شؤون حياتية عامة

مسائل عامة

السؤال 1: هل الحرب دفاعاً عن الوطن واجبة .. أم انها تحتاج الى اذن المرجع ؟

الجواب:  الدفاع لا يحتاج الى الاذن اذا كان دفاعاً عن الاسلام أوالمسلمين او النفس .

السؤال 2: غالب الناس الذين يهاجرون إلى امريكا أو أوربا تحصل عندهم حالة ضعف في التدين بشكل عام على مستوى العقيدة أو على مستوى العلم بفروع الدين ، فهل هذا يعتبر من مصاديق التعرب بعد الهجرة ؟

الجواب:  المقصود من التعرب بعد الهجرة: الانتقال إلى بلد ينتقص فيه الدين، أي يضعف فيه إيمان المسلم بالعقائد الحقّة، أو لا يستطيع أن يؤدّي فيه ما وجب عليه في الشريعة المقدّسة أو يجتنب ما حرّم عليه فيها.

السؤال 3: الشخص المتمكن مادياً اذا واجه اشخاصاً معدمين معرضين للموت هل يجب عليه التقليل من مصاريفه واعانة هؤلاء؟

الجواب:  لا يجب عليه التقليل من مصاريفه ولكن يجب كفاية عليه وعلى غيره من المتمكنين انقاذ من يواجه خطر الموت او ما يدانيه.

السؤال 4: يواجه الكثير منا في عمله اوراق اضافية يريد التخلص منها إلاّ انها تحتوي على البسملة . أحدهم يقوم بقطع لفظ الجلالة من الوسط فتصبح ( ال ) في جانب و ( له ) في جانب آخر وبهذا فهي ليست لفظ الجلالة فيرميها .. هل طريقته يمكن الاطمئنان لها ؟ وماذا عن باقي اسماء الله تعالى التي توجد في الاوراق التي نرغب في التخلص منها ؟

الجواب:  لا يكفي ذلك فاذا اريد التخلص منها بالتقطيع لابد من كونه بحيث يكون قطعاً صغاراً جداً كالتراب .

السؤال 5: كيف تكون المعاملة مع الأخوه المسلمين ، من أبناء المذاهب الإسلامية الاُخرى ؟

الجواب:  بالمداراة ، وحفظ الأخوّة الإسلامية ، ومصالح المسلمين العليا .

السؤال 6: ما هو ضابط الصبي المميز، في مسألة جواز النظر إلى عورته ، وجواز نظره إلى عورة الغير ، وكون عباداته صحيحة  ؟

الجواب:  يختلف المميّز في كلّ مكان ، ففي الأوّل ، المراد بالمميّز الّذي يتأثّر من النظر إلى العورة أو النظر إلى عورته ، لو التفت وتتحرّك غريزته نسبيّا ، وفي اعتبار صحة عباداته الّذي يميّز التكاليف ، وإنّ الأمر من قبل الله تعالى ، ويمكنه قصد القربة .

السؤال 7: ما هو حكم الركوب في طائرات يوزع بها المشروبات الروحية ؟ وإذا كان الشخص موجودا بهذه الطائرات.. ما هو تكليفه الشرعي ؟

الجواب:  لا مانع من الركوب ، ولا تكليف إلاّ النهي عن المنكر مع أحتمال التأثير . والأحوط إظهار التنفر مطلقاً ، إذا لم يوجب ضرراً .

السؤال 8: ما حكم الذهاب للصالات الرياضية ، مع وجود موسيقى تساعد على انسجام اللاعب مع الحركات الرياضية ، بحيث تكون حركة رياضية معينة لكل إيقاع ، مع كون اللاعب يقصد ذات اللعب ، من دون الاستماع للموسيقى ؟

الجواب:  يجوز الذهاب ولا يجوز الاستماع لو كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو واللعب .

السؤال 9: ما رأي سماحتكم في التبليغ ، ونشر تعاليم الإسلام ، المتمثلة في أهل البيت صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين ، عبر وسائل الإعلام الحديثة ، كالإنترنت والإذاعة والتلفزيون خاصة بإنشاء قنواة فضائية ، لبث البرامج الإسلامية ، على ضوء تعاليم أهل البيت عليهم السلام؟

الجواب:  لا ريب في رجحانه ، وفقكم الله لكل خير .

السؤال 10: إذا اخطأ العالم في جواب مسألة.. فماذا يجب عليه ؟

الجواب:  إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه – على الأحوط – إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعيّة، وإلّا لم يجب إعلامه.

السؤال 11: هل تقع التورية في كل الاحوال ؟

الجواب:  نعم تجوز ما لم تترتب عليها مفسدة.

السؤال 12: هل يتم حساب عمر الانسان المسلم حسب التقويم الهجري أم الميلادي ؟

الجواب:  بالنسبة لسن البلوغ والحيض ونحو ذلك ، تعتبر السنة القمرية.

السؤال 13: دخلت امرأة غربية من أصل نصراني ، الإسلام على يد رجل عربي ، وبعد برهة أتته تطلب منه أن يتزوجها ، فاعتذر إليها بأنه لا يستطيع ذلك ، وشرح لها ظروفه ليطيّب خاطرها وأنه سيبحث لها عن الزوج الصالح ، فقالت له بأنها لا ترغب في التعلق بغيره ، وأنها قرأت أن التسرّي جائز في الاسلام ، وأنها مستعدة لأن تكون أمته كي تبقى معه . فسألها والدهشة تأخذ منه كل مأخذ : كيف ذلك وإنما أتى الإسلام ليحرر البشرية ؟ فقالت : الإسلام لا يحرم الاسترقاق إن كانت فيه مصلحة ، وأنا الطرف الذي سيقع عليه الرق وأرى فيه مصلحتي.. فادفع إليّ مبلغا رمزيا من المال تشتريني به من نفسي كون أبويّ نصرانيين والبلاد ليس بها قضاء شرعي فأصبح بذلك أمتك ، شريطة أن يكون رقي سرا لأن الرق ممنوع ، ولا تخشى الانجاب فأنا إمرأة عاقر، السؤال.. هل هذا الرق شرعي ، وهل هو جائز ؟

الجواب:  لا يصح ذلك ، والاسترقاق لا يشمل المسلمين.

السؤال 14: هل يجوز للمكلف ركوب السيارة او الحافلة الكبيرة في سفر او غيره وهو يعلم بوقوع المنكر فيها وانه لابد من ان يصله ذلك المنكر مثل الغناء وغير ذلك من الذنوب على انواعها والعياذ بالله ، مع ملاحظة احتواء بعض انواع الذنوب على كلمات واساليب تثير الشهوات وتزين العلاقات غير الشرعية ؟

الجواب:  مجرد سماع الغناء لايحرم إذا لم يستمع إليه ، ولكن لايجوز له الركوب مع علمه بترتب مفسدة على ذلك يضر بدينه .

السؤال 15: ما حكم الرقص أو القيام ببعض الحركات الراقصة غيرالمريبة بين النساء على كلمات غير فاحشة ؟.. وما حكم المشاركة في ذلك سواء بالنظر او التصفيق ؟

الجواب:  الاحوط وجوباً ترك رقص النساء للنساء خاصة او الرجال للرجال كذلك ، إلا رقص الزوجة لزوجها وبالعكس.

السؤال 16: ما المقصود من صيد اللهو ، وهل ما نحن مبتلين به في زماننا بحيث يخرج مجموعة من الشبان للصيد ساعة ثم يعودون الى المنزل سواء أكانوا اصطادوا ام لا ؟

الجواب:  لايحرم الصيد للهو والتسلية .. إلا أن السفر إذا كان من أجل هذا الصيد لايجوز القصر ، بل يجب التمام .

السؤال 17: اني موظف في احدى الدوائر الحكومية ، وفي هذه الدائرة الجميع يحلقون اللحى ، وانا احرج حين اطيل لحيتي في الدائرة ، ارجو من سماحتكم اجابتي على سؤالي وهو .. هل يجوز لي حلق اللحية بالشفرة اسوة بزملائي الموظفين ، مع العلم اني لا احب حلاقتها بالشفرة ولكن احرج لعدم حلاقتها ؟

الجواب:  يجوز إذا كنت تقع في حرج من تركه ، كما إذا كان إرسالها موجباً للسخرية والمهانة الشديدة التي لاتتحمل عادة .

السؤال 18: اود احاطتكم علماً بأن الكثير من الأخوة المؤمنين يقيمون أعراسهم في قاعات تابعة للفنادق الراقية التي تقدم الخمور (طبعا العرس يكون خاليا من المنكرات) فلذا يحتاط الكثير من الاخوة في الذهاب الى الفنادق بحجة ان الفندق يقدم الخمور ، علماً كما ذكرت سابقاً العرس يكون خالياً منها وتكون وجبات غذائية مذبوحة على الطريقة الاسلامية ، ولايوجد بالعرس اشياء ماجنة مخلة بالأداب الاسلامية ويكون محصوراً على النساء فقط .. سؤالي هو : هل يجوز الذهاب الى مثل هذه القاعات وحضور الاعراس فيها ؟

الجواب:  لامانع منه ما دام لا يجلس على مائدة فيها خمور.

السؤال 19: نحن اصحاب محلات مبتلون بعمالة هندوسية الديانة ، فهم عمالة غسيل وتنظيف وصياغة ونقش الاسماء المحتواة على لفظ الجلالة واسماء المعصومين .. فهل يجوز لنا التعامل مع مثل هذه المعمالة في ذلك ؟

الجواب:  يجوز ان لم يستلزم هتكاً ولكن هم نجسون على الأحوط .

السؤال 20: هل يجوز إثارة ما يضحك الناس في المجالس من دون ان يقصد اهانة احد أو تحقيره .

الجواب:  اذا لم يتضمن اهانة مؤمن أو محرم أخر فلامانع منه .

السؤال 21: ما حكم إدخال الأمور الاجتماعية والاقتصادية والدولية في القصائد التي تلقى في اللطم والعزاء الحسيني مثل ( القضية الفلسطينية ) علماً بأن لطم الصدور يكون متصلاً حتى مع ذكر مثل ذلك ؟

الجواب:  لا مانع منه.

السؤال 22: إذا دخل شخص منزلاً مفتوحاً غير مكتمل وغير مسكون ، وكان المنزل معروضاً للبيع وكان دخول الشخص بغير نية الشراء ، بل للإقتباس من تصميم وهندسة البيت .. فهل يجوز له الإقتباس وإن لم يكن كلياً بل فقط في شكل المنزل الداخلي ؟

الجواب:  يجوز إذا علم رضا المالك بدخوله.

السؤال 23: ما هو موقف الاسلام من التماثيل والأصنام ؟

الجواب:  يحرم تصوير ما يكون وسيلة عاديّة لعمل محرّم كالأصنام ونحوها سواء أكان لإنسان أو حيوان أو غيرهما،  التصوير على ثلاثة أقسام:

الأوّل: تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والحيوان وغيرهما تصويراً مجسّماً كالتماثيل المعمولة من الخشب والشمع والحجر والفلزّات، وهذا محرّم مطلقاً على الأحوط لزوماً، سواء كان التصوير تامّاً أو ما بحكمه كتصوير الشخص جالساً أو واضعاً يديه خلفه أم كان ناقصاً، من غير فرق بين أن يكون النقص لفقد ما هو دخيل في الحياة كتصوير شخص مقطوع الرأس أو لفقد ما ليس دخيلاً فيها كتصوير شخص مقطوع الرجل أو اليد.

وأمّا تصوير بعض بدن ذي الروح كرأسه أو رجله ونحوهما ممّا لا يعدّ تصويراً ناقصاً لذي الروح فلا بأس به، كما لا بأس باقتناء الصور المجسّمة وبيعها وشرائها وإن كان يكره ذلك.

الثاني: تصوير ذوات الأرواح من غير تجسيم سواء كان بالرسم أم بالحفر أم بغيرهما، وهذا جائز، ومنه التصوير الفوتغرافي والتلفزيونيّ المتعارف في عصرنا.

الثالث: تصوير غير ذوات الأرواح كالورد والشجر ونحوهما، وهذا جائز مطلقاً وإن كان مجسّماً.

السؤال 24: ما هي حدود حلية السينما والتلفزيون ؟

الجواب:  لايجوز النظر بشهوة ، ولايجوز النظر الى الافلام الخلاعية بدون شهوة أيضاً على الأحوط ، ولا يجوز النظر إلى هذه الأفلام  إذا كانت تؤثّر على المُشاهد وتوجب انحرافه أو إثارته.

السؤال 25: عند أخذ المعلمة مبلغا من المال من الطالبات ، مع توضيح ان هذا النشاط يمكن ان يقدم على هيئة موضوع ، أو مال ، أو كتاب ، أو بحث ، فبعض البنات يدفعن مالا مع العلم بأن هذا المال يصرف لاُمور الطالبات من أواني لمطبخ المدرسة ، او اطعمة لحجرة الطبخ في المدرسة المتعلقة بوجود الطالبات السؤال .. هل يحل أخذ المال لشراء حاجات تخص هذه الحجرة الخاصة بالطالبات ؟

الجواب:  يصرف حسب الوجه الذي بين لهم عند طلب المال .

السؤال 26: هناك أحد المؤمنين ممن لم يجد عملاً مناسباً له منذ سنة أو أكثر ، ولكنه قبل مدة قصيرة حصل على عمل كرجل إطفاء ، ولكن المشكلة انهم يشترطون حلق اللحية ، مع ان البلد إسلامي والسؤال هنا .. هل يمكنه حلق اللحية فهو يشعر بالحرج الكبير لعدم عمله ، فهو يحصل على المال من والديه ، وهو في أمس الحاجة لهذا العمل ؟

الجواب:  يجوز في الفرض بلا إشكال .

السؤال 27: لقد ثبت علمياً أن التدخين السلبي ( أن يدخن شخص قربي ) ذو ضرر بالغ على الشخص . الجالس جوار المدخن تعادل أو تفوق ضرر التدخين نفسه فهل يحق للمدخن التدخين في مكان عام بعد أن يطلب منه المتواجدون الكف عن التدخين علماً أن التدخين يسبب إزعاجاً شديداً للشخص الجالس في هذا المكان مع أن هناك مكان مخصص للمدخنين ؟

الجواب:  اذا احتمل ترتب ضرر بليغ على تدخينه بحد يوجب الخوف لدى العقلاء فلا يجوز له ذلك .

السؤال 28: ما حكم التمثال ( الصنم ) أي الذي يوضع للزينة على الرف وغيرها .. وهل صحيح ان الملائكة لا تدخل بيت فيه تمثال ؟

الجواب:  لا يصدق الصنم على تماثيل الزينة ، ولا يحرم إقتناؤها .

السؤال 29: هل يجوز الدراسة في المدارس التي قد تشتمل على مواضيع منافية لعقيدتنا ؟.. وهل يجوز الغش فيها ؟

الجواب:  لا يجوز الدراسة مع عدم الامن من الضلال ، ولا يجوز الغش .

السؤال 30: لدي خادمة اندونيسية تسكن معنا في البيت ، وتأكل معنا ، وأعطيها من بعض ملابسي ، والان اقترب موعد سفرها .. هل يجوز ان افتش امتعتها وأخذ ما أعطيتها من ملابس بغير علمها ، خوفاً مما يقمن به من أعمال واسحار ؟

الجواب:  تجوز مطالبتها بذلك ، ولا يجوز تفتيشها .

السؤال 31: يوجد على العملة الكويتية عبارة : « وبالله نستعين » .. هل يجوز الدخول بها إلى الحمام ؟

الجواب:  يجوز ان لم يستلزم الهتك أو التنجيس.

السؤال 32: س1 ما حكم التمثال ( الصنم ) أي الذي يوضع للزينة على الرف وغيرها ؟.. وهل صحيح ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه تمثال ؟

س2 هل حكم دُمى الأطفال نفس حكم التمثال ، أي المصنوعة من القماش والنايلون ؟

س3 ما حكم رسم الشخصيات الكارتونية كاملة ؟

الجواب:  ج1 لا يصدق الصنم على تماثيل الزينة ، ولا يحرم إقتناؤها .

ج2 كذلك .

ج3 يجوز من جهة كونه رسماً ، حتى لو كان رسماً مطابقاً له ، وإنما لا يجوز على الأحوط صنع الصور المجسمة .

السؤال 33: إذا وجدت أوراق مكتوب عليها لفظ الجلالة أو اسم أحد المعصومين .. هل يكفي تقطيع هذه الأوراق بحيث تفصل الحروف عن بعضها البعض قبل ان تلقى في القمامة ؟ إذا كان الجواب لا .. فما هي الطريقة المثلى للتعامل مع مثل هذه الأوراق قبل التخلص منها ؟

الجواب:  لا يكفي التقطيع الا اذا صارت كالتراب.

السؤال 34: هل يجوز اللعب للأطفال بالألعاب التي تكون على هيئة حيوانات أو عرائس ، لأنه يقال : أنه ينزل ملك من السماء ويلعن صاحب هذه اللعبة ؟

الجواب:  يجوز الاقتناء  ويجوز اللعب .

السؤال 35: ما هو رأيكم في كتابة الآيات القرآنية والاسماء المباركة للنبي والأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام في الجرائد والمجلات مع العلم انها يتصرف بها بنحو غير مناسب؟

الجواب:  لا مانع من الكتابة في حد ذاتها وعلى الناس رعاية هذا الجانب حين ارادة التصرف كذلك بالجريدة .

السؤال 36: تحتاج أسرة إلى إستخدام الخادمات ( من دول شرق آسيا ) في البيت ونظراً للمشاكل التي تحدثها البعض منهن ( كتعرض بعض البيوت للسحر والمكر والسرقة وما شابه) , الاسئلة: 1 هل يجوز رصد تحركاتهن بوضع كاميرات المراقبة في المطبخ مثلا ، لأن أكثرهن يضعن نجاسات وما شابه في الأكل ؟

2 هل يجوز تفتيش غرفهن بدون علمهن للتأكد من خلوها ما يخاف منه ؟

3 هل يجوز وضع الأطفال دون السنتين عند الخادمة لرعاية الطفل في غياب أمه للعمل خارج المنزل ؟ إذا كان الجواب نعم ، هل يجوز وضع كاميرات رقابة في هذه الحالة للإطمئنان من عدم تعرض الطفل لما يضره منها ؟

4 هل يجوز أن تمنع الخادمة من استعمال التلفون؟

5 هل يجب علىّ أن آمرها باللباس الشرعي إن كانت مسلمة وبالصلاة؟

6 هل يجب عليّ أن أمنع الخادمة من الإستماع إلى الأغاني في غرفتها الخاصة في بيتنا أو المطبخ أثناء عملها؟

الجواب:  1 لا مانع منه .

2 لا يجوز .

3 يجوز مع الاطمئنان ولا مانع من وضع الكاميرات .

4 يجوز .

5 يجب من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشروطه.

6 يجب النهي عن المنكر بشروطه .

السؤال 37: ما حكم وضع صورة أحد الأشخاص المتوفين على المصحف « القران الكريم » ، والمتعارف هو وضع الاسم المتوفي والدعاء له ؟

الجواب:  لا مانع منه .

السؤال 38: في مجتمعنا مجموعة من الرجال والشباب اتجهوا الى شرب الترياك ، ويقولون ان المراجع لم يحرموا شرب الترياك ، وهذه الحالة ستؤدي الى الفساد وانهدام المجتمع والعوائل .

هل شرب الترياك حرام ام حلال ؟ التوضيح بصورة كاملة ، اذا كان حلالا .. لماذا لم تحرموا شربه لأنه يؤدي الى انهدام المجتمع والعوائل والفساد والجنايات والانحطاط ؟

الجواب:  لا يجوز استعمال الترياك ومشتقاته من المواد المخدرة ، مع خوف ترتب الضرر البليغ من جهة تحقق الاعتياد والادمان ، بل الاحوط وجوباً تركه حتى لو لم يكن هناك خوف الادمان ، ولا يجوز إلا مع الضرورة وبمقدارها .

السؤال 39: هل يجوز حلق اللحية باستخدام آلة غير الموس ، كالأجهزة الكهربائية المستخدمة في جوانب الحلاقة هذه الأيام ، علماً بأني رأيت إعلاناً في حانوت حلاقة بالنجف الأشرف يعلن فيه لزبائنه أنه لا يحلق اللحية بالموس ، في حين اني رأيته يمارس حلق اللحى للزبائن بالجهاز الكهربائي ، فلما أبديت له استغرابي من ذلك ، قال لي ما مضمونه جواز حلق اللحى بدون استخدام الموس ؟

الجواب:  لا يجوز حلق اللحية على الأحوط بأي وسيلة كان .

السؤال 40: أعمل في مجال المبيعات في أحدى الشركات العالمية ، ويتحتم عليّ أن أحلق اللحية ، وهذا أحد واجبات الموظفين في هذه الشركة ، وأنا الآن حلقت اللحية بتسرع للعمل ، وذلك لأني مضطر للعمل بسرعة ، علماً بأني في دولة إسلامية ؟

الجواب:  لا يجوز الحلق على الاحوط ، إلا إذا كان تركك لهذا العمل يستوجب حرجاً شديداً .

السؤال 41: ما حكم أن يسمي الإنسان نفسه أو ابنه باسم الذات الإلهية المقدسة ( الله ) ؟

الجواب:  لا تجوز التسمية بالأسماء والصفات المختصّة به كـ (الله) و (الرحمن).

وتجوز التسمية بما لا يختصّ به ولا ينصرف إليه عند الإطلاق كـ (البصير) و (السميع) و (القادر)، والأولى إضافة كلمة (العبد) إليه وإن حُذفت عند الاستعمال تخفيفاً.

والأحوط عدم التسمية بما ينصرف إلى الله تعالى عند الإطلاق كـ (الرب) و (الخالق) و (الرزّاق) و (الرحيم) و (القدّوس).

السؤال 42: كيف يمكن التخلص من الجرائد والمجلات ( التي لا تخلو من اسم الله سبحانه وتعالى ) مع العلم انه يتعذر دفنها ، أو رميها في البحر ، حيث انها بكميات هائلة اسبوعياً ، ولا املك آلة لسحق هذه الكمية الكبيرة من الجرائد والمجلات ؟

الجواب:  لابد من التخلص منها بكيفية لا يوجب هتك الاسامي المقدسة ، ولو بجمعها واخذها إلى الصحراء ودفنها ، أو إلقائها بعيداً عن متناول الايدي ، أو إبادتها بالمبيدات الكيماوية.

السؤال 43: هل يجوز أخذ الدم من الكافر إذا كان الشخص المسلم مضطراً ، ولا يوجود مصدر ثاني ، وهو بحاجة الى الدم ؟

الجواب:  يجوز حتى مع عدم الإضطرار .

السؤال 44: هل يجوز بصورة عامة إقامة حفلات الزواج في قاعات ، علماً بأنه يوجد احتمال بدخول الرجال ، أو توجد كاميرات لمراقبة الحفل ؟

الجواب:  يجوز مع مراقبة هذا الجانب طبعاً .

السؤال 45: نظراً لكون الفندق فيه أيضاً أماكن لشرب الخمر والرقص والعياذ بالله فهل ذلك يسبب الحرمة ، علماً بأن القاعة قد تستخدم لتلك الاغراض ؟

الجواب:  لا يوجب الحرمة إن لم يكن فيه ترويج لذلك .

السؤال 46: المدارس التي تدرس فيها كتب الضلال .. هل هي حلال أم حرام ؟ في حالة الحرمة .. ماذا لو ترتب على تركها هوان الشيعة ؟ في حال الحلية .. ماذا لو ترتب على دخولها تعلم الالفاظ البذيئة والكلمات الفاحشة والعادات الرذيلة ؟.. ما رأي سماحتكم في تعليم البنات : هل هو جائز أم واجب أم مستحب أم مكروه أم حرام ؟

الجواب:  لا يجوز الدراسة مع عدم الامن من الضلال ، ووظيفة الاب ان يجنّب ولده تعلم هذه الالفاظ والعادات السيئة بمواصلة تربيته ومراقبته ، ولا مانع من تعليم البنات في حد نفسه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى