الوصية

طرق إثبات الوصية

السؤال 1: مات والدي عن وصية مكتوبة قسم فيها بيوته الثلاثة على أولاد ثلاثة جاعلاً ما يزيد على حصتهم من الارث من الثلث .. ولكن والدتي تقول بانه حينما حضره الموت قال بالحرف بان البيت الكذائي الذي كتبت انه يكون لولدي الاكبر يكون له ولاخيه الاصغر الذي لم يبق له بيت فماذا يجب على الوصي فعله ؟

الجواب: إذا حصل الاطئمنان بالوصية الثانية فالعمل يكون عليها ولكن وصيته بتقسيم الارث بالنحو الذي ذكره لا تنفذ إلاّ بمقدار الثلث فقط والباقي يقسم حسب قانون الارث إلاّ مع تراضي الورثة بالمصالحة كذلك .

السؤال 2: بم تثبت الوصية ؟

الجواب: اذا حصل الوثوق بصدورها من الموصي ، او شهد بها عدلان او عادل واحد مع يمين الموصى له او اربع نساء عادلات ، واذا شهدت امرأة عادلة واحده بوصية مالية ، ثبت ربعها ، واذا شهد امرأتان عادلتان ثبت نصفها ، وثلاثة ثلثها .. واما الوصاية والقيمومة ، فلا تثبت الا بشهادة رجلين عادلين .

السؤال 3: شخص توفى ولم يترك وصية ، لكن بعد وقت قصير من وفاته قال شخص واحد فقط ، وهو ثقة انه سمع المرحوم يقول ثلثي لي ( الثلث يصرف لي لاعمال خيرية ) .. فهل نعمل بقول الشخص الذي يقول انه سمعه يقول : ان ثلثي لي ويتم اخراج الثلث ؟ بمعنى آخر .. هل قول شخص واحد بينة ويعمل به ، أم لابد من شخصين عادلين ؟

الجواب: إذا حصل الوثوق بقوله لجميع الورثة عملوا بقوله ، وإذا وثق بعضهم دون بعض وجب بالنسبة لمن وثق وأقرّ به في ثلث حصته دون من لا يثق به .

السؤال 4: ما حكم تنفيذ وصية من وصيه غير الولي ، علماً أن الولي لا يعلم عنها شيئاً ، ولم يكن نص الوصية موجوداً كتابياً بعد الوفاة مباشرة ؟

الجواب: إذا ثبت شرعاً انه وصى بذلك أو وثق بها لزمهم العمل بها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى