Search
Close this search box.
  • الركوع في الصلاة – 1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك ايضا أكمال لما بدأناه وصلنا الى ركن من أركان الصلاة الا وهو الركوع الحديث عن الصلاة كما ذكرنا مراراً حديث له عمقه وله ضرورته في مستهل حديثنا في هذا اليوم نذكر رواية رضوية منقولة عن فقه الرضا هذا الكتاب المعروف الآن على ما نسب مصباح الشريعة فقه الرضا هناك بعض الكتب نقول عنها على ما نسب عن المعصوم إن الصلاة افضل العبادة لله من المعلوم أن الصلاة عمود الدين العمود لا غنى عن الخيمة بها لو صنعت خيمة من ذهب ولم يكن لهذا العمود خيمة هذه الخيمة لا تقيك حراً ولا برداً الحج في العمر مرة شهر رمضان في السنة مرة الخمس كذلك ولكن العبادة التي نلتزم بها في اليوم خمس مرات هي هذه الصلاة بتعبير احدهم له تعبير جميل يقول النفس الأنسانية بحاجة الى الحج مرة واحدة فب العمر تطعيم الحج يكفيك العمر كله ولهذا وجب في العمر مرة طبعا الحج في كل عام ينشط تأثير الصوم الى سنة ولو شاء الله عزوجل لجعل الصوم في السنة مرتين كل ستة اشهر مثلا ولكن الروح الأنسانية الوجود الأنساني بحاجة الى هذه الصلوات تطعيم يومي متكرر وهكذا رب العالمين مهندس الوجود قسم الصلوات على ساعات الليل والنهار فضلا عن النوافل اذاً إن الصلاة افضل العبادة لله وهي الشاهد هنا انا ما رأيت التعبير عن الصلاة وما رأيت هذا التعبير عن عبادة من العبادات قبل أن أذكر هذا التعبير النادر عن امامنا الرضا عليه السلام كم في هذه الطبيعة من مظاهر الجمال، الجمال في الطبيعة الورود المناظر الخلابة الجمال في الوجوه في وجوه النساء وغيره جمال يوسف كان جمالاً مذهلاً قطعن أيديهن شبابنا اليوم يؤسر بجمال فتاة الى آخره ولكن انظر أو اسمع الى كلمة الامام ماذا يقول وهي أحسن صورة خلقها الله أين جمال النساء أين جمال الطبيعة أين جمال الوجود يقول الامام أن الصلاة أجمل صورة خلقها الله تعبير فخم جداً فمن أداها بكمالها وتمامها فقد أدى واجب حقها ومن تهاون فيها ضرب بها وجهه وهنا كما يقال بيت القصيد ومن تهاون فيها العبارة مبهمة التارك هذا تارك الذي يقطع الصلاة هذا متهاون الذي تدعوه للصلاة كذا مرة يصلي في آخر الوقت هذا قد يعد متهاوناً ولا ادري هل من التهاون أن اصليها بذهول لا ادري، من صلاها وهو ذاهل يفكر في كل شيء سوى الله عزوجل على الأقل يخشى أن يكون من المتهاونين يضرب بها وجه صاحبه اذاً اخواني القضية كما يقال مهمة مصيرية زادنا للآخرة ولطالما قلنا هذا البدن الميت انفخ فيه روحاً أنت تصلي تأتي من مكان بعيد تستيقظ الفجر تأتي الى المسجد تصليها جماعة الهيئة جميلة الشكل جميل ولكن ما فائدة تمثال لا روح فيه؟ لا تجعل صلاتك تمثالا جميلا هي في المسجد هي في الجماعة ولكن لا روح فيها يوم القيامة كم تندم وكم تخسر اذاً ومن تهاون فيها ضرب بها وجهه واما الركوع ركن عندما نقول ركن يعني أنت غير مسامح في هذا الركن لو تركت هذا الركن سهوا عمدا لا صلاة لك الأجزاء الركنية في الصلاة هذه الأجزاء مهمة جداً أتقنها بكل وجودك الركوع حركة جسمانية كالسجود من نادى بموازات الحركة البدنية اجعل لنفسك حركة باطنية الراكع ينحني عندما كان واقفا كان يرى أمامه كل شيء ولكن عندما ينحني لا يرى الا الارض مستحب أن ينظر الانسان بين قدميه تتضيق دائرة الرؤية عنده ولكن عندما يسجد وينظر الى طرف أنفه كما هو المستحب تقريبا لا يرى شيئا الدائرة تتضيق دائرة المرئيات تتضيق عندك في الركوع اجعل مرحلة من مراحل القرب الى الله عزوجل طبعا هناك رواية عن امامنا الصادق عليه السلام وفي الركوع أدب وفي السجود قرب ومن لا يحسن الأدب لا يصلح للقرب يعني كأن هكذا أفهم من الرواية أن الركوع مفتاح للسجود إن أردت أن تسجد سجوداً قربياً مميزاً أتقن الركوع كن مؤدبا طبعا في بعض البلدان نرى بعض السلاطين عندما يحيى الطرف الآخر ينحني الى حد الركوع رأيتم في بعض السلاطين طبعا هذا الأدب وقف على الله عزوجل نحن لا نرضى بهذه الحركة أن ينحي الانسان أمام بشر هذا الأمر لا نقبله المهم اجعل انحائة الركوع وقفاً لله عزوجل هذه الحركة فيها أمور كونوا معي أنت في اليوم كم مرة تركع؟ بعدد ركوعات الصلاة هناك ركعة وهناك ركوع الركوع في الركعة اولا قبل أن تنحي الى الركوع تقول الله اكبر ترفع رأسك الله اكبر هذا التكبير اخواني مهم في الصلاة تكبيرة واجبة اولى تكبيرة الأحرام ولكن التكبيرات الأخرى مستحبة كأن الله عزوجل يريد أن يذكرك بالتكبيرة الاولى أنت عاهدت الله عزوجل أنت قلت في مفتتح صلاتك يا رب أنت أكبر لماذا ذهبت يميناً وشمالا سهوت الله اكبر قبل أن تركع ذكر نفسك رفعت رأسك من الركوع اثناء الركوع سهوت قل الله اكبر بعد السجود الله اكبر وهكذا لو جمعت التكبيرات في الصلاة لرأيته اكبر ذكر في الصلاة اذاً اخواني أتخذ من التكبير منبهاً كلما تقول الله اكبر أعد نفسك للجادة رأيت انساناً ينحرف عن الطريق العام يدخل في الطريق الترابي ثم يعود الى الجادة الله اكبر أرجاع لك الى الطريق بعد أن ذهبت يميناً وشمالا اذاً قبل أن تركع قل الله اكبر عد الى ما كنت عليه.

واما الكلمة الأخيرة طبعا انا لا أدعي أن الذي اقوله من أسرار الركوع ولكن نقوله بمناسبة الركوع لئلا نقول ما ليس لنا به علم، التسبيح في الركوع التسبيح في السجود التسبيح في الركعة الثالثة والرابعة سبحان الله والحمدلله أنت تنزه الله من كل نقص ما الدرس العملي؟ أنت تنزه الله من كل نقص ورب العالمين لا يحتاج الى تنزيهك بلا تنزيهك هو منزه أنت تذكر أنت تعترف والا جل جلاله عم نواله انظر الى نفسك كما تنزه الله بمعنى الأقرار نزه نفسك في مقام العمل ايضا وأنت تسبح الله تنزهه من الضعف والجهل والبخل نزه نفسك ايضا من الجهل والعجز والبخل عندما تقول يا كريم يعني يا رب أنت لست ببخيل لماذا أنت بخيل؟ نزه نفسك من البخل ايضا كما تنزه الله أقراراً نزه نفسك عملاً كيف تقول يا رب شأنك أجل من أن تكون بخيلا قل لنفسك شأنك أجل من أن تكون بخيلا لأنك خليفة الله في الارض شأنك أجل من أن تكون جاهلا حقودا الى آخره ظالماً نزه نفسك من النقص لتكون على درجة القرب من المولى كما يحب ويرضى.

 

الهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك اجعلنا من عبادك الصالحين اللهم أعنا على صلاتنا وقيامنا اجعل صلاتنا صلاة الخاشعين وقيامنا قيام القائمين اللهم ارفع صلواتنا مع صلاة وليك الحجة بن الحسن وابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.