الأطعمة والأشربة

التدخين

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما هو رأيكم في شرب الدخانيات لمعتادها وغيره ؟
الجواب: يحرم التدخين على المبتدئ إذا كان يلحق به ضرراً بليغاً ولو في المستقبل، سواء أكان الضرر البليغ مظنوناً أو محتملاً بدرجة يصدق معه الخوف عند العقلاء، وأمّا مع الأمن من الضرر البليغ ولو من جهة عدم الإكثار منه فلا بأس به.
المعتاد على التدخين إذا كان الاستمرار عليه يلحق به ضرراً بليغاً ــ على ما مرّ ــ لزمه الإقلاع، إلّا إذا كان يتضرّر بتركه ضرراً مماثلاً لضرر الاستمرار عليه أو أشدّ من ذلك الضرر أو كان يجد حرجاً كبيراً في الإقلاع عنه بحدٍّ لا يتحمّل عادةً.

السؤال ٢: ما هو حكم التدخين إذا عرف المدخن إنها سوف تضر به مستقبلاً ؟
الجواب: يحرم التدخين على المبتدئ إذا كان يلحق به ضرراً بليغاً ولو في المستقبل، سواء أكان الضرر البليغ مظنوناً أو محتملاً بدرجة يصدق معه الخوف عند العقلاء، وأمّا مع الأمن من الضرر البليغ ولو من جهة عدم الإكثار منه فلا بأس به. المعتاد على التدخين إذا كان الاستمرار عليه يلحق به ضرراً بليغاً ــ على ما مرّ ــ لزمه الإقلاع، إلّا إذا كان يتضرّر بتركه ضرراً مماثلاً لضرر الاستمرار عليه أو أشدّ من ذلك الضرر أو كان يجد حرجاً كبيراً في الإقلاع عنه بحدٍّ لا يتحمّل عادةً.

السؤال ٣: ما هو حكم التدخين و( الشيشة المعسل ) تفصيلا لا إجمالا ؟
الجواب: لا يجوز إذا علم ترتب ضرر بليغ عليه ولو في المستقبل ، وكذلك إذا إحتمل ذلك إحتمالا موجبا للخوف لدى العقلاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى