Search
Close this search box.
  • التهيؤ للصلاة المعراجية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

 

احدنا يصلي صلاته الذي لا يصلي هذا الحديث لا ينفعه كلامنا مع المصلين احدنا يصلي وصلاته قد تكلفه شيئا من الجهد يقوم لصلاة الفجر مثلا بعد ثقل النوم الظهرين يترك العمل يترك الأجتماع يصلي الظهرين وهكذا العشائين المهم احدنا قد يتقن قالب الصلاة يصليها في جماعة في مسجد في اول الوقت، الوقت مناسب المكان مناسب اذاً الذي يبقى ماذا؟ هذا كله بمثابة القالب من دون تلك الروح روح الخشوع هذا القالب يشبه قالب جدنا آدم رب العالمين متى أمر الملائكة بالسجود لآدم؟ عندما نفخ فيه من روحه عندئذ قال للملائكة اسجدوا اذاً رب العالمين عندما نفخ الروح في آدم صار مسجودا للملائكه، صلواتنا ايضا بلا هذه الروح ليس لها كثير قيمة نعم هي صلاة مجزية الأجزاء شيء والقبول شيء آخر اذاً لابد أن نأخذ دورة الآن مسموعة مقروئة علمائنا السلف الشهيد وغيره من علمائنا كتبوا في الصلاة الخاشعة الآن لا أقول هذه المكتبة ثرية ولكن بضع كتب والمطلوب أن يكثر المؤلفون في هذا المجال عمود الدين الكتب المؤلفة حول عمود الدين ليس بالمستوى المطلوب هناك مجال للتجديد والأضافة اذاً اخواني احدنا مطالب أن يقرأ كتابا كتابين اكثر من ذلك هو يحاول هو يكتشف القواعد الصلاة حديث مع الرب كما أن القرآن حديث الرب مع العبد احدنا يحاول أن يتقن هذه الصلاة طبعا الصلاة لها درجات صلاة المعصوم صلاة النبي صلاة آله لا تقاس بصلوات غيرهم ولكن المؤمن له طموح أن يرقي من درجة هذه الصلاة الى أعلى درجة ممكنة ائمتنا عليهم السلام يرفعون سقف هذه الهمة  التفتوا اليوم حديثنا اليوم حديث مهم بفضل الله عزوجل، اميرالمؤمنين يعلمنا قاعدة أو يلفت نظرنا الى أمر لو يعلم المصلي ما يغشاه من جلال الله ما سره أن يرفع رأسه من السجود الكلام ليس في الامام لا في النبي لو يعلم المصلي، أنت مرشح لئن تصل الى هذه الدرجة هذه الدرجة من العلم لو تعلم ما يغشاك من جلال الله ما معنى الروايه؟ أنه ستعيش بعض العوالم الذيذة التي تجعلك لا ترفع رأسك من السجود انا رأيت بعض مدمني هذه المواد التي تخدرهم مدمني المخدرات عندما تسأله لماذا تعمل هذا العمل؟ هذا العمل مدمر للوجود للبدن لأجماع الأطباء، يقول انا عندما اقوم بهذا العمل أعيش عالما يعني هذا العالم عالم لذيذ طبعا مشكلة هذا العلم أنه لحظات وعلى حساب العقل والأعصاب وغير ذلك وهكذا في الخمرة رب العالمين جعل خاصية السكر والتخدير في بعض المواد في هذه الطبيعة جعل سكراً من نوع آخر اهل الجنة يسقون من هذا الشراب المؤمن في دار الدنيا لو أتقن صلاته لأكتشف شيئا من هذا السكر المحلل في صلواته، امامنا الصادق عليه السلام رواية اخرى نريد بهذه الروايات بفضل الله عزوجل فتح الشهية هذا ليس حديث ترفي حديث استحبابي، في القبر في عرصات القيامة من اعظم انواع العذاب الحسرة ما فات ومنها الحسرة على صلواتك الماضية خمس مرات تصلي في السنة كم؟ قرابة الف وخمسئمة مرة اكثر قرابة الألفين ألفي موقف في العشر سنوات كم؟ عشرين الف موقف في الخمسين والستين سنة يعني إكثر من مئة ألف مرة وقفت بين يدي الله ولكن ما هذه الوقفة احدنا يستحي من صلاته يقول السلام عليكم وقد أنهى التجوال في الأسواق قال السلام عليكم أنهى نزاعاً مع زوجته يقول السلام عليكم البعض يقول انا في الصلاة تأتيني الصور الشهوية هذه صلاته المهم في القبر احدنا تارك الصلاة أمره معلوم هذا اصلا في حد الكفر مشكلتنا نحن المصلون صلينا صلواتنا في المساجد في الجماعة فب الصف الاول ولكن بأية حال؟ امامنا الصادق صلوات الله وسلامه عليه يقول اذا قام المصلي موضوع الحديث ليس الامام المصلي ليس النبي المصلي أنت المصلي اذا قام المصلي الى الصلاة نزلت عليه الرحمة من أعنان السماء الى الارض وحفت به الملائكة الرواية غريبة الآن لماذا الملائكة تحف بي وبأمثالي؟ لا ادري لعله من باب هذا الموقف، الواقف لا حرمة له الموقف له حرمة وناداه ملك لو يعلم هذا المصلي ما في الصلاة ما أنفتل ايضا العبارة مشابهة لرواية اميرالمؤمنين، اخواني اذاً الصلاة له ملكوت غير هذا الركوع والسجود في المنازل نرى بعض الأطفال ممن هو قبل البلوغ يصلي طفل يقلد المصلين هذه الحركات مشتركة الامام في الرواية المعروفة في الحج قضية الشبلي إن صحت الرواية اذاً الامام بيّن له في موضوع الحج ما هو ملكوت الحج ما حججت ما طفت ما سعيت الى آخره هذه الحركة الموازية لظاهر العبادة موجودة في كل الفروع الحج له ظاهر وباطن الصوم له ظاهر وباطن الصلاة كذلك أستعينوا بالصبر والصلاة وأنها لكبيرة الا على الخاشعين قيل في تفسير الصبر هنا الصيام ولو كمصداق أستعن بالصيام وأستعن بالصلاة الفرق بينهما الصيام في السنة مرة ولكنك تعبير مبتلى في غير محله ولكن مشغول بالصلاة طوال العام اعني في اليوم كذا موقف اذاً هذا حبل محكم عروة وثقى بأمكانك أن تتعلق بهذا الحبل الى الدرجات العليا وأنها لكبيرة اخواني التفتوا لهذه الآية من الآيات الأعجازية كيف؟ المصلي غير الخاشع حقيقتا الصلاة ثقيلة عليه ثقيلة الى درجة كبيرة تريد أن تقبل في صلاتك ذهنك يذهب يميناً وشمالا تريد أن تضبط طائر الخيال لا يستسلم لك طبيعي من لا يقبل في صلاته صلاته ثقيلة عليه لأن كحالة زئبقية هلامية احدنا اذا اراد أن يمسك بالزئبق لا يمكنه يمسكه هنا يفر من هناك ولهذا يثقل عليه الأمر ولهذا ايضا هذه ملاحظة تصدقني عليها تذهب الى المشاهد تقف أمام المعصوم تزوره ساعة من دون تثاقل ولكن تريد أن تصلي ركعتين عند الرأس الشريف تراها ثقيلة ايضا هذه من الأسرار الألهية من لم يخشع في صلاته لا يستذوق بصلاته يصلي في المسجد يأتي الآن أما للأجر اما من منطلق العادة اما اما لا يتلذذ ولهذا بعض المصلين بمجرد أن ينتهي من الصلاة يذهب مسرعا للبيت طبعا هو لا يعترف ولكن في قرارة نفسه شوقاً الى طعام الغداء الطعام يشتهيه الانسان الطعام فيه جاذبية ولهذا جاء الى المسجد بتثاقل يرجع الى المسجد بنشاط وخاصة اذا كان مدعو على مائدة شهية يذهب بأية حال؟ اذاً اخواني نحن في مجال الصلاة حقيقتا أمرنا كارثي أقولها بصراحة هذه الكارثية لا نعرفها في الدنيا تمضي ولكن الكلام في عالم البرزخ والقيامة نعيش حالة من الأسى والأسف.

 

الهي بحق اوليائك الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر اللهم اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائنا اللهم أصلح أمورنا كلها أنك على كل شيء غدير بلغ ارواح المؤمنين والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.