل البيت عليهم السلام في الصلاة

هل البكاء على الحسين (ع) فقط جائز حال الصلاة، أم انه يشمل أهل البيت (ع) ومنهم الزهراء (ع)، وكذلك السيدة زينب (ع)؟.. وهل يشمل أيضاً كل الأولياء الصالحين من علماء وأصياء وأنبياء؟
الجواب: يشمل البكاء على أهل البيت مطلقاً.
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد ١ مسألة ١٥٣٤
Layer 5
Layer 5

الصلاة في ضيق الوقت

في ضيق الوقت.. هل يجب على المصلي أن يخفف من صلاته بمعنى: أنه يزيد في حركته عن المتعارف حين الإنتقال من جزء إلى آخر كالذهاب إلى السجود والقيام ألخ بما لا يخرجه عن الخشوع، ويزيد من سرعة قراءته، كذلك إذا كان ذلك يوقع الصلاة بأجمعها داخل الوقت، أم لا يجب ذلك؟
الجواب: يجب في ضيق الوقت الاقتصار على أقل الواجب إذا استلزم الإتيان بالمستحبات وقوع بعض الصلاة خارج الوقت
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٢٢٦
Layer 5
Layer 5

الظن بأفعال الصلاة

ما حكم الظن بأفعال الصلاة؟
الجواب: لا اعتبار به عدا الظن بالركعات.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٦٥
Layer 5
Layer 5

كيفية رد التحية في الصلاة

إذا سلم عليّ أحد الأشخاص، وأنا في حال الصلاة.. فهل يستوجب عليّ ان أرد عليه حالاً، أو انه يجوز تأخير الرد حتى الإنتهاء من الصلاة؟
الجواب: يجب الرد بمثل ما سلم فوراً، فاذا قال سلام عليكم، فالجواب يكون: سلام عليكم.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٧٦ و٦٧٧
Layer 5
Layer 5

الصلاة على الأرض المائلة

ما حكم الصلاة على أرض مائله بمقدار ثلاثين درجة؟
الجواب: يشترط عدم كون مسجد الجبهة أعلى من موضع الركبتين والإبهامين ولا أسفل منه بما يزيد على أربعة أصابع مضمومة، ولا فرق في ذلك بين الانحدار والتسنيم على الأحوط وجوباً، كما أنّ الأحوط لزوماً مراعاة مثل ذلك بين مسجد الجبهة والموقف أيضاً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل السادس في السجود
Layer 5
Layer 5

آية السجدة وعدم إمكان السجود

اذا ذكرت آية السجدة ولم يمكن السجود في المكان فهل يجب قضاؤه بعد ذلك؟
الجواب: اذا لم يمكن السجود أومأ هناك اليه، ثم يسجد بعد ذلك عند التمكن.
المصدر:استفتاءات: سور العزائم: استفتاء ٧ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

ترك السجود عند تلاوة أية السجدة

ما هو حكم عدم السجود عند تلاوة آية السجدة عمداً او سهواً؟
الجواب: لا يجوز ترك السجود عمداً واذا لم يسجد قضاها بعد ذلك.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٦٣٦
Layer 5
Layer 5

استماع آية السجدة من الراديو والمسجل

ما حكم المسألة الأتية لكل من السيد الخوئي والسيد السيستاني رضوان الله عليهم،استماع آية السجدة من الراديو والشريط المسجل؟
الجواب: لا تجب السجدة إلاّ إذا كان الراديو ينقل القراءة مباشرة من القارئ نفسه.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: تتميم في سجدة التلاوة وسجدة الشكر
Layer 5
Layer 5

السور التي فيها آية السجدة

ما هي السور التي تجب فيها سجدة التلاوة؟ وهل يجب الوضوء لها واستقبال القبلة ولبس الحجاب الشرعي بالنسبة للمرأة؟ أي هل يجري عليها حكم السجود الواجبة الأخرى؟
الجواب: ١ سورة السجدة التي بعد سورة لقمان و ٢ سورة فصلت و٣ سورة النجم و٤ سورة العلق ولايجب في هذه السجدة شروط الصلاة ولكن الاحوط وجوباً وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه وأن لا يكون المكان مغصوباً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: تتميم في سجدة التلاوة وسجدة الشكر
Layer 5
Layer 5

كيفية سجدة التلاوة

كيف نسجد السجدة عندما نقرأ القرآن،وماذا نقول في السجود،وهل يجب فيها تكبيرة الاحرام؟
الجواب: يجب السجود عند تلاوة آيات السجدة من سور العزائم (السجدة فصلت النجم العلق)، وكذا عند الاستماع الى تلاوتها،والواجب فيه هو نفس السجود والاحوط وجوباً وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه ولا يجب فيه الذكر وان كان افضل، وليس فيه تكبير.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: تتميم في سجدة التلاوة وسجدة الشكر ومسألة ٦٥٥
Layer 5
Layer 5

استماع آية السجدة حال السجود

من كان يصغى لقراءة القرآن الكريم وهو ساجد، فمرت اية السجدة، فهل تكفي تلك السجدة التي هو فيها بأن يقصد حين المرور بها السجود وهو ساجد اداء الوجوب تجاهها، ام يجب عليه ان يرفع رأسه ويسجد لها؟
الجواب: يجب ان يرفع رأسه ويسجد ثانية بقصد سجدة التلاوة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٦٤٢
Layer 5
Layer 5

تكرار آية السجدة

انا اعُلمّ القرآن الكريم للاطفال في القرية، وتمر عليّ سور السجدة، وهنا اضطر لاعادة السورة او الآية نفسها أكثر من مرة.. فهل اسجد في كل مرة اقرأ فيها السورة أو الاية، أم اكتفي لمرة واحدة فقط، وعذري التعليم؟
الجواب: نعم تكرر السجود بتكرار قرائتها أو سماعها، ويمكنك قراءة بعض الآية مرة، ثم قراءة بعضها الآخر منفصلاً وبمقدار من التاُخير، فلا تجب السجدة حينئذٍ.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى مسألة ١٦٣٥ و١٦٣٩
Layer 5
Layer 5

ذكر الركعة الثالثة

في الركعة الثالثة يقال (سبحان الله والحمد لله ولا أله الا الله والله أكبر) هل يجب ذكرها ثلاث مرات أو يكتفى بواحدة وهل يستعاض عنها بسورة الفاتحة فقط؟
الجواب: يكتفي بواحدة ويجوز أن يقرأ بدلها سورة الفاتحة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٢٥
Layer 5
Layer 5

الجهر بالتسبيحات الأربعة

ما حكم من قرأ التسبيحات الاربعة بصوت عالي سهواً، فانا حدث لي هذا الشيء فأعدت الصلاة.. فما الحكم؟
الجواب: الصلاة صحيحة ولا وجه للإعادة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٥٥٧
Layer 5
Layer 5

قراءة الفاتحة بدل التسبيحات الأربعة

ما حكم من سهى في الركعة الثالثة من الصلاة، فقرأ سورة الفاتحة وسورة بدلا من قول: سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر.. هل تصح صلاته؟
الجواب: صلاته صحيحة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٥٦٠
Layer 5
Layer 5

الدعاء بعد التشهد

هناك بعض المصلين يقولون بعد التشهد في الصلاة الرباعية والثلاثية (وتقبل شفاعته وارفع درجته) ويقلبون ايديهم مثل القنوت وهي على افخاذهم.. وهناك من يشكل عليهم ويقول انها بدعة ادخلت على الصلاة،نود من سماحتكم اخبارنا هل هي بدعة وهي حرام ويجب التوقف عنها ام جائز الاستمرار بها،هل هي من السنة،ام ماذا؟
الجواب: يستحب ان يقول بعد الصلاة (وتقبل شفاعته وارفع درجته) في التشهد الاول بل في الثاني ايضاً،واما الحركة المذكورة فلم ترد كجزء مستحب في التشهد، ولكن ما المانع منها إذا لم يكن بقصد الجزئية وهي ليست من الفعل الكثيرالماحي للصورة الصلاتية ولاعلاقة لها بالبدعة اصلاً.. فالبدعة إدخال ما ليس في الدين في الدين، كأن يضيف عبادة أو ينقص عبادة شيئاً ثابت وهكذا.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٦٥٩
Layer 5
Layer 5

العجز عن التشهد جلوساً

اذا عجز الشخص عن التشهد جلوسا..فهل يجب التشهد قائما او يجوز ولو جالسا على كرسي؟
الجواب: الاحوط لزوماً أن يجلس على الكرسي ونحوه.
المصدر:استفتاءات: الصلاة على الكرسي: استفتاء ١ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الإدغام في القراءة

لو لم يدغم النون الساكنة في التشهد في اللام بعدها بأن قرأها أشهد أن لا.. فهل يصح؟
الجواب: يصح وإن كان الادغام افضل.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - التشهّد: استفتاء ٨ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الشهادة الثالثة في التشهد

هل يجوز في التشهد قول: علي ولي الله؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - التشهّد: استفتاء ١ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

صيغة التشهد

تعودت منذ الصغر ان اقرأ التشهد في الصلاة بصيغة معينة.. ثم انتبهت بعد ١٥ سنة من سن التكليف أن القراءة بتلك الصيغة خاطئة. فهل صلواتي باطلة وعليّ إعادتها؟ والصيغة هي: « بسم الله وبالله وأشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله … الخ » دون الصيغة الصحيحة « وحده لا شريك له … »
الجواب: صلاتك صحيحة إذا كان الناقص كلمة « وحده لا شريك له ».
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد ١ مسألة ١٤٣٥
Layer 5
Layer 5

التسليم في التشهد الأول

رجل كان يصلي مدة من الزمن فيسلم بعد التشهد الأول حتى في الثلاثية أو الرباعية ثم يقوم فيكمل باقي ركعاته من دون أن يأتي بمناف، وذلك جهلا منه بالحكم فقد تعلم من صغره هكذا، وهل يختلف الحال بين القاصر والمقصر وبين المتردد حين العمل والقاطع بالصحة، وهل الجاهل عامد عندكم مطلقا أو تفصيل بين القاصر والمقصر، او يختلف بحسب الموارد؟
الجواب: تصح صلواته إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله ولا فرق بين القاطع والمتردد والجاهل المقصر لا تصح صلاته بالاخلال بالواجبات إلا في الجهر والاخفات والتمام في موضع القصر، وأما القاصر فتصح صلاته بالإخلال بغير الاركان في الشروط والاجزاء.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - الخلل في الصلاة: استفتاء ٥ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الاشتباه في قراءة التشهد

شخص كان يقرأ في التشهد: (أشهد أنّ لا إله إلا الله)، فيقرأ (أن) مع الشدة على النون؟
الجواب: لا تجب عليه إعادة الصلاة.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - التشهّد: استفتاء ١١ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

إدراك الجماعة في التشهد الأخير

إذا أدرك المأموم الإمام في التشهد الأخير، فكبّر وجلس لإدراك فضل الجماعة.. فهل يجلس متجافياً؟.. وهل يتابع الإمام في التشهد والسلام، أم يجوز له أن يقوم إذا دخل الإمام في السلام؟ ومتى يصح للمأموم ذلك لإدراك الجماعة: هل إذا كبر وجلس قبل دخول الإمام في السلام، أو يدرك فضل الجماعة حتى لو دخل الإمام في السلام؟ لأن المأموم قد يأتي والإمام يتشهد، فلا يدري أفي التشهد الأوسط هو أم الأخير؟ ثم هل يجوز للمأموم إذا كان الإمام في التشهد الأول أن يكبر ويجلس ويتابعه في التشهد؟
الجواب: إذا أدرك الإمام وهو في التشهّد الأخير يجوز له أن يكبّر للإحرام ويجلس معه بقصد المتابعة، وله أن يتشهّد بنيّة القربة المطلقة ولكن لا يسلّم على الأحوط وجوباً، فإذا سلّم الإمام قام لصلاته من غير حاجة إلى استئناف التكبير ويحصل له بذلك فضل الجماعة وإن لم‏ تحصل له ركعة، وإذا أدركه في السجدة الأُولى أو الثانية من الركعة الأخيرة جاز له أن يكبّر بقصد الأعمّ من الافتتاح والذكر المطلق ويتابعه في السجود والتشهّد بقصد القربة المطلقة، ثُمَّ يقوم بعد تسليم الإمام فيجدّد التكبير على النحو السابق ويتمّ صلاته.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٩٣
Layer 5
Layer 5

وضع اليدين في حالة الركوع

السؤال: أين يكون وضع اليدين في حالة الركوع والسجود بالنسبة لكل من المرأة والرجل؟
الجواب: من مستحبات الركوع ان يضع الرجل كفيه على ركبتيه مفرجات الاصابع ممكناً لهما من عينيهما واضعاً اليمنى على اليمنى واليسرى على اليسرى. و ان تضع المرأة يديها على فخذيها فوق الركبتين. ويجب حال السجود وضع الكفين على الارض. ويشترط وضع باطنهما مع الاختيار، ومع الضرورة يجزي الظاهر، ويستحب بسط اليدين مضمومتى الاصابع حتى الابهام حذاء الأذنين متوجهاً بهما الى القبلة. ويستحب للرجل التجنح.. بمعنى تجافي الاعضاء حال السجود بان يرفع مرفقيه عن الارض مفرجاً بين عضديه وجنبيه ومبعداً يديه عن بدنه جاعلاً يديه كالجناحين. ويستحب للمرأة أن تفترش ذراعيها وتلصق بطنها بالارض وتضم اعضاءها.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٦٠٦ و١٦١١ فصل في مستحبات السجود
Layer 5
Layer 5

نسيان الركوع

اذا نسى الركوع ودخل في السجود وبعد انتهاء السجدة الاولى تذكر أنه لم يركع فما حكم المصلي، وهل هي من المسائل الاختلافية؟
الجواب: يقوم فيركع عن قيام ويتم صلاته وهناك قول بالبطلان وهو الاحوط استحباباً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٤٠
Layer 5
Layer 5

ذكر الركوع في السجود وبالعكس

هل يجوز الاتيان بذكر الركوع في السجود وبالعكس؟
الجواب: لا يجوز عمداً على الاحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - الذكر في الصلاة: استفتاء ٩ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

ذكر الركوع والسجود

هل تبطل الصلاة اذا قال الشخص في الركوع أو السجود (سبحان الله) أقل من ثلاثة مرات، أو أكثر من مضاعفات الثلاث؟
الجواب: لا يجزي أقل من ثلاث مرات على الأحوط وجوباً، ويستحب التكرار.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل الخامس في الركوع
Layer 5
Layer 5

سجدة التلاوة

ماحكم السجود عند قراءة آية قرآنية فيها آية سجدة،هل يصح السجود على اليد ونحن جالسون أم لا بد من السجود على الأرض؟وماذا يقال عند السجود؟
الجواب: يجب السجود إذا كانت إحدى آيات السجدة الواجبة الاربعة، ولايجوز السجود على اليد على الاحوط وجوباً بل على ما يصح السجود عليه، ولايعتبر فيه ذكر خاص والأولى ان يقول:لا إله الا الله حقاً حقا لا اله الا الله إيماناً وتصديقا، لا اله الا الله عبودية ورقا، سجدت لك يارب تعبداً ورقاً لا مستنكفاً ولا مستكبراً بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير.
المصدر:منهاج جلد١ مسألة ٦٥٥ التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ مسألة ١٦٤٩
Layer 5
Layer 5

السجود على الكلينكس

هل يجوز السجود على النشاف (كلينكس)؟
الجواب: يجوز إذا علم انها مصنوعة من ما يصح عليه السجود كورق الشجر او أليافه.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - السجود: استفتاء ١٩ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

السجدة الأخيرة في الصلاة

ما حكم السجدة الأخيرة في الصلاة(في ختام الصلاة) وماذا يقال فيها؟
الجواب: من المستحبات الدعاء في السجود والسجود الاخير بما يريد من حاجات الدنيا والاخرى وخصوص طلب الرزق الحلال بان يقول « يا خير المسؤولين وياخير المعطين، ارزقني وارزق عيالي من فضلك، فأنك ذوالفضل العظيم ».
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في مستحبات السجود
Layer 5
Layer 5

مقدار استيعاب الجبهة عند السجدة

ما هو المقدار الذي يجب أن تستوعيه الجبهة عند السجود؟
الجواب: يكفي مقدار طرف الانملة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل السادس في السجود
Layer 5
Layer 5

رفع الأعضاء حال السجود

إذا سجد وكل أعضائه مطمئنة، إذا أراد أن يحتاط ويرفع أحد ابهاميه مثلاً أو يديه، أي يرفع غير الجبهة من مواضع السجود، من أجل أن يعيد تثبيتها أحتياطاً واطمئناناً، كل ذلك في حال الذكر. ما حكم هذه الحالة، هل هي مثل الجبهة تعتبر سجدة ثانية؟
الجواب: لا يجوز حال الذكر ولا يجوز في غير حال الذكر إذا أخل بالاستقرار المعتبر حال السجود.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل السادس في السجود
Layer 5
Layer 5

الشك في عدد السجود

إذا شك بعد رفع الرأس من السجود أنها كانت السجدة الاولى أو الثانية فماذا يعمل؟
الجواب: يبني على انها الاولى ويسجد للثانية.
المصدر:المسائل المنتخبة مسألة ٣٣٣
Layer 5
Layer 5

فقد ما يصح السجود عليه

ما حكم من يفقد ما يسجد عليه أثناء الصلاة كالتربة؟
الجواب: إذا أمكن تحصيل ما يصح السجود عليه حينه ولو قرطاساً وجب، ولو بالمشي قليلاً من دون التفات أو ما يوجب الفصل الكثير،: فان لم يمكن جاز السجود على السجاد او على اي شيء طاهر وإن كان الأحوط استحبابا تقديم الثوب مطلقا.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - السجود: استفتاء ٩ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الصلاة في مسجد النبي على الأرض المفروشة

هل تصح الصلاة (واجبة أم المستحبة) داخل الروضة الشريفة بمسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم علماً بأن كامل المنطقة مفروشة ووضع قطعة ورق أو سجادة خوص وما شابه يسبب نوع من الحرج وعدم الارتياح النفسي، أم لابد من تحقق ما يصح السجود عليه؟
الجواب: إذا لم يوجد في المسجد مكان يتيسّر ان يسجد فيه على ما يصح السجود عليه من دون مخالفة التقية ـ وان كانت مداراتية ـ جاز السجود على الفراش ولا يجب إلانتقال إلى خارج المسجد واما مع تيسّر السجود عليه في مكان آخر في المسجد من دون منافاته للمداراة فلابد من اختياره وان كان خارج الروضة الشريفة، نعم لا بأس بإلاتيان بصلاة النافلة رجاءً في الروضة الشريفة مع السجود على الفراش وان تيسّر إلاتيان بها في مكان آخر من المسجد مع السجود على ما يصح السجود عليه.
المصدر:استفتاءات: الحرمين الشريفين: استفتاء ٢١ (٦ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الصلاة على الخشب

هل يجوز الصلاة على الخشب؟
الجواب: نعم يجوز.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في مسجد الجبهة من مكان المصلي
Layer 5
Layer 5

الصلاة في مسجد النبي والتقية

في مسجد الرسول الاعظم (ص) بالمدينة المنورة، يقصد الزائر الروضة الشريفة، بين قبره ومنبره (ص)، فاذا اقيمت الصلاة..هل يجب على المكلف ان يتوجه الى الفضاء الخارجي بالمسجد، ليسجد هناك على ما يجوز السجود عليه، ويمكنه البقاء في الروضة اختياراً، والسجود على السجاد؟
الجواب: اذا لم يوجد في المسجد مكان يتيسر ان يسجد فيه على ما يصح السجود عليه من دون مخالفة التقية - وان كانت مداراتية - جاز السجود على الفراش ولايجب الانتقال الى خارج المسجد واما مع تيسر السجود عليه في مكان آخر في المسجد من دون منافاته للمداراة فلا بدّ من اختياره.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - السجود: استفتاء ٢١ (٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

التربة الحسينية

هل تعتبر التربة التي بين أيدينا في هذه الأيام هي عينها التربة الحسينية أي هي من تراب قبر الحسين عليه السلام، وإذا لم تكن كذلك،فهل تعتبر عبارة عن تربة طاهرة كأي تراب يجوز السجود عليه بعد التأكد من طهارته؟
الجواب: القدر المتيقّن ممّا يستحب السجود عليه هو ما أخذ من القبر الشريف ولو من التراب المتجدّد عليه وكذا ما يؤخذ من أطرافه بحيث يلحق به عرفاً، وأمّا في حرمة التنجيس فالعبرة بما يصدق من الهتك، فالترب المأخوذة من الطين المأخوذ ــ ولو ــ من الأماكن البعيدة عن القبر المقدّس الذي يُطلق عليها التربة الحسينيّة وتحترم لذلك، فلا يجوز تنجيسها لما في ذلك من الهتك. فهذه تربة طاهرة إذا لم تتنجس بسبب خارجي.
المصدر:استفتاءات: التربة الحسينيّة: استفتاء ١ (٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

علوق التراب على الجبهة عند السجود

لو سجد المصلي على التربة الحسينية، أو التراب، وعلق في جبهته بعض التراب، وكان جاهلا بهذه المسألة.. هل يلزم اعادة الصلوات الماضية؟
الجواب: إذا كان التراب يسيراً لا يمنع من صدق مباشرة المسجد للأرض فلا إشكال في صلاته. وإن كان مثل الطين الحائل ففي صحة صلاته إشكال وإن كان لا يبعد الصحة فيما إذا كان جاهلاً قاصراً .
المصدر:استفتاءات: الصلاة - السجود: استفتاء ٣٩ (٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

عدم إمكان السجود

انا اصلي على كرسي متحرك، ولا أقدران اسجد على التربة الحسينية، وإنما اسجد على ما أصل إليه.. فماذا افعل؟
الجواب: إذا استطعت ان تنحني بمقدار يصدق عليه الركوع والسجود، وجب ذلك، ولايجب وضع الجبهة على شئ إن لم يمكن وضعها على الارض.. وإن لم تستطع ان تنحني بهذا المقدار، كفى ان تومي برأسك لهما، وتجعل إيماءك للسجود أخفض من ركوعك.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - السجود: استفتاء ٨ (٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

السجود على الورقة المكتوبة

هل يجوز السجود على الورقة التي كتب عليها؟
الجواب: اذا كانت مصنوعة من القطن والكتان فلا مانع، لكن لابد من ان يكون مقدارما يتحقق صدق السجود على ما انبتته منها من دون كتابة، إلا اذا لم يكن للكتابة جرم يحول بين الجبهة والورقة.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - السجود: استفتاء ٢ (٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

فقدان ما يصح السجود عليه

في حالة فقدان ما يصح السجود عليه في الصلاة الواجبة فما الحكم؟
الجواب: إذا لم يجد حتى القرطاس یصح السجود علی القیر في حالة الاضطرار و ان لم یجد القیر یسجد علی ای شیء كان بشرط الطهارة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٥٣
Layer 5
Layer 5

السجود على السبحة الترابية

هل يجوز السجود على السبحة المطبوخة من تراب المعصومين عليهم السلام (السبحة السوداء)؟
الجواب: يجوز.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ١٣٤٩
Layer 5
Layer 5

وضع بقية الأصابع مع الإبهام في السجود

من المعروف أن من المساجد السبعة في الصلاة إبهام الرجلين، ولكن.. هل هناك إشكال في وضع بقية الأصابع مع الإبهام، أم يجب رفعها عن الأرض؟
الجواب: يجوز وضعها.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٦١٥
Layer 5
Layer 5

ارتفاع الجبهة عن موضع السجود

اذا كنت اسجد وصعد على ظهري ابني.. فما حكم سجودي في الحالات التالية: ١ اذا ارتفعت الجبهة عن موضع السجود؟ ٢ إذا تحقق الأول، ورجعت الجبهة ثانية الى موضع السجود؟
الجواب: ١ تقوم ولا ترجع الى السجود، ومعه فان كان ذلك في السجدة الاولى اتيت بالثانية، وان كان في السجدة الثانية مضيت في صلاتك، ولا شيء عليك. ٢ اذا عادت الجبهة بعد الارتفاع قهراً، لم تحسب سجدتين.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٤٨
Layer 5
Layer 5

السجود لمن قطعت إبهامه

بالنسبة لمن قطعت ابهامه ونحوه.. ماذا يفعل في السجود؟
الجواب: الأحوط وجوباً لمن قطع إبهام رجله أن يضع سائر أصابعها.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل السادس في السجود
Layer 5
Layer 5

السجود لمقطوع اليد

بالنسبة لمقطوع اليد.. ماذا يفعل في السجود؟
الجواب: الاحوط وجوباً له ان يضع ما هو الاقرب الى الكف.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل السادس في السجود
Layer 5
Layer 5

عدم إمكان وضع باطن اليد في السجود

لو ان شخصاً لم يتمكن من وضع باطن اليد على الارض لوجود جرح عليهما.. فماذا يفعل؟
الجواب: يكفيه مع الضرورة ان يضع ظاهرهما على الارض.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل السادس في السجود
Layer 5
Layer 5

السجود على الأحجار الكريمة

لو كان عندي قطعة من حجر كريم كالياقوت بشكل التربة.. هل يجوز لي السجود عليها؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٤٨
Layer 5
Layer 5

قصد التحية في تسليم الصلاة

هل يلزم اداء السلام في الصلاة بقصد التحية به؟
الجواب: الاولى قصد تحية من شُرع السلام لتحيتهم.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ١٦٦٥
Layer 5
Layer 5

التسليم الثاني وانتهاء الصلاة

هل قول (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) تعبتر الصلاة بعده منتهية وان لم يقول المصلي (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته). بمعنى الحدث بعد القول الاول مبطل للصلاة أم لا؟
الجواب: الاحوط لزوماً عدم الاكتفاء به.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل الثامن التسليم
Layer 5
Layer 5

الالتفات يميناً ويساراً عند التسليم

هل يجوز عند التسليم في الصلاة أن التفت يمينا ويسارا؟
الجواب: المستحب للمنفرد والإمام الايماء بالتسليم الأخير إلى يمينه بمؤخرة عينه أو بانفه على نحو لا ينافي استقبال القبلة، وأما المأموم فحكمه كذلك ان لم يكن على يساره أحد.. وان كان على يساره بعض المأمومين، فيأتي بتسليمة اُخرى مومياً كذلك إلى يساره.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٦٦٦
Layer 5
Layer 5

ما يجزي في تسليم الصلاة

هل يجزي قول: (السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته) في السلام في نهاية الصلاة وكذلك.. هل يجزي في صلاة الجماعة؟
الجواب: يجزي.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل الثامن التسليم
Layer 5
Layer 5

التسليم قبل الإمام

هل يجوز للمأموم المستعجل أن يسلم قبل الإمام، بحيث إذا قال الإمام: اللهم صل على محمد وآل محمد، يقول المأموم بعدها: (السلام عليكم) مكتفياً بها، وينصرف؟.. وما حكم السلام قبل الإمام من غير المستعجل؟
الجواب: يجوز مطلقاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨١٥
Layer 5
Layer 5

الوصل بالسكون في القراءة

ما حكم صلاة من قال إياك نعبد وإياك نستعين إهدنا الصرط المستقيم، دون توقف سهوا ثم أعادها بتوقف بين إياك نعبد، وبين‎ ‎إهدنا الصراط؟‏‎
الجواب: الصلاة صحيحة ولم تكن الاعادة واجبة، وان استلزم ذلك الوصل بالسكون فانه جائز عند سماحة السيد حفظه الله.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٠٨
Layer 5
Layer 5

قراءة السورة بعد الحمد

هل يجب قراءة سورة كاملة بعد سورة الحمد؟ ام تكون قراءة بعض الايات مجزية؟
الجواب: يجب قراءة سورة كاملة على الاحوط.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل الرابع في القراءة
Layer 5
Layer 5

القراءات السبع

ما هو حكم القراءات السبع للقرآن الكريم؟
الجواب: يجوز والانسب اختيار ما هو التعارف منها في زماننا وما كان متداولا في عصر الأئمة (عليهم السلام) في ما يتعلق بالكلمات والحروف.
المصدر:استفتاءات: التجويد: استفتاء ٦ (٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

تكرار الحمد بدل السورة

هل يجوز قراءة الحمد كسورة في الصلاة الواجبة؟
الجواب: اللازم بعد قراءة سورة الحمد.. على الاحوط.. قراءة سورة غيرها.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في القراءة
Layer 5
Layer 5

تعيين السورة قبل القراءة

هل يجب تعيين السورة التي يريد ذكر البسملة لها؟
الجواب: لا يجب.. ولكن اذا ذكرها بقصد سورة معينة ثم عدل عنها الى سورة أخرى، فالاحوط وجوباً ان يعيد ذكرها.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٠٣
Layer 5
Layer 5

قراءة الحمد في صلاة الاحتياط

اذا غفل من يصلي صلاة الاحتياط فقرأ السورة بعد الحمد فهل تضر ذلك بصلاته؟
الجواب: لا يضر.
المصدر:استفتاءات: صلاة الاحتياط: استفتاء ٢: (٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

الجهر في صلاة ظهر يوم الجمعة

هل ان الجهر بالقراءة في صلاة الظهر يوم الجمعة مستحبة؟
الجواب: نعم يستحب الجهر فيها.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦١٧
Layer 5
Layer 5

أحكام القراءة

هل أحكام القراءة(من مد ووقف وإدغام وغيره)تقتصر فقط على قراءة الحمد والسورة في الصلاة أم تشمل أذكار الصلاة أيضاً؟
الجواب: لا تجب رعاية التجويد واحكامه لا في القراءة ولا في الاذكار الواجبة واما صحة التلفظ فتجب في الكل وهي قد تتوقف على المد كما في الضالين حيث يتوقّف التحفّظ على التشديد والألف على مقدار من المدّ وجب بهذا المقدار لا أزيد.
المصدر:استفتاءات: التجويد: استفتاء ١ و٥ (٨ مرداد ١٤٠١)
Layer 5
Layer 5

حد الجهر والإخفات

ما هو حد الجهر والاخفات،هل هو أمر نسبي أو حقيقي فلو أخفت وعند فمه ميكروفون (مكبر الصوت) يسمعه كل من المسجد، فهل هذا جهر أم اخفات؟
الجواب: المناط فيه هو العرف فلا مانع من صدق الخفوت مع سماع كل من في المسجد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٢٠
Layer 5
Layer 5

الجهر بالبسملة

هل يجوز الجهر بالبسملة في صلاة الظهريين؟ وما الحكم إذا كنت قد أتيت بهذه الكيفية مدة من الزمن؟
الجواب: يجوز بل يستحب.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦١٧
Layer 5
Layer 5

الخطأ في القراءة

من اعتقد بأن القراءة الصحيحة لسورة معينة على نحو معين، وصلى وقرئ السورة في الصلاة، وبعد الفراغ تبين خطأ القراءة..علماً بأنه لم يقرئها من قبل في صلاة، فما هو الحكم سواء كان الاكتشاف في الوقت أو خارج الوقت؟
الجواب: لا تجب الإعادة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٥٥٢
Layer 5
Layer 5

جزئية البسملة للفاتحة والسورة

ما هو رأيكم في البسملة هل هي جزء من الفاتحة او لا وهل هي جزء من كل سورة؟ وما نية قراءتها للسورة في الصلاة؟
الجواب: الثابت هو جزئيتها للفاتحة، واما جزئيتها لسائر السور فمحل إشكال ويترتب على ذلك أن الاحوط وجوباً عدم الاكتفاء بها كآية من السورة في صلاة الآيات حيث تجزأ السورة، واما نية قراءتها في السورة فلا خصوصية لها ولا تضر قراءتها بنية الجزئية.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ١٥٠٠
Layer 5
Layer 5

قراءة سورة التوحيد

منذ صغري كنت أصلي الصلاة الواجبة وكنت اقرأ سورة ” قل هو الله ” التي تأتي بعد الحمد، فقد كنت أقرأ الآية الكريمة (ولم يكن له كفوا أحد) بطريقة غير صحيحة إذ كنت اسكن الفاء في كفوا.. فما حكم صلواتي؟
الجواب: الكيفية المذكورة صحيحة أيضاً.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ١٥٥٠
Layer 5
Layer 5

الذكر بعد الحمد والتوحيد

هل يجوز ان نأتي (الحمد لله رب العالمين) بعد الفاتحة بعنوان الاستحباب، وماذا نقول بعد السورة التي تلي الحمد سواء كانت التوحيد أو غيرها؟
الجواب: يجوز، بل ورد في المستحبات، وكذا قول كذلك الله ربي أو ربنا مرة أو مرتين أو ثلاثا بعد سورة التوحيد ولم يرد شيء في غيرها.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في مستحبات القراءة
Layer 5
Layer 5

رعاية الإدغام

القراءة بالادغام حسب قواعد التجويد مثلاً قراءة التشهد في الصلاة الواجبة.. هل هو واجب أو مستحب؟
الجواب: لا يجب حتى في الآيات القرآنية نعم يجب الإدغام في مثل (مدّ) و(ردّ) ممّا اجتمع مثلان في كلمة واحدة، إلّا فيما ثبت فيه جواز القراءة بوجهين، كقوله تعالى: ﴿مـــَنْ يَرْتَدَّ مِنْـــــكُمْ عَـــــنْ دِينِهِ﴾ وفي إدغام لام التعريف في الحروف الشمسية كالشمس.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦١٢ و٦١١
Layer 5
Layer 5

العدول من سورة إلى سورة أخرى

في قراءة السورة التي تلي الحمد، كنت أقراء سورة غير السورة المستحب قرائتها سهواً، وفي أثناء القراءة تذكرت السورة المستحبة.. فهل يجوز لي قطع السورة، وابدأ بقرائة السورة المستحبة؟
الجواب: لايجوز إذا كان ما تقرؤه الكافرون أو التوحيد إلا الى الجمعة والمنافقين في يوم الجمعة، ولايجوز على الأحوط العدول في غير الكافرون والتوحيد أيضاً إذا تجاوزت النصف، ويجوز في غير ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٢٣
Layer 5
Layer 5

المد الواجب في الصلاة

بعض المد في آيات القرآن واجب ولا تصح الصلاة بدونه، عند قراءة سور تحوي مداً واجباً.. ما حكم المد في غير مكانه، كأن يمد الألف في (إن شانئك)؟
الجواب: المد الواجب الذي لا تصح الصلاة بدونه هو مثل (الضالين) حيث لا يتحقق التلفظ بالألف مع التركيز على الشدة، إلا بالمد قليلاً، ولا يعتبر أكثر من ذلك، وأما ما وجب من المد في التجويد فلا يجب شرعاً، ولا يضر المد في غير موضعه.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في القراءة حاشية ٤٦٧
Layer 5
Layer 5

الوقف بالحركة والوصل بالسكون

ما حكم القراءة للفاتحة والسورة وسائر الأذكار من حيث الوقوف على الساكن والوصل بالمتحرك؟.. وهل هناك فرق في الأذكار الواجبة والمستحبة؟
الجواب: يجوز الوصل بالسكون والوقف على الحركة مطلقاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٠٨
Layer 5
Layer 5

السور التي يجب أن تقرآ أزواجاً

ما هي السورة القرآنية التي لا يمكن قرائتها في الصلاة الواجبة إلا ازواجاً، ولا يمكن قرائتها وحدها؟
الجواب: الضحى مع الانشراح، والفيل مع قريش.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٠٥
Layer 5
Layer 5

القيام المتصل بالركوع

ما هو القيام المتصل بالركوع؟.. وهل هو من اركان الصلاة بحيث من يتركه عمدا او سهوا تكون صلاته باطلة، ام لا؟
الجواب: القيام المتصل بالركوع هو أن تركع عن قيام، فإذا هويت سهواً مثلاً الى السجود ثم تذكرت إنك لم تركع، فعدت الى هيئة الركوع متقوساً من دون أن تقوم فقد انتفى القيام المتصل بالركوع، لأنك لم تركع عن قيام، وهو ركن تبطل الصلاة بانتفائه سهواً كما تبطل بالعمد، ولكن ليس المراد به كما يظن البعض أن تقف ساكتاً بعد إنهاء القراءة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المبحث الثاني واجبات الصلاة: الفصل الثالث في القيام
Layer 5
Layer 5

مبدآ وقت نافلة الصبح والظهر والعصر

هل يجب دخول الوقت قبل البدء في نافلة الصبح أو الظهر أو العصر؟
الجواب: يبدأ وقت نافلة الظهر والعصر بوقت الفريضة والمختار أنّ مبدأ وقت نافلة الفجر مبدأ وقت صلاة الليل - بعد مضيّ مقدار يفي بأدائها - وامتداده إلى قبيل طلوع الشمس، نعم الأولى تقديم فريضة الفجر عند تضيّق وقت فضيلتها على النافلة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٠٥
Layer 5
Layer 5

وقت صلاة الليل

هل يمكن للشخص أن يصلي الركعات الثمانية لنافلة الليل بعد صلاة العشاء مباشرة ويصلي ركعتي الشفع والوتر عند منتصف الليل دون سبب او اضطرار؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٠٥
Layer 5
Layer 5

إتيان النوافل بصورة الجلوس

هل يجوز اتيان صلاة النوافل بصورة الجلوس؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٠٠
Layer 5
Layer 5

القنوت بغير العربية

هل يجوز القنوت بغير العربية؟
الجواب: وظيفة القنوت لا تؤدى إلا بالعربية ولكن يمكنه بعد الدعاء او القرآن أو الذكر بقصد القنوت ان يدعو بغيرها وان كان الافضل الترك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٦٨
Layer 5
Layer 5

القراءة في النافلة

في صلاة السنة أو النافلة هل يكفي قراءة سورة الفاتحة فقط مع كل ركعة ام يجب قراءة سورة صغيرة معها؟
الجواب: تكفي.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٩٧
Layer 5
Layer 5

تأدية النافلة قبل الأذان

هل يجوز تأدية النافلة قبل الاذان؟
الجواب: يجوز تقديم نافلتي الظهرين على الزوال في غير يوم الجمعة إذا كان له عذر - ولو عرفيّاً - من الإتيان بهما بعد الزوال، وأمّا نافلة يوم الجمعة - وهي عشرون ركعة - فالأولى تفريقها بأن يأتي ستّاً منها عند انبساط الشمس وستّاً عند ارتفاعها وستّاً قبل الزوال وركعتين عنده. ومبدأ وقت نافلة الفجر مبدأ وقت صلاة الليل - بعد مضيّ مقدار يفي بأدائها - وامتداده إلى قبيل طلوع الشمس
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٠٥ و٥٠٦
Layer 5
Layer 5

كيفية تكبيرة الإحرام

ما كيفية تكبيرة الإحرام عملياً؟.. و هل إستخدام اليد عند تكبيرة الإحرام واجبة أم مستحبة؟
الجواب: رفع اليد مستحب، وتقول: الله اكبر، من غير تغيير او تبديل، قائماً مستقراً ومستقلاً على الأحوط في الاخير.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ فصل في تكبيرة الإحرام ومسألة ١٤٤٨ و حاشية آن و مسألة ١٤٥٨
Layer 5
Layer 5

كيفية سجدتي السهو

كيف تؤدى سجدتي السهو على نحو التفصيل؟
الجواب: يضع جبهته على ما يصح السجود عليه على الاحوط ثم يجلس ويعود الى السجدة ثم يجلس ويتشهد وسلم ويكفي (السلام عليكم) والاحوط استحباباً أن يقول في سجدته (بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته).
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٨٢
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.