Search
Close this search box.
  • البسملة 2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك نستكمل فيه الحديث عما كنا بصدده وصلنا الى نقطة في الصلاة هي صلاة هي قرآن هي مناجات ثلاثة ألوان في حركة واحدة الى الآن المصلي أذن وأقام خارج الصلاة نوى قبل الصلاة الآن كبر دخل في حرم المولى، سورة الحمد تفتتح بالبسملة هنا ائمة اهل البيت لهم موقف في هذا المقام البعض لا يجهر بالبسملة والبعض لا يعدها من السورة امامنا الباقر عليه السلام عبر تعبيرا فيه عتاب وفيه توبيخ قال سرقوا أكرم آية في كتاب الله بسم الله الرحمن الرحيم سرقوها أي أخرجوها من السورة لماذا لا تجهر ببسم الله الرحمن الرحيم؟ الامام الباقر صلوات الله وسلامه نمزج الحديث بأحاديث اهل البيت هم عدل القرآن هم الذين خوطبوا بالقرآن أنما يعلم القرآن من خوطب به وينبغي الأتيان به لو أن الأمر لم يكن فيه مشقة لأوجب الله علينا لعله التسمية كيف التسمية عند ذبح الحيوان واجب لو ذبحت حيواناً عالي الثمن غالي الثمن ولم تسمي هذه ذبيحة أرمها في المزبلة ما لك وهذا الحيوان؟ كما أن التسمية واجبة عند الذبح عند اولياء الله التسمية واجبة على كل شيء على الأكل والشرب على فتح باب الدابة على كل أمر يقول امامنا الباقر وينبغي الأتيان به عند أفتتاح كل أمر عظيم أو صغير شربة الماء هذه أمر صغير لا تشرب الا وأنت تقول بسم الله كل أمر عظيم أو صغير بالمناسبة بعض المستحبات فيها ملاك الوجوب بعض العلماء لعله يعتقد بوجوب غسل الجمعة هكذا كالجنابة، النبي الأكرم هذه الرواية معروفة لولا أن أشق على امتي لأمرتهم بالسواك هذا السواك فيه ملاك الوجوب يمنعك من المرض وغيره بسم الله من الممكن هكذا نقول فيه ملاك الوجوب كتسمية الذبيحة المؤمن قلبه لا يطاوعه أن يعمل عملاً الا ببسم الله سمعت عن احد العلماء السلف رحمه الله يقول كان يبسمل على كل لقمة طعام لا على ابتداء الطعام يعني يستحي من الله أن يدخل لقمة في جوفه الا وهو يقول بسم الله الرحمن الرحيم هنيئا لمن مزج حياته ببسم الله الرحمن الرحيم ولا نستبعد من لهج ببسم الله في حياته في كل صغيرة وكبيرة من الممكن بعد اربعين سنة يعطى شيئا من آثار الأسم الأعظم يقال انا عادة لا اركز على الكرامات ولكن احدهم اعطى احدهم ورقة ببركة هذه الورقة المكتوب فيها شيء مثلا مشى على الماء بعد فترة اراد أن يعلم ما الذي كتب ما هذه الخاصية العظمى فتح الورقة واذا فيه بسم الله الرحمن الرحيم وانتهى الأمر، الآن في باب الأستشفاء البعض هكذا يمسح يده على المرض يقول بسم الله الرحمن الرحيم يقول يا رب أنت الشافي لسانه الذي لهج ببسم الله اربعين سنة هذا اللسان فيه خاصية الشفاء لا تستبعد المهم الامام الباقر صلوات الله عليه يقول وينبغي الأتيان به عند أفتتاح كل أمر عظيم أو صغير ليبارك فيه إن كنت تطمع في المباركة ألهج ببسم الله الرحمن الرحيم ولهذا ايضا لا نستبعد انا عندما أتكلم أحتاط في الكلام اقول لا نستبعد، الذي يعقد على زوجته بلا بسم الله يتفق العاقد ينسى كل شيء زوجتك موكلتي لا تسمية لا مباركة ليلة الزفاف يدخل على الزوجة بلا تسمية يباشرها من دون تسمية لا تسبعد أن بعض صور الأنفصال من هذا الباب ايضا هذا لا يبارك فيه، محل أشتريت محلاً في ركن نادر أثثته بأغلى الأثاث على أمل جلب الزبائن تراك منكسراً في التجارة ما قلت بسم الله وهناك رواية طريفة انا رأيتها بنفسي احدهم جلس على كرسي أمام اميرالمؤمنين عليه السلام سقط الكرسي وصاحبنا نزف منه دم جرح الامام قال له معنى كلامه ما قلت بسم الله لو بسملت وجلست لما أصابك هذا الأمر لو بسملت وسقت الدابة من الممكن أن تمنع الآفات في الطريق ألهج تعود على البسملة في كل صغيرة وكبيرة ليبارك فيه، هنا نلملم الحديث يبدوا اليوم نكتفي بالبسملة إن شاءالله نكمل السبع المثاني في حديث قادم.

اخواني أرتبط بمصدر البركة لا تتحايل ولا تعتمد على طاقاتك وقدراتك لا تقل عندي هيئة استشارية لا تقل عندي مال وفير لا تقل انا ابن البلد لا تقل انا صاحب عشيرة كل هذه أوهام وجعلني مباركاً أينما كنت، المسيح عيسى بن مريم مبارك في دار الدنيا كان مباركاً أنزل الإنجيل تلقى الأنجيل ربى الحواريين في عالم البرزخ مبارك الآن المسيح يتمتع في عالمه ما قتلوه وما صلبوه رب العالمين رفعه ومبارك في آخر الزمان ينزل ليكون في ركاب امامنا المهدي أي بركة اعظم؟ ميلاد المسيح كان مباركا في المهد كان مباركا يكلم الناس في المهد في حياته كان مباركاً في عالم الرفع مبارك وفي آخر الزمان مبارك المسيح تحايل بحث عن هذه المقامات في المهد من جعله يتكلم من جعله يرتفع الى السماء من جعله يهبط الى الارض؟ المبارك تبارك اسم ربك اذاً أخي الكريم اختي الكريمة تبرأ من حولك وقوتك قل يا رب انا عبدك الضعيف الذليل ذي اللسان الكليل والعمل القليل أنت بارك في وجودي، اتفاقا البارحة كنت في زيارة لأحد المؤمنين تقريباً الخواص المؤمنين رأيت في المنزل حركة جلب شاب بعد شاب جاء يسلم علينا كان راضياً عن ذريته قال لي يا فلان تعبير جميل قال هؤلاء ترببة السماء انا ما تعبت على تربيتهم كثيراً اتفاقا نادى احدهم قال تعال يا ولدي وسأله أمامي قال يا بني انا تعبت عليك كثيرا؟ والولد من دون مجاملة قال لا قال تربية السماء أوكلت أمرهم الى الله عزوجل طبعا هذا العبد الصالح انا أعرف حياته جيدتً حقيقتا لم يكتسب الا مالاً حلالاً هو ايضا كما يقال ما أتى جزافاً حلية المأكل والمشرب الأمانة في النجارة قيام الليل هذا كله موجود، بعد قيام الليل ليلاً والكسب الحلال نهاراً وأتيان المسجد فرضاً الآن قل اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين سل الله المباركة بعدما تهيء المقدمات من موجبات المباركة على رواية امامنا الباقر عليه السلام هي هذه الناحيه.

كلمة أخيرة بسم الله رب العالمين له عشرات الأسماء الحسنى في الجوشن تلهج بألف مرة طبعا في دعاء الجوشن خليط بين الأسماء الحسنى وبين الأوصاف العليا يا خير من خلى به وحيد هذا ليس اسماً هذا صفة من صفاته ولكن يا ربنا يا طبيبنا الى آخره على الأقل يا ربنا يا ألهنا اشارة الى الأسماء الحسنى لماذا رب العالمين أختار من بين اسمائه الحسنى اسم الرحمن الرحيم؟ الرحمن يدل على كثرة الرحمة الرحيم يدل على ثبات الرحمة ومن هنا قيل الرحمن اشارة الى الرحمة العامة قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا الكلام في الضلالة ولكن الله عزوجل عبر عن نفسه بالرحمن ولكن وكان بالمؤمنين رحيما اذاً الرحمن صفة عامة رحمة شاملة والرحيم لخواص المؤمنين انتهى الحديث، ماذا نريد أن نقول؛ نعمة الهواء يشترك فيها البر والفاجر طالما قلنا النصف الشمالي من الكرة الأرضية من أجمل البقاع المياه والهواء العليل والقروة والجمال في الوجوه والطبيعة لا تكتفي بهذه الرحمة العامة الكفار يتمتعون بالدنيا أكثر منك مسكنهم أجمل من مسكنك نسائهم أجمل من امرأتك طبيعتهم أجمل من طبيعتك أبحث عن الرحمة الخاصة لا ادري هذا الكلام هل يحفز فيك الهمة أم لا؟ أبحث عن شيء ماوراء الطبيعة الهواء والجمال ثلاثة يذهبن عن قلب الحزن الهواء والخضراء والوجه الحسن هذا لك ولغيرك ابحث عن نعمة خاصة هذه الرحمة الخاصة أين تجدها؟ عندما ترفع يديك الى السماء في جوف الليل وتقول الهي لك في هذا الليل نفحات وجوائز وعطايا ومواهب تمن بها على من تشاء من عبادك وتمنعها من لم تسبق له العناية منك الهي العفو، في جوف الليل عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمودا.

 

الهي بحق اوليائك الهي بحق الصالحين من عبادك ابعثنا مقاماً محمودا اللهم صلي على محمد وآل محمد وأكرمنا بنعمة خاصة تبقى معنا ابدا لا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين ابدا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.