مسائل متنوعة

أحكام عامة 2

السؤال 1: هل يجوز ان يكنى الشخص بحجي ، وهو لم يحج ؟

الجواب:  نعم يجوز لأنه لا يختص عرفا بالذي ذهب إلى الحج .

السؤال 2: ان عمر جدة زوجتي يقارب الثمانين سنة ، لا ترى وسمعها جداً ضعيف ، ولا تشعر ولا تعرف من حولها وقربها ( أمراض الشيخوخة وكبر السن ) .. وعندما كانت في وعيها كانت توصي وأعطت الإجازة لإبنة ولدها ( حفيدتها ) بتقديم المساعدة والمعونة وعمل الخير بإسمها من أموالها لمن يحتاج ، دون الرجوع إليها . والآن الحفيدة في حيرة من أمرها ، وخصوصاً بعدما بدأت الجدة بفقدان الشعور بمن حولها ، كيف تتصرف في أموالها :

1 هل تستمر على ضوء الإجازة السابقة أن تعمل الخير ، وتقوم بالمساعدة لمن يحتاج من أموال الجدة ، أو تتوقف عن ذلك ؟

2 هل تستخرج الخمس من أموال الجدة ، وخصوصاً أن لديها من قبل رأس سنة ، وهي تقبض من الحكومة راتبا شهريا مما يجعل المال يتراكم ويزداد عن السنة الماضية ؟

3 هل يمكن أن يسمح للإبنة من خلال الإجازة التي حصلتها من الجدة عندما كانت في وعيها أن تتصرف في الأموال لعمل الخيرات مادام الجدة على قيد الحياة ، حيث أن والد الحفيدة ( وهو ولد الجدة ) من الناس الذين ليس لديهم الواعز الديني القوي مما يمكن أن يؤدي إلى صرف الأموال من قبله إن هو ورث بعد موت والدته ( حيث إنه وحيد أمه ) ، ويمكن أن لا يقوم بالإستمرار في عمل الخير من ورث والدته ( حيث كانت الجدة منذ القدم حريصة على أعمال الخير ومد يد المساعدة للمحتاجين ) . هذا ونحن نحتاج من سماحتكم الإجابة السريعة ؟

الجواب:  الاجازة السابقة لا تكفي في أموالها ، بل لابد من مراجعة الحاكم الشرعي لتعيين القيم عليها .

السؤال 3: في احدى البلدان الاسلامية انتشرت ظاهرة مصارعة الديكة .. فهل يجوز ؟

الجواب:  تجوز على كراهة ما لم تتسبب في تضييع المال ولا يجوز مع الرهان .

السؤال 4: ما حكم تعليق الحرز على الرقبة ؟

الجواب:  لا مانع منه .

السؤال 5: ما هو المدار في تحقق الختان الواجب ؟.. وهل بقاء جزء من الغلفة مغطياً الحشفة يبطل الختان ، وفيما لو حج الرجل في هذه الحالة الحج الواجب فما حكم حجه ؟

الجواب:  الواجب في الختان أن يظهر ثقبة الحشفة ومقدار من بشرتها وإن لم تستأصل الغلفة.

السؤال 6: ما هو حكم السلام على أهل الكتاب والكافر ابتداءً ، أو اجابته عند القائه للسلام ؟

الجواب:  إذا لم يكن يظهر المعاداة للإسلام والمسلمين بقولٍ أو فعلٍ فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الودّ والمحبّة من البرّ والإحسان إليه.

السؤال 7: شريط المسجل الذي سجل فيه آيات من القرآن الكريم كأسماء الله تعالى ، فإذا سقط في مكان نجس .. هل يجب إخراجه وتطهيره ؟

الجواب:  لا يجب .

السؤال 8: هل يجوز تقبيل رأس كل شخص كنوع من المحبة والاحترام ، أم يقتصر على طالب العلم والوالدين ، أم يتعدى الى غير ذلك كالعم والخال واذا كان لا يجوز .. فهل ينطبق ذلك حتى وان كان من نسل الرسول ( ص ) ( أي العم والخال وغيرهما ) ؟

الجواب:  لا مانع منه بالنسبة الى من ذكر وغيرهم من الرجال والنساء المحارم اذا لم تكن إثارة .

السؤال 9: ما هو رأي سماحتكم في حكم لمس إسم الجلالة باللغة الأجنبية ( الإنكليزي وغيرها ) ؟

الجواب:  لا يجوز على الاحوط ، كما هو الحال في اللغة العربية .

السؤال 10: ما حكم الأوراق التي تحتوي على البسملة والآيات القرآنية ، اذا اردت ان اتخلص منها بأن اضعها في ماكينة لتقطيع الاوراق والتي تستخدم حالياً في المكاتب والدوائر ، حتى لا تتعرض للحرق او الهتك .. فهل تجوز هذه الطريقة أم لا ؟

الجواب:  لا يكفي التقطيع الا اذا صارت كالتراب ولا يجوز الحرق ان كان هتكاً بل مطلقاً علي الاحوط ويجوز دفعها الي من يعيد تصنيعها ان وجد كما يجوز الدفن او الالقاء في الماء ونحوه من غير هتك.

السؤال 11: قال تعالى في سورة النور : يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأذنوا وتسلموا على أهلها . . . 27 ، وفي الآية 61 يقول : فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة . . . ( والسؤال ) : ما الأحكام الشرعية المستفادة من هذه الآية وجوباً أو استحباباً أو غير ذلك ؟ يعني هل يجب السلام عند الدخول على أحد في بيته ، أو ما المقصود ؟

الجواب:  يجب الاستئذان ، ولا يجب السلام .

السؤال 12: 1 إذا توفرت عندي مصاحف ممزقة .. فهل يجوز لي حرقها بالنار ؟

2 هل يجوز جعل الأوراق المشتملة على الآيات القرآنية ، أو المصاحف الممزقة في كيس يؤمن عليها من وصول القاذورات والنجاسات ، ثم رميها في صندوق القمامة ؟

3 على فرض عدم جواز الصورتين السابقتين .. فماذا نفعل بالمصاحف الممزقة ، أو الأوراق المتكدسة الكثيرة المشتملة على آيات القرآن ؟

الجواب:  1 لا يجوز .

2 لا يجوز .

3 يجوز رميها في النهر أو البحر ، أو دفنها في الأرض .

السؤال 13: يصل إلى جمعية خيرية أشياء عينية مثل مواد غذائية أو أدوات طبية ، وتم مكوثها في المستودع مدة طويلة إلى أن تلفت .. فهل العاملين في الجمعية مأثومين بسبب ما حصل ؟.. وهل ممكن تفادي هذا الإثم بأي عمل ؟

الجواب:  لا يجوز إتلاف المال ، ولو كان ذلك بتفريط منهم فهم يضمنون ذلك .

السؤال 14: إذا كان ظاهر حال من ألقى السلام أنه يستهزأ أو يسخر .. هل يجب ردّ السلام حينئذ ؟

الجواب:  اذا انطبق عليه عنوان الاستهزاء ، فلا يجب الجواب .

السؤال 15: أنا ابتليت منذ 18سنة تقريباً بكثرة الشك والوسواس ، وكل شيء استنجسه وخصوصاً غير المسلمين ( الفلبينيين ) لكثرتهم في البلاد ، وكذلك كثرة ترديد الكلمة في القراءة في الصلاة لعدم تيقني بنطقها بالشكل الصحيح ، فارجو من سماحتكم مساعدتي وارشادي للطريقة المعينة على التخلص من هذه المحنة ؟

الجواب:  الحل بيدك مع التوكل على الله فلا تعتن بالشك ، و لاتخرج عن المتعارف مثل اخوتك واقرباءك ، وابن على الصحة دائماً .

السؤال 16: ستر العورة عن الناظرالمميز .. ما هو معنى المميز في هذه العبارة ؟

الجواب:  الذي يتأثر برؤية المنظر .

السؤال 17: هل يجوز للمسلم زرع أعضاء في جسمه مأخوذة من شخص غير مسلم بعد وفاته ، وبوصية منه وبرضى أهله ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 18: لو كانت هناك قطعة أرض غير مسورة ولا محجّرة ، وصارت مورداً لإستطراقها لكونها تقع في الطريق المعد من قبل الجهات الرسمية :

أ هل يجوز المرور فيها مع عدم رضى صاحبها وعدم قيامه بتحجيرها ؟

ب لو اضطر الإنسان للسير فيها ، إما لعدم تمكنه من تحديدها ، أو لوقوعه في الحرج الشديد بتركه المرور فيها .. فما حكم ذلك ؟

الجواب:  يجوز استطراق الشوارع والأرصفة المستحدثة الواقعة على الدور والأملاك الشخصيّة للناس التي تستملكها الدولة وتجعلها طرقاً.

نعم، من علم أنّ موضعاً خاصّاً منها قد قامت الدولة باستملاكه قهراً على صاحبه من دون إرضائه بتعويض أو ما بحكمه جرى عليه حكم الأرض المغصوبة، فلا يجوز له التصرّف فيه حتّى بمثل الاستطراق، إلّا مع استرضاء صاحبه أو وليّه – من الأب أو الجدّ أو القيّم المنصوب من قبل أحدهما -، فإن لم يعلم صاحبه جرى عليه حكم المال المجهول مالكه، فيراجع بشأنه الحاكم الشرعي. ومنه يظهر حكم الفضلات الباقية منها، فإنّه لا يجوز التصرّف فيها إلّا بإذن أصحابها.

السؤال 19: هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟

الجواب:  يحرم مس كتابة القرآن ، والاحوط وجوباً ان لا يمس اسم الجلالة والصفات المختصة به تعالى ، والاحوط استحباباً إلحاق اسماء الانبياء والأئمة والصديقة الطاهرة ( عليهم السلام ) بها .

السؤال 20: هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟

الجواب:  يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، وإذا كان الإفطار عن عمد تجب كفارة الإفطار ويكفي إطعام ستين مسكينا ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .

السؤال 21: هل يجوز اجراء عملية زراعة قرنية للعين ، والحصول عليها من بنك العيون ، حيث انه لا يعرف عادة مصدر المتبرع ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 22: ما حكم التعامل مع بطاقات الإئتمان مثل فيزا ، ماستركارد … وغيرها ؟

الجواب:  لا مانع من اقتناء هذه البطاقة واستخدامها، لكن دفع نسبة من الزيادة مقابل التأخير في تسديد المبلغ إلى البنك إن كان شرطاً في قبول البنك للحوالة فهو شرط فاسد وحرام.

السؤال 23: ما هو رأيكم في مسالة الاستنساخ البشري الذي يجري تداوله في الفترة الاخيرة ، حيث تجري محاولات من خلال هذه التقنيات العلمية حاليا لانتاج انسان من شخصية محددة ، وكذلك تستخدم لانتاج اعضاء بشرية لاصلاح عضو متضرر ، كالكبد او القلب او الكلية ؟

الجواب:  ان السبّب في تكون انسان من بويضة امرأة بعد نزع نواتها ، ثم تطعيمها بخلية غير جنسية ، ثم اعادة زرعها في الرحم ، وان لم يكن حراماً في حد ذاته ، الا أنه بالنظر الى المخاطر المحتملة لمثل هذه العملايات يمكن لمن له الولاية الشرعية النهي عن اجرائها ، فلاتجوز عندئذ والله العالم .

السؤال 24: هل باستطاعتي مسك القرءان وقراءته من غير وضوء ؟

الجواب:  يجوز ولا يجوز مس كتابة القرآن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى