Search
Close this search box.
  • إقامة الصلاة..النية 1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

لازال حديثنا حول عمود الدين حول اقامة الصلاة رب العالمين في كتابه الكريم لم يأمرنا بالصلاة فحسب وانما أمرنا بأقامتها فرق بين المصلي وبين من يقيم الصلاة كالفرق بين الخيمة المقامة والخيمة المنبطحة على الارض الخيمة على الارض لا تقي شمساً ولا مطراً الخيمة هي هي العمود هو هو ولكن يحتاج الى أقامة إن أقمت الخيمة إن رفعت العمود هذه الخيمة تقيك الحر والبعض صلوات أشبه بهذه الخيمة المطروحة على الارض لا خاصية فيها خشبة وأقمشة ليس الا، اذاً الصلاة عمود الدين لابد من أقامة هذا العمود وأقامة هذه الخيمة أقيموا الصلاه، حديثنا حول أقامة الصلاة لا حول أداء الصلاة وأتيانها وصلنا الى هذه الفقرة انتهينا من الأذان والأقامة الآن نريد أن ننوي البحث في النية من أهم الأبحاث في الصلاة وغيرها ولعل في هذا اليوم المبارك نجعل البحث في خصوص النية المصلي عندما يريد أن يصلي لابد أن يكون ناوياً الآن فقهياً تكفي النية الأرتكازية من منا ينوي عند الوضوء من منا ينوي عند الصلاة النية في القلب ولكن قبل أن تكبر أستحضر النية أنك واقف بين يدي الله عزوجل تصلي لمن؟ استشعر عظمة المخاطب أنت جئت من العمل كنت في زحمة العمل ولعلك رأيت ما رأيت جئت من المنزل ولعلك قبل الصلاة دخلت في جدال مع زوجتك مثلا في خلاف مع شريكك أو لا كنت مشغولاً ببحث علمي هذا الذهن مشوش هذا الذهن مشبع بأفكار غير الصلاة اذاً لا نقصد بالنية هنا أنه اصلي الظهرين قربة الى الله عزوجل هذه نية ساذجة بسيطة نريد من النية أن تنوي أنك داخل على مقام العظمة والربوبية كيف في الميقات تحرم تلبي المؤمنون المعتمرون في مسجد الشجرة لهم حالات هذه هي النية اذاً أستحضر هذه النيه، الرواية المعروفة نية المؤمن خير من عمله في مقدمة حديثنا في هذا اليوم تعالوا نتدبر في هذه الرواية المنسوبة الى النبي طبعا هذه الكلمة تنفعنا دائما لا اريد في هذه الأبحاث أن أكون ملقياً انا ألقي وأنت تلقى وزد على ما أقول فكر بعد الحديث قلنا الحديث عن الصلاة الخاشعة حديث ميداني حديث للممارسة لسنا في صدد تنظير شيء أنت تصلي بعد هذه الخطبة ستصلي وبعدها تصلى الى ساعة الموت لماذا لا تطور من هذا العمل الذي تؤديه؟ نية المؤمن خير من عمله ما معنى هذه الروايه؟ طبعا هناك توجيهات لهذه الرواية النبوية الشريفة اولا البعض هكذا قد يقول النية اذا وضعتها في كفة بلا عمل والعمل وضعته في كفة بلا نية طبيعي النية خير من العمل يعني النية المجردة مع العمل المجرد لا قياس بينهما أنت نويت قيام الليل طلع عليك الفجر وأنت متألم تثاب ثواب من قام الليل بلا ريب ولكن من صلى صلاة الليل بلا نية القربة يعني صلى رياء هذه الصلاة لا قيمة لها اذاً نوى وما توفق للعمل والآخر عمل ولم ينوي نية القربة هذه النية خير من العمل هذا توجيه، توجيه آخر نية المؤمن يعني خير من عمله هذا خبر، نية المؤمن باللغة العربية كما يقال مبتدأ والخبر خير من عمله النية من العمل وإن كانت النية محلها القلب من نوى الليل ولم يقم هذا قام بالعمل هذا عمل من الأعمال قيل في نية المؤمن خير من عمله عملك الخارجي مركب من شقين الشق الاول نيتك والشق الآخر عملك الخارجي النية محلها أين؟ القلب العمل محله أين؟ الجوارح، صاحب النية القلب صاحب العمل الجوارح ورتبة الجانحة أعلى من رتبة الجارحة بمثابة شريكين قاما بتأسيس عمل احدهما ساهما بدينار والآخر ساهم بألف هذا غني وهذا أقل غنى اذاً جسمي صلى وقلبي نوى صاحب النية هو الأثرى هو الأكثر ثراء فأذاً هذا خير من العمل هذا توجيه ثالث.

وهناك توجيه آخر نكتفي بهذا المقدار اذاً نية المؤمن خير من عمله لا تستعجل قبل أن تكبر اجعل هذه النية نية منحقه، فدتك نفوسنا يا اباعبدالله يا جعفر بن محمد الصادق حقيقتاً روايات الباقرين ملأت كتبنا هكذا في فترة قصيرة من الزمن ثنيت لهم الوسادة انظروا الى فقه الباقرين والصادقين في الفقه والأخلاق ملأت الكتب كيف لو اُذن لأئمة اهل البيت جميعا أن يتكلموا في هذا المجال بحار الأنوار أكثر من مئة مجلد هذا نزر يسير مما وصل لو ثنيت لهم الوسادة لكانت الموسوعة بالآلاف ولكن لعن الله الظالمين الذين أغلقوا هذا الباب أو سمحوا له أن يفتح قليلا المهم الامام الصادق عليه السلام يقول صاحب النية الصادقة صاحب القلب السليم اذاً الذي يريد أن ينوي نية صادقة لابد أن يكون قلبه سليماً أسمحوا بوقفة تأملية احدنا يصلي يقول اصلي لله عزوجل يعني لا اصلي للناس هذا مفروغ منه ولكن لو بحثت في سويداء قلبه لو شرحت باطنه وأنت أدرى بنفسك من غيرك، في بواطننا عادةً نية القصور والغلمان والحور نصلي للجنة نريد أن نعيش سعداء في الجنة ولكنك تقول لنفسك دع المتاع الزائل اعني المتاع المحرم تجاوز عن الحرام حتى تحضى باللذة الباقية هذه النية لو شرحناها في مشرحة عالم الأخلاق هذه النية فيها الكثير من الشوائب ما الفرق جوهرياً أن تصلي أمام امرأة تعشقها لتصل اليها هذا هو الرياء المبطل بلا ريب ما الفرق أن تصلي أمام رجل ليعطيك أبنته أخيرا الذي تهواها بعض الشباب يصلي في المسجد يريد أن يري نفسه لوالد من يحب مثلا هذا يتفق ما الفرق بين هذا وبين من يصلي لخطبة حور العين فقهائنا تسامحوا رب العالمين غفر لنا والا من يصلي للجنة من الممكن أن يقال ما صلى لله عزوجل حاول أن تتجرد من هذه النية ايضا صاحب القلب السليم من هو صاحب القلب السليم؟ صاحب القلب السليم الذي يلقى الله عزوجل وليس في قلبه سواه هذا صاحب القلب السليم اذاً قبل أن تصلي جرد النية صحح النية لا تستحضر بشراً لا تستحضر حوراً ولا قصوراً قل يا رب أمرتني انا ممتثل لأمرك واسمحوا لي بكلمة اخرى هذه الكلمة دقيقة جداً أقولها تمهيداً لأقبالكم حتى بعض الخواص من المؤمنين يرى من الشرك الخفي أن يتقرب الى الله عزوجل قبل قليل قلنا وصال الحور هذا يخل بالنية من صلى لا للحور ولا للقصور ليتقرب الى الله عزوجل البعض يقول فيه شيء لم؟ تريد أن تكون قريباً من الله عزوجل ليعطيك بعض المزايا رأيتم نديم السلطان يتقرب الى السلطان ليحضى ببعض المزايا ايضا هذا فيه شيء اذاً ماذا نصنع؟ ما نوينا القرب من البشر ما نوينا القرب من الحور ما نوينا القرب من الله عزوجل اذاً ما هي النيه؟ النية يا رب تريد أن تراني مصلياً فصليت هذه أرادتك تريد أن تراني في المسجد جماعة مصلياً اريد أن احقق ما تريد ما لي والقرب ما لي والجنة ما لي والبشر هذه هي النية الجامعة اذاً لا تفكر في المزايا معنوية كانت أو مادة دنيوية كانت أو اخرويةً قل يا رب تريد أن تراني بهذه الهيئة انا اريد أن احقق ما تحب هنيئا لمن وصل الى هذه الدرجة والأمر قلبي لا نريد منك أن تصعد الجبال ولا أن تغوص في البحار، نية قبل أن تكبر اجعل في باطنك هذه النيه، هنيئاً لنبي الله ابراهيم الخليل كيف يعلمنا هذه النية قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين صلاتي لله نسكي لله البعض يقول هنا النسك العبادات مطلقاً والبعض يقول خصوص الحج على كلٍ الصلاة مقدمة صلاتي في الاول نسكي عباداتي مطلقاً  ومحياي ومماتي لله رب العالمين تخرج الى العمل غداً وأنت تذهب الى العمل قل يا رب محياي عملي من المحيا هذا لك يا رب لا أذهب لكي أكسب مالاً لا أذهب لأترأس لجماعة ما لي والمال والرئاسة تريدني أن أكون ساعياً لكسب المال للعيال هذا يكفيني هذه حياتي لك ومماتي لله رب العالمين، البيان قاصر المعاني كبيرة بعض الأوقات اللسان يعجز عن ذكر المعاني الكبيرة من هذا اليوم في هذا المسجد المبارك في هذه الساعة المباركة اجعل في قلبك هذه النية نية مجانية إن نويت هكذا حياتك تصبح بلون واحد لا فرق بين صلاة ونسك ومحيا وممات قل يا رب اريد أن اجعل وجودي كله لك اذاً من عاش هذه النية لا يرى فرقاً جوهرياً بين المسجد وغيره بين الصلاة وغيرها اجعل سعيك كله لوجهه الكريم.

 

والى ارواح المؤمنين والمؤمنات اللهم بلغهم جميعا ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.