الحج والعمرة

أحكام عامة حول الحج والعمرة2

السؤال 1: هل يجوز حمل الحجر والتراب من المشاعر والحرم إلى بلاده ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 2: هل يجب التلفظ بالنية في الحج ؟

الجواب:  معنى النيّة أن يعقد العزم على الإتيان بالحجّ أو العمرة متقرباً إلى الله تعالى  ولا يجب التلفظ بالنية.

السؤال 3: امراة ذهبت الى الحج ، وفي احدى المرات وهي محرمة ، وقعت عينها على جزء من جسم احد الرجال ، وبعدما رفعت عينيها اخذت تفكر في ذلك ، ولكن هذا كان مجرد لحظات وثواني انتبهت بعدها انها محرمة ولايجوز لها ذلك .. فماذا عليها ان تفعل ؟

الجواب:  لا شيء عليها .

السؤال 4: انا مقيم في جده للعمل منذ 17 سنه وحتى الان ، وهي ليست وطني الاصلي ، واريد ان احرم للحج والعمره من جده بالنذر ، واذهب الى مكه المكرمه في سيارتي المظلله ليلا .. فما هو الحكم ؟

الجواب:  يجوز لك الإحرام من جدّة نفسها.

السؤال 5: هل النفر بعد الوقوف في المزدلفة شطراً من الليل يشمل النساء ، وإن لم يكن من المعذورين ؟

الجواب:  الحكم المذكور يعم النساء مطلقاً .

السؤال 6: من يأتي بالعمرة المفردة لاول مرة .. هل ينوي الوجوب او الاستحباب ؟

الجواب:  النائي عن مكة ينوي الاستحباب .

السؤال 7: هل يجوز للمعتمرين في مكة بعد فراغهم من العمرة أن يعتمروا إما بعد انقضاء الهلال ، وإما نيابة إن يحرموا بالنذر من داخل مكة ، أم أنه يجب عليهم الخروج إلى أدنى الحل للإحرام ؟

الجواب:  يجب الخروج الى أدنى الحل كالحديبية والجعرانة والتنعيم.

السؤال 8: ايام الحج او العمرة تختلط احذية المصلين والطائفين بحيث لا نميزها ، او يقوم عمال النظافة في الحرم بإخراج الاحذية الى الخارج .. هل تأذنون باخذ أي حذاء لانها سوف ترمى في النهاية ؟

الجواب:  لا يجوز إلا إذا أحرز رضا صاحبه .

السؤال 9: إذا ذهب شخص الى الحج ، مع انه في ذلك الوقت لم يكن مستطيعاً ، فذهب بهبة شخص او قرض فحينها لا تصبح حجة الاسلام ، فاذا جاء وقت واصبح الشخص في الوقت الحاضر مستطيعاً .. فهل يجب عليه أن يعيد الحج ، ام لا ؟

الجواب:  يجب في القرض ، ولا يجب في الهبة بشروطه.

السؤال 10: هل يجوز لموظفي الحملات الذهاب الى عرفات ومنى بعد عمرة التمتع لتنظيم الامور ؟

الجواب:  اذا كان إحرامهم في شهر ذي الحجة فيجوز الخروج بعد اداء عمرة التمتع اذا كان لحاجة.

السؤال 11: من أخذ شيئاً من أستار الكعبة المشرّفة فهل يلزمه إرجاعه؟ ولمن يرجعه؟

الجواب:  إذا أعطي له من قِبَل المسؤولين عن شؤون الكعبة المعظمة جاز له الاستفادة منه ببيعه أو هبته أو جعله مصلّى أو تغليق مصحفه به ونحو ذلك، وأمّا إذا أخذه اختلاساً ونحوه فالأحوط لزوماً مراجعة المسؤولين هناك بشأنه.

السؤال 12: بالنسبة لمن يأتي بالعمرة المفردة لأول مرة .. هل ينوي الوجوب او الاستحباب ؟

الجواب:  البعيد عن مكة ينوي الاستحباب .

السؤال 13: ورد في الروايات ما يدل على تشريك الآخرين في الحج والعمرة المستحبين .. فهل معنى ذلك أنه ينوي النيابة عنهم حين يحرم ، أو أنه يحرم لنفسه ، ثم يدعو الله بأن يشركهم في ثواب العمل ؟.. وكيف يمكن النيابة عن متعددين في الحج والعمرة المستحبين ؟

الجواب:  يجوز الأمران ، ولا مانع من النيابة عن متعدد .

السؤال 14: أيهما أفضل العمرة الرجبية ، أم العمرة الرمضانية ؟

الجواب:  العمرة الرجبية أفضل .

السؤال 15: هل يجوز الوضوء من المياه الموضوعة للشرب في الحرم المكي الشريف ؟

الجواب:  إذا كانت مخصصة للشرب لم يجز الوضوء بها.

السؤال 16: ما حكم ذهاب الصائم لاداء العمرة التي قد تتجاوز مدتها 15 يوم في شهر رمضان ؟

الجواب:  يجوز ، وعليه القضاء إن لم يقصد الإقامة عشرة أيام .

السؤال 17: هل يجوز تقديم العمرة المفردة على حج الإفراد ؟

الجواب:  إذا تمكّن منهما في وقت واحد وجب عليه – حينئذٍ – الإتيان بهما، والمشهور بين الفقهاء في هذه الصورة وجوب تقديم الحجّ على العمرة المفردة، وهو الأحوط وجوباً.

السؤال 18: ذات العادة المضطربة إذا رأت الدم وهي في الميقات ، ولا تعلم هل تطهر قبل الوقوف بعرفة أم لا .. فما هي وظيفتها ؟

الجواب:  تحرم بما يجب عليها في علم الله تعالى .

السؤال 19: ذهبت إلى أداء فريضة الحج قبل سنوات ، وكان المبلغ الذي حججت به من جمعية عملتها مع مجموعة أفراد ، ولما جاء دوري استلمت المبلغ وحججت به ، ولم اخمس ابداً وكان ذلك جهلاً .. هل هذه الحجة صحيحة أم اعيدها ، أم ماذا ؟

الجواب:  الحج صحيح ، ولكن إذا كان المال مما يجب فيه الخمس فعليك دفعه ، ثم انه لا يعد حجة الاسلام إذا كان قرضاً ، وما تدفعه للجمعية يعتبر إقراضاً لمن وصل دوره ، ثم إذا وصل دورك فبالنسبة لما دفعته يعتبر استيفاءً للدين ، وبالنسبة لما لم تدفعه يعتبر إقتراضاً.

السؤال 20: اخذت اولادي الى حج بيت الله الحرام بنية اني اريدهم ان يحجوا على نفقتي الخاصة هكذا فقط .. هل يجزي هذا عن حجة الاسلام لهم ؟

الجواب:  نعم يجزي بالنسبة الى البالغين منهم .

السؤال 21: أديت فريضة الحج ( حج الاسلام ) مع وجود دين عليّ للوالدة ولاختي في ذمتي ، وأيضاً دين للبنك يسدد على اقساط شهرية تخصم من الراتب مباشرة ، ومبلغ الحجة عن طريق جمعية ؟

الجواب:  الحج صحيح ، ولكن مع وجود الدين وعدم تملك ما يغطيه لا يعتبر حجة الاسلام ، فيجب عليك الحج إذا استطعت .

السؤال 22: كنت قد نذرت انني ان ذهبت الى الحج أو العمرة ، وقصرت ، أو حلقت شعر رأسي ، فانني لن أحلقه ، أو اقصر منه ، إلا إذا ذهبت الى الحج أو العمرة مرة ثانية ، وقد بلغني الله سبحانه وتعالى أن أذهب للعمرة منذ عام ، وقد استطال شعري حتى بلغ منكبي ، وانني أجد نفسي محرجاً من أن أكشف رأسي في حالة ذهابي الى العمرة ، كما أنني أخشى أن يقصدني جلاوزة الحرم الشريف بسوء إن هم رأوني بشعري الطويل .. فهل يجب عليّ الوفاء بالنذر وعدم تقصير شعري ، إلاّ إذا أتممت عمرة أو حجة ؟

الجواب:  لا يجب الوفاء بهذا النذر في هذه الصورة

السؤال 23: انا أعمل في بلد عربي ، وقد نويت الحج في العام القادم باذن الله تعالى .. المال الذي املكه موجود في الاردن ، ولم ادفع الخمس لاني لم اتمكن من السفر الى الاردن منذ أربع سنوات .. فكيف يكون التصرف السليم في دفع الخمس ، علماً بأني ربما أذهب الى الاردن مباشرة بعد اعطائي اجازة الحج حيث لا يعطونا أيّ إجازات اطلاقاً ، ربما احاول التسلف من بعض الاُخوة ، وقد لا استطيع ذلك .. فكيف الحل الشرعي في هذا الموضوع ؟

الجواب:  لا يجوز التصرف فيه ، إلا بعد دفع الخمس ، واما كيف تصل إليه فهو أمر يعود إليك .

السؤال 24: قد جمعت بحمد الله مبلغاً من المال نيتي كانت بأن اسافر بها الى الحج بإذن الله تعالى ، ولم يمر عليه حول كامل .. فهل يجب أن أخمس هذا المال قبل سفري الى الحج ؟

الجواب:  إذا صرف في سبيل الحج قبل حلول السنة الخمسية لك والتي تبدأ بيوم شروعك بالعمل ، فلا خمس فيه .

السؤال 25: هل يجوز ان يذهب شخص إلى المدينة المنورة ومكة لأداء العمرة في شهر رمضان أقل من عشرة أيام ، ويتم صيامه ؟

الجواب:  يجوز ، ولا يصح الصوم ان لم يقصد الإقامة عشرة أيام .

السؤال 26: أود معرفة الحكم الشرعي لامرأة تريد أن تؤدي مناسك الحج هذا العام ، إلا أن ذمتها لا زالت مشغولة بصيام شهر رمضان لافطار من غير عذر شرعي صحيح ، حيث أنها في أحد الأعوام وبعد الولادة خافت من الوهن والضعف ، ولم تصم تلك السنة ، والسؤال هو .. هل يجب على هذه المرأة أن تقضي صومها والكفارة المترتبة على افطارها قبل التوجه الى الحج ، أو أنها تستطيع الذهاب الى الحج ، ثم تقضي ما عليها ؟

الجواب:  يجب عليها الحج ان لم تحج حجة الإسلام قبل ذلك ، وتتخير في قضاء ما عليها مع أداء فدية تأخير القضاء عن العام الأول قبل ذهابها الى الحج ، أو بعد رجوعها منه .

السؤال 27: ما حكم الوضوء بماء زمزم ، حال الضرورة حال الاختيار ، وأيضا باقي الترامس التي في الحرم المكي ؟

الجواب:  لا يجوز التوضي من الماء الموضوع للشرب خاصة ، وأما ماء الزمزم في السرداب ، فلا مانع من التوضي به .

السؤال 28: هل يجب عليّ ايفاء ما في ذمتي من صوم وصلاة وكفارات ، قبل ان اذهب الى الحج ، أم يجوز ايفائها بعد الحج ؟

الجواب:  يجوز التأخير .

السؤال 29: ما حكم من يحج حج الإسلام بنية الطاعة والقربة ، ولكن النية باللسان ولا يحس بها بالقلب ، ولكن لم يكن يعتقد أن نية القربة القلبية مهمة جداً في قبول العبادات ؟

الجواب:  يكفي في النية ان يكون العمل بداعي القربة أي لله ، وان لم يتلفظ بها ، بل وان لم يخطرها في ذهنه .

السؤال 30: هل يجوز لشخص ان يحج حجة الإسلام ، ولم يقم بتخميس امواله وليس له رأس سنته ؟.. وكيف العمل ؟

الجواب:  لا يجوز تأخير دفع الخمس ، ولكن حجه صحيح إذا كان ثوب طوافه وصلاته وهديه حلالاً لم يتعلق به الخمس .

السؤال 31: هل يجوز لشخص مدين الذهاب للحج على ان يوفي دينه بعد الحج ، علماً بأن الدين هو أقساط بيت أو سيارة ؟

الجواب:  يجوز ولكن لا يعدّ مستطيعاً حتي تعتبر حجة الإسلام إلاّ إذا كان ما لديه يزيد على قيمة الدَين بمقدار يفي بنفقة الحجّ ولا يحتاج اليه في مؤونته بحيث يقع في الحرج والمشقة لولا صرفه فيها.

السؤال 32: ذهبت أنا ووالدتي لأداء فريضة الحج ، وقد اصيبت والدتي بمرض شديد مما أعاقها عن رمي الجمرات والطواف وطواف النساء ، وقد انبت عنها في هذه الأعمال .. فهل حجها صحيح ؟

الجواب:  إذا كانت لا تستطيع الطواف حتى على العربة ، فالحج صحيح .

السؤال 33: إذا كان لدى المكلف القدرة مع المحافظة الشديدة الوقوف بعرفات والمبيت بمنى ، لكنه يخشى الزحام الشديد في الطواف والسعي ورمي الجمرات .. فهل يجوز له تقديم طواف وسعي الحج وطواف النساء ، مع صلاتي طواف الحج وطواف النساء على الوقوف بعرفات ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 34: ان ابنتي التي تجاوز عمرها الثانية عشرة سنة والتي لم ياتها الحيض لحد الآن ، لكنها ملتزمة بالحجاب وأداء الصلاة والصوم منذ السنة التاسعة من عمرها ، وترغب في الذهاب معي لأداء فريضة الحج ، ولمقابلة الوالدين الذين لم تراهم منذ كان عمرها أقل من سنتين حيث سألتقي معهم في الحج .. فهل أداءها للحج وهي لم ياتها الحيض لحد الآن سيعتبر لها حجاً صحيحاً ومقبولاً ؟

الجواب:  نعم صحيح ، ومقبول إن شاء الله .

السؤال 35: ما حكم المكلف الذي شك في صحة حجه بعد مرور أكثر من عام على ذلك ؟

الجواب:  يحكم بصحته .

السؤال 36: الحملدارية الذين يسافرون إلى مكة في أيام الحج في كل سنة ، ويقيمون في بلادهم بقية أيام السنة .. هل يجري عليهم حكم من عمله السفر ؟.. وما الحكم من ناحية الصلاة والصوم ؟

الجواب:  الحملداريّة الذين يسافرون إلى مكّة في أيّام الحجّ في كلّ سنة ويقيمون في بلادهم بقيّة أيّام السنة يختلف حالهم في جريان حكم من عمله السفر عليهم وعدمه، فإنّه إذا كان سفرهم يستغرق ثلاثة أشهر فما زاد كان حكمهم التمام، وإذا كان لا يستغرق أزيد من شهرين كان حكمهم القصر، وإن كان فيما بين ذلك فالأحوط لزوماً لهم الجمع بين القصر والتمام.

السؤال 37: المعروف عنكم عدم الترخيص في مخالفة القوانين المجعولة رعاية للمصلحة العامة مما تطبق فيه العدالة بين الناس كقانون تحديد الحجاج في المملكة، ولكن الحكومة بنفسها لا تشدّد في تطبيقه وتكتفي بالتحديد الذي يحصل بسبب سنّ القانون والتزام كثير من الناس بعدم التخلف عنه مثلاً إذا كانت السيارة مليئة بالحجاج السعوديين الفاقدين للتصريح تمنعهم من مواصلة السير واما إذا كان في السيارة اثنان أو ثلاثة فاقدين للتصريح فلا يتعرض لهم، إلاّ ان مقتضى ما ذكرتم حرمة مخالفتهم للقانون المذكور أيضاً.

وهكذا تقوم الحكومة باصدار تصاريح لعدد من العاملين والمرشدين في كل حملة وفق ما يطلبه الحملدار مع علمها بانه لا يحتاج إلى تمام العدد المطلوب من المذكورين ولكنها تتغاضى عن ذلك، إلاّ ان مقتضى ما ذكرتم لزوم تقيّد الحملدار بمقدار الحاجة، فهل هناك ما يخفف الوطأة عن المؤمنين؟

الجواب:  إذا كان المسؤول المعني بتطبيق القانون يتغاضى عن تطبيقه بموجب الصلاحيات الممنوحة له قانوناً فلا اشكال.

السؤال 38: إذا حج الشخص بمال حرام ( وهو لا يعلم ) ، وتبينت له الحرمة أثناء تأدية المناسك .. فما الحكم ؟

الجواب:  إذا عين ما بيده حراماً لا يجوز التصرف فيه ، وحجه صحيح بالنسبة لما مضى .

السؤال 39: هل يجوز للفرد أن يأتي بعمرة مفردة كل يوم عن نفسه بفترة إقامته في مكة المكرمة ؟

الجواب:  لا يجوز الإتيان بعمرتين في شهر واحد وإن كان لا بأس بالاتيان بالثانية رجاءاً.

السؤال 40: اذا كانت الزوجة تملك حوالي ثلثي المبلغ اللازم للحج .. هل تستعمله للسفر للديار المقدسة ، أم ان الزوج ملزم شرعاً بالنفقة عليها للحج ؟.. وهل يجب تخميس ما عند الزوجة لذلك ؟ واذا كان الزوج سيكمل المبلغ إلا أن المبلغ ليست معه ، بل موجود خارج البلد الذى يسكن فيه .. هل يجوز له الاقتراض لذلك ؟

الجواب:  لا يجب على الزوج نفقة الحج ، ولا يجب الخمس إذا لم يمر الحول على هذا المال ، ويجوز له الإقتراض .

السؤال 41: أبي يود أن يحج هذا العام ، ويود أيضاً أن يحج عن والدته التي توفت منذ ثمانية أعوام .. فهل يجوز أن يحج حجة له ولوالدته بعد أن يتحلل من حجته ، علماً بأن هذه الحجة هي الحجة الأولى لأبي ؟

الجواب:  لا يمكن حجتان في سنة واحدة .

السؤال 42: هل يجب تخميس الاغراض المستخدمة للحج كالاحرام والملابس ومبالغ الهدي ، علماً بأني اخمس كل عام ؟

الجواب:  لا يجب .

السؤال 43: في وقفة عرفة حصل لي جرح في رجلي ، فخرج الدم من ساقي بدون ارادتي ، أي بدون تعمد لاخراجه .. هل يجب عليّ ذبح هدي بسبب خروج الدم ؟

الجواب:  لا يجب .

السؤال 44: ما حكم المكلف الذي شك في صحة حجه بعد مرور أكثر من عام على ذلك ؟

الجواب:  لا يعتني بشكه .

السؤال 45: هل يجوز ان نحج برجاء المطلوبية ؟

الجواب:  لا معنى لذلك ، فإن الحج مطلوب على كل حال ، فإذا شك في وجوبه واستحبابه جاز الاتيان بقصد امتثال الأمر المتوجه اليه ، فإنه يشمل النوعين .

السؤال 46: هل يجوز أداء أعمال مكة المكرمة ( طواف الحج وصلاته والسعي وطواف النساء وصلاته ) في حج التمتع بعد الوقوفين في نهار اليوم العاشر والحادي عشر من ذي الحجة ليالي المبيت ، أو أثناء النصف الثاني من الليل بعد المبيت بمنى ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 47: نويت حج الافراد من بلدي بيروت ، ودخلت إلى مكة في عمرة مفردة في 3 ذو الحجة ، وفي 8 ذو الحجة نويت حج الافراد .. فهل عملي صحيح ؟

الجواب:  عملك صحيح ، إذا احرمت للحج من مكة ، ولم تكن حجة الإسلام طبعاً .

السؤال 48: هل يجوز تقديم أعمال حج الأفراد قبل الوقوفين ؟

الجواب:  يجوز تقديم الطواف والسعي ، ولا يجوز على الاحوط تقديم طواف النساء .

السؤال 49: عرض عليّ أحد الأصدقاء الحج هذا العام على حسابه ، على أن اسددها له فيما بعد ، على أقساط حسب استطاعتي ، علماً بأن عليّ ديون اسددها شهرياً ، وقد أخبرته بذلك ، ومع ذلك أصر على ذهابي معه .. فهل أوافق على عرضه ، أم لا ؟

الجواب:  لا بأس بالقبول فهو توفيق ، ولكن لا تحسب لك حجة الاسلام بهذه الشكل إذا لم تتوفر شرائط الاستطاعة لك.

السؤال 50: أعمل في جدة منذ سنة ونصف تقريباً ، وأنا في الأصل من سكان المدينة .. فهل يصح لي حج التمتع أو الافراد ، علماً أن مدينة جدة تبعد مسافة أقل من 80 كيلومتر ؟

الجواب:  أما بالنسبة لحجة الإسلام ففرضك التمتع ، حتى لو كان بين محل سكناك وبلدة مكة الحالية أقل من 88 كم ، وأما بالنسبة للحج المستحب فيجوز لك اختيار أي نوع من أنواع الحج الثلاثة ، والتمتع أفضل .

السؤال 51: إذا وقعت العمرة المفردة قبيل نهاية الشهر بيوم أو يومين .. فهل يجوز أن يأتي بعمرة اُخرى ، أم لا بد من إنقضاء الشهر كاملاً والدخول في الشهر الثاني ؟.. ومن أين يكون الإحرام للعمرة الثانية تحديداً ؟

الجواب:  نعم يجوز ، وإذا حل الشهر الهلالي الجديد وأراد دخول الحرم أو مكة يجب الإحرام لذلك ، وإذا كان في مكة فيكفيه الاحرام من مسجد التنعيم .

السؤال 52: أنا طالبة أدرس بالجامعة ، وأستلم إثر ذلك مكافأة شهرية ، وقد ذهبت إلى الحج من هذه المكافأة .. فهل يجب عليّ تخميس حجتي هذه ؟ وإن كان كذلك .. فهل يجب ايضاً أن أخمس ما إشتريته من هناك ؟ وكذلك قد أهديت أخي حجة .. فهل من واجبي أن أخمس حجته ، مع العلم بأن أخي يخمس ماله دائماً ؟

وأيضاً قد سمعنا أنه في السنة الماضية قد إختلف يوم الوقوف بعرفات بيننا وبين أهل السنة مما قد أثار الكثير من الأراء و التي تقول بأن هذه الحجة باطلة ، وغيرها التي تقول بأن الدين سمح ولا يبطل حجة بما فيها من خشوع وخضوع وغيرها .. فما حكم هذه الحجة ، علماً بأنه حجة الإسلام ؟ وإن كانت باطلة .. فماذا تسمى المناسك التي قمنا بها في مكة ووقت الحج ؟ كذلك إذا حججت هذه السنة .. فبماذا أنويها هل حجة الإسلام أم مستحبة ؟

الجواب:  لا يجب الخمس في ما صرفتيه في الحج إن لم يمض على المال سنة ، ولا فيما أهديت لأخيك ، والحج في السنة الماضية يصح بالرجوع إلى الأعلم بعد سماحة السيد ، والحجة الآتية مستحبة ، وبامكانك أن تقصدي القربة المطلقة وامتثال الأمر الفعلي الشامل للوجوب والندب .

السؤال 53: إذا طهرت الحائض صباح عرفات ، وتمكنت من ركوب سيارة تنزل بها الى مكة المكرمة لتتم أعمال عمرة التمتع ، لكن لم تتمكن من رجل يرافقها ، والمعلوم ان المسؤول عنها هو الذي يبتلي بمثل هذه القضايا .. فهل يجوز له النزول من عرفات الى مكة لمرافقة هذه المرأة ؟

الجواب:  يجوز ، ولكن الواجب أن يعودا إلى عرفات للوقوف من الزوال .

السؤال 54: لقد أديت العمرة المفردة خلال الايام الفائتة ، وبعد تأدية الطواف والسعي بين الصفا والمروة قصرت وأحللت الاحرام ، وأثناء راحتي ما بعد التقصير وتأدية طواف النساء قمت بحك جرح صغير بيدي وظهر دم خفيف جداً ، وبعدها قمت لتأدية طواف النساء وأداء ركعتي الطواف .. وبعد انتهائي من الطواف تذكرت بأن دما خرج من يدي ولم اجدد وضوئي .. فهل طوافي هذا مقبول ، أم يجب عليّ اعادته ؟

الجواب:  لا يبطل الوضوء بخروج الدم ، ولكن كان الواجب غسله من جهة النجاسة ، اما لو طفت ناسياً فهو صحيح .

السؤال 55: من خافت طرو الحيض فقدمت أعمال الحج من الطوافين والسعي قبل عرفة ، ثم لم يأتها الحيض بعد عرفة .. هل يجب عليها الإعادة ؟

الجواب:  لا تجب الاعادة ، وان كانت هي الاحوط الاولى .

السؤال 56: هل يجوز للمرأة ان تذهب الى العمرة لمدة يومين وهي في بداية الدورة الشهرية ( الحيض ) ، وهي تعلم انها لن تطهر إلا بعد الرجوع الى بلدها ؟

الجواب:  يجوز لها ان تحرم ، ولكن صحة الاستنابة في الطوافين والصلاتين في هذا الفرض وخروجها من الإحرام بهذه الإستنابة محل إشكال.

السؤال 57: هل يجوز العدول من العمرة المفردة إلى عمرة التمتع ؟

الجواب:  اذا أدى العمرة في اشهر الحج وبقي في مكة بقصد الحج إلى يوم التروية ، فان عمرته تنقلب عمرة تمتع ، ويجب عليه الحج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى