Search
Close this search box.
  • التسليم في الصلاة – الجزء 02
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

نتكلم عن السلام حقيقتا بحث السلام من الأبحاث الشيقة في الأسلام اصلاً الأسلام فيه سلام رب العالمين من اسمائه السلام الجنة موصوفة بأنها دار السلام عندما يلتقي احدنا بالآخر يقول السلام ليلة القدر سلام هي حتى مطلع الفجر سلام قول من رب رحيم، سلام على الأنبياء سلام على نوح في العالمين الى آخره طبعا هنا معاني أخلاقية تربوية دقيقة نذكرها بعد قليل ولكن اولا نأخذ الروايات في هذا المجال، الامام الرضا عليه السلام يقول أنما جعل التسليم تحليل الصلاة ولم يجعل بدلها تكبيرا أو تسليماً او ضرباً آخر ألم يكن من المناسب أن نقول في ضمن الصلاة الله اكبر ثلاث مرات مثلا نخرج من الصلاة بالتكبير كما دخلناها بالتكبير يقول الرضا صلوات الله عليه وهم العالمون بأسرار الصلاة لأنه لما كان الدخول في الصلاة تحريم الكلام للمخلوقين لما كان الدخول في الصلاة تحريم الكلام بالمخلوقين والتوجه الى الخالق كان تحليلها كلام المخلوقين والأنتقال عنها انا هكذا أفهم من رواية الرضا عليه السلام ثمرة التوحيد التوجه الى المخلوقين ولكن بمنظار الهي ثمرة الصلاة أن تتوجه الى الله عزوجل ثم في الختام تتوجه الى البشر السلام علينا السلام عليكم السلام عليك ايها النبي كأنك في مقام شكر هذه النعمة يا رسول الله نشكرك على نعمة الأسلام ومن الأسلام الصلاة أنت الذي بسببك تعرفنا على الصلاة السلام عليك ايها النبي تسهوا في صلاتك وأنت ساجد تقول بسم الله وبالله السلام عليك ايها النبي يعني كن وفياً لأولياء أمرك كن وفياً للنبي وآله اذاً ماذا نريد أن نقول في هذه الفقره؟ عندما تنتهي من الصلاة توجه للمخلوقين لا بالسلام فقط إن قلت السلام عليك ايها النبي السلام علينا وعلى عباد الصالحين وذهبت وغششت مسلماً أغتبت مؤمناً آذيت مؤمنا بشطر كلمة أين السلام في الصلاة وأين فعلك هذا؟ بين يدي الله عزوجل في محضر الخالق كأنك تقول يا رب أنت الشاهد علي لا يصدر مني سوء لأحد من المسلمين السلام علينا فما بال انسان وهو بعد صلاة الجماعة في المسجد يؤذي مؤمنا بكلمة أين السلام علينا أين السلام على عباد الله الصالحين أين السلام عليكم؟ على الأقل وعدت بالسلم والسلام للمصلين وأنت بعد الصلاة مباشرة آذيت مصلياً ذهبت الى المنزل آذيت زوجتك أين الأمانة في الكلام؟ رب العالمين لو غضب عليك الا يستحق ذلك؟ أنت في محضر الله عزوجل هكذا تدعي وفي مقام العمل هكذا تعمل اذاً كن مسلماً الأسلام هو التسليم شعارنا السلام في التحية في الصلاة نسلم المؤمن مظهر للسلم والسلام.

كذلك الامام اميرالمؤمنين صلوات وسلامه عليه يفسر السلام من الامام لو أن الامام أم قوماً وقال السلام عليكم يقول إن الامام يترجم عن الله عزوجل ويقول في ترجمته لأهل الجماعة أمان لكم من عذاب الله يوم القيامة يعني ايها المصلون انا كأمام أتكلم عن الله عزوجل انا اترجم ما في العرش الأمان لكم من عذاب الله عزوجل السلام عليكم طبعا هنا بين قوسين من صار اماماً في يوم من الايام الآن بعض الأزواج يقولون نحن في المنزل نصلي جماعة للزوجة والاولاد لثقتهم بي يروني انا عادلاً لا بأس إن كنت صحيح القرائة إن كنت عادلا صاحب ملكة مثلا ما المانع تقيم الجماعة في منزلك هنيئا لعائلة أيمانية ساعة السحر الكل صلى صلاة الليل ورب العائلة يأمهم في صلاة الفجر هذه العائلة لا تمسه الشياطين المهم إن كنت اماماً في يوم من الايام اعلم أنك مترجم عن الله عزوجل متكلم بسم القوم أنت المتحدث الرسمي لا تجعل صلاتك أقل من صلاة المأمومين كم أقول من غير الجميل أن يكون المأموم مقبلا وأنت الامام تفكر يميناً وشمالاً لو كنت اماماً حاول أن تجعل صلاتك خيراً من صلاة المأمومين جميعا اذاً امام الجماعة مترجم عن المأمومين.

كذلك من الأمور التي نستفيدها في السلام إن كنت في الجماعة انتبهوا لهذه النقطة بعض الناس لماذا يحرص على صلاة الجماعه؟ القضية لا تنحصر بدرجات الآخرة الثواب هذا في محله ولكن عندما تقول السلام علينا كل مأموم يدعوا للمأموم الذي بجانبه جماعة فيها مئة مأموم عشرة مأمومين وكل واحد منهم يطلب السلام للآخر الا ترجى لك السلامه؟ أو تعلم أن من موجبات الشفاء من الأمراض أن تصلي في الجماعه؟ لم؟ لئن المأمومين يقولون السلام علينا الحفظ من الآفات لو كانت عندك حاجة وصليت في المأمومين ولم تطلب الحاجة من بجوارك سئل الله حاجتك لأنه قال السلام علينا الأمان لي ولمن معي من اخواني المؤمنين يا له من معنى هذا السلام العظيم، السلام علينا وعلى عباد الله.

من معاني السلام في سلام الصلاة الأخيرة السلام على الملكين الذين هم بجوارك عن يمينك وشمالك الملك موجود مؤدب موجود متشرع ما المانع أن نقول أنه يجب عليهما رد السلام ما المانع؟ الملك اذا سلم عليك سلام الملك لا يرد دعوة الملك لا ترد وبعبارة جامعة تنتهي من الصلاة وخاصة في الجماعة وقد غمرك السلام يميناً وشمالاً من الله عزوجل ومن غيره أنت عندما تقول السلام عليك ايها النبي النبي حي يسمع الكلام الا يرد عليك المصطفى ويقول وعليك السلام ايها المصلي؟ ولكن سلام من؟ هب أنك كنت غافلاً في صلاتك والله العالم انا ما رأيت هذه العبارة لأحد ولكن هكذا رب العالمين من علينا بهذا الفهم تصلي ساهياً تلتجأ الى النبي بسم الله وبالله السلام عليك ايها النبي في سجدة السهو الآن ما سهوت ولكن صليت صلاة مدبرة ايضا قل السلام عليك ايها النبي يعني يا رسول الله اشفع لي انا صليت صلاة لا تسوى عند الله دانقاً لا تسوى عند الله شيئاً في التشهد دعوت للنبي وتقبل شفاعته في الركعة الثانية دعوت للمصطفى وفي الركعة الرابعة سلمت عليه مجموع الدعاء في الثانية والسلام في الرابعة إن أجتمع الدعاء والتسليم الا تتوقع من النبي أن يشفع لك في كل فريضة ولهذا اقول ايها المصلي ايتها المصلية لا تنسى هذه التوصية تنفعك الى آخر العمر اولا إن سهوت في الصلاة أتقن الركعة الأخيرة على الأقل أختمها ختاماً طيباً إن الشيطان ركبك حتى الركعة الأخيرة أتقن السجدتين هذا ختام الصلاة إن خدعك الشيطان في السجدة الاولى أطل في السجدة الأخيرة من الركعة الأخيرة إن ركبك الشيطان الى السجدة الأخيرة توجه في التشهد الفرصة الأخيرة للنجاة والسلامة التسليم، في التسليم الا تستحق الصلاة أن تقبل في جملتين؟ السلام علينا مستحب ختام الصلاة الخروج من الصلاة السلام عليكم ورحمة الله أو السلام علينا في ختام الصلاة في آخر جملتين بالله عليك توجه لا تسلم وأنت حالك حالك في الركعات الاولى على الأقل كن خجلاً كن وجلاً السلام عليك ايها النبي ثم ماذت نقول؟ السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ليس السلام فقط يا رسول الله عليك البركات يا رسول الله عليك الرحمة لو أن النبي قال ايضا تعلمون واذا حييتم بتحية فيحوا بأحسن منها يعني أو ردوها النبي لو قال عليك السلام اولاً عليك الرحمة ثانيا عليك البركات ثالثا أنت أثرى الأثرياء في ذلك اليوم لا في صلاة لا في صلاتين في الصلوات الخمس لو أستحوضت عناية النبي سلاماً ورحمةً وبركاتً أنت في أعلى درجات القرب والكمال ضيعنا العمر في ما مضى فلنتدارك الباقي قلنا الله اكبر بأية حالة سجدنا بأية حالة قلنا أياك نعبد وأياك نستعين ونستعين بغيره ونعبد غيره في فرصة القنوت ما ناجينا رب العالمين لقلقة ثابتة في الركوع والسجود طالما صلينا على النبي وآله في الصلاة ولم نلتفت الى حقيقة الصلاة طالما سلمنا على النبي وسلمنا على المصلين وعباد الله الصالحين ولم نلتفت ولكن من قال السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين انا هذه الكلمة قلتها منذ زمن قديم ولعله وقع موقعه مع البعض، رب العالمين كونوا معي في التخيل؛ لو أن الله عزوجل بعث بطاقات السلام الى من؟ الى مئة واربعة وعشرين الف نبي الى جميع الشهداء طوال التأريخ سحرة فرعون اصحاب الأخدود شهداء بدر شهداء كربلاء شهداء صفين النساء والرجال رب العالمين قال لهؤلاء جميعا هذه البطاقة من فلان بن فلان بأي مناسبه؟ لأنه قال في صلاته متوجهاً السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فقط تخيل ما مدى الرح في هذا السلام ليست الأرباح في التجارات فحسب ليست الأرباح في الأسهم والأرباح فحسب هذا هو الربح الأعظم جملة واحدة في العرش رب العالمين أستنسخ هذا السلام وزعه على جميع الأنبياء والمرسلين والصالحين كما قلنا في كل تسلمية خسرت هذه الخسارة لأنك قلتها غافلاً الدنيا سوق ربح فيها قوم وخسر آخرون.

 

اللهم أيقظنا من نومة الغافلين اللهم ارفع صلواتنا مع صلوات المصلين اللهم عرفنا مناجاتك والتقرب اليك ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.