Search
Close this search box.
  • السجود – 4
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

 

حديثنا ايضا حول هذه الصلاة التي من المفروض أن تكون معراجاً للعبد في حركته الى الله عزوجل انقل هذه التحف الثلاث ويا لها من تحف والتحف كلها من امامنا الصادق صلوات الله وسلامه واما التحفة الاولى كلنا نمر بأزمات في مرحلة من المراحل قبل الموت كم نمر بالأزمات في أبداننا في أموالنا في أعزتنا اذا وقعت في محنة وشدة عليك بما أقول نقلاً عن موالينا اولا رحم الله الشيخ الحر العاملي في وسائل الشيعة هذا الكتاب القيم أتمنى هذا الكتاب لا تخلوا منه مكتبة مؤمن هذا الكتاب بجانب مراجعنا جميعا كل مرجع بجواره هذه الدورة من افضل الدورات الحديثية ينقلها الحر العاملي في وسائله عن الامام الصادق عليه السلام من قال يا الله عشر مرات جائه الجواب لبيك عبدي سل حاجتك أنت محرم في سفر حج أو عمرة تريد أن تذهب للحج ولكنك تقول لبيك اللهم ولكن من قال عشر مرات يا الله تنعكس الآية رب العالمين يقول له لبيك عبدي سل حاجتك ولهذا ننصح المعتمرين والحجاج في مسجد الشجرة عندما تلبي خذ زاوية قل يا رب انا قلت لبيك الآن أنت قل لي لبيك بأي حركه؟ عندما تقول يت الله عشر مرات هذه تحفة اولى.

تحفة ثانية قل يا رب بلا عدد أي عدد؟ العدد قد يشغلك تريد أن تعد عشر مرات قد تحرك الأصابع قد تحرك السبحة ولكن قل يا رب يا رب يا رب حتى ينقطع النفس بلا عدد ما الجائزه؟ الجائزة لبيك ما حاجتك؟ وهنا محطة ظريفة لم أجد من ذكرها منة الله علينا ببركة هذا المسجد وهذا الجمع المؤمن ألهمنا هذه النقطة حتى ينقطع النفس يعني ماذا؟ يعني حتى ينقطع نفسك الظاهري ثم تتنفس هنيئا لمن قال يا رب يا رب حتى انقطع نفسه بالموت، انسان في حال الأحتضار في غرفة الأنعاش مثلا مبتلى بنزيف يعلم أنه سيموت بعد دقائق إن تذكرت كلمتي هذه ساعة الأحتضار ستموت على أحسن حال قل يا رب يا رب حتى يقبض روحك عزرائيل اذاً قبل الموت نقول يا رب حتى يمقطع النفس هنيئا لهكذا انسان واما التركيبة الثالثة في كبسولة واحدة نجعل فيها ثلاث أنواع من العقاقير النادرة اذاً يا الله عشر مرات يا رب حتى ينقطع النفس واما الثالثة كل هذا من بركات اهل البيت فدتهم نفوسنا يقول كان ابي الامام الصادق ينقل حركة من ابيه الباقر صلوات الله عليه كان اذا ألحت به الحاجة يسجد من غير صلاة ولا ركوع ويقول يا أرحم الراحمين سبع مرات ما الجائزه؟ الجائزة ايضا يقال له ها انا أرحم الراحمين سل حاجتك أنت لا تسمع النداء ولكن الله عزوجل هكذا يقول لطفاً وعناية بك من جمع هذه الأمور الثلاث في سجدة صلاته هل يعقل أن يرفع رأسه من السجود وتبقى له حاجه؟ حاشا أن تأمر بالسئوال وتمنع العطية سجدت السجدتين زينتها بيا الله عشر مرات زينتها بيا أرحم الراحمين سبع مرات زينتها بيا رب حتى ينقطع النفس الآن قل بحول الله وقوته أقوم وأقعد يا لها من جمله، أو تعلم اخي الكريم أن هذه الجملة حلت أشكالاً بين المسلمين هذه الجملة مدرسة أعتقادية البعض ذهب الى التفويض البعض ذهب الى الجبر لا جبر ولا تفويض أقوم انا بحول الله وقوته انا الفاعل اذاً لا جبر بحوله وقوته اذاً لا تفويض جملة واحدة حلت المشكلة القديمة بين متكلمي المسلمين أنت الفاعل ولكن بحول الله وقوته أنت الباني لهذا المسجد ولكن رب العالمين رشحك ووفقك اما ما هو الفارق بين الحول والقوه؟ راجعت كتب اللغة لم أجد ما يثلج الفؤاد الا هذه الكلمة من اميرالمؤمنين في التفريق بينهما والبعض ذكر الفرق ولم يذكر القائل وكأنه يثقل عليه نقل كلمة من كلماتهم، اميرالمؤمنين في التفريق بين الحول والقوة يقول لا حائل عن المعصية ولا قوة على الطاعات الا بالله تعالى واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه اذاً اذا كررت بحول الله وقته بتوجه وبعد الصلاة خرجت الى السوق وهممت بالنظر الحرام من الممكن رب العالمين يعمل حوله يحول بينك وبين المعصية ويعطيك قوة على الطاعة اذاً أنت بحاجة الى مددين مدد يعينك على الطاعة ومدد يحول بينك وبين المعصية اذاً هذه قصة الصلاة الخاشعة طالما سجدنا طالما استغفرنا طالما قلنا بحول الله وقوته ولم نلتفت الى هذه الأسرار العظيمة تعالوا من اليوم فصاعداً نعيد النظر في هذه الصلوات التي منها تلف وتضرب بها وجه صاحبها بعض الصلوات غير مقبولة وغير مجزية بل مثيرة لغضب الرب كذلك الذي كان ينغر كنغر الغراب.

 

الهي بحق الصالحين من عبادك وبحق خير المصلين من اوليائك وبحق ذلك الذي سفك دمه في محراب عبادته اعني بذلك اميرالمؤمنين عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.