Search
Close this search box.
  • السجود – 3
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

 

حديثنا ايضا حول هذه الصلاة التي من المفروض أن تكون معراجاً للعبد في حركته الى الله عزوجل وكم الانسان بحاجة الى هذه الوقفة التأملية في زحمة الحياة يأتي من العمل يأتي من المنزل الى بيت من بيوت الله عزوجل ليطير في اجواء القدس الألهي ومن هنا سميت الصلاة بأنها معراج المؤمن الآن هناك كلام بين العلماء حول أن هذه رواية أو كلمة حكمية على كل حال الجملة صحيحة سواء كانت رواية أو غير رواية الصلاة معراج الصلاة قربان كل تقي الصلاة عمود الدين الصلاة ناهية عن الفحشاء والمنكر المهم الصلاة للمؤمن عروج ومن هنا نقول لا تتحير كثيرا في قبول الصلاة من عدم قبولها من انتهى من الصلاة ولم يشعر بحالة المعراجية معنى ذلك أنه لم يسافر مثال يقرب الفكرة لو أن احدهم يذهب للمطار في كل يوم خمس مرات يدخل المطار يركب الطائرة ولكن الطائرة لا تطير أو تمشي مسافة ثم تقف هذا الانسان لا يعد مسافرا فكيف اذا ذهب للمطار اصلا ولم يركب الطائرة دخل قاعة المغادرين ورجع في كل يوم خمس مرات هو اصلا لم يحلق بل لم يركب الطائرة وانما تشبه بالمسافرين البعض يذهب للمطار يركب الطائرة تحلق به الطائرة يصل الى منتجع جميل يستمتع بالمناظر الخلابة ثم يعود وصاحبنا المسكين في كل يوم يذهب ويرجع من دون أن يستمتع بشيء كم هذا الانسان فقير انا وأمثالي في كل يوم أتشبه بالمصلين صلاتي شبيهة بالصلاة المعراجية المساجد بمثابة المطارات وصلواتنا بمثابة الطائرات من جاء من المسجد ولو من مسافة بعيدة من ذهب الى المسجد الحرام معتمراً حاجاً المسجد الحرام من اعظم المطارات ولكن من لم يخشع في صلاته لم يسافر ولم يحلق في الأجواء العلياء اذاً هذه الصلاة اخواني اذا لم نتقنها ما عادت الا تشبهاً رب العالمين يريك الآيات في الأنفس والآفاق، في الآفاق معلومة عجائب الخلقة ما في المجرات ما في أعماق البحار كل هذا من المظاهر الآفاقية في مقابل الآفاق الشاملة الى الى البدن من الذرة الى المجرة كما يعبر البعض في مقابل الذرة الى المجرة هي هذه النفس أتزعم أنك جرم صغير وفيك أنطوى العالم الأكبر حاول أن تجد هذا التجلي الأنفسي وهذا التجلي الأنفسي محله الصلاة من لم يتوجه من لم يحلق من لم يرى شيئا في الصلاة لا بتوقع أن يرى شيئا خارج الصلاة علينا أن نيأس ولهذا من لم يطور من صلاته ولم يرى هذه الآيات الأنفسية طبيعي الصلاة ثقيلة عليه وأنها لكبيرة الا على الخاشعين بعد هذه المقدمة ننتقل الى الفقرة التي كنا بصددها وصلنا الى السجود اخواني كما نعلم هذه القطعة في الصلاة من أرقى القطع الصلاتية كبرت تكبيرة الأحرام طبعا بآدابها ومعانيها قرأت الحمد والسورة مع التأمل في مضامينها ولا نكرر ما قلناه هكذا هذا العبد الفقير يقول عليك بفهم تفسير الفاتحة والتوحيد على الأقل فهماً معمقاً خذ استاذا الآن متطوعاً أو بأجرة المهم تعلم أسرار الفاتحة وأسرار التوحيد وأسرار سورة القدر هذه السور الثلاث التي بها نصلي الانسان يصلي الفاتحة لا صلاة الا بفاتحة الكتاب يقرأ في الاولى كما هو المستحب القدر والثاني التوحيد لا مناص من هذه السور الثلاث لو جعلت أسبوعا من حياتك والأسبوع يكفي لدراسة أسرار هذه السور الثلاث لكنت من الفائزين فهمك لأسرار هذه السور ايضا يعينك على الصلاة الخاشعة فرق بين من يقول اياك نعبد يعلم الحصر يقول الله الصمد يستوعب الصمدية الألهية وبين ما لا يفقه ما يقول وحقيقتا أقولها ساعد الله الذي لا يعرف العربية لا ادري كيف يستمتع بصلاته من لا يعرف اللغة العربية كيف يستمتع بالقرآن لو وعى المسلم وعقل المسلم لكان لزاماً عليه أن يتعلم لغة القرآن ليفهم أسرار كلام الله عزوجل.

تعالوا نأخذ قطعة صلاتية جزئية كلامنا عن السجود ولكن نقتطع قطعة قبل السجود اعني قبل السجدتين وبعد السجدتين يا لها من قطعة رائعة قبل أن تسجد تكبر ثم تسجد وتسبح وتحمد ثم تصلي على النبي وآله هكذا نصلي ثم ترفع رأسك من السجدة الاولى تستغفر الله عزوجل ثم تكرر السجدة الثامية ثم ترفع رأسك من السجود هاتان السجدتان وما بينهما تعالوا معاً نفكر ونحلل طبعا ما نقوله تحليل والله عزوجل اعلم بأسرار صلاته اعني الصلاة التي أنزلها علينا، اتفاقا في هذه القطعة الصغيرة السجدتان وما قبلهما وما بعدهما ثلاثة أرباع التسبيحات الكبرى سبحان والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر أركان العرش كعبة العرش أركانها التسبيحات الأربع في الرواية المعروفة في قبال كعبة الارض هناك كعبة في السماء كعبة الارض جدرانها الاربع وكعبة العرش التسبيحات الاربع ثلاثة أرباع أركان كعبة العرش موجودة في هذه الحركة القصيرة اذاً تكبر سبحان وبحمده ثلاثة أرباع تسبيحات العرش تلهج بها وأنت ساجد وبعد ذلك تصلي على النبي وآله ثم ترفع رأسك وتستغفر ما هي العناصر المشتركة بين هذه الحركات الخمس؟ التكبير والتسبيح والتحميد والأستغفار والصلاة على النبي وآله هكذا يبدوا في بادئ النظر أن هذه الحركات الخمس اشارة الى علاقات ثلاث اولا العلاقة مع رب العالمين والعلاقة مع النبي وآله وعلاقتك مع نفسك اما التكبير والتسبيح والتحميد مبينة لعلاقة العبد مع الله عزوجل هذا ثناء هذا مدح لله عزوجل تريد أن تبين بهذه الحركات الثلاث تبين موقع علاقتك بالله عزوجل واما بالصلاة على النبي وآله تبين علاقتك بالنبي لولا حبك للنبي وآله ما طلبت من الله عزوجل أن يصلي على النبي وآله ولطالما قلنا في الصلاة على النبي وآله خارج الصلاة ألتفت الى حالة الدعائية قل اللهم وأنت ملتفت وخصوصا في الصلاة في ذكر الركوع والسجود في كل ركعة تصلي على النبي وآله مرتين سجوداً وركوعا وفي التشهد ايضا هنالك وقفة صلاتية على النبي وآله حاول أن تتقنها أيما أتقان اذاً هكذا لدى التحليل نرى أن هذه القطعة السجدتان وما قبلهما وما بعدهما فيها هذه العناصر وهنا كما يقول البعض نقطة وقفة لابد أن نلتفت اليها هكذا لعل البعض من المتأملين يعتقد أن السجدة الثانية أرقى من الاولى هب أنك سهوت في السجدة الاولى كما هي عادة المصلين ولكن تذكر أنك استغفرت بين السجدتين سجدتك الثانية بعد استغفار من المتوقع المفروض أن تجعل السجدة الثانية أرقى من الاولى وخاصة لو استغفرت الله عزوجل استغفاراً بليغاً قبل ايام احد المصلين سألني سئوالا غريبا يقول هل يحق لي أن ادعوا ربي في أي موضع من الصلاة؟ قلت نعم وهل الصلاة الا الدعاء الهج بالدعاء بالأستغفار لا في القنوت فقط في كل الحركات الصلاتية ركوعاً سجودا ألهج بذكر الله عزوجل حاول اخي المؤمن اختي المؤمنة أن تجعل كل ركعة في الصلاة محطة استغفار بليغ بعدد الصلوات الواجبة في اليوم والليلة كم نصلي لك في كل ركعة سهم استغفار رب العالمين أذن لك ولولا ارادته أن يغفر لك لما أذن لك بالأستغفار اذاً المؤمن له في جوف الليل وقفة استغفارية يلهج بالعفو في صلاة وتره مثلا ولكن في النهار ايضا وفي الليل في كل ركعة له هذه الوقفة الأستغفارية مع رب العالمين اذاً لو استغفرت بفقرات من دعاء ابي حمزة بفقرات من دعاء كميل بين السجدتين ما المانع تفنن الاستغفار تذوق الاستغفار اطل في الاستغفار بعض الناس عندما يجلس مع اصدقائه على وجبة شهية هكذا العرف يأكل لقمة لقمة يطيل الأكل لم؟ يريد أن يستمتع في أكلته استمتع بصلاتك هنيئا لمن ترك المسجد وقلبه معلق بذلك البيت لما يرجع الى المنزل صحيح يجلس مع الأهل والعيال يأكل أشهى الطعام ولكن ما رآه في البيت في الصلاة المعراجية لا توازيها نعمة في الوجود هذا الانسان لا يحتاج أن تقول له لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد لو قيل له صلاتك في البيت مع المسجد على حد سواء يختار المسجد لأن المسجد محل الأنس برب العالمين أو تعلم أن كبار الأولياء لو جائهم الوحي جبرئيل وقال من اليوم فصاعداً لا أجر لك في صلاتك لا يترك الصلاة يقيم الليل أنت عندما تزور امك وأباك تزور الصديق أي أجرة في زيارتك هذه؟ تقول انا اشتهي زيارة والدي رأيت ولداً باراً كلما زار أباه يأخذ منه أجرة؟ الانسان يصل الى درجة يرى أن الله عزوجل قد من عليه بأن أذن له بالصلاة بين يديه.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.