محاظرات أبوظبي

التهليل والصلاة على محمد وآل محمد

لسماحة الشيخ حبيب الكاظمي

فلسلفة الصلاة على محمد واله
لو راجعنا في حياتنا اليومية و فتشنا عن اكثر الاذكار شيوعاً في حياتنا لوجدنا ذكر التهليل و ذكر الصلاة على محمد و ال محمد فمن المناسب ان نعرف مغزى هذه الصلوات و الفلسلفة فيها حتى حضيت بهذا التأكيد من الشريعة …
النقطة الاولى :
الصلاة على النبي و اله تخلق باخلاق الرب و نحن مأمورون بان نتخلق باخلاق الله عز و جل الله عز و جل في كتابه الكريم يصرح بانه في حالة صلوات مستمرة فان الاية استعملت اللفظ للفعل المضارع و ثم عطفت على ذاته المقدسه الملائكة و بعد ذلك يطلب منا ان نصلي على النبي و اله في قوله تعالى :‏{إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} فاذاً النقطة الاولى انها امتثالٌ لامر الله عز و جل في كتابه الكريم وكان بعض ائمتنا ع عندما يصل الى هذا الخطاب يقول لبيك و نحن أيضاً في هذه الاية نقول لبيك لرب العالمين .

النقطة الثانية:
ان الإسلام يعلمنا على الوفاء و على معرفة الجميل من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق النبي هو اعظم موجود له حق علينا اعظم من حق الاباء و الامهات الاباء و الامهات اسباب وجودنا الظاهري بينما النبي و اله اسباب وجودنا المعنوي فعليه عرفانا لهذا الجميل نقوم بهذه الحركة المباركة أيضاً .

النقطة الثالثة:
في اهمية الصلوات اننا بصلاتنا على النبي و اله نحقق ارادة الله رب العالمين اراد شيئًا و نحن بهذه الحركة نحقق ارادة الله عز و جل ما هي هذه الارادة و رفعنا لك ذكرك نحن عندما نصلي على النبي و اله في داخل الصلاة و خارج الصلاة ساهمنا في عملية رفع ذكر النبي ذلك النبي الذي اقترن ذكره بالله عز و جل في الأذن و الاقامة و التشهد و اعلان الإسلام و ما شابه ذلك.

النقطة الرابعة :
من الحركات كذلك من النقاط المهمة في هذا المجال ربط الال بالنبي النبي نهى عن الصلاة البتراء اي التي حذف منها الال و نحن نعلم انه المسلمون كافة في صلواتهم يصلون على النبي و اله و من لم يصلي عليكم لا صلاة له اذن هنالك في الواقع تمرين اعتقادي بان الذي اعتقد بالنبي لابد ان يعتقد بالال و الا فانه في حكم من اخذ مقص و قص حديث النبي اني تاركم فيكم الثقلين اخذ بالجانب الاول و ترك الجانب الثاني و نحن نعلم ان كل مركب اذا لم ناتي بجميع اجزائه فلا تحقق لذلك المركب الاسلام هو القران و العترة اذا حذفنا اذا حذفنا القران او حذفنا الال فانه لا وجود للدين ولا للاسلام .

النقطة الخامسة :
في هذا المجال كذلك من النقاط المهمة في الصلاة على النبي و اله رب العالمين يصلي على النبي و اله استمراراً و نحن من خلال صلواتنا اليومية و اذاننا و اقامتنا نتأسى بالله عز و جل في توزيع هذا الذكر العظيم على اعمالنا اليومية و كم من الجميل ان يصلي الانسان داعياً ربه البركة للنبي و اله بغير مناسبة في غير صلاة ملزمة في غير ركوع و سجود و اذان و اقامة يذهب للسوق و يذهب للعلم و هو يصلي على حبيبه المصطفى.

النقطة السادسة :
و اخيرا البعض يقول بانه هنالك في الرويات البركات الكثيرة المترتبة على الصلوات و هنا نحن نصلي و لا نجد تلك البركات المذكورة التي وعدنا بها ، في الواقع ان هناك فرق بين الصلوات الصادرة و بين الصلوات الواصلة البركة كل البركة لا في ارسالك للرسالة انت في الهاتف النقال تضغط على الازرار لارسال الخبر او البيان لاخيك اذا لم يستقبل لا يرتب عليه الاثر اذن هنالك مرسل و هنالك مُستَقبِل اذا وصلت هذه الصلوات ولم تحجب بالمعاصي التي تحبس الدعاء فالصلوات من الدعاء هنالك بعض الذنوب تحجب الدعاء و منه الصلاة على النبي و اله فالانسان العاصي من الممكن ان يرسل بدون استقبال فعليه الاثار البليغة في الصلاة على النبي و اله مترتبة على تلك الصلوات التي تبلغ المصطفى ولو كانت صلاة واحدة و من هنا لا نستغرب عندما نسمع هذا الحديث 🙁 من صلى علي مره لم تبقى من ذنوبه ذرة).

صوت المحاضرة: التهليل والصلاة على محمد وآل محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى