مسائل متنوعة

أحكام عامة 1

السؤال 1: ما معنى الصلوات في قولنا « اللهم صل على محمد وآل محمد »؟.. وهل يجب معرفة هذا المعنى عند أدائها ؟

الجواب:  الصلاة هي العطف والرحمة ، هذا دعاء للنبي وآله عليهم السلام أن ينزل الله رحمته عليهم ، ولاتجب معرفة المعنى ، وإن كان أولى .

السؤال 2: ما هو الفرق بين الجاهل القاصر والمقصر ، في زماننا ؟

الجواب:  اذٍا كان مقصراً ، في تعلم المسألة الشرعية ، فهو جاهل مقصر ، ومن يكون معذوراً في جهله ، فهو قاصر، كالذي يقرأ الرسالة ، يخطأ في فهم المسألة ، او ان يختبره من يثق به بالحكم ، خطأً .

السؤال 3: ما رأيكم بما يحدث حالياً من تفرق وتشتت وعصبية بين الشيعة أنفسهم نتيجة للخلافات التي تحدث بين المراجع والفتاوى التي تصدر بين بعضهم ,بماذا تنصحونا لمواجهة هذه المشكلة التي لا تخدم إلاّ أعداء الإسلام ؟

الجواب:  نوصيهم بالابتعاد عن إثارة الفرقة والدخول في المهاترات الكلاميّة بسبب الاختلاف في هذه الامور، بل ليعمل كلّ بوظيفته الشرعية وليحمل فعل الآخرين على الصحّة.

السؤال 4: أنا شاب في مقتبل العمر ( 18 سنة ) وملتزم والحمد الله ، ولكن لدي متسع كبير من الوقت الفارغ ولا أعرف ما أفعل فيه وماذا أبتكر لنفسي لشغله بالشيء المفيد الذي يضمن لي الحفاض على نفسي من وسوسة الشيطان الرجيم ومن الولوج في المعاصي وخاصة في الخلوات وأكون عنصر فعال في المجتمع فأفيد نفسي والمجتمع وفأفيدوني على ضوء الدين الإسلامي والعصر الحديث ؟

الجواب:  اشتغل بالمطالعة واكتساب العلم فليس له أمد ونهاية .

السؤال 5: يتطرق البعض اثناء حديثه على المنبر الى بيان اطياف والهامات واضرابها, فما حكم ذلك ؟

الجواب:  لا ينبغي التخطي عن الطريقة المتوارثة من السلف الصالحة في تعزية أهل البيت عليهم السلام .

السؤال 6: من أي امام (ع) انشقت السيادة بما معناها ؟.. هل يطلق على من كانت امه من نسل الرسول (ع) سيد ، ولاتحق له الصدقة ، ويحق له الخمس ؟

الجواب:  السيادة تطلق في مصطلح عامة الناس ، على من ينتسبون الى الرسول (صلى الله وآله وسلم) عن طريق ابنته الزهراء (سلام الله عليها) . وأما موضوع استحقاق الخمس ، فهو كل من ينتسب الى هاشم بن عبد المطلب بالأب ، فيشمل بني العباس أيضاً .

السؤال 7: ما هو الحكم في أسماء كمحمد ، علي أو باقي أسماء المعصومين (ع) التي تكتب على اكياس المحلات أو البضائع التجارية ، ولكن قصد به أسماء أصحاب هذه المحلات ، ثم ترمى في القمامة أو تهمل ؟

الجواب:  كسائر الاسماء لامانع من إلقائها .

السؤال 8: اقيم مآتم من قبل عائلة من المنطقة ، باسم احد الائمة عليهم السلام وهو الامام الحسن المجتبى ،ولكن بعد مدة ، وقع الخلاف ، وارادت هذه العائلة استبدال اسم المأتم الى مأتم آل فلان مثلا ، بدل مأتم الامام الحسن (ع ) ؟

الجواب:  لا مانع منه ، وإن كان لاينبغي ذلك .

السؤال 9: هل يجوز السلام على أهل الملل الأخرى ، وما هو حكم رد السلام عليكم ؟

الجواب:  إذا لم يكن يظهر المعاداة للإسلام والمسلمين بقولٍ أو فعلٍ فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الودّ والمحبّة من البرّ والإحسان إليه.

السؤال 10: تقوم بعض النساء بتكرار دعاء غير مأثور 100 مرة بصورة جماعية ، ويوجد خلال قراءة الدعاء اطباق من الطعام واناء ملئ ( بالحلاوة ) المعروفة وتدعي هذه النسوة انه وبعد اتمام الدعاء المذكور تظهر كتابة على سطح هذه الحلاوة وتعد ذلك كرامة لاهل البيت وعند التأمل تجد هناك خطوط مختلفة تظهر بسبب حركة اجزاء الحلاوة الساخنة وظهور الفقاعات الهوائية فيتصورن ان ذلك هو كف العباس عليه السلام او كلمة الله او…الخ ؟

الجواب:  لا يحرم في حد ذاته, وينبغي تنبيههن على اجتناب الخرافات وابداع ما يوجب سخرية الآخرين مما يوجب وهن المذهب .

السؤال 11: ماذا نعمل لكي لا نغتر اونخدع انفسنا ، بما ننجزه من الاعمال العبادية ؟

الجواب:  التفت الى من هو اكثر خلوصا وخدمة للدين منك ، وهو يعبد الله ، كي تحس بصغر نفسك وعملك.

السؤال 12: هل يجب الفحص في الشبهات الموضوعية ؟.. وكيف اذا كان يحتمل احتمالا قويا ؟

الجواب:  لا يجب .

السؤال 13: يحتفل المسلمون الشيعة في جميع انحاء العالم ، بالمناسبات الدينية ، ومنها مولد الرسول الاعظم (ص) وبمواليد أهل بيته الاطهار (ع) ، ولكن تكون طريقة الاحتفال ، مختلفة بعض الشيء في ليلة النصف من شعبان ، والنصف من رمضان ، تكون الاحتفالات اكبر من حيث الحجم ، ومن حيث الاهتمام ايضا .. هل يوجد اسباب خاصة حيث احياء ذكرى تلك الليالي المباركة يكون مختلفة ؟ نود من سماحتكم تبين هذه النقطة ، ببعض من الشرح المفصل .

الجواب:  نعم ، هي ليلة ميلاد منقذ البشرية ، الذي وعد الله أن يملأ الأرض به قسطاً وعدلاً ، كما ملئت ظلما وجورا ، فحري بالمؤمن أن يسعد بهذه الليلة.

السؤال 14: هل لبس العمامة السوداء علامة كون لابسها سيداً والعمة البيضاء علامة عدم كونه سيداً ؟

الجواب:  هو كذلك في العرف .

السؤال 15: هل يجوز لغير السيد لبس العمة السوداء ؟

الجواب:  بما انها علامة كون لابسها من السادة عرفاً فلا يلبسها غير السيد .

السؤال 16: ما هو التعريف الصحيح للتقية ؟

الجواب:  التقية هي أن يظهر الإنسان خلاف ما يعتقده قولاً أو عملاً إتقاء شر يعلم أو يحتمل إصابته له أو لمن يليه او للمداراة مع الناس .

السؤال 17: تنظم مسيرة ضد اسرائيل في اخر جمعة من شهر رمضان كل عام فما هو حكم المشاركة فيها ؟

الجواب:  الافضل المشاركة فيها .

السؤال 18: تطبيق قاعدة الالزام في مواردها ، أهو عزيمة أم رخصة؟

الجواب:  قاعدة الالزام ليست معتبرة عند سماحة السيد دام ظلة وهناك قواعد اخرى بديلة لها نستخدم في الغالب لترتيب الاحكام الترخيصية وربما بترتيب عليها احكام الزامية.

السؤال 19: نحن من الذين بقوا فى الكويت فتره الحرب وبحكم ما أقرته الأمم المتحده من تعويضات لبعض الفئات المتضررة فقد حصلنا على بعض المبالغ كتعويضات عن الفترة المذكورة .. فما حكم هذه الاموال؟ وهل يجوز لنا التصرف بها؟ وان جاز … فكيف نتصرف بها؟

الجواب:  يجوز التصرف.

السؤال 20: هل يجوز للمؤمن لبس ربطة العنق  ؟

الجواب:  لا يحرم في حدّ ذاته .

السؤال 21: هل يجوز اللطم على الصدور في مصائب اهل البيت عليهم السلام ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 22: شخص في لوزان يريد التوسع في تجارية ( تجارة السيارات ) لكنه يخاف من ذلك التوسع لأنّه سيؤدي إلى أن يبتعد عن أمور دينه بصورة عامة ( على سبيل المثال يؤدي الصلاة في غير أوقاتها ) وكذلك يبعده عن حضور مجالس المؤمنين لقراءة الادعية وحضور المناسبات الدينية ويرجو سماحتكم ارشاده في مثل هذا الوضع أيتوسع أم لا علماً بأنّه ملتزم بذلك الرأي لسماحتكم ؟

الجواب:  يبقى على حاله ، ولا يستبدل الآخرة بالدنيا .

السؤال 23: 1 إذا صدرت معصية من شاب في سن الرابعة عشرة وصدرت نفس المعصية من رجل في سن الخمسين من عمره فهل الحكم واحد من حيث العقاب ؟ وهل لتفاوت السن والادراك اعتبار في الاسلام ؟

2 ما هو سن التكليف الشرعي ، فأحياناً يبلغ الانسان الذكر في سن 12 أو 13 أو 14 أو 14 أو 15 ففي أي سن يكلف؟

الإنسان في ضوء تفاوت سن البلوغ هذا بالنسبة للإنسان الذكر ، وكذلك في أي تكلف الأنثى ؟

3 ما حكم المسلم الذي لا يقلدّ مرجعاً ؟ وإن كان عمله يوافق آراء وفتاوي المراجع ؟

 

4 هل يوجد ذنباً أو ذنوباً لا يغفرها الله البتة ، مع التوبة والاستغفار وإن وجد نرجوا ان تذكروها لنا أو ترشدونا على كتاب نقرأه ؟

5 هل يجوز الاستماع إلى الابتهالات الدينية والأغاني الدينية بصوت المرأة والنسوة وكذلك بصوت الرجال ؟ وكذلك هل يجوز الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية ؟

6 ابن الزنا الغير الشرعي هل يدخل الجنة إذا كان مؤمناً ؟

7 إذا وطأ شاب شابة ولم يتحقق منه إدخال الحشفة لا في فرجها ولا في أستها لعدم خبرته فهو لأول مرة يقع في المعصية فهل يعتبر عند الله زانياً وعليه الحد ؟

8 إذا زنى شاب في الرابعة عشرة مع جهله بالحدود والاحكام الشرعية فهل يجب عليه إقامة الحد ؟

9 هل يعتبر سن 18 وهو السن القانوني الوضعي هل يعتبر به في الإسلام من حيث التكليف والحدود والعقاب ؟

10 هل تجوز الصلاة خلف إمام في رقبته حد من حدود الله كالرجم أو القتل بالسيف ، مع العلم بأن هذا الامام قد تاب لله توبة نصوحة ؟ وايهما أفضل التوبة أم إقامة الحد ؟

الجواب:  1 العقاب الاخروي يختلف باختلاف الاشخاص ودركهم وأما الحد الشرعي فلا يختلف بعد ثبوت التكليف .

2 الانثى تبلغ التكليف باكمال تسع سنين قمرية ، والذكر باحد امور ثلاثة :

أ اكمال 15 سنة قمرية .

ب خروج المني .

ج نبات الشعر الخشن على العانة أو الخد أو الشارب .

3 اذا كان عمله يطابق فتوى من يجب تقليده صح عمله .

4 الظاهر أن الله تعالى يغفر كل ذنب بالتوبة اذا كانت بجد ومع العزم على الترك ومع ذلك فهناك الخوف من عدم القبول لعدم كون التوبة خالصة وليكن قوله تعالى نصب عينيك (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فاولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليماً حكيما وليست التوبة للذين يعملون السيّئات حتى اذا حضر احدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار اولئك أعتدنا لهم عذاباً أليماً ) .

5 اذا كان الصوت بالكيفية الخاصة بأهل اللهو واللعب فلا يجوز استماعه ، وأن كان من الاناشيد الدينية على الاحوط .

والموسيقى اذا كانت مناسبة لمجالس اللهو واللعب حرمت ، ولا يحرم غيرها وان كانت مشكوكة .

6 نعم اذا عمل عملاً صالحاً .

7 يعزر ، ولا يعتبر زانياً وان كان عمله معصية كبيرة .

8 يجرى الحد اذا كان بالغاً عاقلاً .

9 لا أثر له .

10 يجوز ما لم يحد ، فان حد فالاحوط وجوباً عدم الاقتداء وان تاب . والافضل له ان يتوب .

السؤال 24: يلاحظ أن بعض القراء لادعية المعصومين عليهم السلام حيث يقوم البعض بزيادة بعض الكلمات المأثورة مثل اضافة اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن عليه وعلى أبائه الطيبين الطاهرين فكلمة الطيبين الطاهرين غير واردة في الدعاء وكذلك في تغيير صيغ المفرد إلى الجمع مثل : ( وارزقني حج بيتك الحرام ) ، إلى ( وارزقنا حج بيتك الحرام )؟

الجواب:  لا مانع من ذلك رجاءً .

السؤال 25: قبل عام تقريباً جائنا أحد الخطباء وبدأ نشاطه التبليغي وارتقاء المنبر الحسيني في مسجد البلد ويشرف عليه وكيل سماحة السيد دام ظله واستمر عمل الشيخ مدة من الزمن أجاد فيها في عمله وخطابته المنبرية ولكن للأسف الشديد سرعان ما حصل خلاف بينه وبين العاملين في ادارة المسجد ثم انفصل عنهم واخذ باقناع الشباب الذي يرتاد المسجد بفكرة تأسيس مراكز وحسينيات منفصلة عن المسجد وعن اشراف وكيل سماحة السيد دام ظله لأجل ملاحظات بدت له خلال ممارسته للعمل في المسجد وفعلاً يحاول بناء حسنيةٍ .

1 فهل يجوّز لنا سماحة السيد دام ظله صرف الحقوق الشرعية أو التبرع بالصدقات العامة في مثل هذا المشروع .

2 هل التعاون مع سماحة الشيخ في تأسيس هكذا مشاريع امر مشروع في رأي سماحة السيد دام ظله

الجواب:  1 لا يجوز صرف سهم السادة

في ذلك ابداً ولا سهم الامام عليه السلام إلاّ بإذن الحاكم الشرعي ، واما الصدقات العامة فيتبع جواز صرفها قصد المتبرع .

2 لا ينبغي الاختلاف والتشتت بل لا يجوز إذا كان موجباً لتضعيف قوى المؤمنين ونحن بحاجة في هذا الزمان الى اتحاد المذاهب الاسلامية فكيف بمبلّغي مذهبنا القويم .. فلابد للمؤمنين هناك من اجتناب كل ما يوجب التشتت وتحريق الصف .

السؤال 26: هل يجوز قراءة الابراج ومتابعة ما يستجد فيها؟

الجواب:  لا اعتبار به وإن لم يكن من التنجيم المحرّم.

السؤال 27: 1 هل يجوز لنا بأن نجمع الدعاء المفرد،مثلاً الدعاء يقول ( ربي أغفر لي ) ونحن نريد ان نجمعه بحيث نقول : (ربي أغفر لنا)؟

2 ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر عند الدعاء مثلاً هل يجب على المرأة أن تلبس الحجاب وأن تكون طاهرة من الحيض؟

الجواب:  1 يجوز رجاء .

2 لا شرط في جوازه فالدعاء والذكر يجوزان في كل حال.

السؤال 28: ما هي التربة المقصودة بتربة الحسين عليه السلام التي بها الشفاء ؟

الجواب:  القدر المتيقّن ممّا يستحب السجود عليه هو ما أخذ من القبر الشريف ولو من التراب المتجدّد عليه وكذا ما يؤخذ من أطرافه بحيث يلحق به عرفاً، وأمّا في حرمة التنجيس فالعبرة بما يصدق من الهتك، فالترب المأخوذة من الطين المأخوذ ــ ولو ــ من الأماكن البعيدة عن القبر المقدّس الذي يُطلق عليها التربة الحسينيّة وتحترم لذلك، فلا يجوز تنجيسها لما في ذلك من الهتك.

السؤال 29: هل تعتبر التربة التي بين أيدينا في هذه الأيام هي عينها التربة الحسينية ، أي هي من تراب قبر الحسين عليه السلام ؟ وإذا لم تكن كذلك ، فهل تعتبر عبارة عن تربة طاهرة كأي تراب يجوز السجود عليه بعد التأكد من طهارته ؟

الجواب:  القدر المتيقّن ممّا يستحب السجود عليه هو ما أخذ من القبر الشريف ولو من التراب المتجدّد عليه وكذا ما يؤخذ من أطرافه بحيث يلحق به عرفاً، وأمّا في حرمة التنجيس فالعبرة بما يصدق من الهتك، فالترب المأخوذة من الطين المأخوذ ــ ولو ــ من الأماكن البعيدة عن القبر المقدّس الذي يُطلق عليها التربة الحسينيّة وتحترم لذلك، فلا يجوز تنجيسها لما في ذلك من الهتك.

السؤال 30: ما حكم عمل اعياد الميلاد وما حكم اشعال الشموع واطفائها؟

الجواب:  يجوز في حد ذاته الا إذا اشتمل على محرم او كان ترويجاً للباطل.

السؤال 31: ما هو حكم الضرب على الطبل في عزاء سيد الشهداء عليه السلام والتعري للطم والضرب بالعصي ونحو ذلك ؟

الجواب:  لا مانع منه .

السؤال 32: ..هل دعاء التوسل وارد عن اهل البيت عليهم السلام ؟

الجواب:  منسوب إليهم عليهم السلام قال القمي في مفاتيحه ( نقله العلامة المجلسي عن بعض الكتب المعتبرة عن الأئمة عليهم السلام ).

السؤال 33: عندما نزور الامام الرضا عليه السلام لا نستطيع ان نصل الى الشباك لكثرة الازدحام ونقول نزور في ايام اخرى ونحن سكنة مشهد ولا نزاحم الزوار الوافدين من مناطق بعيدة سؤالنا ,هل يجوز لنا المزاحمة والدفع الى الوصول الى الشباك أو نعمل على عملنا الأول؟

الجواب:  ما تعملونه أولى .

السؤال 34: لي صديق مصاب كما يعتقد هو بمرض نفسي يطلق عليه الوسواس القهري أي أنه يشك في كل عمل يقوم به ، ووصل الحد إلى الصلاة فهو يقطع الصلاة عدة مرات لشكه المبالغ فيه ، وقد أخبرني مراراً أن أجد له حل ولكني لا أجد له حل علمي ، فهل نجد له حل فقهي يعينه على مصيبته ؟

الجواب:  الحل هو عدم الاعتناء بالوسوسة ومخالفة ايحاءات الشيطان ، والاستمرار في العمل.

السؤال 35: هناك شاب متزوج في بيت والده ، ولكن من الدولة بدل سكن ، ومن شروط الدولة أن لا يسكن المؤجر في بيت والده ، ويستلم هذا البدل الشاب لا يجد مكاناً ارخص وافضل من بيت والده حيث يقوم هذا الشاب بمساعدة ودفع مصاريف البيت بصورة عامة مع والده .. فما حلية هذه المسألة شرعاً .

الجواب:  لا يجوز أخذ بدل الايجار في هذه الحالة .

السؤال 36: أنا شخص أبلغ من العمر 15 سنة ، لم أحتلم ويخرج مني سائل أبيض اللون ، لكن ليس بإندفاع ، ولي علامات بلوغ مثل ظهور الشعر في أماكن مختلفة من الجسم .. هل أنا بالغ أم لا ؟.. وهل أنا مكلف أم لا ؟

الجواب:  اذا نبت لك الشعر الخشن على العانة ، أو في الخد ، أو في الشارب ، فانت بالغ ، وإلا فانتظر اكمال الخامسة عشر هلالية ، أو خروج المني .

السؤال 37: هل التورية جائزة في جميع الأحوال ، أم لها موارد مخصوصة ؟.. وما هي تلك الموارد ؟

الجواب:  تجوز مطلقاً ما لم ينطبق عنوان ثانوي يوجب الحرمة .

السؤال 38: هل يجوز ان نكتب ألفاظ القرآن بحروف اللغة الانجليزية ؟ مثلاً : كأن نكتب « انا لله وانا اليه راجعون » بالحروف الانجليزية

الجواب:  يجوز .

السؤال 39: ماذا تقصدون بالمنشأ العقلائي في اجاباتكم ؟

الجواب:  يقصد به ما يكون مصدره أمر يؤرث الاطمئنان لدى العقلاء مثل خبر الخبير وغيره .

السؤال 40: ما حكم العمل يوم استشهاد الامام الحسين عليه السلام ؟

الجواب:  يكره ذلك يلزم الاجتناب عنه إن عد هتكا.

السؤال 41: هل الهروب الى الغرب عن طريق التهريب وما يحمله من مخاطر جائز ؟

الجواب:  لا يجوز ، ان كان فيه تعريض للخطر وعدم الوثوق من حفظ الدين.

السؤال 42: ما حكم الاشتراك في المسابقات التلفزيونية التي يتم اختيار المتسابق فيها بعد تسجيل مشاركته بواسطة الهاتف ، ثم يذهب بعد ذلك لمكان إجراء المسابقة ؟

الجواب:  يجوز المساهمة في مسابقة علمية .

السؤال 43: بعض الاشخاص يسألوني عن مذهبي في عمان ، علماً ان العنصرية هنا موجودة ، وإذا قلت لهم سوف أتاذى .. فماذا أفعل ؟

الجواب:  إذا أحسست بخطر أو ضرر ، يمكنك التقية وعدم البوح بمذهبك .

السؤال 44: وصلت رسالة بها آيات قرآنية ، و يطلب المرسل ضرورة نشرها بعدد معين ، والا فمشكلة .. فما الحكم الشرعي لهذا الطلب ؟

الجواب:  لا يجب العمل بها .

السؤال 45: هل تصح الوكالة إبتداءً دون أن تكون في عقد لازم ؟

الجواب:  تصح ، ولكنها جائزة قابلة للعزل .

السؤال 46: استفتيناكم في مسألة التلاعب بالجينات الوراثية ، فقلتم يجوز بحد ذاته .. فما هو المقصود من كلمة بحد ذاته ، افتونا مأجورين ادامكم الله ؟

الجواب:  أي لولا عنوان ثانوي يقتضي المنع كحكم الحاكم الشرعي .

السؤال 47: ما حكم رسم ذوات الأرواح للأطفال ، إما بشكل كاريكاتوري ، أو بشكل متقن ؟

الجواب:  لا مانع منه .

السؤال 48: هل المشاركة في المسابقات التلفزيونية سواء باتصال أو الذهاب الى الاستديو يجوز ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 49: من كان يحمل سلاحه ، فينشر الرعب بين الناس من دون ان يشهره .. هل يعد محارباً ؟.. وكيف بحمل السكين ونحوه من الأسلحة الحارة ؟

الجواب:  يعتبر في صدق عنوان المحارب شهر السلاح .

السؤال 50: هل التردد إلى الكنائس بغية الاطلاع حرمة شرعية ؟.. وما هي الحدود الشرعية في اقامة العلاقات مع أهل الكتاب من دون دعوتهم الى الإسلام ؟

الجواب:  لا مانع منه ما لم يُخاف الضلال أو كان فيه ترويج للمسيحية. والمسيحي إذا لم يكن يظهر المعاداة للإسلام والمسلمين بقولٍ أو فعلٍ فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الودّ والمحبّة من البرّ والإحسان إليه.

السؤال 51: ما معنى نفي الحرج في الدين ؟

الجواب:  يعني ارتفاع التكليف إذا كان الالتزام حرجياً لا يحتمل عادة .

السؤال 52: هل يعتبر التحدث عن فضائل أهل البيت عليهم السلام أمام الناس ، مع العلم انهم لن يصدقوا أو يؤمنوا بمعظم هذه الفضائل ، مثال : أهل السنة ؟ وإذا اعتبر بعض الناس باني انسان مؤمن لمجرد حديثي لهم عن تلك الاُمور ، وعن بعض أحكام الدين والشرائع ، مع استمراري بهذا الشيء لمجرد النصح والتعليم فيه شيء من الرياء ؟

الجواب:  الرياء أمر قلبي يتبع قصدك ، فإن قصدت بعملك التقرب إلى الله تعالى فليس رياءً ، وإن كان ذلك موجباً لحسن ظن الناس بك .

السؤال 53: ما حكم رسم الشخصيات الكارتونية كاملة ؟

الجواب:  يجوز من جهة كونه رسماً حتى لو كان رسماً مطابقاً له ، وإنما لا يجوز على الأحوط صنع الصور المجسمة .

السؤال 54: ما حكم الايمان بالابراج ؟.. وما حكم مشاهدة البرامج التي تتكلم عنها بانه يكون يوم صاحب البرج كذا وكذا ؟

الجواب:  خرافات لا ينبغي الاعتقاد بها .

السؤال 55: ما هو الفرق بين الصبي البالغ والصبي المميز ؟.. وهل الأعمال التي تجب على البالغ هي نفس الأعمال التي تجب على المميز ؟

الجواب:  المميز ليس مكلفاً ، وهناك تكاليف على البالغين بالنسبة إليه .

السؤال 56: هل يجوز الكتابة على هامش القرآن الكريم : معنى كلمة أو تفسير آية ؟

الجواب:  يجوز ان كان ملكاً لك .

السؤال 57: هل يجوز لرجل ان ينزع شعر جسمه بالليزر ؟

الجواب:  لا مانع منه في حد ذاته .

السؤال 58: نحن جماعة مشتركين في جمعية يدفع كل شخص شهرياً مبلغا معينا ، وتجمع هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر ، وتعطى حسب القرعة لأحد المشتركين ، ولهذه الجمعية شخص يكون مسؤولا عن تجميع المبالغ من المشتركين .. فهل يجوز للقائم على شؤون هذه الجمعية التصرف بالمال المجمع دون علم المشتركين ، وبدون أخذ الإذن منهم مع ضمانة اعادته في الوقت المحدد ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 59: ما حكم الاشتراك بالانترنت ؟ وكما تعلمون لما في الانترنت من مساوىء كثيرة أكثر من محاسنه ؟

الجواب:  يجوز ما لم يخف الوقوع في الحرام .

السؤال 60: هل يجوز إلقاء السلام على غير المسلمين مثل الهندوس ، خصوصاً إذا كان مثل هذا الشخص غير محارب للإسلام ، ظاهراً على الأقل ؟

الجواب:  إذا لم يكن يظهر المعاداة للإسلام والمسلمين بقولٍ أو فعلٍ فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الودّ والمحبّة من البرّ والإحسان إليه.

السؤال 61: درجت الوزارات على حرق أوراقها الرسمية في المحارق بعد مرور فترة من الزمن عليها خمس أو عشر سنوات مثلاً ، وتشمل بعض هذه الأوراق على اسم الله ، أو البسملة ، أو أسماء العبودية عبد … والجدير بالذكر أنه تشكل عدةّ لجان منها : لجنة إشراف على نقل الأوراق والملفات للمحرقة ، لجنة إعداد القوائم ، لجنة الإتلاف ( الإشراف على الحرق ) ، لجنة الحرق ، أوَدّ الاستفسار عن التكليف الشرعي لي إذا كنت مكلفاً في أحد هذه اللجان ، علماً بأن الحرق ليس هدفه الهتك ، بل المحافظة على سرية الأوراق الرسمية ، والتخلص من الأوراق الكثيرة ؟

الجواب:  لا يجوز الحرق ، ولكن لا يجب عليهم الفحص .

السؤال 62: ما حكم صيد الطيور في مناطق سكنية ، مع الشك بين كون الطير مملوك ، أو غير مملوك من قبل أحد السكان ، إذا كان الطير مطلقا وحرا ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 63: ما هو المقصود بالتربة الحسينية .. هل المقصود بها التربة التي يتم الحصول عليها من مدينة كربلاء عامة ، أم من القبر الشريف على وجه الخصوص ، وهو عادة أمر مستحيل ؟.. وهل الحرمة تكون شاملة للتربة التي نحصل عليها من مدينة كربلاء والتي يقال لها تربة حسينية ، ولكنها ليست من القبر الشريف ، ولكنها من المدينة نفسها فقط ؟

الجواب:  القدر المتيقّن ممّا يستحب السجود عليه هو ما أخذ من القبر الشريف ولو من التراب المتجدّد عليه وكذا ما يؤخذ من أطرافه بحيث يلحق به عرفاً، وأمّا في حرمة التنجيس فالعبرة بما يصدق من الهتك، فالترب المأخوذة من الطين المأخوذ ــ ولو ــ من الأماكن البعيدة عن القبر المقدّس الذي يُطلق عليها التربة الحسينيّة وتحترم لذلك، فلا يجوز تنجيسها لما في ذلك من الهتك.

السؤال 64: إذا أعطاك شخص أمانة لتوصلها إلى شخص آخر في موعد معين .. هل يجوز لك التصرف في الأمانة ، مع العلم أنك سوف توصلها في الموعد المحدد ؟

الجواب:  لا يجوز من دون إذن صاحبها ، ولو بالفحوى .

السؤال 65: س 1 ما رأي سماحتكم في عمل المحامي في البلدان التي تحكم بالقوانين الوضعية ؟.. وما موقف الشرع من ما يتقاضاه من كسب ؟

س 2 هل يجوز للمحامي في قضايا المديونية أن يتجاوز الدفاع عن أصل الحق إلى المطالبة بالفوائد المترتبة على ذلك الأصل ، وإن كانت ربوية من الوجهة الشرعية ؟

س 3 هل يجوز للمحامي الدفاع عن الجاني وبذل الجهد لإقناع القضاء ببراءته ، أو الأخذ بأدنى عقوبة ضده على الأقل ؟

س 4 هل يجوز للمتدرب في مكتب محاماة ، قبول القضايا المفروضة عليه من صاحب المكتب ، رغم مخالفتها للأحكام الشرعية ، بحجة أنه يريد كسب الخبرة الفنية والمهنية المحصورة في هذه المكاتب والضرورية لممارسة المهنة في المستقبل ؟

الجواب:  ج1 إذا لم يستلزم ذلك تضييع حق ، أو كذباً ، أو محرماً اَخر ، فلا مانع منه.

ج 2 لا يجوز .

ج 3 يجوز إذا كان الحكم عقوبة غير شرعية .

ج 4 إذا كان للمطالعة فقط فلا بأس .

السؤال 66: في مسألة ( أوراق اليانصيب ) المذكورة في الجزء الأول من منهاج الصالحين ، ( مستحدثات المسائل ) .. هل تختلف المسألة بين ما إذا كانت الجائزة من نفس أثمان الكوبونات المباعة أم لا ؟.. وهل تختلف كذلك بين أن تكون الجائزة نقدية أم عينية ؟

الجواب:  لا تختلف .

السؤال 67: هل يجوز أخذ كوبونات المسابقات الخيرية التي كتب عليها : ( قيمة الكوبون خمسة ريالات مثلاً ) بقصد الاشتراك في العمل الخيري ، لا بقصد الجائزة ، ( مع العلم أن هذه الكوبونات لا تحمل أية أسئلة ) ؟.. وهل يجوز توزيعها كذلك مع حملها لتلك العبارة الكوبون ؟

الجواب:  يجوز الدفع بهذا القصد .

السؤال 68: يوجد لدي ورشة حدادة لعمل الأبواب والشبابيك وغيرها ، وفي اثناء التعامل مع الزبائن يتم الاتفاق غالباً حول شكل الباب أو غيره ، دون الدخول في التفاصيل الاُخرى .

سؤال .. هل يجوز ان أستخدم أي نوع من أنواع الحديد ، أو الصبغ دون الرجوع الى الزبون ، علماً بأنه لم يشترط نوعا معينا من الحديد ( مثل سماكة الحديد ) ، او الصبغ ( نوعية الصبغ ) .

الجواب:  يجوز ان لم يشترط عليك نوعية معينة ، أو لم تكن هناك نوعية خاصة ينصرف إليها اللفظ ، وان لم يقيد كلامه بها .

السؤال 69: نحن مجموعة فتيات في الجامعة ، ولنا صداقات مع أخوات غير ملتزمات ، ولهن علاقات مع الشباب المنحرف .. هل علينا قطع علاقتنا بهن مخافة الوقوع معهن تأثراً في الحرام ، ونكون موضع نظر الرجال .. ما هو رأيكم في هذا الأمر ؟

الجواب:  إذا لم يؤمن التأثر بهن ، فتلزم المقاطعة .

السؤال 70: ما حكم دوام يوم عاشوراء ؟

الجواب:  يكره ذلك.

السؤال 71: تذكر في بعض شهادات العلماء كلمة ( المصلحة ) .. فهل المصلحة من الضوابط والملاكات الشرعية ؟

الجواب:  قد يراد به أولويات الصرف بالنسبة إلى سهم الإمام ، وقد يراد به غير ذلك .

السؤال 72: س 1 هل تجوز الصلاة بالملابس المرسوم عليها شخصيات كارتونية مثل البوكيمون وميكي ماوس ، أو الصلاة بالملابس التي يوجد بها جلد صناعي ؟.. وهل تجوز الصلاة بالملابس التي وقع عليها حبر فتصعب ازالته ؟.. وهل تجوز الصلاة بالحجاب الشفاف قليلاً ، أو الصلاة بالمشمر الشفاف قليلاً ؟

س 2 هل يجوز خروج الفتاة مع خطيبها لوحدهما ، حيث أنه قد كتب عقد زواجهما ولم يدخل بها ؟

س 3 هل يجوز مشاهدة الأفلام الأجنبية الخلاعية ؟

س 4 هل يجوز للفتاة أن تتحدث مع خطيبها بالهاتف قبل أن يكتب عقد زواجهما ؟

الجواب:  ج 1 تجوز الصلاة في كل ذلك ، إلا في الحجاب الشفاف إذا كان يحكي عن لون البشرة أو الشعر .

ج 2 إذا كان ذلك بعد العقد الشرعي فلا مانع منه ، وان لم يكتب ، واما قبل العقد فهما اجنبيان لا بد لهما من ملاحظة أحكام الشرع في ذلك .

ج 3 لا يجوز بتلذذ شهوي ، بل لا يجوز بدونه أيضاً على الأحوط .

ج 4 كالمورد الثاني .

السؤال 73: هل يجوز رسم صورة لكائنات حية بكامل أجزائها ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 74: ما هو حكم وضع التحف المجسّمة التي على هيئة الطيور كالصقر ، وعلى هيئة الحيوانات كالفيل والخيل ، وعلى هيئة الطفل الصغير .. هل يجوز وضعها في المنزل للزينة ؟

الجواب:  يجوز.

السؤال 75: أنا طالب مغترب ، وادرس في إحدى حوزات العلوم الدينية ، وهذه الحوزة تعطي الطالب راتبا في كل شهر ، وأنا ميسور الحال والحمد لله ، وأستطيع أن أعيش دون أخذ الراتب .. فهل يجوز لي أخذ الراتب ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 76: ما هو مفهوم الانفال ؟

الجواب:  الانفال ما يختص بالامام عليه السلام ، كالاراضي الموات والمعادن .

السؤال 77: هل يجوز رسم بعض الشخصيات الدينية رسماً كريكاتورياً والتعليق عليها ؟

الجواب:  لا يجوز إذا كان هتكاً .

السؤال 78: هل هناك مدة معينة لازالة شعر العانة والابطين ؟

الجواب:  في بعض النصوص التأكيد على عدم ترك شعر العانة أكثر من أربعين يوماً، وفي المرأة أكثر من عشرين يوماً.

وأمّا شعر الإبطين فالروايات كثيرة في الحثّ على إزالته من دون التقيّد بمدّة معيّنة، وإذا كان إبقاؤه موجباً لتنفّر الزوج المضادّ للتمتّع والالتذاذ منها وجبت الإزالة.

السؤال 79: 1 ما رأيكم في التصفيق إذا كان لتشجيع شخص كالمتعارف عليه في مثل تلك المواقف ؟

2 ما رأيكم في التصفيق في مجالس الاحتفالات المتعلقة بأهل البيت عليهم السلام ؟

3 ما رأيكم في رفع اليدين والتلويح بها وتمايلها في الهواء مع الأناشيد والمدائح بما يفيد الاندماج معها ؟

الجواب:  1 يجوز .

2 لا مانع منه، ولكن ينبغي أن لا يكون ذلك بديلاً عن الذكر والصلوات في مواليدهم الشريفة.

3 لا مانع منه .

السؤال 80: هل يجوز تشريح الحيوانات بقصد تعليم الغير ؟.. وما رأي سماحتكم في تشريح الانسان ؟

الجواب:  يجوز تشريح الحيوانات مطلقاً ، ويجوز تشريح الكافر غير المعاهد والذمي للتعليم والتعلم ، ولا يجوز تشريح المسلم ، إلا إذا توقف عليه حفظ حياة المسلم ولو في المستقبل ، ولم يمكن تشريح الكافر ، والأحوط وجوباً عدم تشريح الكافر المعاهد والذمي إذا لم يتوقف عليه حفظ حياة المسلم ، إلا إذا كان ذلك جائزاً في شريعته مطلقاً أو مع إذنه في حال الحياة أو إذن وليّه بعد الوفاة.

السؤال 81: هل يجوز الأخذ من أموال الكافر وغير المسلمين عموماً في حال ضمان عدم حصول إساءة للإسلام ، سواء كانت محلات خاصة ، أو مؤسسات عامة ؟

الجواب:  لا تجوز السرقة من أموالهم الخاصة والعامة ، وكذا اتلافها إذا كان ذلك يسيء إلى سمعة الاسلام والمسلمين بشكل عام ، وكذا لا يجوز إذا لم يكن كذلك ولكن عدّ غدراً ونقضاً للأمان الضمني المعطى لهم حين طلب رخصة الدخول في بلادهم ، أو طلب رخصة الاقامة فيها ، لحرمة الغدر ونقض الامان بالنسبة إلى كلّ أحد.

السؤال 82: إذا كان هناك رجل لديه خلل في موضع إحدى خصيتيه وفي حجمها ، حالياً لا يعاني من أي مشكلة منها ، لكنه يتخوف من ظهور المضاعفات في المستقبل ، كما هو الحال مع كثير من الأمراض ، خصوصاً انه مقبل على زواج .. هل يجوز له مراجعة الطبيب إذا استوجب ذلك النظر إلى العورة ولمسها ( مع ملاحظة ان الطبيب يلبس القفاز ) ؟

الجواب:  يجوز مع فرض الضرورة المرضية وإذا اضطرّ الطبيب أو الطبيبة في معالجة المريض – غير الزوج والزوجة – إلى النظر إلى عورته فالأحوط لزوماً أن لا ينظر إليها مباشرة بل في المرآة وشبهها، إلّا إذا اقتضى ذلك النظر فترة أطول أو لم تتيسّر المعالجة بغير النظر مباشرة.

السؤال 83: هل يجوز النظر إلى الأعضاء التناسلية لرجال ونساء بغرض الدراسة والتعلم على رأي السيد السيستاني ؟

الجواب:  لا يحقُّ لطالب الطب النظر الى عورة أحد أثناء التدريب على المهنة، إلاّ إذا توقف عليه دفع ضرر عظيم عن مسلم، ولو في المستقبل.

السؤال 84: ما حكم استخدام أشياء الشركة التي نعمل بها إستخداماً شخصياً ؟

الجواب:  إذا كانت أهلية فلا يجوز التصرف إلا برضا المالك أو المالكين ، وإذا كانت حكومية فلا يجوز إلا في إطار القانون .

السؤال 85: لماذا يكره تربية الأرانب ؟

الجواب:  يجوز تربيته و لا يجوز أكل لحمه.

السؤال 86: هل يجوز الذهاب والمشاركة في حفلات الزفاف المقامة في فنادق خمسة نجوم ، مع عدم معرفتنا باستخدام تلك القاعة لحفلات اللهو وشرب الخمر ؟

الجواب:  لا مانع منه ، ان لم يكن فيه ترويج للفساد .

السؤال 87: أقوم بعمل مآتم للإئمة الأطهار ( للنساء ) في منزلي ، وتأتيني في بعض الأحيان مساعدات مالية من بعض المؤمنين .. فهل يجب عليّ حفظها وصرفها بذاتها ، أم يجوز وضعها مع أموالي ؟ علماً بأنه لا يوجد لدي مبلغ محدد أو معزول على حده ، إذ أقوم بشراء كل ما يحتاج المأتم ، وذلك على قدر استطاعتي .

الجواب:  لا تخلطي الأموال المذكورة بغيرها .

السؤال 88: اليتيم المعاق الذي نصرف عليه من اموال الأيتام المعنونة ، اذا كبر وبلغ سن الرشد وتزوج ، وليس عنده من ينفق عليه .. هل يجوز الاستمرار بدفع الأموال المعنونة بعنوان اليتيم اليه ؟

الجواب:  اليتيم شرعاً يصدق على من لم يبلغ سنّ التكليف الشرعي، وهو في الأنثى إكمال تسعة سنين قمريّة، وفي الذكر إكمال خمس عشر سنة قمريّة أو نبات الشعر الخشن في الوجه أو خروج المني.

ولكن ما يدفعه المؤمنون تبرّعاً للأيتام ولكفالتهم يشمل مَن بلغ سنّ التكليف ولكنّه لا يتمكن من الاستقلال في شؤونه وإدارة أمور حياته، فاللازم أن تحدّد الرابطة سنّاً في كلا الجنسين وتعلم الناس المتبرّعين بأنّ الأموال تصرف لمن هو دون هذا السنّ، فيمكن اعتباره ١٨ سنة أو ٢١ سنة أو يختلف الوضع بالنسبة إلى الجنسين.

السؤال 89: ما هو حكم من تدعي انها علوية ، وهي ليست كذلك ؟

الجواب:  هي آثمة إن كانت غير واثقة من سيادتها ، ولم تكن إمارة على ذلك .

السؤال 90: هل يجوز دخول الحمام وفي يدي در نجفي مكتوب فيه سورة الواقعة ؟.. وما حكمه اذا دخلت به ناسياً ؟

الجواب:  لا يحرم بحد ذاته.

السؤال 91: هل يعد علاج العقم ( عدم القدرة على الإنجاب ) من المسوغات التي تجيز للرجل أن يباشر علاج المرأة الأجنبية التي تعاني من هذه الحالة ؟ وإذا كان الجواب لا .. فهل كون بقاء المرأة بلا أولاد صعباً عليها مما يسوغ ذلك ، أم لا ؟

الجواب:  إذا كان عدم الانجاب يوجب حرجاً عليها ، ولو من جهة الاضطراب النفسي ، او شماتة الآخرين ، فيجوز لها ان تعالج عند الرجل إذا لم توجد طبيبة ، او كان الرجل اوثق من جهة الخبرة ، ويجوز للرجل أيضاً معالجتها .

السؤال 92: عادة تكون المشاركة في المنتديات على الانترنت بأسماء مستعارة ، في بعض الأحيان وبسبب مخالفة بعض الأعضاء لقوانين المنتدى يقوم صاحب المنتدى بحجب العضو عن المشاركة .. فهل يجوز للعضو أن يدخل بإسم مستعار آخر ويشارك في المنتدى ؟

الجواب:  يجوز إذا لم يكن ذلك مخالفاً لقانونهم .

السؤال 93: ما حكم فك السحر والاعمال اذا كان اصحاب البيت المعمول لهم السحر متضررين جداً من السحر ، وسبب لهم الكثير من المشاكل سواء النفسية والجسدية ، وكانت الاعراض ملاحظة جداً ، حيث لم يجد لهم المستشفيات علاجاً ، واستمر على هذا الحال تقريباً احدى عشر سنة ، وكان يتجدد ما بين فترة وأخرى ؟.. فهل في ذلك خلاف ؟

الجواب:  يجوز فك السحر بغير السحر،  بل يجوز به أيضاً  إذا كان يتوقف عليه أمرأهم لحفظ النفس المحترمة .

السؤال 94: ما هو الحد الأدنى في تقصير اللحية .. فهل يقاس بالنظر او بالقياس الحسابي ( ملي متر او سانتي متر ) ؟ فاذا كان كذلك .. فما هو اطول للحد الأدنى ؟

الجواب:  الاعتبار بصدق كونك ملتحياً عند العرف ، وهو يختلف باختلاف اللحى من كثرة الشعر وغير ذلك .

السؤال 95: هل هنالك حرمة في الرسم عموماً ، أي رسم الاشخاص او الحيوانات ام لا ؟ والنحت كذلك ؟.. ما مدى حلية الاول ؟

الجواب:  يجوز الرسم ، والاحوط وجوباً تجنب صنع التمثال منها ، او الرسم المجسم .

السؤال 96: اذا تمكنا من الاصلاح بين الرجل وزوجته فقط عن طريق الأعمال الروحانية .. فهل هذا حلال ؟

الجواب لا مانع منه ان لم يكن من السحر .

السؤال 97: مريض اصيب بمرض خبيث ( ورم ) ، وقرر عدة أطباء بقطع جزء من محارمه ، أو بدنه المصابة لكي لا ينتشر المرض إلى سائر البدن ، سؤالي .. هل يجب الرجوع إلى سماحتكم أولاً بأخذ الموافقة ، أو لا يجب ؟

الجواب:  لا يجب .

السؤال 98: استلمت أمانة نقدية من شخص لتوصيلها إلى شخص آخر .. فهل يجوز لي استخدام هذا المبلغ بنية تسليم المبلغ من أموالي الخاصة للشخص المقصود في الوقت المحدد ؟

الجواب:  لا يجوز إلا بإذن المالك .

السؤال 99: هل يجوز نقل بعض الاعضاء من جسم إلى جسم آخر ، مثل القلب أو العين أو الكليتين أو ما شابه ذلك من انسان كافر إلى انسان مسلم أو العكس ؟.. وكيف الصلاة بهذه الاعضاء المستعارة من جسم انسان كافر؟

الجواب:  يجوز ، ويعد جزءاً منه بعد ولوج الروح فيه .

السؤال 100: نحب ان ندرس في حوزة ، ولا توجد في بلدنا حوزة ، كذلك لا نستطيع السفر للدراسة .. فهل نستطيع الدراسة عبر الانترنت ، وكيف ؟

الجواب:  لا مانع من ذلك ، والدروس تعرض على بعض المواقع الشيعية فراجع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى