Search
Close this search box.
  • الزيارة مرقاة التوحيد والتكامل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

الفرق بين امام زماننا وبين آبائه الكرام اولاً إن قبلنا هذه المقولة أنه يوم القيامة كل امة تحشر بأمامها الآن اللواء الجامع لواء النبي الأكرم لواء اميرالمؤمنين صلوات الله وسلامه عليه هذا اللواء يشمل الموالين جميعاً لا نستبعد أن كل جماعة تحشر تحت لواء امام زمانها ايضا اصحاب الحسين عليه السلام تحت لوائه اصحاب الامام الباقر والصادق وهكذا يوم القيامة هذا المعنى متوقع أن نحشر تحت رايته هذا اولاً لئن في ليلة القدر مقدراتنا تنزل على قلبه الشريف ولطالما كتب علينا ما كتب من البلاء المبرم ولكن الامام طلب من الله عزوجل أن يرفع عنك البلاء هذا المعنى ينبغي أن يكون معلوماً الامام لا يتلقى هكذا مجرداً له الحق أن يطلب ويبدل، الثاني الفرق بين امامنا وآبائه أنه حي مرزوق نحن نزور الائمة عليهم السلام في مراقدهم نزور قبورهم الطاهرة الآن هناك بحث لا نريد أن ندخل فيه هل هذه الأبدان الطاهرة بعد أن تدفن تستقر في الارض أم أنها مثلا تحمل الى عالم آخر كيف عيسى رفع رفعه الله عزوجل ليس بحثاً عملياً فعلاً علينا بزيارة مشاهدهم وبتعبير احد العلماء عندما تزور المشهد والقبر لا تقل زرت القبر قل زرت الامام احياء عند ربهم يرزقون الشهيد حي مرزوق فكيف بسيد الشهداء لا تذهب لزيارة الحسين عليه السلام لا تقل ذهبت الى الحرم قلها لا بأس ولكن قل زرت الامام صلوات الله عليه ولكن حياة امامنا الذي نحن نحشر تحت رايته حياة حقيقية دنيوية لطالما رأيته في طواف في سعي وأنت لا تدري ولهذا عندما يظهر روحي له الفداء البعض يقول هذا وجه مألوف وهناك بعض النقولات في زمان الغيبة مثلا رؤي حاجاً بعد أن ذهب وأختفى البعض علم أنه امام زمانه على كلٍ هذا ايضا من أمتيازاته ولهذا في الشدائد في غير الشدائد عندما تلهج بأسمه عندما تزوره هذا المعنى استحضره جيدا بعد هذه المقدمة ماذا نريد أن نقول؟ كما أنك في عالم الأطعمة والأشربة لا تكتفي بطعام واحد عندما نذهب الى منزل تؤتى لنا بسلة فيها أنواع الفاكهة تشتهي هذا أو هذا اجعل لنفسك ايضا سلة معنوية من زياراته صلوات الله وسلامه عليه هناك مجموعة من الزيارات مرتبطة بوجوده الشريف منها زيارة آل ياسين هذه الزيارة المنسوبة اليه صلوات الله عليه ينقله الطبرسي في كتاب الأحتجاج خرج من الناحية المقدسة الناحية المقدسة كناية عن وجوده الشريف هنالك زيارات دعاء الندبة في الأعياد الأربعة تفتح عيدك بندبته هنالك الدعاء في زمان الغيبة دعاء مفصل ايضا دعاء فيه مضامين عالية سلام الله الكامل التام الى آخره الهي عظم البلاء المعروف بدعاء الفرج طبعا هنا بين قوسين سريعين في الزيارات في الأدعية لا نبحث عن سند صحيح لسنا في مقام الفتوى زيارة ينقلها السيد بن طاووس ينقلها الكفعمي ينقلها الشيخ الطوسي في كتابه لا داعي للبحث السندي هي زيارة هو دعاء ماذا تريد؟ دعاء الصباح مضامينه راقية دعاء كميل هكذا دعاء يوم عرفة البعض يدقق في ما لا يلزم التدقيق فيه فيحرم من بركاته اذاً هذه الأدعية اجعلها في بالك الهج بها بين وقت وآخر وخاصة مع الأقبال شرط الأقبال شرط مهم البعض منا يقبل له أقبال له نشاط نام نوماً كافيا أكل طعاما مقوياً علة شاطئ بحر يصرف وقته في ما لا طائل تحته ما دمت نشيطاً ما دمت معافاً هذه الحالة الأيجابية أصرفها في هذه المعاني زر امام زمانك الهج بدعاء صلي ركعتين بعض المؤمنين يقول عندما اذهب في بلاد الغرب في غابة على بحيرة كذا اصلي ركعتين هذا النشاط هذا الهواء العليل أستقله في التقرب الى الله عزوجل حركة طيبة المهم زيارة آل ياسين من الزيارات البديعة لئن في اوله لا لأمره تعقلون ولا من اوليائه تقبلون حكمة بالغة فما تغني النذر الى أن يقول اذا اردتم التوجه بنا الى الله والينا فقولوا زيارة آل ياسين وهنا لفتة توحيدية هكذا في الزيارة المنقولة من الناحية يقول اذا اردتم التوجه بنا الى الله والينا أين شبهة الشرك؟ يعني اولا توجهوا الى الله عزوجل ثم الينا اتفاقا في دعاء التوسل اسمه دعاء التوسل ولكن واقعه مناجات مع رب العالمين انا توجهنا واستشفعنا بك الى الله وقدمناك بين يدي حاجتنا يا وجيها عند الله اشفع لنا الله لفظ المعصوم مرة واحدة ولكن لفظ الجلالة كم مرة؟ أضعاف اسم المعصوم كله توسل بالله عزوجل رغم أن التوسل بالمعصومين الأربعة عشر.

نختمها بتعليقة بسيطة اتفاقا في زيارات اهل البيت عليهم السلام كثير من الزيارات تنتهي بالأدعية من أهم الزيارات المعروفة زيارة عاشوراء وبعده دعاء العلقمي دعاء مفصل فيه مضامين راقية زيارة أمين الله أسطر السلام عليك يا أمين الله ثم بعد ذلك مناجات اللهم فأجعل نفسي مطمئنة الى آخره زيارة آل ياسين زيارة ولكن انظروا الى الدعاء الذي بعده دعاء مفصل فقط نقرأ اول الدعاء اللهم أني اسألك بعد الزيارة طبعا الصلاة على النبي وآله ثم نقول وأن تملأ قلبي نور اليقين وصدري نور الأيمان وفكري نور النيات وعزمي نور العلم وقوتي نور العمل ولساني نور الصدق كله نور في نور يعني يا رب بعد زيارتي لأمام زماني اريد منك نوراً اجعل في فكري نورا وفي عزمي نورا وفي صدري نوراً الى آخره اذا استجيب هذا الدعاء في حقك ماذا يبقى؟ يخرج من الظلمات الى النور قبل أن أختم كلمتي فقط نذكر نوراً واحدا وأن تملأ نور اليقين ما قسم في العباد شيء أقل من اليقين لماذا نجزع في البلاء؟ لعدم اليقين بالتعويض لماذا نحرص على الرزق؟ لعدم اليقين برازقية الله عزوجل لماذا نركن الى الشهوات؟ لعدم اليقين؟ لجزاء الآخرة اذا وصل الانسان الى مرتبة يصفها علي عليه السلام هم والجنة كمن قد رآها فهم فيها منعمون يعني في دار الدنيا منعم هذا يصاب بمرض نفسي؟ ابداً هو في الدنيا ويعيش مشاعر اهل الجنة فهم فيها منعمون أي في دار الدنيا منعم وهم والنار كمن قد رآها فهم فيها معذبون طوبى لمن وصل الى درجة اليقين بربه وبآخرته.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.