أحكام الإرث

أحكام وصية الميت

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: اذا لم يوصي الميت بقطع عضو لالحاقه بالغير فهل للورثة ذلك ؟
الجواب: يجوز أن يقطع منها ما يتوقّف عليه حفظ حياة مسلم آخر.

السؤال ٢: هل صرف الثلث في حياة الانسان أفضل وأثوب من صرفه بعد مماته ..وهل يمكن له ان يسجل على الثلث ما يصرفه في حياته من الخيرات والصدقات ؟
الجواب: الثلث يحسب من التركة وهي مجموعة امواله وممتلكاته حين وفاته, فما يصرفه في حال حياته لا يحسب من الثلث بعض التصرفات في مرض موته .

السؤال ٣: شخص في حياته تكلم بأنه سيجعل هذا المكان من منزله حسينية أمام أشخاص ، ولم يكتب أي وثيقة رسمية فمات هذا الرجل.. هل يلزم الشرع الورثة بتفيذ كلامه ، علما أنه لم يذكر في وصيته أي شيء بهذا الخصوص ؟
الجواب: مجرد هذا القول لا يوجب خروج المكان عن ملكه .

السؤال ٤: شخص توفي في حادث .. فهل يخرج الثلث مما يملكه حين الوفاة فقط ، ام يعم ما يعطون الورثة من تعويض الحادث ، والتأمين الشخصي ، وراتبه من العمل ؟.. ومن هم الورثة في ذلك ، علما بأنه ليس عنده من الابناء غير أربعة بنات ، وكانت له زوجة وأم ؟
الجواب: إذا اوصى بثلثه اخرج من التركة ، ومنه الدية التي تدفع من قبل الضارب أو شركة التأمين ، إذا كان بمقدار الدية الشرعية لا أزيد ، وأما التأمين الشخصي أو الراتب إن كانا يدفعان بعنوان العائلة ، فلا يجوز منهما الثلث ، وترث الام سدس امواله بعد ديونه ووصاياه وترث الزوجة ثمن الأموال ، ثم يوزع الباقي على البنات لكل ربع .

السؤال ٥: توفيت امرأة ، ولديها بنت واحدة واخوان المتوفاة موجودين .. فما هو الحكم في توزيع الارث ؟.. هل الارث ينقسم الى ثلاث أثلاث لانها وصت بالثلث لعمل الخيرات ؟.. فما هي كيفية توزيع الارث في هذه الحالة ؟
الجواب: الإرث بعد استخراج الثلث جميعه للبنت .

السؤال ٦: إذا أعتبرنا أن زيداً قد توفي ، وفي وصيته ذكر أنه مدين لفلان من الناس بمبلغ ، ولا يوجد أحد يقوم بسداد هذا الدين نيابة عنه ، ولكن تم اكتشاف احدى اسنانه من ذهب ، وهذا السن عند خلعه وبيعه يجلب ثمن الدين الذي عليه .. فهل يجوز خلع هذا السن لسداد الدين الذي عليه ؟.. وهل يكون هذا السن من ضمن ورثة إذا تواجد من يرثه ؟
الجواب: يجوز إخراجه بل قد يجب ، إذا لم يستلزم إخراج عضو من الميت ، كما لو كان غلافاً مستقلاً ، ويرثه وارثه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى