زيارة أخرى مختصه بالإمام الجواد (عليه السلام) ذكرها الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان نقلا عن الشيخ الصدوق وقد ذكر بعض آداب الزيارة.
زيارة اُخرى مختصة به (عليه السلام): روى الصدوق في (الفقيه) قال: إذا أردت زيارته فاغتسل وتنظف والبس ثوبين طاهرين وقل في زيارته:
اللهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدِ بنَ عَلِيٍّ الإمام التَّقِيِّ النَّقِيِّ الرَّضِيِّ المَرضِيِّ وَحُجَّتِكَ عَلى مَن فَوقَ الأرضِ وَمَن تَحتَ الثَّرى صَلاةً كَثِيرَةً نامِيَةً زاكِيَةً مُبارَكَةً مُتَواصِلَةً مُتَرادِفَةً مُتَواتِرَةً، كَأفضَلِ ما صَلَّيتَ عَلى أحَدٍ مِن أوليائِكَ وَالسَّلامُ عَلَيكَ يا وَلِيَّ اللهِ السَّلامُ عَلَيْكَ يا نُورَ اللهِ السَّلامُ عَلَيْكَ يا حُجَّةَ اللهِ وَالسَّلامُ عَلَيكَ يا إمامَ المُؤمِنِينَ وَوارِثَ عِلمِ النَّبِيِّينَ وَسُلالَةَ الوَصِيِّينَ السَّلامُ عَلَيكَ يا نُورَ اللهِ في ظُلُماتِ الأرضِ، أتَيتُكَ زائِراً عارِفاً بِحَقِّكَ مُعادياً لأعدائِكَ مُوالياً لأوليائِكَ فَاشفَع لي عِندَ رَبِّكَ. ثمّ سل حاجتك.
وهذه زيارة اُخرى مرويّة له (عليه السلام):
السَّلامُ عَلى البابِ الأقصَدِ وَالطَّرِيقِ الأرشَدِ وَالعالِمِ المُؤَيَّدِ يَنبُوعِ الحِكَمِ وَمِصباحِ الظُّلَمِ سَيِّدِ العَرَبِ وَالعَجَمِ الهادي إلى الرَّشادِ المُوَفَّقِ بِالتَّأييدِ وَالسَّدادِ، مَولايَ أبي جَعَفٍر مُحَمَّدٍ بنِ عَلِيٍّ الجَوادِ. أشهَدُ يا وَلِيَّ اللهِ أنَّكَ أقَمتَ الصَّلاةَ وَآتَيتَ الزَّكاةَ وَأمَرتَ بِالمَعرُوفِ وَنَهَيتَ عَنِ المُنكَرِ وَجاهَدتَ في سَبِيلِ اللهِ حَقَّ جِهادِهِ وَعَبَدتَ اللهَ مُخلِصاً حَتّى أتاكَ اليَقِينُ فَعِشتَ سَعِيداً وَمَضَيتَ شَهِيداً، يا لَيتَني كُنتُ مَعَكُم فَأفُوزَ فَوزاً عَظِيماً وَرَحمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.
ثمّ قبّل التربة الشريفة وضع خدّك الأيمن عليها. وصلّ ركعتين للزيارة وادع بعدهما بما تشاء.
ثمّ صلّ في القبّة التي فيها قبر محمد بن علي (عليه السلام) عند رأسه أربع ركعات، ركعتين لزيارة موسى الكاظم (عليه السلام)، وركعتين لزيارة محمد التقي (عليه السلام) ولا تصلّ عند رأس موسى الكاظم (عليه السلام) فإنّه يقابل قبور قريش ولا يجوز اتخاذها قبلة.
أقول: يبدو من كلام الشيخ الصدوق أنّ قبر الإمام الكاظم (عليه السلام) كان منفصلاً عن قبر الإمام الجواد (عليه السلام) فكان ينفرد بقبّة مستقلّة وباب خاص فالزائر يخرج منها ليدخل تحت قبّة الجواد (عليه السلام) التي كانت ذات بناء خاص.