أحكام الإرث

أحكام خمس الإرث

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: رجل ورث من بعض أقاربه أمولاً يعلم بتعلق الخمس بها ولم يؤده مورثه ، فهل يحل له التصرف في حصته بإخراج خمس حصته ؟ علماً بأن من الورثة من لا يقوم بدفع خمس حصته ؟
الجواب:  إذا كان المورث ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث دفعه .. وإن كان ممن يدفع ولم يدفع كفى للوارث أن يدفع خمس حصته .

السؤال ٢: لو كان المورث مجنوناً فهل يجب على الورثة تخميس تركته ؟
الجواب:  إذا كان وليه ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث وان كان ممن يدفع وتركه نسياناً أو غفلة وجب عليه.

السؤال ٣: شخص لم يخمس بيته واثاث بيته وسيارته ونحوها لكونها من مؤونته ومؤونة عياله ,فهل يجب على ورثته تخميسها بعده حيث لا تكون فعلاً من مؤونتهم ؟
الجواب:  لا يتعلق الخمس بالبيت والسيارة ونحوها مما كان مؤونة له.

السؤال ٤: بيت عاد ميراثاً ولم يكن المتوفى مخمساً ، وكانت الأرض في زمان المرحوم بثمن بخس والآن قد علت القيمة اضعاف قيمة سنة الشراء أو سنة موت المورث وكذلك البناء ، فكيف تحسب كل من الأرض والبناء وقت التخميس ؟
الجواب:  لا يجب تخميسه .

السؤال ٥: توفي رجل يظهر من بعض الوريقات انه على الطريقة الاخبارية ، لايوجد عنده دفتر سنوي الا ان اولاده عثروا على اوراقه الخاصة ، فوجدوا بعضها سند قبض عن خمس الحجة عجل الله فرجه الشريف او خمس الزيارة او خمس الحاجة الفلانية .. فهل هذا يكفي عن تخميس بيته وتخميس تركته ؟
الجواب:  لايجب عليهم تخميس التركة إذا لم يكن ممن يدفع الخمس ، وإن خمس بعض الأموال لغرض خاص .

السؤال ٦: ورث زيد من ابيه مبلغاً وقدره عشرة الاف ريال ولم يكن لابيه سنة خمس اي كان لايخمس امواله ، وقد استلم المبلغ بشيك وليس نقداً ، وقام بايداعه في البنك باسم زوجته ( اسما فقط وليس ملكاً لها ) للمحافظة عليه ، وعدم صرفه لشراء ارض او بيت علماً بانه لم يكن له بيت للمؤونة وكان يسكن في الايجار، وقد مر على الاموال وهي مودعة في البنك اكثر من سنتين ، وكان يستخرج منها الارباح ، ويعطي نصفها للفقير ويصرف الباقي في مؤونة سنته.. ما حكم تلك الاموال ( العشرة آلاف الموروثة ، والتي دار الحول عليها وهي مودعة في البنك ) من حيث وجوب الخمس فيه ؟
الجواب:  لا يجب فيها الخمس.

السؤال ٧: هل يجب أداء خمس الميراث الذي لم يخمّس ، سواء كان بيتاً أو نقداً أو غيرهما ؟
الجواب:  لا يجب إذا لم يكن المورث ممن يخمس ، وإلاّ وجب إذا كان المال مما تعلق به الخمس . ولا يجب إذا لم يعلم ذلك .

السؤال ٨: لوالدي رحمة الله عليه كان عليه خمس وقدره مائة وأربعون ألف ريال ولم يسدد منه شيئاً ، هل يسدد الخمس كاملاً أم يكون هناك رأي آخر ، وحيث يوجد لدي أخوان معوقين لا يقدرون على الكلام ومتخلفين عقلياً ماذا في هذه الحالة ؟
الجواب:  إذا كان أبوك ممن يدفع الخمس وبقي هذا المقدار بذمته فيجب دفعه قبل توزيع التركة . فإن كنت محتاجاً إلى المال أمكنك الرجوع إلى أحد وكلاء سماحة السيد حفظه الله للمداورة ، فينتقل الحق إلى الذمة وتدفعه تدريجاً .

السؤال ٩: هل يجب الخمس في الارث ، وقد مر عام عليه وهو باقي على حاله ؟
الجواب:  لا يجب .

السؤال ١٠: شخص ورث ما قيمته مائة الف وهو مخمس وبقي عنده مدة ، ثم باعه بسعر اغلى .. فهل يجب الخمس في الزيادة ؟
الجواب:  اذا كان قد أبقاه للاتجار به يجب الخمس في الزيادة ، والا فلا يجب .

السؤال ١١: إذا كان لدي مبلغ قد ورثته وهو الأن تحت تصرف الولي الشرعي ( المحكمة ) حسب بلدي والمبلغ في تزايد ، لانه موضوع كوديعة في البنك .. فهل على المبلغ الاصلي زكاة أو خمس ؟
.. وهل على الارباح كذلك زكاة أو خمس ؟.. وكيف يمكن احتسابه ؟
الجواب:  لاتجب الزكاة في النقد ، ولايجب الخمس في الإرث ، وأما الأرباح إذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً جاز لك الأخذ بشرط دفع نصفها للفقراء المتدينين ، وإذا زاد عن مؤونة سنتك وجب فيها الخمس أيضاً .

السؤال ١٢: هل يجب الخمس في المال الموروث ؟
الجواب:  لايجب إلا إذا أبقاه للإتجار بعينه ، فارتفعت قيمته السوقية ، فيجب الخمس في الارتفاع ، وكذلك يجب في الزيادة المنفصلة بل في الزيادة المتصلة أيضا إذا عدت عرفا مصداقا لزيادة المال. .

السؤال ١٣: رجل توفاه الله ، وفي ذمته خمس ، وقد دفع جزء في حياته ، وبقي جزء بعد مماته .. فهل يجب على أولاده دفع المستحق مما تبقى عليه من خمسه ؟
الجواب:  إذا مات وفي ذمته شيء من الخمس جرى عليه حكم سائر الديون ، فيلزم إخراجه من اصل التركة مقدماً على الوصية والارث ، واذا كان الخمس في عين ماله لزم إخراجه مقدماً على سائر الحقوق .

السؤال ١٤: ذكر الفقهاء في باب الخمس الاُمور المستثناة من الخمس ، الارث والسؤال .. هل الاستثناء لمطلق الارث من كل الطبقات القريبة والبعيدة ، أم مقيدة بارث الابن لأبيه ، أو العكس ؟
الجواب:  لا يجب الخمس في ما يملك بالارث عدا ما يجوز أخذه للمؤمن بعنوان ثانوي كالتعصيب ، والأحوط وجوباً إخراج خمس الميراث الذي لا يحتسب من غير الأب والابن .

السؤال ١٥: هل الارث يخمس ؟ ولو كان الارث عبارة عن قطعة أرض ونصيبي من مجمل الارث أقل من سعر الأرض ، فأتممته من مالي لأخذ الأرض .. فما هو الحكم بالنسبة لتخميسها بعد مرور عام عليها دون أن أقدر على بنائها لعدم الاستطاعة ؟
الجواب:  الارث لا يخمس ، وكذلك لا يجب الخمس في المقدار الذي اشتريته بمالك ، إذا كان ذلك لسكنك وكان المتعارف لمثلك إعداد البيت بالتدريج ، ولم تستطع مالياً من البناء في سنة ، وكان ترك إعداد البيت يعد عرفاً تقصيراً في حق العائلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى