الحج والعمرة

أحكام الذبح والهدي

السؤال 1: اكثر الحجاج يذبحون الهدي خارج منى , اي في المشعر فهل هذا صحيح , وفي هذه السنة الحكومة قررت شراء الهدي بالشيكات وهي تذبحها فهل هذا جائز ؟

الجواب: يجب أن يكون الذبح أو النحر بمنى ، وإن لم يمكن ذلك لكثرة الحجّاج وضيق منى عن استيعاب جميعهم، فلا يبعد جواز الذبح أو النحر بوادي محسر ، وإن كان الأحوط استحباباً تركه ما لم يحرز عدم التمكّن من الذبح أو النحر بمنى إلى آخر أيام التشريق.مع عدم تيسّر الذبح في منى ولا في وادي محسّر إلى آخر أيّام التشريق يجزي الذبح في أيّ موضع من الحرم، وإن كان الذبح في مكة أحوط. ولايكفي دفع المال للحكومة مع عدم تقيد المسؤولين بالشروط المعتبرة عندنا .

السؤال 2: هل يجزي إعطاء ذبيحة كاملة للفقير وذلك بدل ثلث الهدي الذي لم يستطع الحاج التصدق به في الحج ؟

الجواب: يجزي أن يدفع قيمة الثلث هناك لو كانت له قيمة .

السؤال 3: هل التوكيل في ذبح هدى الكفارة في الوطن جائز كالتوكيل في ذبح الهدي في منى ؟

الجواب: اذا جاز ذبح الكفارة في الوطن جاز التوكيل .

السؤال 4: أكثر الحجاج يذبحون الهدي خارج منى أي في المشعر.. فهل هذا صحيح ؟ وفي هذه السنة ، الحكومة قررت الشراء للهدي بالشيكات وهي تذبحها.. فهل هذا جائز ؟

الجواب: مع عدم تيسّر الذبح في منى ولا في وادي محسّر إلى آخر أيّام التشريق يجزي الذبح في أيّ موضع من الحرم، وإن كان الذبح في مكة أحوط.

السؤال 5: هل يجب تعيين أسم الحاج في الحملة حين الذبح له ، أم تكفي نية الذبح لجميع الحجاج الذين أوكلوا صاحب الحملة للذبح عنهم ؟

الجواب: يجب تعيينه ولو بالرقم .

السؤال 6: في الذبح يتوكل شخص عن جماعة كثيرة في الحملة ليذبح عنهم ، ثم هو لا يباشر الذبح في المجزرة ، وإنما قد يقوم به الاشخاص المتواجدين هناك للذبح ، واخذ اللحم المعرى والسوداني أو غيره.. فمن الذي يجب أن يتولى النية ؟

الجواب: لا بد أن ينوي المباشر للذبح ، ويكفي أن ينوي الذبح عمن يقصد الوكيل.

السؤال 7: شخص لم يؤد ثلث الفقراء من الهدي في الحج .. فهل يضمنه ؟

الجواب: إذا كان يمكنه دفع الثلث الى الفقير هناك ولو بالوكالة منه ، فالاحوط وجوباً ضمانه بقيمته هناك وقد لاتكون له قيمة يعتد بها هناك .

السؤال 8: عند معاينة الهدي ووسم من 100 الى 400 هدي أو اكثر، قد يفوتني شيئاً من الشروط الواجبة في الاضحية واكتشفه اثناء الذبح مع صعوبة تغير هذا الهدي .. ما حكم الهدي وكيفية تدارك الموقف .. وهل يجب ان تكون مواصفات الهدي كاملة ام من باب الاستحباب فقط ؟

الجواب: تختلف الصفات ، فمنها واجبة ومنها مستحبة ، فالواجب هو السن الخاص وأن يكون تام الاعضاء وغير مهزول عرفاً ، ولكن إذا ثبت بعد نقد ثمنه كونه مهزولاً او معيباً اكتفى به ، أما إذا ثبت عدم بلوغه السن المعتبر ، فلايجزي حتى لو كان ذلك بعد الذبح .

السؤال 9: اكثر الحجاج يذبحون الهدي خارج منى اي في المشعر .. فهل هذا صحيح ؟ وفي هذه السنة الحكومة قررت شراء الهدي بالشيكات وهي تذبحها .. فهل هذا جائز ؟

الجواب: لايجزي الذبح خارج منى ان امكن فيه ، واما في هذا الحال حيث يمنع منه ومن الذبح في وادي محسر، فيكفي الذبح في اي مكان من الحرم .. ولايكفي دفع المال للحكومة مع عدم تقيد المسؤولين بالشروط المعتبرة عندنا .

السؤال 10: في هذه السنة سوف ينقل مسلخ الذبح خارج حدود منى ، فما هو حكم ذلك إذا كان للضرورة ؟ وهل يجوز الذبح في الوطن ؟

الجواب: المذبح الجديد في الحرم ، ويجوز الذبح فيه إذا تعذر الذبح في منى ووادي محسر ، أو تعسر ذلك . ولا يجزي الذبح في الوطن مطلقاً .

السؤال 11: المجازر الجديدة لا تقع في مكة القديمة ولا الجديدة ولا في وادي محسر ( تقع في الحرم المكي في المعيصم ) فهل يجوز للحاج أن يذبح في بلده ؟ ولو أمكن الذبح بطريقة خارجة عن النظام أن يذبح داخل مكة بالاتفاق مع اصحاب الاحواش فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: يجوز ذلك ويجوز الذبح في المعيصم ولا يجوز الذبح في بلده .

السؤال 12: سمعنا أنّ الحكومة السعودية قرّرت إلغاء المسلخ أي مكان ذبح الأضحية الذي يقع في وادي المحسّر بسبب توسعت المكان فما هو الحكم في الحالات التالية :
1 لو نقل المسلخ إلى مكان آخر ، فهل يجزي الذبح فيه ، بَعُدَ المكان أو قرب ؟
2 إذا صدر المنع عن الذبح بشكل عام ، وبالتالي إذا أراد الحاج الذبح فعليه أن يدفع المال إلى مؤسسة الراجحي ( وهي مؤسسة معروفة في السعودية تقوم بأخذ المال من الحاج وتزعم أنها تذبح نيابة عنه ، ولكن متى يتمّ هذا الذبح وفي أيّ مكان الله العالم بذلك ) ففي هذه الحالة ما هو تكليف الحاج في يوم العاشر من ذي الحجة في منى ، أفتونا مأجورين ؟

الجواب: 1 يجوز الذبح في الحرم مع فرض تعذر الذبح أو تعسره في منى ووادي محسر .
2 لا يجزي إلإيكال إلى من لا يوثق به

السؤال 13: إذا كان المحرم نائباً في إحرامه عن بعض المؤمنين ، وأناب بدوره شخصاً آخر عنه في الذبح والنحر ، فما هي صورة نية الذابح في هذا المورد ؟

الجواب: ينوي عن النائب بما في ذمته .

السؤال 14: المسالخ الخاصة لذبح الأضاحي كانت في وادي محسر ، والحكومة السعودية كانت تمنع الذبح داخل حدود منى القديمة ، فهل يجزي الذبح فيها ؟

الجواب: يجوز الذبح في وادي محسر ، حيث أن منى تضيق بالحجاج مع كل متطلباتهم بما فيها الذبح .

السؤال 15: إذا كان المحرم نائباً في إحرامه عن بعض المؤمنين ، وأناب بدوره شخصاً آخر عنه في الذبح والنحر ، فما هي صورة نية الذابح في هذا المورد ؟

الجواب: ينوي عن النائب بما في ذمته .

السؤال 16: هل يجب التصدق بثلث الهدي في منى على الفقراء ؟

الجواب: نعم يجب على الأحوط ، ويمكنه التوكل عن الفقير في قبضه هناك وإلقائه .

السؤال 17: من شروط الهدي ان لا يكون مخصيا فهل يدخل تحت هذا المورد ما يفعل بالغنم من ربط خصية الضأن او المعز في صغره لكي يسمن فتضمر وتصبح صغيره اقل من الحجم الطبيعي بكثير ام انه المراد ان لا يكون مسلول الخصيتين ؟

الجواب: لا يشمله .

السؤال 18: ما حكم من تبين عجزه عن الهدي في يوم العيد ؟

الجواب: يصوم ثلاثة أيام متوالية بمكة بعد عوده من منى ، فيجوز له البدء من الثالث عشر فإن لم يتمكن ففي الطريق أو في بلده في ذي الحجة ، ويصوم سبعة أيام في بلده ولا يعتبر فيها التوالي .

السؤال 19: في المسألة 439 من المناسك : وإذا لم يكن سائقاً واراد التحلل لزمه تحصيل الهدي . فهل يلزمه ذلك في نفس المكان .. فان لم يتيسر هل يجوز الرجوع إلى أهله ويذبح هناك ؟

الجواب: الاحوط ان يذبح في محل الصد ، وان لم يتيسر جاز الذبح في أي مكان آخر .

السؤال 20: نحن مجموعة شباب نقوم الى حج بيت الله الحرام حسب الاستطاعة كل عام تقريبا بدون
( حملدار حملة حج رسمية ) .. وفي الاعوام الفائتة كنا نذبح فى مسلخ منى الواقع بآخر منى نهاية مزدلفة ، وكنا نحاول أن نقترب في الذبيحة الى الاقرب الى منى أي بمعنى أن نقترب الى باب المسلخ القريب من اللوحة الارشادية المحدده لحدود منى . أما في هذا العام أي عام 1420ه حول المذبح كما تعلمون الى جهة أخرى وهي منطقة المعيصم .. وكان الكلام من عامة الناس أنه توجد مصاعب الدخول الى المسلخ أو تم التأكيد على أنه مستحيل الدخول الى المسلخ بدون حملة رسمية أو ترخيص من صاحب حملة ، وعلى ذلك قررنا أن نوصي أحد الحملات المصرح لهم بدخول الى المسلخ للقيام بهذه المهمة وقام أحد شباب المجموعة حسب معرفته بأحد الحملات أن يوكل أحد المؤمنين من العاملين بالحملة ( كادر على عملية الذبح ) وقام بهذه العمليه مشكورا جزاه الله الف خير ولكن أهمية السؤال هنا أغلب المجموعة لا يعرفون أسم الموكل بل لم يروه أصلا وكل العملية تمت عن طريق الحاج السيد الفاضل وهوثقة لدينا فما حكم ذالك ؟ أفيدونا أفادكم الباري وجزاكم خير الجزاء مع العلم أتضح لدينا بعد نهاية الاعمال أن دخول المسلخ لا صعوبة فيه ؟

الجواب: لا شيء عليكم حيث ان الرجل ثقة عندكم والذبح في المعيصم مجز في الفرض.

السؤال 21: هل يجوز النحر في منى في موسم الحج بسكين مصنوعة من مادة ستانلس ستيل (steles steel) وهو معدن يحتوي على 72% من الحديد ، والبقية من عناصر اُخرى ؟

الجواب: لا يجوز على الاحوط ، مع التمكن من الحديد ، ويجوز مع عدمه .

السؤال 22: من المعروف انه يجب على الحاج تخميس مال الهدي ، فاذا كان المال هدية من شخص .. فهل عليه خمس ايضاً؟

الجواب: لا يجب إذا كان من أرباح نفس السنة ، سواء كانت هدية أو غيرها .

السؤال 23: إذا اخر الذبح عن يوم الصيد ليتسنى له الذبح بمنى بعد ذلك .. هل يجوز له الحلق والخروج من الاحرام ؟

الجواب: إذا حصّل الهدي يوم العيد جاز له الحلق ، ولكن لا يحل من احرامه ، إلاّ بالذبح ، وإذا لم يحصّل الهدي فالاحوط وجوباً له تأخير الحلق حتى يذبح ، وعلى اي حال فلا يجوز تأخير الذبح عن اليوم 13 من ذي الحجة .

السؤال 24: هل يجوز الذبح فى اندونسيا بدل الذبح في منى بلحج ، بان الذبح فى اندونسيا ربما اكثر نفعاً ؟

الجواب: لايجوز الذبح خارج الحرم الشريف .

السؤال 25: إذا اشتري عشرة رؤس من الغنم لعشرة حجاج ، وعند الذبح اذبح شاتين لشخص اشتباهاً ، وعلمت بذلك بعد انتهاء الذبح .. فهل يكفيه هذا الذبح بناءاً على كفاية نية المنوب عنه ؟

الجواب: لا يكفيه .

السؤال 26: رجل نوى أداء الحج المندوب نيابة عن شخصين .. فهل يجب عليه أن يذبح هديين لكل واحد منهما هدي ، أم يجزيه هدي واحد لهما معاً ؟

الجواب: يجزي هدي واحد .

السؤال 27: لا يخفى على سماحتكم بأن المسلخ الحالي أصبح في وادي محسر ، مما خلق جواً من الشك حول مكان الذبح في الحج ، وإذ توجد في البحرين مؤسسات خيرية مهمتها مساعدة الفقراء والمحتاجين ، وإنها على استعداد تام لأخذ وكالة ، أو نيابة مباشرة ، أو عبر الهاتف ، للقيام بالذبح نيابة عن الحاج يوم العاشر من ذي الحجة ، وتوزيع سهم الفقراء وإيصاله الى مستحقيه بدلاً من الذبح في مكة وهدر اللحم أو إتلافه .. فهل هذا العمل جائز ويفي بالغرض ؟

الجواب: لا يجزي الذبح خارج الحرم مطلقاً ومع عدم تيسّر الذبح في منى ولا في وادي محسّر إلى آخر أيّام التشريق يجزي الذبح في أيّ موضع من الحرم، وإن كان الذبح في مكة أحوط..

السؤال 28: إذا لم يتمكن الحاج من توفير مبلغٍ للهدي ، فإنه يجب عليه الصيام ، ثلاثة أيامٍ في الحج ، وسبعة في بلده ، وهذا واضحٌ من خلال الآية ، ولكن :
1 متى يصوم ( ثلاثة أيام الحج ) .. هل قبل العيد أم بعده ؟.. وهل تجب الموالاة في ذلك أم لا ؟
2 متى يصوم ( سبعة أيام في البلد ) .. هل تجب المبادرة ؟.. وهل تجب الموالاة ؟ وإذا كان الحاج قد حجَّ نيابةً عن آخر لا يتمكن من الحج لضعفٍ في جسمه ، ويتمكن من الصيام .. فمن يصوم ( سبعة أيام في البلد ) الحاج ، أم المنوب عنه ؟ وإذا كان الحاج قد حجَّ نيابةً عن أمه أو أبيه غير المستطيعين للحج بعنوان الهدية ، وهم قادرين على الصيام .. فمن يصوم ( سبعة الأيام في البلد ) الحاج أم المنوب عنه ؟
3 إذا كان الحاج مستطيعاً للدفع أموال الهدي ، لكنه رغب في الصيام بدلاً من الهدي لما رآه من وضعٍ سلبي بالنسبة للهدي في الحج .. فهل يتمكن الحاج من الصيام بدل الهدي ؟

الجواب: 1 يجوز قبل العيد ، والأحوط وجوباً أن يكون ذلك في اليوم السابع والثامن والتاسع ، ولا يقدمه عليها ، ويجوز بعد العيد وأيام التشريق إذا فاته صوم جميعها قبل العيد، ، ويعتبر فيها التوالي .
2 لا تجب المبادرة ولا التوالي ، وهو واجب على من أتى بالحج لا المنوب عنه .
3 لا يجوز .

السؤال 29: هل يجوز للحاج ان يذبح الانثى من الماعز أو الغنم ، وان وجد الذكر ولكن بمشقة ؟

الجواب: تكفي الانثى حتى مع تيسر الذكر ، وان كان الذكر أولى .

السؤال 30: ما رأي سماحتكم في المسلخ الجديد في منطقة منى ، من حيث البعد ؟

الجواب: يجوز الذبح في خارج مني وخارج وادي محسر مع العلم بعدم التمكن منه في منى ، أو وادي محسر إلى اليوم الثالث عشر .

السؤال 31: إذا لم يكن للحاج استطاعة النحر في منى .. فماذا يعمل ؟

الجواب: إذا لم يستطع ذلك في وادي محسر ، واحرز ان عدم التمكن يستمر إلى 13 ذي الحجة ، جاز له الذبح في أي مكان من الحرم .

السؤال 32: هل يجوز الذبح بعد الرمي في ليلة العيد لمن هو معذور كالنساء والعجز والمرضى والمرافقين ، أم ينتظر إلى طلوع الشمس ، أي يوم العيد ؟

الجواب: لا يجوز إلا للخائف ، فانه يجوز له الذبح والنحر ليلة العيد .

السؤال 33: لقد وفقني الله سبحانه وتعالى للحج في العام الماضي ، ولكن كما تعلمون بأنه لا يمكن لنا أن نذبح في منى للإحلال من الإحرام بعد الرجم لذلك اتفقت مع أحد القصابين في مكة القديمة ( منطقة أبي لهب ) لكي أذبح عنده الهدي .. فهل هذا مجزي ؟

الجواب: إذا لم يكن الذبح في وادي محسر متيسراً ، فما فعله مجزٍ .

السؤال 34: ربما يتيسر لبعض الحجاج الذبح في داخل منى من دون ان يترتب عليه شيء من المحاذير سوى مخالفة
النظام فهل يقدم ذلك على الذبح في وادي محسر مع افتراض جواز الذبح فيه ايضًا لضيق منى؟

الجواب: لا يجب وان كان احوط من جهة.

السؤال 35: بالنسبة للاضحية .. هل يجب على كل مسلم الاضحية ( أقصد الذبح أيام عيد الأضحى ) ؟

الجواب: لا يجب إلا للحاج حج التمتع أو القران في مكة ، وبالنسبة لغيره تستحب الاضحية .

السؤال 36: ذهبت الى الحج ولم اذبح الهدي جاهلاً بحكم الهدي ، الرجاء الافادة بما يمكن عمله الان ؟

الجواب: من تعمّد ترك الهدي حتّى مضت أيّام النحر ــ وهي يوم العيد وأيّام التشريق فقط على الأحوط ــ فحجّه باطل وكذلك الجاهل المقصّر على الأحوط.
وأمّا الجاهل القاصر إذا تذكّر أو علم بعد أيّام التشريق قبل مضي شهر ذي الحجة فالأحوط أن يجمع بين الذبح في منى والصوم بدلاً عنه ويصحّ حجّه، وأمّا إذا تذكّر أو علم بعد مضي شهر ذي الحجة فلا يبعد صحّة حجّه، ولكن يلزمه الذبح في العام القادم في منى، وأمّا الذبح في البلد أو في غير شهر ذي الحجة فلا أثر له.

السؤال 37: هل الذكورة شرط في الهدي ( الأضحية ) أم لا ؟

الجواب: لا تشترط ويستحب في الإبل والبقر اختيار الإناث وفي الغنم اختيار الذكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى