الحج والعمرة

أحكام ستر الوجه في الحج والعمرة

السؤال 1: ما حكم لبس البوشية او النقاب حال الاحرام علماً ان مجتمعنا لا يسمح كشف الوجه للمرأة ؟

الجواب: لا يجوز للمرأة ستر الوجه بالنقاب والبوشية ونحوهما حال الاحرام. نعم يجوز إسدال الثوب الذي على الرأس على وجهها.

السؤال 2: بعد الالتفات إلى ان تغطية الوجه للمرأة حرام في حال الإحرام, فهل الذقن محسوب من الوجه بحيث يجب كشفه ، أو ان القناع الذي يوضع فوق الرأس لو غطى اسفل الذقن إلى الشفة غير مضر ؟

الجواب: الذقن محسوب من الوجه ولا يجوز لبس المقنعة على الأحوط وإنما يجوز الستر باسدال الثوب الذي على رأسها .

السؤال 3: ذكرتم في المناسك في مسالة 267 انه : للمرأة المحرمة أن تتحجب من الأجنبي …الخ كما ذكرتم في مكان اخر: ان الاحوط الوجوبي أن لا تغطي المرأة ، حتى جزأ من وجهها ، .. فما هو الجمع بين المسألتين ، علما بأن العمل بالفتوى الثانية ، العام الماضي ، إحراج للأخوات في الحج ، مع ما بهم من رشح ومرض ؟

الجواب: يمكنها ان تستروجهها بإسدال ما على رأسها من خماراوعباءة على وجهها . وإنما لا يجوز ستر الوجه ، بما يستره خاصة .

السؤال 4: تغطية الآذن أثناء الإحرام بسماعة الهاتف أو الجوال .. هل يعد من التغطية المحرمة ؟

الجواب: لا يضع سماعته على اذنه على الأحوط واما جعلها قريباً منه بحيث لا يستر به فلا بأس.

السؤال 5: هل يجوز للمرأة المحرمة استعمال المنديل او النشاف ، الذي يلزم منه تغطية جزء من الوجه ؟

الجواب: الاحوط لها ان لا تنشف وجهها بالمنديل وان كان بنحو المسح والامرار ولم يستلزم تغطية تمام الوجه ولكن تنظيف الانف بالمنديل في حال الزكام مثلاً ليس من الستر المحرم عليها.

السؤال 6: هل يجوز للمرأة استعمال ما يغطي تمام الوجه كما هو متعارف عند أهالي الأحساء ؟.. وهل يشترط أن تكون الغطوة نازلة من الرأس ؟

الجواب: لا يجوز تغطية الوجه بالنقاب ونحوه ، ويجوز اسدال ما على رأسها على وجهها مع حضور الاجنبي ، ولايجوز بدونه .

السؤال 7: في المسألة رقم 267 من مناسك الحج ذكرت أنه الأظهر عدم لزوم تباعد الساتر عن الوجه بواسطة اليد وإن كان ذلك أحوط . هل الإحيتاط هنا إستحبابي ؟

الجواب: نعم .

السؤال 8: هل يجوز للمرأة ان تغطي وجهها ، وهي لابسة الاحرام ؟

الجواب: لا يجوز الستر بالنقاب ونحوه ، وإنما يجوز إسدال ما على الرأس من خمار على وجهها للتستر من الأجنبي.

السؤال 9: ما حكم سدل الغطاء غطاء الوجه للمرأة في الطواف ، سواء كان للعمرة المفردة ، أو الحج الأكبر ، علماً بأن سدل الساتر أو الغطاء يكون ملاصقاً للوجه ؟

الجواب: لا مانع منه إذا كان باسدال ما على رأسها من الساتر كالعباءة ونحوها ، لا بمثل القناع والبوشية التي لا تعد من نفس الغطاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى