Search
Close this search box.
  • الإنتظار حالة قلبية وعملية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا حول امامنا في نفحة مهدوية وأنما أقول نفحة لئن الحديث عن الامام عليه السلام لابد أن يكون حديثا مستوعباً مستمراً المؤمن المنتظر حق الأنتظار له في كل يوم وقفة مهدوية الآن في دعاء العهد بالأسبوع دعاء الندبة وانا طلبي من كل من يسمع حديثي هذا في شرق الارض وغربها لا تجعل قنوتك خالياً من دعاء الفرج بل قلنا ادعوا لفرجه هكذا عموما تنسى ولكن من باب الربط بين معنيين اجعل في كل قنوت محطة ثابتة الآن لا اقول اجعل كل القنوت مثلا الدعاء لفرجه ولو بدأ أو ختاما ولكن بتوجه ما المانع نحن بحمدالله أتباع مدرسة اهل البيت كلما ذكرنا اسم النبي نصلي عليه هكذا جرت العادة أو العبادة البخيل من ذكر اسم النبي وآله ولم يصلي عليهم وأكمل ذلك بقولك وعجل فرجهم من الآن الى آخر العمر كم تصلي على النبي في كل مناسبة بغير مناسبة ماذا يضرك أن تقول وعجل فرجهم وأهلك اعدائهم زيادة الخير خير، اذاً في كل صلاة على النبي اجعل ذلك ولم أرى من يمنع طبعا هذا مسلم فقهياً لو أنك في كل سجدة وفي كل ركعة أضفت وعجل فرجهم ما المانع بل فيه تمام المقتضي، اذاً قل صلي على النبي وآله وعجل فرجهم ركوعا سجوداً قنوتاً الى آخره خارج الصلاة وداخل الصلاة ما الذي يلهج بهذا الدعاء؟ الآن قد لا يدعوا بلهفة في كل هذه المواضع ولكن قد يتفق في يوم من الايام يزور النبي في الروضة الشريفة يصلي على النبي وآله ثم يقول اللهم عجل فرجه ولكن بتوجه يتمتم ببعض فقرات دعاء الأفتتاح اللهم انا نشكوا اليك فقد نبينا قبر النبي أمامك وغيبة ولينا يعني تجمع بين ذكر النبي وذكر ولده المهدي طاووس اهل الجنة صلوات الله عليه اذاً من موجبات التودد وألتفاتته لنا التفاتتنا اليه ولكن بما قلناه من التوجه الباطني الآن لهجت بذكره دهراً عمرا سنة وهنا بين قوسين هكذا نفهم من بعض العبارات أن المستحب ولو بعض المستحبات تؤتي ثمارها بعد سنة ممكن هكذا يقال صلي الليل سنة كاملة ثم توقع بعض الأمور المقام المحمود تصلي ليلة ليلتين اسبوع اسبوعين شهراً شهرين قد لا يكفي تواظب على قيام الليل سنة كاملة تنتفح لك الآفاق المهم اصبحت من الذين يلهجون بذكره سنة كاملة في كل جمعة تندبه سنة كاملة في كل قنوت تختمها بالدعاء لفرجه سنة كاملة في كل سجدة وركعة ولو في بعض الصلوات في بعض الركعات تقول وعجل فرجهم أو عجل فرجه يرجى بعد سنة أن تعيش نفحة مهدوية وبين قوسين سريعين بعض الأوقات استعمل القوسين لنعود الى المطلب يقال من علامات القرب المهدوي أن يرق قلبك عند ذكره تكون ساهيا لاهيا احدهم يذكر اسم النبي تصلي على النبي وتقول وعجل فرجه تنتقل الى غيبته تنتقل الى فقده تتذكر وحشته تتذكر قلة ناصريه نشكوا اليك قلة عددنا كثرة عدونا الى آخره اذا وصلت الى مرحلة كلمة الحسين تثير دمعتك كلمة المهدي تثير أشواقك البعض من المؤمنين لا يتلفظ بلفظ الجلالة الا وهو ملتفت عندما يقول قال الله يقول وهو هكذا فيه تفاعل ما ولهذا كبار الأولياء وحتى المؤمن الجيد لسانه لا يطاوعه قال الله وقال الله لا يتحمل قال الله جل جلاله عم نواله على الأقل تعالى قصدي لفظ الجلالة عندما يذكرها أو يكتبها يعيش شعوراً يعيش ألتفاتة لا تلفظاً التلفظ بذكر النبي عندنا متعارف ملازم للصلوات عليه وآله ذكر رب العالمين يلازم تمجيده جل جلاله تمجيد عمت آلائة تمجيد وعندما تذكر اسم الامام المنتظر حاول أن تحول الذكر الجاري الى ذكر متغلقل لا تصب الماء على الشجرة صباً أوصل الماء الى جذورها اذا الماء وصل للجذور أنبتت وأينعت وآتت من كل زوج بهيج الآن الشاهد لا نريد أن نخوض في كلام العاطفي بعد فترة اصبحت مهدوي المزاج مهدي الذكر مهدي التوجه الآن أو حين الذكر حاول أن تمزجه بالعمل عندما أصل اخواني اخواتي لهذه الفقرات من دعاء العهد حقيقتا أراه مقياساً الوظيفة بينت دعاء العهد مروي عن الامام الصادق عليه السلام الامام كم يفصله عن ولده المهدي يدعوا له ائمتنا عموما والنبي الاعظم كلهم كانوا يلهجون بذكره ما وصل الينا وصل شيء قليل الأمر اعظم انا لا أستبعد هذا المنطق سيدي غيبتك نفت رقادي هذا المعنى كان عند ائمة اهل البيت جميعاً اذاً أرجع وأقول بعد أن عبأت نفسك شعوريا شحنت نفسك باطنياً صرت مهدويا عاطفة الآن فجر هذه الطاقة في معامل الكهرباء الشلال فيه طاقة الماء الهادر الماء المندفع هذا الماء يحرك المولدات واذا بالكهرباء تنتشر في المدن هذه الطاقة الداخلية حولها الى طاقة في الخارج اجعلنا من المسارعين اليه في قضاء حوائجه، طالما قرأناها في دعاء العهد وما عاهدناه بذلك هو دعاء العهد دعاء الألتزام ما عاهدناه بذلك اجعلنا من المسارعين فقير ملهوف يتيم اليوم مات أبوه اذا رأيت يتيماً فقيرا من ذرية رسول الله أحتكره أحتكاراً لا تجعل غيرك يسارع هذا اليتيم اليوم قتل أبوه ظلماً أو مات بحادث اليتيم يتيم لا تجعل غيرك يسارع اذهب هذه الليلة كفكف دمعته امسح على رأسه إن كان بحاجة الى سكنن أمن سكنه أمن مستقبله الامام يريد أن يبني له بيتاً أو يحب أن يكون صاحب بيت ولكن ليس شأن الامام ذلك في زمان الغيبة أنت تولى المهمة قل هذه حاجتك يا مولاي اما تقرأ في العهد والمسارعين اليه في قضاء حوائجه قد تقول هل للأمام حاجة حاجة الامام راقية جداً أين انا وحاجة الامام كما يقال عند النحويين بحذف المضاف أي حوائج المنتظرين له حوائج المتوسلين به، أحدى المؤمنات نقلت لي مؤمنة توسلت بالأمام توسلاً بليغا في قضاء حاجة هذه المؤمنة من حيث لا تعلم قضت حاجة هذه المؤمنة عندما قيل لها يا فلانة كأنك قضيت حاجة امام زمانك أنت المرشحة نحن سألنا الامام أنت التي رشحت لقضاء هذه الحاجه، ولهذا لا اقول حتما ولزاماً كن من العاشقين اعمل من دون عوض ولكن قضيت حاجة مؤمن توسل بأمام زمانه عندما ترى على وجهه سروراً خاطب اباصالح المهدي قائلا يا مولاي قضيت حاجة ولي من اوليائك وانا لي حوائج إن شئت قضيتها وإن شئت ما قضيتها انا تقربت الى الله واليك بهذا العمل نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ولكن تفضلاً سله أن يخصك بنظرته.

 

الهي اجعلنا من المسارعين اليه في قضاء حوائجه والممتثلين لأوامره والذابين عنه اللهم اجعلنا في ركبه ومن مؤيدي سلطانه والمحشورين تحت لوائه أنك على كل شيء قدير وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.