Search
Close this search box.
  • سورة الفاتحة .. (إياك نعبد وإياك نستعين*إهدنا الصراط المستقيم)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

لازلنا على مائدة الصلاة الخاشعة أو التي نحاول أن نخشع فيها وكان الحديث في السبع المثاني بعد الثناء على الله عزوجل بعد السبملة الوصف بالرحمانية والرحيمية مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين ويا له من أدعاء عظيم المؤمن عندما يصل لهذه الجملة يقول يا رب انا اتلوا القرآن لا أتحمل المسئولية أي عبادة وأي استعانة اولا ما عبدناه حق عبادته العبادات فيها ما فيها وبالمناسبة من لم يتفقه في الدين مقصرا وهذه الايام الحجة تمت وسائل التواصل الفضائيات المواقع الكتب بين يديك لا تقل انا جاهل بالمسائل جهلاً معذراً جهلاً قصورياً احدنا يغتسل بعد عشرين سنة يكتشف خطأ في الغسل لو أتى يوم القيامة وعاملوه معاملة تارك الصلاة كان الأمر في محله يقول أنت ما عبدتنا المشكلة في ظاهر العبادة العبادة صحيحة المشكلة في باطن العبادة الباطن صحيح عبدتنا وعبدت هواك كلها مشكلة في مشكلة اذاً أياك نعبد عبادة حصرية تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر الجملة اصلها نعبدك ولكن الضمير قدم صار اياك نعبد من يدعي أنه عبد الله حصراً؟ أو لم تأكل يوما طعاما زائدا هذه الزيادة عبدت البطن أنا أطعت الزوجة في غير محلها؟ كعبتهم نسائهم اما صرفت المال في غير محله؟ المهم لو فتشت في حياتك لرأيت الهوى معبوداً في مساحات كثيرة فلا تقل اياك نعبد الا وأنت مستحي خجل الا والنداء يأتي يا كذاب أتخدعني أو أتكذب علي نستجير بالله عزوجل من هكذا نداء الآن البعض قد يتوفق في اياك نعبد يقول انا رب العالمين شاهد علي بأني ما عبدته الا مخلصاً ما لي والناس، ولكن المشكلة في اياك نستعين عندما تذهب للطبيب وأنت عينك على الطبيب محضاً ترى الطبيب هو المعالج هو المشافي أنت ما أستعنت بالله عزوجل عينك على الخلق اذهب الى الطبيب اذهب الى المهندس اذهب لمن تريد للتجار وقل يا رب أجري الخير على يده بيدك الخير واذا مرضت فهو يشفين ابراهيم لا نستبعد أنه كان يراجع الطبيب وهذه سنة الأنبياء في بالي رواية أن احد الأنبياء مرض ولم يراجع طبيباً أو لم يأخذ دواءً جائه الوحي اذهب وخذ الدواء هذا عالم الأسباب اميرالمؤمنين تعرفون بعد الضربة جيء له بالطبيب وهكذا سنة الخلق من منا يراجع الأسباب وعينه على مسبب الأسباب؟ يا سبب من لا سبب له ويا سبب كل ذي سبب ويا مسبب الأسباب من غير سبب أين نحن وهذه المفاهيم الراقيه؟ اذاً اياك نعبد لا أقول سهل ولكن الأصعب اياك نستعين طبيعة الانسان على الأستعانة بالمخلوقين أستعن ولكن انظر عليه على أنه سبيل وسبب من الأسباب التي يسرها الله عزوجل ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به أزواجاً لا تجعل عينك على الغير اذاً اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم الى آخره هذه النهايات اخواني من أدسم الآيات القرآنية في سورة الحمد اسئلة كثيرة لماذا اولا صيغ الجمع في سورة الفاتحه؟ كلها جمع اهدنا اياك نستعين لماذا صيغة الجمع في سورة الفاتحه؟ ثانيا لماذا الصراط في القرآن لم يثنى ولم يجمع ليس عندنا صراطان ولا صرط بينما السبيل مجموع في القرآن لنهدينهم سبلنا لماذا السبيل تارة ينسب الى الله عزوجل سبلنا وتارة للمؤمنين سبيل المؤمنين؟ لماذا في هذه السورة جعل في مقابل من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولاالضالين ما الفرق بينهما؟ أليس كل مغضوم ضال أليس كل ضال مغضوب عليه؟ وهكذا اسئلة كثيرة في هذه الآيات الأخيرة من سورة الحمد ولكن حوماناً كما قلنا، بعد هذه الثناءات وبعد ادعاء العبودية والأستعانة كأن الله عزوجل اعطاك أذناً بالطلب الآن سلنا من الذي يطرح السئوال من الذي يعلمك الدعاء؟ صاحب السبع المثاني أنت لا تعلم كيف تدعوا، احدنا لو ترك له أن يدعوا يدعوا دعاء ناقصا في هذه السورة رب العالمين أختار ابلغ الأدعية هذا الدعاء اجعله دعاء في مواطن الأستجابة اذا رق قلبك في الحائر في الروضة تحت الميزاب قل يا رب اهدني الصراط المستقيم ولا تبخل قل اهدنا وأنوي بذلك جميع المؤمنين والمؤمنات هو فرق حرف واحد اهدنا واهدني لا تبخل اضف حرفاً وادخل في دعائك جميع المؤمنين والمؤمنات طبيعة المؤمن أنه يدعوا دعاء جماعيا كما في سورة الحمد، اهدنا الصراط المستقيم، الصراط المستقيم إن تلمسته بجهدك بحثت عنه في طيات الكتب لا تصل هذا يعينك ولكن قل يا رب اهدنا الصراط المستقيم وأنك لتهدي يعني يا رسول الله الى صراط مستقيم هو الهادي الذي يريد أن يكون على الصراط المستقيم ليطلب رب العالمين هذا الطلب دعاء اهدنا، اذا لم يستجب لك ربك ولم يجعلك على الصراط المستقيم أنت اما مغضوب عليك أو ضال متى يستجاب لك؟ إن دعوت بشرطها وشروطها ليس هذا الطلب يساوق الأستجابة أنت تقدم طلباً الطلب يدرس في العرش إن صح التعبير قد تهدى وقد لا تهدى اذاً من يدعوا بهذا الدعاء وهو غير مستجمع لشروط الأجابة لا يهتدي الي صراط مستقيم المشكلة أين؟ ما الفرق بين الصراط والسبيل؟ هب أنك رب العالمين هداك الى صراط مستقيم انتهى الأمر الخواص يلتفتوا في هذه النقطة لا تقل انا بحمدالله على خير لو جائك الآن جبرئيل سفير الوحي وقال يا فلان ابن فلان أو ابنة فلان أنت على صراط مستقيم تنام قرير العين؟ ابداً، لا تنام قرير العين هناك مشكلة اخرى أين السبيل الأقوم؟ أنت في الجادة رأيتم الطرق السريعة هذه الايام هناك عدة خطوط خطان ثلاث في بعض البلدان لعله ستة خطوط الأوسط هو الأقرب للسلامة قد تكون على الصراط ولكن على الحافة غفلة واحدة واذا أنت في الوادي أنت فب الصراط ولكن لست فب السبيل الأقوم متى تكون في السبيل الأقوم؟ الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا أنت الآن تاجر كبير موفق بنيت عشرات المساجد ولكن أيام الشباب لو ذهبت الى حوزة من الحوزات وصرت عالماً فقيها أخذت بيد الآلاف من التائهين لربيت ائمة للمساجد أين هذه الطوابيق الجامدة وأين النفوس الناطقه؟ أنت على الصراط ولكن فاتك ما فاتك من الأجر العظيم اذاً ايها الشباب يا من بلغ قريبا قل يا رب اجعلني على السبيل الذي تريده أنت، أنت على خير ولكن فاتك الأخير أنت على الطريق ولكن فاتك الطريق الأقوم كا المشكله؟ ما جاهدت فينا لا ادري الآن بياني يفي الوقت انتهى وأنت لا ادري تستوعب ما الفرق بين جاهدوا فينا وبين جاهدوا في سبيلنا؟ القرآن فيه كثير من التعبير جاهدوا في سبيل الله، كلمة في سبيل اللع ولكن هذه الآية تقول جاهدوا فينا ما الفرق أستجمع فكرك معي تخيل معي ماذا اقول لتفرق بين جاهدوا فينا وفي سبيلنا قل ما رأيت في التفاسير من يبين هذا المعنى بوضوح، نأتي الى مثال العشاق نحن دائما في الحب الألهي في الطريق الى الله عزوجل الحب هو الحب المشكلة في المتعلق الشاب يهوى الفانيات ولي الله يهوى الباقيات الهوى هو الهوى القلب هو القلب الحبل هو الحب هذا أوصل حبله بأمرأة هذه أوصل حبله بالحي الذي لا يموت المهم انسان يريد أن يصل الى من يحب ماذا يصنع؟ في الطريق الى المحبوب يرى الأشواك يرى الألغام يحاول أن يجاهد في الطريق يبتعد عن الموانع عينه على الطريق هو رأسه على الارض عينه على الطريق ليصل أخيرا الى من يحبها هكذا في الطريق المادي ولكن من شقفها حباً كنسوة يوسف كزليخاء عينها ليس على الطريق عينها على يوسف مباشرة عينه يعني يقول انا عيني على ذلك المقصود يا فلان أنت سددني في طريقي انا مزاجي لا يلائم النظر الى الجزئيات قلبي مشغول بك، عامة الناس عامة المؤمنين المقاتلون في الميادين في سبيل الله هذا يطبع كتاباً هذا يتكفل يتيماً هذا يحمل سيفاً في سبيل الله عينهم على الطريق ولكن الخلص عينهم على ذي الطريق على صاحب الطريق هؤلاء عينهم على المولى يا رب اريدك أنت ما لي والطريق يا رب عيني عليك واليك أنت في مقام العمل سددني لنهدينهم اللام لام التأكيد النون نون التأكيد رب العالمين هو الذي يختار لهم الطريق الخير المؤمن الصالح يبحث هنا وهناك يبني مسجداً يطبع كتاباً الى آخره بحساباته البشرية يعمل ولكن الخلص المخلصين هؤلاء يقولون ربي أنت أخترني لنفسك وصيرني في أقرب الطرق للوفود اليك مضامين مناجات امامنا زين العابدين ما أضيق الطرق على ما لم تكن دليله.

انتهى الكلام في هذه السورة المباركة في كل يوم تقرأ الحمد عش هذه المضامين كم قرأت الفاتحة على قبور الموتى هل فكرت في ما قلناه هذا اليوم؟ الفرق بين الصراط والسبيل الفرق بين السبل والسبيل متى يهديك رب العالمين ما معنى جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا هنيئا لمن أتخذ الصلاة ذريعة للتأمل بين يدي مولاه

ختامه مسك لو قلت في كل ركعة اهدنا الصراط المستقيم لا يوم لا يومين في صلاة الليل حتى النافلة بالفاتحة في النافلة أنت معفو عن السورة ولكن الفاتحة لابد منها خلف المقام في حائر الحسين لو دعوت وأنت ملتفت الا يرجى بعد اربعين سنة أن يجعلك رب على الطريق المستقيم هذها فرصة في كل فريضة سل الله عزوجل أن يهديك الصراط المستقيم وهنيئا لمت استجيب له، وهنيئا لمن كان على الصراط المستقيم وصراط علي واولاده المعصومين هو أقوم الطرق للوفود اليه هنيئا لك أنت رب العالمين رزفك افضل الأديان وهداك افضل السبل اليه.

 

الهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك خذ بأيدينا اليك اهدنا الصراط المستقيم لا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا من الضالين والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.