Search
Close this search box.
  • مهيئات الخشوع العبادي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

 

اليوم حديثنا في التهيئة وبعدها النية والتكبير والقرائة والركوع الحديث يطول ولكن بأذن الله عزوجل نخرج بدورة متكاملة اولا التهيء الذي يأتي متوضأ ويقول الله اكبر بلا اذان بلا أقامة هذا الانسان لا يتوقع من نفسه أقبالا اولا التهيئة انا لاحظت في الصلوات الخمس مهندس الوجود رب العالمين كيف هندس الصلوات الخمس صلاة الفجر مسبوقة بأي شيء؟ بنافلة الليل، صلاة الظهر مسبوقة بأي شيء؟ بنافلة الظهر قبل أن تصلي قم بالنافلة صلاة العصر مسبوقة بنافلة العصر صلاة المغرب مسبوقة بأي شيء؟ سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها المؤمنون الملتفتون اهل التعبد قبل الغروب بدقائق له وقفة ولو خمس دقائق الآداب المذكورة في الأذكار قبل غروب الشمس صلاة العشاء ايضا مسبوقة بالغفيلة بالركعات الأربع اذاً كل فريضة قبلها نافلة احدنا يهيء نفسه في النافلة الفريضة هو اللقاء الرسمي مع رب العالمين لا يقاس بالفريضة شيء قبل الفرائض هنالك السنن نافلة الليل نافلة الظهرين أدعية ما قبل الغروب نافلة العشائين اذاً طبيعة الصلاة الواجبة مسبوقة بمثل ذلك، من لم يصلي النافلة قل من يصلي نافلة الظهرين يقول ركعات طويلة يقول انا الواجب اُؤديه بتثاقل تطالبني بالمستحب ثمان ركعات طبعا هذه الثمان الركعات بموازتها في اليوم كثير من الأنشطة اللاغية ثمان ركعات ما وزنها في عمرك؟ تسمع في هذه الفترة ما تسمع من الأباطيل المهم قبل أن تصلي الفريضة إن كان ولابد من ترك النافلة هيء نفسك المقترح في هذا المجال سجدة بين يدي الله عزوجل السجدة ماذا تكلفك؟ في السجود اجعلها سجدة تأملية اتفاقا من السجدات المطلوبة للمؤمن السجدة الخالية من أي شيء بلا ذكر اجعل رأسك على التراب وتفكر في أمرك تأمل اتفاقا من يسجد بين يدي الله عزوجل متأملاً تأتيه الأفكار الجميلة قريب الى الله عزوجل في المسجد تريد أن تفكر في شيء نافع فكر فيه اثناء السجود نحم عندما نريد أن نفكر في أمر علمي لا نقول دائما بعض الأوقات في السجود نفكر في السجدة تأتيك فكرة محاضرة جميلة لم؟ لأنك في حال قرب من الله عزوجل اذاً قبل أن تصلي ما المانع أن تسجد بين يدي الله عزوجل سجدة تأملية سجدة استغفارية استغفر الله في هذه السجدة سجدة يونسية المهم هيء نفسك للصلاة بين يدي الله عزوجل بهذه السجده، من الأمور التي تجعلك تتهيء للصلاة الخاشعة طبعا الصلاة الخاشعة اياك واياك أن تظن انها من نافلة القول قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون غير الخاشع ما جزائه؟ أنت أجبني هذا غير فالح القضية قضية مهمة مشكلتنا نحن جعلنا هذه الدرجات الكمالية وقفة لرجال الحوزات والعلماء اصلا غير الخاشع غير فالح انتهى الأمر كما يقول الناس هذه الايام نقطة على السطر اذاً الكلام ليس كلام ترفي كلام زائد هذا في الصميم اذاً من اراد صلاة خاشعة من التوصيات من المهيئات اجعل حالة برزخية خذ وقفة إن كنت في نقاش جاد مع زوجتك وقرب وقت الأذان قل لها يا فلانة اتركي هذا النقاش اجعل فترة من الهدوء والسكوت هذه الفترة البرزخية تستعين فيها القدرة على التركيز اتفاقا من يأتي الى المسجد من مكان قريب أو بعيد هذا الطريق ايضا فترة جيدة انقطع عن كل شيء مع الأسف نحن قبل الصلاة بقليل الهواتف بآذاننا ايضا معاملات بيع شراء نزاع غزل الى آخره كل يغني في ليلاه اترك هذه الأجهزة دقائق قبل الأذان استعد للصلاة مع رب العالمين بعض الناس له موعد مع وزير مع أمير من ايام يفكر كيف يلتقي اللقاء مع رب الأرباب مع سلطان السماوات والارض يحتاج الى حالة من حالات التهيء.

من المهيئات طبعا هذا الذي أقوله الآن الأمر اعظم من المهيء نقاء الانسان بين الحدين بين الفترتين هذا يعينك على الصلاة الخاشعة من أفتتح نهاره بالتعقيبات بين الطلوعين من طلوع الشمس الى زوالها لم يرتكب معصية لا بنظره لا بسمعه ولا بلسانه هذا الانسان ايضا قريب للصلاة الخاشعة هذا فيه نقاوة طبعا هذا مهيء والا كم من الذين لا يعصون ايضا صلاتهم غير خاشعة ولكن أجمالا من لم يرتكب الحرام بين الفريضتين الأمر بالنسبة له أسهل من غيره بخلاف من أرتكب حراما وخاصة قبيل دخول الوقت دخل السوق جاء الى المسجد قبل الدخول في المسجد في السوق نظر بشهوة أو بريبة هذا يتوقع صلاة خاشعه؟ قبل قليل عصيت رب العالمين، جالس في المسجد ينتظر الأذان رأى صاحبه بجانبه بدلا من التنفل من قرائة القرآن دخل في غيبة في بيت الله أكل لحم ميتة هذا يتوقع صلاة خاشعة بعد هذه الغيبه؟ هذا محدث حدثاً باطنياً اذاً اخواني من كان على نقاء من جهة المعاصي والذنوب قبل الصلاة هذه النقاوة ايضا تعينه وبشكل عام الأبتعاد عن الملهيات عن المشغلات كلمة جميلة لأحدهم في كتب الأخلاق قلنا البحث عن الصلاة الخاشعة أبحاث جميلة وانا أنصح اخواني بقرائة كتاب أو كتابين عندما يقرأ يرى أن هذا الكتاب سيترجم بعد قليل في اول فريضة يطبق المبادئ يقولون في كتب الأخلاق بعض الناس هكذا حاله يلطخ نفسه بالعسل لا يأكل العسل اذا أكله شفاء يلطخ نفسه في العسل ثم يذهب الى بيت النحل الى خلية النحل واذا بالزنابير تهجم عليه تلدقه من رأسه الى قدمه البعض منا هكذا يلطخ نفسه ما تستهوي الشياطين والذي يكثر من فضول القول من فضول النظر طبيعي هذا الانسان له ما له من الجاذبية للشياطين لا للملائكة من نظر الى الحرام في التلفاز نظر الى منظر شهوي اذا قال الله اكبر يأتيه الشيطان من هذا الباب لأنه كان مشغولاً به، انتهى حديثنا في هذا اليوم، اخواني الغريب أن المنشغل بالباطل أو بالحرام في اول فريضة يصليها يأتيه هذا الباطن أو الحرام وكأن الله عزوجل يريد أن يعاقبه يقول نعم في الوقفة بين يدي في صلاتك معي ارجع الى ما كنت عاكفاً عليه اليوم نظرت الى الحرام تصلي بين يدي ارجع الى ما كنت عليه قد تقول رب العالمين كيف يورطني؟ هذا له جوابه أجمالاً من طرق الأغواء الى الخذلان رب العالمين يرفع عنك الحصانة لو اراد الطبيب هكذا لو شفط من جسمه الكريات البيضاء انتهى الأمر اول جرثومة تسقطه رب العالمين بأمكانه أن يرفع عنك الحماية فضل الله علينا جعلنا نستقيم لولا هذا الفضل ما زكى من احد لولا هذا الفضل لأتبعتم الشيطان الا قليلا رب العالمين يرفع فضله وهذا لا ينافي العدالة الألهية يقول تفضلت عليك بالحماية أرفع عنك الحماية انتهى الأمر اذاً الذي يخالف ربه بين الفرضين يقع في هذه المصيبه.

اختم حديثي بكلمة كلنا اصحاب مشاكل اصحاب هموم من منكم يدعي أن أموره كلها على ما يرام؟ هب أنك كذلك غداً ماذا تصنع؟ الى أن تموت تفاجئك عشرات الحوادث لا في نفسك في ولدك البعض منا لا مشكلة له مشكلته مع ابنائه مع بناته مع زوجته اذاً أنت لا تخلوا من مشكلة ما الحل؟ في كل مشكلة تفزع الى زيد وعمر هب أن زيداً وعمراً أعانك هذا اليوم غداً من يعينك؟ تعلم من ائمة اهل البيت عليهم السلام يقول كان علي امامنا الصادق يصف جده اميرالمؤمنين كان علي اذا هاله أمر فزع أمر بفزعه حتى علي فدته نفوسنا له ما يفزعه ولو أمر الامة علي عليه السلام أكبر همه هم امة اخيه المصطفى ماذا كان يعمل؟ قام الى الصلاة ثم تلى وأستعينوا بالصبر والصلاة تعود عود زوجتك عود اولادك اذا وقعت في ورطة في مصيبة تعال الى المسجد تطهر تزين تعطر صلي ركعتين بتوجه ثم قل الهي عبيدك بين يديك مسكينك بين يديك البيت بيتك والعبد عبدك إن ذرفت عيناك بمقدار جناح بعوضة وخاصة اذا كنت ساجداً ثق بالفرج اما عاجلا واما آجلاً واما تدخر لك الأستجابة في عرصات القيامة وأنت أحوج ما تكون الى الحسنه.

 

الهي بحق اوليائك الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر اللهم اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل الدعاء اللهم اصلح أمورنا كلها أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.