الحج والعمرة

أعمال منى

السؤال 1: إذا خرج الحاج من مسكنه في منى قبل الغروب وذهب إلى مسكنه في مكة لقضاء بعض شؤونه الخاصة (مثل تبديل ملابسه والاستحمام …..) ، ثم ذهب بعد الغروب لأداء الأعمال في المسجد الحرام ولم ينته إلا بعد منتصف الليل ..ما الحكم إذا انعكس الفرض ( بأن أدى الأعمال ثم ذهب إلى مسكنه في مكة ثم رجع إلى منى بعد منتصف الليل ) ؟

الجواب: عليه الكفارة إلا إذا اشتغل في الفرض الاول بالعبادة الى الفجر .

السؤال 2: هل ترون انطباق الفرض الثالث من المسألة (428) من المناسك على من خرج من مكة للعود إلى منى ,فوصَلَ إلى حي العزيزية (ونحوها مما هو بعد عقبة المدنيين ) فنام فيها ,سواء أكان المبيت في محل سكنه أم لا ؟

الجواب: لا يشمله .

السؤال 3: في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة جلسنا تحت جسر الجمرات في منى حتى ما بعد الزوال وفي أثناء توجهنا الى مكة تبين أن مكان جلوسنا كان خارج حدود منى ,فما الحكم في ذلك مع العلم بأننا لم نرجع الى منى حتى غادرنا الى موطننا ، علما بأن أحدنا حجه نيابة ؟

الجواب: لا شيء عليكم .

السؤال 4: هل يشترط الترتيب في اعمال منى ؟ فلو قدم الحلق على الذبح مع علمه انه سوف يذبح بعد ساعات .. هل يصح ذلك ؟

الجواب: يلزم – على الاحوط – رعاية الترتيب في اعمال منى .. نعم اذا أخل به عن جهل او نسيان لم يضر ، ولا تجب الاعادة .. ولو تمكن من تحصيل الهدي في المكان الذي يجوز له الذبح فيه ، جاز له الحلق والتقصير وان لم يذبحه ، ولكنه لايتحلل من إحرامه إلا بالذبح .

السؤال 5: في الليلة الحادية عشرة من ذي الحجة ، هل يجزي التواجد في مكة للإنشغال بالعبادة من منتصف الليل إلى الفجر عن المبيت في منى ؟ وإذا كان الجواب بالجواز ، هل يجب البقاء في الحرم المكي أم في أي مكان في مكة ؟

الجواب: نعم يجزي ، ولا يجب البقاء في الحرم ، بل يجوز في كل مكان من مكة .

السؤال 6: عند النفور من منى في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة هل يجب البقاء فيها بعد رمي الجمار الى حين الزوال ام يجوز الرمي والخروج من منى ثم العود اليها قبل الزوال والنفور منها بعده ؟

الجواب: إذا أبقى فيها علقة له تقتضي العود كأن خلف متاعه فيها جاز له الخروج وإلا لم يجز له ذلك وإن كان عازما على العود على الأحوط وعلى التقديرين لا يجب أن يكون عوده إليها قبل الزوال بل يجوز أن يعود إليها بعده فينفر قبل الغروب أو في نهار اليوم الثالث عشر.

السؤال 7: هل يجوز المبيت في المناطق الجديدة التي أضيفت إلى منى من وادي محسّر ؟

الجواب: إذا ضاقت منى بالحجيج جاز المبيت فيها .

السؤال 8: من عزم على المبيت في منى النصف الاول واتفق له ان خرج منها لحاجة مهمة ثم عاد ما حكمه ؟ وكذا نفس الكلام في النصف الثاني ما الحكم ؟

الجواب: يجب عليه البقاء في النصف الثاني ، وإذا كان ذلك في النصف الثاني فعليه كفارة على الاحوط .

السؤال 9: لم اذهب لمنى لعارض صحي وحاولت جهداً ان ابيت النصف الثاني ولكن منعني الزحام فما الحكم ؟

الجواب: إذا كنت قد خرجت من مكة قبل منتصف الليل فلا شيء عليك وإلا فالاحوط الكفارة .

السؤال 10: من تأخر عن منتصف الليل في منى خمس دقائق قد تقل او تزيد قليلاَ لزحام او غيره من تساهل ونحوه ، هل تجب عليه الكفارة ؟

الجواب: يثبت عليه الكفارة على الاحوط الا إذا كان قد خرج من مكة وتأخر وصوله إلى منى لأمر طارىء كالزحام غير المتوقع.

السؤال 11: في المبيت بمنى هل يحتسب المبيت في النصف الأول من الليل من غروب الشمس إلى منتصف الليل ، أو من غياب الحمرة المشرقية ..وإذا أراد الحاج أن يبيت بمنى النصف الأول من الليل ,فهل يجزئه أن يدخل منى بعد الغروب وغياب الحمرة المشرقية بربع ساعة أو أقل مثلاً ويبيت بمنى إلى منتصف الليل ؟

الجواب: يحتسب من غروب الشمس ولا يجزي ما ذكر بل عليه حينئذ ان يبيت النصف الثاني .

السؤال 12: هل يجوز لمن اختار التعبد في الحرم طول الليل على المبيت في منى النوم قليلاً ؟.. وما حكم من نام وهو يعتقد بجواز ذلك ؟ وإذا كان عليه كفارة .. فما هي ماهيتها ؟

الجواب: لا يجوز ، ومن نام فعليه كفارة شاة على الاحوط وجوباً .

السؤال 13: ذكرتم جواز الوقوف شطراً من الليل ، ثم الافاضة من المشعر الحرام الى منى للنساء والمعذورين .. فهل يشمل الحكم من يتولى شؤونهم من الرجال ؟

الجواب: يشمل ، ولا يجب عليهم العود .

السؤال 14: مكان النحر في منى أصبح مخيماً للحجاج .. فهل المبيت فيه جائز ؟

الجواب: إذا كانت منى تضيق بالحجيج جاز المبيت في وادي محسر .

السؤال 15: هل يجوز السكنى أو المبيت في منى على السفح ؟

الجواب: سفح الجبل ليس جزءا من منى.

السؤال 16: ما حكم من خرج من منى في اليوم الحادي عشر من أيام الحج في الساعة العاشرة صباحاً ، متوجهاً الى مكة لتأدية الطواف الواجب ، وبعد تأدية الطواف رجعنا الى منى ، وظللنا الطريق ووصلنا الى منى في الليلة الثانية عشر قبل أذان الفجر بساعة وربع ؟

الجواب: إذا خرجتم من مكة في الوقت المناسب ، ولكن منعكم من الوصول قبل منتصف الليل ضلال الطريق ، فلا شيء عليكم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى