الحج والعمرة

أحكام السعي بين الصفا والمروة

السؤال 1: اذا علم بعد يوم أو اكثر ببطلان سعيه مع جهله بالحكم فهل تجب اعادة الطواف ايضاً؟

الجواب: لا يبعد عدم الحاجة إلى إعادتهما في مثل ذلك إذا لم يكن جهله تقصيرياً .

السؤال 2: 1 هل يجوز الطواف بين الصفا والمروة في الطابق الثاني ؟
2 هل يجوز الطواف خارج مقام ابراهيم عليه السلام ؟

الجواب: 1. لا يجزي السعي منه اذا كان فوق الجبلين لا بينهما.
2. يجوز .

السؤال 3: هل يفسد السعي بالأمور التالي :
1 الوقوف او الجلوس ، فترة قصيرة عشر دقائق مثلاً في المسعى ، للراحة ؟
2 الذهاب الى مبردات الماء ، الموجودة على جانب المسعى لشرب الماء ، ومن ثم العودة لأكمال السعي ؟
3 ماذا يفعل من اضطر للخروج للذهاب الى الحمام في اثناء السعي ، وبالاخص من كان معه طفل ، او المبتلى بداء السكري؟

الجواب: لايفسد في الحالتين ، بشرط ان يكمل السعي من حيث قطع ، فإن عليه ان يستأنف السعي على الاحوط وجوباً ، إذا فاتت الموالاة .

السؤال 4: قرأت في ردكم على إحدى الاستفتاءات ، أن السعي بين الصفا والمروة بالكرسي المتحرك ليس مجزيا إن كان شخص يدفعه.. فما هي وظيفة من أراد الحج ، ولم يكن باستطاعته الطواف أو السعي مشيا أو بدفع الكرسي بنفسه ؟

الجواب: يجزيه حينئذ ، إنما الكلام هناك في حال الاختيار ولا إختلاف في المسألة .

السؤال 5: امرأة سعت وهي لم تكمل الاشواط لجهلها فقصرت.. فما يجب عليها أن تفعل ؟

الجواب: عليها أن تكمل الأشواط إذا لم تفت الموالاة ، وإلا فالأحوط الإكمال ثم الإعادة.

السؤال 6: امرأة تخيلت أنها طهرت من عادتها الشهرية وطافت وسعت ففي اثناء السعي توجهت الى أنها لم تطهر هل سعيها باطل ، وان كانت قد توجهت بعد السعي فما حكمها ؟

الجواب: تعيد سعيها بعد إعادة الطواف .

السؤال 7: هل يجوز اثناء السعي ان يستخدم الحاج التليفون المحمول او ان يرد على المكالمات ؟

الجواب: لا يضع سماعته على اذنه إن كان محرما على الأحوط واما جعلها قريباً منه بحيث لا يستر به فلا بأس.

السؤال 8: ما هوأقل مقدار يجب الوصول اليه عند جبل الصفا والمروة ، فهناك ثلاث مواقع : الانحدار ثم السطح المستوي ثم الجبل .. فهل يكفي عند الانحدار ؟

الجواب: يكفي بلوغ أي مكان يوثق بوصوله الى موضع الجبل الاصلي .

السؤال 9: في أثناء السعي بين الصفا والمروة :
1 هل يجب إستقبال جبل الصفا وجبل المروة أثناء السعي بشكل دائم ؟
2 هل يجوز الإشتغال بكلام مباح غير الذكر أثناء السعي ؟
3 هل يجب وضع الرِجل على جبل الصفا أثناء الوصول إليه أو يكفي وضع الرِجل على الجزء المبلط المرتفع قليلاً عند الجبل ؟

الجواب: 1 نعم يجب استقبالهما ببدنه ، ولا مانع من الالتفات بالوجه حتى إلى الخلف .
2 يجوز .
3 يعتبر فيه استيعاب تمام المسافة الواقعة بين الجبلين في كل شوط، ولا يجب الصعود عليهما وإن كان ذلك أولى وأحوط. والأحوط وجوباً مراعاة الاستيعاب الحقيقي بأن يبدأ الشوط الأول مثلاً من أول جزء من الصفا ثم يذهب إلى أن يصل إلى أول جزء من المروة، وهكذا.

السؤال 10: ما هي حدود المسافة بين الصفا والمروة الذي به تبرأ ذمة المكلف ويكون قد سعى ، بلمسه جبل الصفا والمروة الموجودين حالياً أم بنهاية المرتفع الرخامي من الجهتين أم بنهاية محل سعي العربات بحيث يستطيع الحاج ان يرجع منه مباشرة إلى الجهة الاخرى ؟

الجواب: لابد من الوصول إلى الجبل والاطمئنان به وإن كان مفروشاً بالرخام .

السؤال 11: ما حكم من سعى ستة أشواط ثم علم انه لم يأتي بركعتي الطواف ؟

الجواب: يقطع السعي ويصليهما خلف المقام ثم يستمر في السعي من حيث قطع .

السؤال 12: من كان لديه مريضة بحيث انها تستطيع ان تطوف ، ولكن السعي شاق عليها ، فيستطيع ان يسعى بها بالعربة ، ولكنه استناب عنها أو في السعي .. فهل يجوز ذلك اختياراً ام لا ؟

الجواب: لا تصح الاستنابة في فرض السؤال .

السؤال 13: شخص أحرم للعمرة المفردة ، فاجبرته السلطة أن يسعى من الطابق العلوي ، وهو الان أتى للاتيان بحجة الاسلام ، وعليه طبعاً أن يأتي بأعمال العمرة ولا تسمح له السلطة بالعودة إلى الميقات .. فهل تتبدل هذه العمرة إلى تمتع ؟ وإن لم يكن كذلك .. فهل يكفيه الاحرام من التنعيم ؟

الجواب: إذا كان إحرامه للعمرة المفردة في أشهر الحج ، فبالامكان أن يبقى في مكة إلى يوم التروية فتصبح عمرته متعة .

السؤال 14: عند أدائي فريضة العمرة وبالتحديد أثناء السعي ، قال لي أحد الرجال المسنين من جماعتنا أن السعي ذهاباً واياباً مرة واحدة ، وبعد انتهائنا من السعي قال لي أحد الرجال أن الزيادة لا خلاف فيها ، فلهذا أوجه خطابي هذا لكم لمعرفة الحكم في هذه المسألة ؟

الجواب: إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله صح سعيه ، وإلا اشكل صحته .

السؤال 15: هل يجوز السعي راكباً العربة من غير مرض او عيب خلقي كالعرج ؟

الجواب: إذا كان هو الذي يقود العربة أو يقودها الغير ولكنه كان متمكناً من ايقافها بنفسه متى شاء دون ان يطلب ذلك من قائد العربة جاز السعي فيها اختياراً.

السؤال 16: هل يجوز الجلوس للراحة اثناء السعي ؟

الجواب: يجوز وان كان الاحوط استحباباَ تركه ، إلا لمن جهد .

السؤال 17: هل يجوز للساعي ان يقطع سعيه فيخرج من المسعى لشرب الماء أو لقضاء الحاجة؟

الجواب: يجوز له ذلك ولكن مع فوات المولاة العرفية فالاحوط لزومًا استيناف السعي والاحوط الاولى تكميله قبل
الاستيناف.

السؤال 18: حاج أثناء تأديته للسعي ( لعمرة التمتع للحج ) إستدار بجسمه (إلى عكس جهة المسير في السعي ) ، ثم استأنفه .. فما حكم هذه الاستدارة ؟ وفي حال بطلان السعي .. فماذا يترتب على ذلك مع الجهل بالمسألة حينها ؟

الجواب: الواجب هو استئناف نفس المقدار المذكور ، فإن لم يفعل واستأنف السعي من أوله فإن كان ذلك بعد التوقف بمقدار تزول معه الموالاة صح سعيه ، وإلا فإن كان جاهلاً قاصراً فلا شيء عليه ، وإلا فعليه إعادة السعي على الاحوط ، فإن مضى وقته فعليه الحج من قابل على الاحوط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى