الحدود والقصاص والديات

أحكام عامة حول الحدود والقصاص والديات

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: إذا مات المريض أثر تساهل الطبيب في معالجته فما هو حكمه ؟
الجواب:  الطبيب ضامن وعليه دفع الدية الى ورثته وكذا يجب عليه كفارة قتل الخطأ .

السؤال ٢: طبية نسائية في المستشفى باشرت عملية ولادة مستعجلة حضرت في الليل وكان المفروض عليها أن توقظ الطبيبة المسؤولة لا ان تباشر عملية الولادة بنفسها فَوَلَدت المرأة ومات الطفل .. فهل عليها شيء ؟
الجواب:  اذا استند موت الطفل إلى عملية التوليد فالطبيبة النسائية ضامنة للدية واما اذا جاءت عملية التوليد وفق موازينها العلمية ومات الولد لنقص فيه لا استناداً الى عملية التوليد فلا ضمان عليها وان خالفت واجبها الوظيفي في استدعاء رئيسة الاطباء .

السؤال ٣: يلاحظ ان بعض الاطباء يتسامح في رعاية قوانين الصحة في غرفة العمليات مما قد يؤدي نادراً الى بروز مضاعفات في المرضى فهل يجوز ذلك ؟
الجواب:  إذا لم يتسبب لضرر فلا مانع منه إلاّ إذا كان على خلاف النظام في المستشفى وإذا ترتب على فعله ضرر فهو ضامن له .

السؤال ٤: هل يجوز تشريح الاجساد التي يؤتى بها الى القسم الخاص بالتشريح ولا يعلم انها اجساد مسلمين او لا ؟
الجواب:  يجوز تشريحها ما لم تقم امارة على كونها اجساد مسلمين .

السؤال ٥: إذا لم يوصِ الميت بالتشريح أو قطع اعضائه ورضي الورثة بعد موته بذلك فهل يجوز ذلك ؟
الجواب:  لا يجوز تشريح بدن الميّت المسلم لغرض التعلّم ونحوه ما لم تتوقّف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمّة توازي مفسدته الأوّليّة أو تترجّح عليها، وتجب الدية به حتّى في حال جوازه.

السؤال ٦: هل هناك دية لدخول السارق البيت ؟
الجواب:  ليس هناك دية ، والسرقة لها حد شرعي بشروطها .

السؤال ٧: هناك مجالس عشائرية تطلب دية إذا عيب شخص أثر ضربة عادية كأن يصبح اعرجاً يسمى ( بالفصل ) وهو اعطاء امرأة لاحد الاشخاص من العشيرة المقابلة وهي اخت الضارب أو ابنته وإذا لم يعط المرأة يقتل أو يعرض للضرب وغير ذلك ..علماً أن المرأة الفصل تأخذ كخادمة وبدون مهر وتعرض للشتم والضرب ,فهل يجوز هذا العمل ؟
الجواب:  لا يجوز .

السؤال ٨: ١ هل يجوز تعمد إصابة اللاعب من الفريق المنافس بالجسم أو الكرة ؟

٢ هل يلزم اللاعب المتعمد الإصابة الدية ؟

* في حدوث الكسر .

* في حدوث النزيف والجرح .

* في حدوث ألم أو أحمرار .
الجواب:  ١ لا يجوز .

٢ يلزمه القصاص أو دفع الديّة إذا كان المصاب مسلماً أو ذميّاً .

السؤال ٩: نظراً إلى أنّه في بلاد الغرب انتشر اللواط والسحاق وأصبح مثل هذه الأعمال الملعونة شيئاً عادياً بصورة أنّ مرتكبي هذا يعلنون في المجتمع كونهم كذلك ويقرّرون بأنّهم ارتكبوا ذلك ويدعون الناس إلى مثل هذا ويحاولون أن يظهروا هذا كثيراً حتى يثبت في ذهن الناس والشباب خاصّة أنّه تصرّف عادي ، نظراً إلى ذلك، هل يجوز قتلهم مباشرةً بدون أن يحكم عليهم الحاكم الشرعي؟
الجواب:  سماحة السيد دام ظله لا يجيز ذلك .

السؤال ١٠: هل توجد عقوبة دنيوية لمن يعذب الحيوان ويضربه من اجل التسلية واللهو ؟
الجواب:  لا يجوز ذلك وللحاكم ان يعزره بما يرى .

السؤال ١١: ما هي كفارة اللواط بين غلامين ؟
الجواب:  ليس له كفارة ، ولكن اذا قبض عليهما الحاكم الشرعي يجري عليهما الحد على فرض البلوغ .

السؤال ١٢: هل يجوز فصل اجهزة التنفس الصناعي عن المريض اذا شخصه الأطباء بالموت الدماغي؟
الجواب:  لا يجوز .

السؤال ١٣: اذا كان هناك مريض ميؤس من شفائه كما شخصه الطبيب الحاذق وكان هناك مريض آخر بحاجة ماسة إلى الجهاز الموصول بالأول واحتمال شفاء الثاني اكثر من ٥٠% فهل يجوز فصل الجهاز عن المريض الأول لانقاذ الثاني ؟
الجواب:  لا يجوز .

السؤال ١٤: ما حكم اللعان ؟.. وهل يجب الغسل فيه أم لا ؟+F١٢٨٣٢
الجواب:  ما حكم اللعان ؟.. وهل يجب الغسل فيه أم لا ؟

السؤال ١٥: إذا شتمني إنسان أو سب أهلي أو بعض أصدقائي واعتدى بالكلام الجارح عليّ أو عليهم مما يعد إهانة لي شخصياً .. فهل يجوز لي أن أضرب هذا الشخص المعتدي ؟.. أو ما هو المقدار الجائز في الرد عليه ؟
الجواب:  لا يجوز مطلقاً ، وإنما للحاكم الشرعي ان يعزره تأديباً .

السؤال ١٦: ما حكم التبرع بالأعضاء بعد موتنا للمؤمنين الأحياء لانقاذ حياتهم ؟ وأود أيضاً الاستفسار عن أي مصدر قد يوافينا بالمعلومات الكاملة عن هذا الموضوع من الناحية الدينية ( ان أمكن ) ؟
الجواب:  إذا اوصى بقطع بعض أعضائه بعد وفاته ليُلحق ببدن الحي من غير أن تتوقف حياة الحي على ذلك ، ففي نفوذ وصيته وجواز القطع حينئذٍ إشكال وإن لم تجب الدية على القاطع فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك .

السؤال ١٧: ما هو حد الزنا لغير المحصن ؟
الجواب:  الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة .

السؤال ١٨: ما حكم من افترى على الناس بالزنا واللواط والسرقة ؟
الجواب:  فعل حراماً ، وعليه التوبة ، ويستحق الحد والتعزير من الحاكم الشرعي .

السؤال ١٩: متى يثبت حكم الزنى على المرأة  ؟
الجواب:  بالاقرار وبشهادة أربع من الرجال العدول .

السؤال ٢٠: أمرأة حملت من الرجل بزنا ثم تزوجها .. هل يحكم على أنه ابن زنا ؟
الجواب:  نعم .

السؤال ٢١: امرأة مسلمة ( فطرية أو ملية ) إرتدت عن الإسلام وكفرت ثم رجعت إلى اعتناق الإسلام .. ما حكمها ؟

إذا احرزنا الارتداد .. هل تقبل توبتها وتستطيع الزواج من مسلم آخر بعد العدة في حالة الارتداد والرجوع إلى الإسلام في حين العدة .. هل ترجع إلى الزوج الأول ، أم عليها عقد زواج آخر ؟
الجواب:  إذا ارتدّت الزوجة عن ملّة أو فطرة، فإن كان الارتداد قبل الدخول بها أو كانت الزوجة يائسة أو صغيرة بطل نكاحها ولم تكن عليها عدّة، وأمّا إذا كان الارتداد بعد الدخول وكانت المرأة في سنّ من تحيض وجب عليها أن تعتدّ عدّة الطلاق ويتوقّف بطلان نكاحها على انقضاء العدّة، فإذا رجع المرتدّ منهما عن ارتداده إلى الإسلام قبل انقضائها بقي الزواج على حاله، وإلّا انكشف بطلانه عند الارتداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى