الأطعمة والأشربة

أحكام الذباحة

السؤال 1: هل يجوز اكل الدجاج إذا كان يذبح في الماكنة وعلى القبلة ومكتوب على السكين التي تذبح بسم الله والله اكبر ؟

الجواب:  يجوز الذبح بالمكائن.. مع تحقق شرائط التذكية ومنها تسمية الذابح عليها حين الشروع في الذبح او متصلاً به عرفاً , ويجزيه ان يكرر التسمية وان ذبح خلال تسمية واحدة ثلاثة او اربعة .

السؤال 2: كيف تتم تذكية الزرافة هل بالنحر أو الذبح ؟

الجواب:  بالذبح.

السؤال 3: بالنسبة للعصافير الصغار هل يحل اكل لحمها بقطع رأسها من دون ذبح؟

الجواب:  لا يجوز وينجس لحمها بذلك.

السؤال 4: هل يجوز للاخرس تصدي الذباحة ؟ وكيف تتحقق التذكية وهو لا يذكر التسمية ؟

الجواب:  يجوز ذبح الاخرس وتسميته تحريك لسانه وشفتيه تشبيهاً بمن يتلفظ بها مع ضمّ الاشارة بالاصبع اليه هذا في الاخرس الاصم من الاول واما الاخرس العارض مع التفاته الى لفظها فيأتي بها على قدر ما يمكنه فان عجز حرك لسانه وشفتيه حين احظاره بقلبه واشار باصبعه اليه على نحو يناسب تمثيل لفظها اذا تمكن منها على هذا النحو وإلا فبأي وجه ممكن .

السؤال 5: هل يجوز تخدير الحيوان حين ذبحه ؟ وما حكم الدم المتبقى فيه بعد ذبحه؟

الجواب:  لا مانع منه ولكن اذا كان سبباً لعدم خروج الدم بالمقدار المتعارف من مثله فلا يحل بذلك .. ومع خروج المقدار المتعارف من الدم تحل الذبيحة ويطهر الدم المتبقى فيه.

السؤال 6: الجنين ذكاته ذكاة اُمه إذا خرج ميتا من الاُم وكساه الشعر أو الوبر .. فهل يقصد بذلك أن موته يستند إلى ذبح الاُم أم يشمل حالة القطع واليقين بأنه ميت قبل ذبح اُمه ؟

الجواب:  يحرم إذا مات قبل تذكية اُمه .

السؤال 7: متى يجوز ذبح المولود الجديد من الماشية ، فهل يجوز ذبحها في اليوم الأول ؟ أم بعد عدة أيام محددة ؟

الجواب:  لا حدّ له .

السؤال 8: في السويد طريقة ذبح الذبائح ، تتم حسب الطريقة التالية : يقوم مواطن سويدي بتخدير الذبيحة ، ثم يأتي المسلم ، فيقوم بعملية الذبح.. فهل يصح ذلك ؟

الجواب:  لا مانع منه.

السؤال 9: ما هو حكم الذبيحة إذا كان الذبح بآلة خاصة ودون مباشرة من الانسان ؟ إذا كان الذبح بالآلة جائز :

فهل يشترط تكرار التسمية عند كل ذبيحة ؟

وهل يشترط ان يكون العامل على الآلة مسلماً ؟

وهل يشترط استقبال القبلة ؟

الجواب:  تحل الذبيحة إذا كان مباشر تشغيل الآلة مسلماً ويسمّى حين الذبح ومرور الذبائح باستمرار وان كان يمر بتسمية واحدة عدد كبير منها ، ويشترط أيضاً ان تكون الذبيحة مستقبل القبلة الا إذا لم يكن الذابح ممن يعتقد بعدم لزومه . وكذلك يشترط على الاحوط وجوباً ان يكون السكين من الحديد .

السؤال 10: عملية الذبح عندنا في بعض الإماكن تجري بسكين مصنوعة من الإستيل وهو معدن يغاير الحديد ، وعليه فهل يجوز أكل ما ذبح بها ؟

الجواب:  لا يجوز على الأحوط .

السؤال 11: إذا قمت بذبح الدجاج ، فإن البعض يقوم بكسر العنق ، كي لا تشعر بالالم مع العلم أن الرقبة تظل ملتصقة.. فهل يجوز ذلك ؟ وإذا ذبح وقام بفصل العنق بيده بعد الذبح.. فما حكم الذبيحة ؟

الجواب:  لا يجوز كسر رقبتها على الأحوط قبل موتها ، ولكن لا يحرم لحمها بذلك .

السؤال 12: هل هناك أي اختلاف في تطبيق التذكية في الذبح بين المذاهب الإسلامية ؟.. وهل هناك أقوال في المذهب الإمامي بعدم إعتماد ذبح الناصبي ؟.. وما هو تعريفكم لمصطلح الناصبي ؟.. وما مدى إنطباقه في هذا العصر ؟

الجواب:  هناك إختلاف ، فالعامة لايشترطون الإستقبال ومع ذلك تحل ذبيحتهم ، ولاتحل ذبيحة الناصبي وهو الذي يعلن عداءه لأهل البيت عليهم السلام .

السؤال 13: هل تكفي التسمية بواسطة المسجل في التذكية ؟ وعلى فرض العدم .. فهل تكفي تسمية الانسان على الأدلة بحيث تذبح في الدقيقة الواحدة العشرات من الدجاج مثلاً ؟

الجواب:  لاتكفي بواسطة التسجيل ، وتكفي الطريقة الثانية إذا كان يكرّر التسمية مادام الجهاز مشتغلاً بالذبح وان كان في مكان آخر كفى، ومع الشكّ في الحلّية من جهة الشكّ في وقوع التسمية تعتبر طاهرة ويحلّ أكلها.

السؤال 14: ما حكم ذبح الدجاج تحت عجلات السيارة بقصد الخوف من الحسد ؟

الجواب:  لا بأس به .

السؤال 15: قد تذبح الشاة فنرى في بطنها جنيناً ميتاً .. فهل يجوزاكله ؟

الجواب:  اذا لم يكن ميتاً قبل ذبح امه ، فذكاة الجنين ذكاة امه .

السؤال 16: هل يجوز اكل الدجاج إذا كان يذبح في الماكنة وعلى القبلة ومكتوب على السكين التي تذبح بسم الله والله اكبر ؟

الجواب:  يجوز الذبح بالمكائن مع تحقق شرائط التذكية ، ومنها تسمية الذابح عليها حين الشروع في الذبح او متصلاً به عرفاً ، ويجزيه ان يكرر التسمية وان ذبح خلال تسمية واحدة ثلاثة او اربعة .

السؤال 17: عندنا شخص من غير ابناء الطائفة يذبح من فوق الجوزة ، أي يترك كل الجوزة في بدن الذبيحة ويقول أنها -أي طريقة الذبح- حسب مذهبه الذي ينتسب إليه . فهل يجوز لنا كشيعة أن نشتري ونأكل ونبيع من هذا اللحم ؟

الجواب:  لا يجوز . وهو خاطىء في نسبة ذلك إلى مذهبه ، فلا خلاف بين فقهاء العامة في وجوب قطع الحلقوم والمريء وهو لا يتم إلا بالذبح من تحت الجوزة فإن الحلقوم والمريء يتحدان قبلها .

السؤال 18: ما حكم ذبح الحيوان بعد اذان المغرب أو في أثناء الغروب أو في شهر رمضان ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 19: في بلاد الكفر تندر وجود الذبائح المذكية شرعاً ، ولكن يتوافر بعض الباعة من اليهود ممن يؤمنون بطقوس ذبح مثل طريقة المسلمين .. فهل يجوز الاكل مما يذبحونه ؟

الجواب:  لا تحل ذبائحهم .

السؤال 20: ما حكم اكل لحم الدجاج الذي يذبح في السعودية لكنه يذبح بالالة مثل دواجن الوطنية وغيرها ؟

الجواب:  إذا إحتمل كون الذبح صحيحاً شرعاً حل أكله ويصح الذبح بالآلة إذا وجدت الشرائط .

السؤال 21: هل يجوز ذبح مثلاً ( الخروف ) بعد اطلاق رصاصة خاصة على رأسه ، يستخدمها المزارعون هنا في السويد ، ذلك حسب ما يقولون لافقاده وعيه ، وبعد ذلك نأتي ونذبح الخروف حسب الطريقة الشرعية ، مع علم عدم معرفتنا هل الخروف حي أم ميت ؟

الجواب:  لا يحل الا إذا علم حياته حين الذبح ، ولو بان تطرف عينها بعد الذبح مباشرة ، أو تحرك ذنبها .

السؤال 22: هل قطع الاوداج الاربعة عند السيد فيه احتياط وجوبي أو استحبابي ؟

الجواب:  احتياط وجوبي ، وفتوى في خصوص الحلقوم .

السؤال 23: اذا قطع بعض الاوداج ، ثم صبر حتى مات الحيوان ، ثم قطع الباقي .. فهل تحل الذبيحة ؟

الجواب:  لا تحل إذا لم يقطع الحلقوم ، بل لا تحل في غيره أيضاً على الاحوط .

السؤال 24: هل تكفي التسمية على الذبيحة بالفارسية أو أي لغة اُخرى ؟

الجواب:  تكفي .

السؤال 25: هل تكفي ذبيحة الصبي ، اي هل تجرى أحكام التذكية عليها إذا ذبحها على الموازين الشرعية ؟

الجواب:  تكفي إذا كان مميزاً يحسن الذبح .

السؤال 26: هل تكفي التسمية الواحدة على عدة دجاجات أو حيوانات معا في حالة الذبح بالماكينة ؟

الجواب:  تكفي إذا كان يسمي مستمراً .

السؤال 27: هل يشترط التسمية على كل دجاجة تمر على آلة الذبح ، أم يكفي التسمية لمرة واحدة ، علماً بأن الدجاج يمر على آلة الذبح بصورة متتالية وبسرعة ؟

الجواب:  تكفي التسمية على المجموعة ، ولكن لابد من الاستمرار ، ولايحرم إذا غفل .

السؤال 28: هل يجوز قطع ( إبانة ) رأس الدجاجة دون تعليق الرأس ، علماً بأن آلة الذبح حادة ؟

الجواب:  لا يجوز ، إلا إذا سبق السكين ، وعلى كل حال فلايحرم الحيوان .

السؤال 29: هل هناك كيفية معينة ومحددة لتحديد موضع ذبح الدجاج وسائر الطيور ، أم يكفي الذبح في أي موضع من الرقبة ، أم لها تقدير بعدد الأصابع ، كما يذكر البعض بمقدار إصبعين من جهة الرأس ؟

الجواب:  ليس له موضع خاص ، وإنما المعتبر أن يكون الذبح من تحت الخرزة ليتحقق فري الاوداج الأربعة .

السؤال 30: ما هو رأي سماحتكم بالذبح في المكائن الحديثة ؟

الجواب:  تحل الذبيحة بذلك ، إذا كان الذبح واجداً للشرائط بأن يشغل الآلة مسلم ، وتكون الذبيحة مستقبلة القبلة ، إلا إذا كان الذابح لايعتقد وجوبه ، وأن يكون السكين من جديد على الأحوط ، وأن يقطع الأوداج الأربعة ، وان يسمى الذابح أي الذي شغل الآلة حين مرور الحيوانات مستمراً دون انقطاع ، وإن ذبح بكل تسمية عددا كبيرا .

السؤال 31: يشترط بعض اصحاب المزارع في فلندا لذبح الثوران يطلقوا عليه طلقة من مسدس خاص ، وعندما يسقط ولازالت فيه حركة يأتي القصاب المسلم ليذبحه .. فهل يجوز أكل لحم هذا الحيوان ، مع العلم ان هذا الحيوان لو بقي بعد هذه الطلقة للحظات لمات ؟

الجواب:  إذا كان الحيوان حياً حال الذبح كفى في التذكية ، وإن شك في ذلك فلا يحل ، الا إذا تحركت بعد انتهاء الذبح ، ولو حركة يسيرة كان تطرف عينها ، او تحرك ذنبها ، أو رجلها .

السؤال 32: هل يجوز أكل ذبائح غير الشيعة من المسلمين ؟

الجواب:  يجوز أكل ذبائحم.

السؤال 33: لماذا نسمي بالله عند الذبح ؟

الجواب:  من شروط ذكاة الحيوان تسمية الذابح عليها حين الشروع في الذبح ، أو متصلاً به عرفاً ، فلو اخل بالتسمية عالماً عامداً أو جاهلاً ، حرمت الذبيحة ، ويكفي فيها باسم الله ، والله أكبر ، والحمد لله ، أو لا اله الا الله .

السؤال 34: أنا شاب أعمل في مسلخ سني ، والمشكلة التي تواجهني ان الذبح لا يكون باتجاه القبلة ، لأن المسلخ مصمم على جهة غير جهة القبلة ، وقد ناقشت الاُخوة السنة المسؤولين على المسلخ ، فقالوا بأننا لا نشترط الاستقبال في الذبح ، فقلت لهم ان هذا الشرط موجود عند المسلمين ، فقالوا إذا جئتنا بالمصادر من الصحاح أو كتب السنة ، فاننا مستعدون لتغيير المسلخ ، فأرجو أن ترشدوني الى المصادر ، أو الروايات ، أو الفتاوى ان وجدت ، علماً بأني بحثت كثيراً فلم أجد لذلك عنهم أصلاً .. ثم هل استمر بالعمل ، ام ان فيه اشكال شرعي ؟

الجواب:  لا يجب عندهم الاستقبال ، ولكن تحل ذبائحهم التي يذبحونها من دون استقبال ، أما أنت فلا تذبح إلا مستقبلاً ، فإن لم يمكن فاقتصر على سائر الأعمال غير الذبح .

السؤال 35: هل تعلمون أي إشكال في طريقة ذبح اخواننا ابناء العامة ؟ فكثيراً ما نشتري من الأسواق بعض الدجاج أو اللحوم ، وتكون معلبة ومغلفة من المصانع ، ولكنها مذبوحة في بلد مسلم .. هل يجب علينا تتبع طريقة الذبح في المصنع ، كما فعل بعض اخواننا المؤمنين ، وحذرونا من بعض الدواجن كدواجن ( الوطنية ) السعودية ؟

الجواب:  ليس عليكم الفحص ، وكل ذبائحهم حلال .

السؤال 36: طلقة رحيم ، قبل ان يذبح الذبيحة يضربون بطلقة على رأسها ، ولكن مباشرة يذبحونها .. هل يجوز ذلك .. وهل حلال أم لا ؟

الجواب:  إذا لم تظهر منها حركة ولو يسيرة ، مع الشك في حياتها حال الذبح ، فلا تحل .

السؤال 37: في معامل ذبح الدجاج هنا يمر الدجاج على قايش ، ويوجد شخص يقوم بعملية الذبح ، ولكن وضع الدجاج بشكل تكون مقاديم بدنه بعكس القبلة ، ولا يمكن توجيهه الى القبلة والحال هذه ، علماً ان باقي الشروط متوفرة .. فهل يعتبر هذا الدجاج مذكى تذكية شرعية ؟

الجواب:  إذا كان الذابح من أهل السنة ، فلا بأس بذبيحته

السؤال 38: أكلت من ذبيحة عند أحد الإخوان المسلمين ، حيث قام هو بذبحها فأجرى عليها جميع الشروط الإسلامية ، إلا انه نسي البسملة في الذبح ، فأكلت منها وأنا لا أعلم انه نسي البسملة .. فهل يلحقني ضرر بسبب أكلي من هذه الذبيحة ؟

الجواب:  لا شيء عليك ، ولا تحرم الذبيحة بترك التسمية نسياناً .

السؤال 39: لو قام القصاب بذبح عدد كبير من الأغنام ، وبعد الذبح نتيجة السرعة تبين أن الذبح لم يكن في الموضع المحدد شرعاً .. فهل يحرم أكل الذبيحة هذه ؟.. وكيف الحكم لو كانت باقية على الحياة فقام بذبحها مجدداً في الموضع المطلوب ؟

الجواب:  إذا لم يقطع الأوداج الأربعة فيحرم أكلها ، إلا إذا أعاد الذبح وفي الحيوان رمق ، وليعلم ان القطع إذا كان من فوق الخرزة لا تنقطع الأوداج الأربعة .

السؤال 40: هل صحيح أن رأي السيد الخوئي ( قدس سره ) أن ذبيحة الكتابي طاهرة ، ولكن لا يجوز أكل لحمها ؟.. وهل يحكم بطهارة الأحذية المصنوعة من جلود هذه الذبائح على رأيه ( قدس سره ) ؟

الجواب:  ليس كذلك ، وإنما يحكم بطهارة الجلد المشكوك تذكيته ، فلو احتمل كون الجلد الموجود هناك مستورداً من بلد إسلامي ، أو جلد حيوان مذبوح بطريقة شرعية ، فهو طاهر .

السؤال 41: في الذباحة إذا باشر الذابح قطع الأوداج الأربعة ، وقبل خروج الروح تماماً أي ما زالت الذبيحة في حالة حركة شديدة كسر رقبتها الحبل الشوكي النخاع ، مما أدى الى توقف الحركة لحظة .. فهل هذا العمل مكروه أم محرم ، وقد أصبحت ميتة ؟

الجواب:  الأحوط لزوماً عدم كسر رقبة الذبيحة ، أو اصابة نخاعها عمداً قبل ان تموت ، وان لم تحرم هي بذلك .

السؤال 42: ما هو الحكم الشرعي فيما يخص موضوع الذبح بخصوص اخذ الذبيحة من يد الكتابي الذي هو يقوم باستئجار مجموعة من المسلمين يقومون بالذباحة نيابة عنه ، علماً ان هذا الشخص موثوق ، وهو اذا ذهب اليه شخص وكان لا يملك لحوما اسلامية يقول انني لا املك ذبحا اسلاميا .. فهل يجوز ان نشتري منه اللحوم ؟

الجواب:  يجوز إذا باشر الذبح مسلم لا يبرز العداء لأهل البيت .

السؤال 43: ذبح الدجاج بواسطة المكائن وبها آلة حادة ، التي قد تذبح من ألفين إلى ثلاثة آلاف في الساعة ، ووجود شخص يذكر الله في الذبح ، وقد لا يكون يستقبل القبلة .. فهل هذا جائز ؟

الجواب:  يكفي ان يذكر الله الشخص الذي يقوم بعملية الذبح ، أي الذي يحرك الجهاز لاغيره باستمرار ، وان مر خلال تسمية واحدة أربعة وخمسة أو أكثر ، ولا يعتبر استقبال الذابح ، بل يعتبر الاستقبال بالذبيحة ، وإذا كان الذابح ممن لا يعتقد شريطة الاستقبال بحسب مذهبه فذبيحته حلال وان لم يستقبل بها القبلة حال الذبح .

السؤال 44: أ ما هي شروط ذبح الدجاج أو البقرة ؟

ب يضع الذابح المسلم الدجاجة الحية في وعاء طويل بحيث يكون منحرها خارج الوعاء الطويل ، ومن ثم يمسك المنحر ويقطعه بالسكين بعد أن يسمّي ولا يستقبل القبلة .. هل يجوز ذلك ؟ إذا كان لا يجوز أكل مثل هذا الدجاج .. فما هو تكليفنا الشرعي وكيف نكفر عن ذلك بعد أن أكلنا هذا الدجاج ؟

الجواب:  أ يشترط في ذكاة الذبيحة اُمور :

1 ان يكون الذابح مسلماً .

2 ان يكون الذبح بالحديد مع الامكان .

3 قصد الذبح بفري الاوداج .

4 الاستقبال بالذبيحة حال الذبح الى القبلة .

5 تسمية الذابح عليها حين الشروع في الذبح او متصلاً به عرفاً .

6 قطع الاعضاء الأربعة وهي المري ، الحلقوم والودجان وقطعها يلازم بقاء الخرزة المسماة في عرفنا ( الجوزة ) في العنق .

7 خروج الدم المتعارف منها حال الذبح .

8 ان تتحرك الذبيحة بعد تمامية الذبح ولو حركة بسيطة ويحرم على الأحوط ابانة الرأس قبل خروج الروح وان كانت لا تحرم بذلك .

ب لا تحل الذبيحة بذلك من جهة ترك الاستقبال إلا إذا كان الذابح يخلّ به اعتقاداً منه بعدم لزومه بحسب مذهبه . لا كفارة عليكم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى