الحج والعمرة

أعمال العمرة

السؤال 1: أنا أذهب للعمرة فما هي مناسك العمرة ؟

الجواب: العمرة عندنا تتشكل من الاحرام من الميقات بقصد العمرة المفردة ثم الطواف سبعة اشواط حول الكعبة بدءا من الحجر الاسود وختما به ثم الصلاة ركعتين خلف مقام ابراهيم عليه السلام ثم السعي بين الصفا والمروة سبعة اشواط بدءا من الصفا وختما بالمروة في الشوط السابع و عليك ان تسعى ذهابا وايابا في المسعى القديم ولاتسع في المسعى الجديد حتى في الذهاب من الصفا ثم يجب بعد السعي التقصير وبذلك تخرج عن الاحرام ويحل كل شيء الا النساء ثم يجب طواف النساء نحو مامر من الطواف الاول ثم الصلاة ركعتين خلف المقام.

السؤال 2: أنا ذاهب للعمرة فما هي مناسك العمرة ؟ وهل توصوني شيئاً من هناك ؟

الجواب: تحرم من أحد المواقيت وتلبس ثوبي الإحرام وتلبي ، فإذا بلغت المسجد الحرام طفت سبعاً بقصد العمرة المفردة .. ثم تصلي ركعتي الطواف خلف المقام قريباً منه ثم تسعى سبعاً ، ثم تقصر وتطوف سبعاً ايضاً طواف النساء .. وتصلي ركعتي الطواف كما مرّ .

السؤال 3: معتمر وصل مكة المكرمة الساعة 11 مساءً وطاف بالبيت الحرام للعمرة ، وصلى ركعتي الطواف ، ثم ذهب إلى الفندق ونام حتى صلاة الصبح ، ثم أتم باقي المناسك .. فما حكمه؟

الجواب: إذا أخره لعذرفلا حاجة إلى إعادة الطواف وإلا أعادهما على الأحوط.

السؤال 4: أنا من أهل الشرقية في المملكة العربية السعودية ، وأقيم في مدينة جدة أنا وعائلتي منذ سنة وأربعة أشهر ، وأنا قد اعتمرت عدة مرات ولكن زوجتي لم تعتمر ، وأريد من فضيلتكم التفضل في تعليمي خطوات العمرة بالنسبة للنساء 1: لبسها ، 2: غطاء وجهها 3: هل ضروري الاحرام من الميقات 4 لدي طفلة عمرها ستة أشهر ؟

الجواب: يجوز لها ان تحرم بملابسها ، ولا تستر وجهها بالبوشية ونحوها ، ويمكنكم الاحرام من جدة بالنذر ، ولا يجب عليكم الذهاب إلى أحد المواقيت ، ولا يجب عليك الاحرام بالطفلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى